معلم ريادة الأعمال

معلم ريادة الأعمال.. مهاراته وتحدياته

أمست الحاجة ماسة إلى معلم ريادة الأعمال، خاصة في الفترة الأخيرة، وما خلّفه وباء كورونا من آثار في قطاع الأعمال بشكل عام، ناهيك عن أن هناك طائفة من المتخصصين ومستشرفي المستقبل يقولون إن 85% من الوظائف التي ستوجد في 2030 لم يتم اختراعها بعد.

ومع هذه التحديات، ومع سرعة وتيرة عولمة العالم، وما ينتج عن ذلك من تحديات، وما تفرضه الحياة والعمل من مهارات جديدة يمسي معلم ريادة الأعمال هو طوق النجاة الوحيد في هذه الأزمات.

اقرأ أيضًا: أهمية المرشدين لرواد الأعمال.. الخبرة أساس النجاح

جدلية النظرية والممارسة

وفي خضم رحلتنا للبحث عن معلم ريادة الأعمال البارع سنُصدم بواقع غريب بعض الشيء، ففي حين أن هناك الكثير من رواد الأعمال الناجحين والأساتذة والمعلمين الناجحين أيضًا، غير أن وجود شخص يجمع بين الأمرين أمر يعز الحصول عليه.

ليس شرطًا إذًا أن يكون رائد الأعمال الناجح ماهرًا في تعليم ريادة الأعمال، غير أنه من الواجب على معلم ريادة الأعمال أن يكون ملمًا بماهية الريادة، ومحيطًا بها من الجهة النظرية، وسيكون من الجيد جدًا إن كانت له تجربة علمية على أرض الواقع.

من شأن التجربة أن تصقل مهاراته، ومعارفه النظرية، كما أنه من المعروف أن العلاقة بين التنظير والتطبيق جدلية، بمعنى أن كل منهما يؤدي إلى الآخر، ولا ينبغي الفصل بينهما، خاصة في مجالات الأعمال والمشاريع التجارية.

إن الهدف من التعليم هو الممارسة، وإلا فما جدوى هذا الركام النظري دون ممارسة أو تطبيق؟! ومن ثم فإن على معلم ريادة الأعمال أن يحرص _أثناء وجوده بين طلابه_ على ربط تعليمه ودروسه بالواقع، وألا يكف عن ضرب الأمثلة الواقعية، ليس لأن الحديث عن تجارب الشركات وتاريخها سوف يوضح وجهة نظره، وإنما لأن هذه الطريقة ستجسّر العلاقة بين النظرية والممارسة، وستفتح للطلاب آفاقًا جديدة، وستجعلهم، فضلًا عن ذلك، مرتبطين بالواقع.

اقرأ أيضًا: الفرق بين رائد الأعمال وصاحب المشروع

صنع العقلية الريادية

ومن بين أبرز التحديات التي تواجه معلم ريادة الأعمال أنه ليس مطلوبًا منه فقط تعليم الطلاب مهارات إنشاء مشروع تجاري، ولا كيفية التغلب على الفشل، والمهارات الأخرى مثل تنظيم الوقت وإدارة التدفق النقدي وخلافه، وإنما إكسابهم العقلية الريادية، أي أن يعلمهم كيف يفكر رواد الأعمال، وكيف يحيون حياتهم حتى، والطرق التي يوازنون بها بين العلم والحياة الشخصية وهكذا.

إن صناعة رائد الأعمال عملية ليست سهلة، ولا إكساب الناس العقلية الريادية، فالأمر يتعلق بمحاولة برمجة العقل والشخصية من جديد، وهو أمر، بخلاف كونه صعبًا إلى حد بعيد، يحتاج إلى صبر كبير ووقت طويل.

وما لم يكن معلمو ريادة الأعمال صبورين، ويتبعون سياسة النفس الطويل فمن غير المحتمل أن ينجحوا في مساعيهم التعليمية.

اقرأ أيضًا: إدارة ستيف جوبز للاجتماعات.. المناقشة كما يجب أن تكون

مهارات المعلمين

ليس من السهل حصر جملة المهارات التي يجب أن يتمتع بها معلمو ريادة الأعمال؛ ليس فقط لأن هذه المهارات كثيرة، وإنما لأنها متطورة، بمعنى أن هؤلاء المعلمين مفروض عليهم أن يتعلموا مهارات جديدة طوال الوقت طالما أن الواقع فرض عليهم ذلك.

ولكن ربما يمكن اعتبار التعلم المستمر والانفتاح على كل التجارب والخبرات الجديدة واحدة من المهارات الأساسية لهذا النوع من المعلمين، فضلًا عن أن كل المهارات التي يجب أن تتوفر في رائد الأعمال يجب أن تكون موجودة أولًا في معلمه.

فالمهارات لا يتم تعليمها للناس إلا عن طريق التجربة الواقعية، أي يمكن القول إن هذه الطريقة يمكن وصفها بكونها «التعليم بالقدوة»، على المعلم إذًا أن يكون ماهرًا في كل المهارات التي يريد نقلها لطلابه.

يجب أن يتمتع معلمو ريادة الأعمال، أيضًا، بعقلية متنامية ورغبة في استكشاف الحلول الممكنة مع الطلاب، بدلًا من الرغبة في الحصول على إجابات جاهزة.

معلم ريادة الأعمال، إذًا، شخص مغامر، يريد أن يستكشف الجديد، وأن يحاكم أفكاره هو نفسه بشكل دائم، وبقدر استعداده لاحتضان كل جديد فهو مستعد كذلك للتخلي عن أفكار قديمة بالية كان هو نفسه مقتنعًا بها من قبل.

إنه باختصار يترك نفسه لصيرورة الزمن، ولا يكف عن التطور، وتعلم الجديد، ولا يكف أيضًا عن تعليم ذلك لطلابه، وعن دفعهم إلى التفكير النقدي في كل شيء، فالنقد سبيل كل ما هو جديد ومبتكر.

اقرأ أيضًا:

8 نصائح مهمة لرائدات الأعمال

الوصايا الأربع من جوجل لعقد الاجتماعات

أمثلة على ريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قائمة الأثرياء

كيف تلتحق بقائمة الأثرياء العالمية؟

تحتوي قائمة الأثرياء العالمية على العديد من أسماء رواد الأعمال، والمشاهير ممن استطاعوا أن يتغلبوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.