التمويل العقاري

مغامرة التمويل العقاري.. أمور يجب التفكير فيها قبل الحصول عليه

التمويل العقاري مغامرة، سواءً كنت فردًا عاديًا تبحث عن قرض لشراء سكن ما أو إذا كنت مستثمرًا وتريد خوض هذه المغامرة من أجل الحصول على المزيد من الربح والأموال.

ويأتي مكمن المغامرة في التمويل العقاري من كون مدة الالتزام طويلة _عادة ما تتراوح بين 15 و30 سنة_ كما أن التخارج من تبعات هذا القرار ليست يسيرة، هب مثلًا أنك حصلت على مسكن من خلال التمويل العقاري فلن يكون بيع هذا المنزل سهلًا؛ إذ عادة لا يتم هذا إلا بعد انقضاء مدة دفع الأقساط، أضف إلى ذلك أن تدارك الأخطاء التي وقعت فيها حال اختيارك هذا العقار أو ذاك ليست سهلة بحال من الأحوال.

اقرأ أيضًا: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟

قبل الحصول على التمويل العقاري

وطالما أننا صدّرنا كلامنا بهذا المخاطر _حتى وإن كانت هناك العديد من المزايا في هذا الخيار التمويلي التي لا يمكن نكرانها_ فمن المنطقي أن نشير إلى بعض الاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان قبل اتخاذ قرار الحصول على التمويل العقاري.

ومن ضمن هذه الاعتبارات يرصد «رواد الأعمال» ما يلي..

  • الضمانات وتقارير الائتمان

لا يستطيع الجميع الحصول على التمويل العقاري؛ إذ ثمة شروط يجب انطباقها على هذا الشخص أو ذاك قبل السماح له بامتلاك منزل؛ وذلك لأن الجهات الممولة تريد أن تضمن أنها ستحصل على أموالها التي دفعتها مسبقًا في هذا المنزل الذي صار ملكًا لك، مشفوعة بمعدلات فائدة معتبرة، وبالتالي ستكون مضطرة إلى النظر في تقارير الائتمان الخاصة بك، وكذلك ستحرص على أخذ الضمانات الكافية التي تضمن لها الحصول على أموالها مرة ثانية.

وعلى ذلك فإن أول شيء سيفعله المقرضون عند التقدم بطلب للحصول على قرض هو التحقق من الائتمان الخاص بك، ومن ثم  ينبغي عليك التأكد من أن تقرير الائتمان الخاص بك دقيق قدر الإمكان، ودرجاتك الائتمانية مناسبة للقرض الذي تود الحصول عليه.

ومن المعلوم أن درجة الائتمان الخاصة بك، التي يعتمد عليها المقرضون في اتخاذ الكثير من قراراتهم بشأن مبالغ القرض ومعدلاته، هي انعكاس لثقتهم في قدرتك على السداد. وكلما زادت درجة الائتمان الخاصة بك كان من الأسهل الحصول على المبلغ الذي تريده.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن أن تنقذ القروض أصحاب الأعمال؟

  • عملية البحث والاستقصاء قبل الاختيار

وثمة أمر من المهم الإشارة إليه مفاده أن الحصول على التمويل العقاري لا يمكن أن يتم بشكل متعجل، وإنما عليك أن تبذل جهدك كله في البحث عن الخيارات المتاحة.

وهذه الخيارات عادة ما تطال المقرضين والجهات المانحة نفسها، فالمؤكد أن لدى كل جهة أو هيئة مميزات وعيوب، عليك أن تقف عليها جميعًا كيما تتمكن من الحصول على أفضل خيار بالنسبة لك، كما أن العقارات نفسها تتفاضل، فليس بعضها كالآخر، وهي مسألة عليك النهوض بها كذلك، ومعرفة ما تود الحصول عليه، وما ينطوي عليه كل عقار من مزايا وعيوب، ثم عليك أن تجري بحثًا موسعًا عن القروض ومعدلات الفائدة والوسطاء بشكل شامل قبل التوقيع أو الالتزام بأي شيء.

التمويل العقاري

اقرأ أيضًا: إدراج الشركات في البورصة.. الخطوات والمكاسب

  • الدفعة الأولى

من ضمن الأمور المتعارف عليها في التمويل العقاري أنه كلما كانت الدفعة الأولى من الأموال التي تدفعها كبيرة اتسعت الخيارات المتاحة أمامك.

ومن المهم أيضًا أن تكون واقعيًا في تحديد ماهية هذه الدفعة الأولى، ولتعلم أن وضع المزيد من الأموال مقدمًا سوف يساعدك في ضمان دفع مبلغ أقل كل شهر.

وهناك مجموعة متنوعة من خيارات الرهن العقاري، ويمكن أن تختلف بناءً على حجم القرض، ومقدار الوقت الذي سوف تستغرقه لسداده (أو المدة)، ونوع سعر الفائدة، وما إذا كانت جزءًا من برنامج خاص، ومن المفيد التعرف على مخاطر كل نوع قبل اتخاذ القرار.

اقرأ أيضًا: أشهر الكتب عن التمويل.. الطريق لحياة أكثر اقتصادًا

  • المدة ومعدلات الفائدة

تتراوح مدة القرض بشكل عام بين 30 و15 عامًا، ولكن توجد أيضًا خيارات أخرى، وعادة ما يكون للقروض قصيرة الأجل دفعات شهرية أعلى مع معدلات فائدة منخفضة وتكاليف إجمالية أقل، في حين أنه تكون للقروض طويلة الأجل دفعات شهرية أقل مع معدلات فائدة أعلى وتكاليف إجمالية أعلى.

أما عن الفوائد المتعلقة بقروض التمويل العقاري فبشكل عام يمكن أن يكون لديك سعر فائدة ثابت أو قابل للتعديل؛ حيث توفر أسعار الفائدة الثابتة مخاطرة أقل لأنها لا تتغير على مدار فترة القرض؛ لذلك تظل أقساطك الشهرية كما هي.

وقد تكون أسعار الفائدة القابلة للتعديل أقل في البداية لكنها تُعتبر أكثر خطورة لأنه بعد فترة محددة يمكن أن يزيد السعر أو ينقص بناءً على السوق، وسترتفع مدفوعاتك أو تنخفض بناءً على ذلك.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القروض

كيف يمكن أن تنقذ القروض أصحاب الأعمال؟

نشأ الكثير منا وهم يستمعون إلى قصص الرعب عن ديون أسرهم وتغير حال معيشتهم. وتراوحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.