معسكر أندية ريادة الأعمال

معسكر أندية ريادة الأعمال الافتراضي.. نمط جديد من التعلم

لم تتوقف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» والمملكة بشكل عام عن دعم رواد ورائدات الأعمال، حتى في ظل الأزمات المختلفة مثل أزمة كورونا، ولعل معسكر أندية ريادة الأعمال الافتراضي، والذي سينطلق خلال الفترة من 8 إلى 15 أكتوبر المقبل، أحد أبرز نشاطات «منشآت» في هذا المجال، وتجسيدًا لتطور المملكة على صعيد التحول الرقمي، وقدرتها على استخدامه الاستخدام الأمثل.

ويُعتبر هذا المعسكر الافتراضي جزءًا من مبادرة الشركات الناشئة الجامعية والتي أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»؛ للإسهام في توفير بيئة تُمكّن أصحاب المشاريع والأفكار الإبداعية في جامعات المملكة، وتحويلها إلى شركات ناشئة عن طريق تقديم الدعم المادي والتوجيهي خلال مراحل متعددة.

اقرأ أيضًا: الشركات الناشئة الجامعية.. مُمكّنات لرواد الأعمال

من الفكرة إلى الإطلاق

وتضمن هذه المبادرة مرور صاحب الفكرة أو المشروع بسلسلة من التدريبات على الاقتصاد وإدارة العمل، وبناء فكرته وتحويلها إلى منتج وتسويقها، وتعليمه كيف يستطيع أن يواجه الأزمات، وما معسكر أندية ريادة الأعمال الافتراضي إلا حلقة ضمن سلسلة هذه البرامج والمعسكرات التي تنضوي تحت لواء هذه المبادرة؛ لكي تمكن رواد الأعمال الناشئين من إطلاق مشروعاتهم وتحيق النمو والتغلب على التحديات.

وتهدف مبادرة الشركات الناشئة الجامعية إلى توفير فرص للتطبيق العملي الريادي وتتجير مشاريع التخرج، توفير فرص تمويلية وإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات ومنسوبي الجامعات بتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى شركات ناشئة، بالإضافة إلى تمكين التعاون بين منسوبي الجامعات من التخصصات المختلفة لتطوير حلول ريادية، وصنع بيئة ريادية تشجع التبادل المعرفي ومشاركة قصص النجاح، وتسهم في توفير منشآت ناشئة مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: برنامج رحلة أندية ريادة الأعمال في الجامعات.. من فكرة لشركة

تهيئة رواد الأعمال

ويأتي معسكر أندية ريادة الأعمال في إطار سعي المملكة _ممثلة في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»_ إلى نشر ثقافة العمل الحر، وتوفير الدعم اللازم لطلاب وطالبات الجامعة السعودية ليكونوا رواد أعمال ناجحين، ناهيك عن تحول هذه الجامعات نفسها إلى منبع للأفكار الجديدة والمشاريع الخلاقة.

وتسعى مبادرة الشركات الناشئة الجامعية، بما فيها معسكر أندية ريادة الأعمال الافتراضي، إلى دعم أصحاب الابتكارات، ومبدعي الحلول الذكية، على أن يتعاون الطرفان ضمن مبادرة “الشركات الناشئة الجامعية”، التي تسهم في تحويل الأفكار الإبداعية والابتكارات والأبحاث إلى منتجات وشركات ناشئة قابلة للنمو السريع والكبير؛ من خلال توفير مقر لتنفيذ البرامج، والإسهام في توفير مرشدين ممارسين.

اقرأ أيضًا: مركز «واعد».. دعم واحتضان رواد الأعمال

التعليم ورؤية 2030

يجب ألا ننسى أن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» تأسست عقب إطلاق رؤية 2030 كي تعمل على تحقيق مستهدفاتها، ونشر ثقافة العمل الحر، والمساعدة في رفع مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي، ومن ثم يمكن القول إن كل هذه المبادرات والمعسكرات التدريبية تعمل على إنشاء جيل جديد من رواد الأعمال قادر على إحداث نقلة محورية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

ولعل أحد أبرز مزايا معسكر أندية ريادة الأعمال الافتراضي والمبادرات المماثلة له أنه يُجسّر الفجوة الموجودة بين بعض الشباب وبين ريادة الأعمال، ويزيل الخوف من خوض غمار تجربة العمل الحر، فضلًا عن أنه يتيح للمشاركين فيه فرصة التعرف على الآخرين والاطلاع على أفكارهم.

وهو ما يعني أننا صرنا أمام نمط تعلم جديد، قائم على أخذ التجربة بعين الاعتبار، فضلًا عن التفاعل المشترك والتبادل الحر للأفكار، والتواصل البنّاء.

اقرأ أيضًا:

دعم المشاريع الناشئة.. تذليل العقبات لمساندة رواد الأعمال

عيادات الأعمال.. طوق نجاة المتعثرين

منصة زاد.. المعلومات بداية الريادة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطبيقات التوصيل في المملكة

أشهر تطبيقات التوصيل في المملكة

تسير السعودية نحو التحول الرقمي سيرًا حثيثًا، وعززت الأزمة الأخيرة من هذا السير وسرّعت من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.