معرض الصقور

معرض الصقور والصيد السعودي.. الأكبر من نوعه في العالم

فتح معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، مؤخرًا، أبوابه لاستقبال الزوار من الصقارين وهواة الصيد وكل أفراد العائلة، وذلك في مقر نادي الصقور السعودي بملهم (شمال مدينة الرياض)، في أجواء ثقافية وتراثية تستمر حتى العاشر من شهر أكتوبر الجاري.

وكانت الخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة، قد وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية لرعاية فعاليات نادي الصقور السعودي لعام 2021- 2022م والتي تبدأ بمعرض الصقور والصيد السعودي وكذلك مزاد النادي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور إلى جانب سباق الملواح.

أهداف ورسالة

وتتمثل رسالة المعرض في تعزيز كل ما يكرّس قيم الأصالة، ويحفظ انتقال الموروث الثقافي عبر الأجيال، بما يدعم الانسجام بين الإنسان وبيئته، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، فيما تنضمن أهدافه ما يلي:

  1. التعريف بالتراث والهوية الوطنية للمملكة ونقلها الى الأجيال القادمة للمساهمة في إبراز هواية الصقارة والصيد.
  2. الجمع بين هواة الصقور والصيد في فعالية ثقافية ترفيهية، بتنظيم من نادي الصقور السعودي. -يستهدف المعرض شرائح المجتمع كافة بالإضافة للمهتمين بهواية الصيد ومحبي الصقور من أنحاء العالم.
  3. التعريف بهواية الصيد بالصقور والحفاظ عليها ونقلها للأجيال؛ كونها إرثا تاريخيا للمملكة العربية السعودية.
  4. استقطاب الشركات والأفراد من داخل المملكة وخارجها لعرض وبيع أسلحة ومعدات الصيد والصقور بأنواعها.
  5. إقامة فعاليات ثقافية وترفيهية تتناسب مع جميع أفراد العائلة.

وحرصت إدارة معرض الصقور والصيد السعودي على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية الصارمة لضمان سلامة المشاركين والزوار، وحمايتهم من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، واتخاذ مجموعة من التدابير التي تضمنت أعمال التعقيم والتنظيف وتطبيق التباعد الجسدي والتأكد من حالة الزائر (محصن) عبر تطبيق (توكلنا).

من جهته، قال وليد الطويل؛ المتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي، إن معرض الصقور والصيد السعودي يعمل على صون تراثنا الثقافي والإنساني؛ المتمثل في اقتناء أنواع الصقور والهوايات المرتبطة بها، كذلك هواية الصيد التراثية، إذ يسعى المعرض إلى تعزيز مكانتها ونقلها إلى الأجيال القادمة.

وبيّن الطويل أن معرض الصقور والصيد السعودي يحفل بالعديد من الأجواء التي يعشقها الجميع، لا سيما الصقارين وهواة الصيد والرحلات؛ حيث يعدُّ المنصة الأولى في المملكة التي تستقطب الشركات والأفراد لعرض وبيع أسلحة ومعدات الصيد والصقور، والأضخم من نوعه في المملكة والمنطقة، والذي يتطور ويتجدد عامًا بعد عام.

وتشارك وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، بعدد من القطاعات في المعرض، وهي: المركز الوطني للعمليات الأمنية (911)، والقوات الخاصة للأمن البيئي، والإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات، ونادي ضباط قوى الأمن الداخلي بالرياض.

وتأتي مشاركة وزارة الداخلية للمعرض لدورها المهم في تسهيل الحصول على تصاريح شراء الأسلحة والذخائر، وإصدار الرخص، كذلك عرض أحدث التقنيات؛ للتعريف بجهود الوزارة وقطاعاتها الأمنية في مواكبة رؤية المملكة 2030م.

فعاليات معرض الصقور والصيد

ويحتضن معرض الصقور والصيد السعودي في دورته الثالثة لهذا العام كبرى الشركات المحلية والدولية المتخصصة بصناعة أسلحة الصيد، حيث يمكن معاينتها، ثم شراء أحدث أنواع الأسلحة من منصة نادي الصقور السعودي الإلكترونية؛ شريطة أن يحمل المشتري ترخيصاً للسلاح من قبل وزارة الداخلية، ويمكن من خلال المنصة شراء الأسلحة والذخائر، وإصدار ترخيص حمل أو اقتناء رخصة السلاح، ويتسلم المشتري السلاح والذخيرة خلال فترة تبدأ من 25 أكتوبر حتى 31 ديسمبر المقبل، بالمنطقة المخصصة للتسليم في أرض النادي بملهم، وذلك بعدد 200 إلى 400 موعد تسليم يوميًا، يُشعر به العميل عبر رسائل نصية بالمواعيد المتاحة.

ويشارك فيه شركات رائدة في مجال أسلحة الصيد، تعرض المسدسات، أسلحة القناص، شوزن، بنادق صيد، بنادق شبه آلية؛ حيث تتوفر العيارات mm – 38 – 22lr – 12g – 410 – 300)9)، كما يضم أفضل المنتجات والمعدات التي تخص عالم الصيد والصقارة، ومنطقة للفنون يشارك فيها 29 فنانًا من نخبة التشكيليين والحِرفيين الموهوبين، من 10 دول؛ حيث يعرضون لوحاتهم ومجسماتهم الإبداعية في قسم الفنون بالمعرض.

ويتضمن منطقة لعرض الصقور، ومناطق التفاعل العائلية وميادين الرماية، وركنًا لصقار المستقبل، بالإضافة إلى متحف رقمي، والكثير من المفاجآت والفعاليات التراثية التي تتميز بها النسخة الثالثة من المعرض.

يوفر معرض الصقور والصيد السعودي، مجموعة واسعة من الأسلحة الفردية النارية والھوائية، التي ستتاح للبيع وفق شروط محددة.

وسيتمكن الزوار من شراء الأسلحة عبر خطوتين اثنتين، أولهما التسجيل المسبق في منصة (أبشر) الالكترونية، وبعد تسجيل الدخول الانتقال إلى خدمة حجز المواعيد، ثم خانة (تصاريح الأسلحة)، وحجز موعد جديد وتحديد الخدمة باختيار “خدمة طلب شراء سلاح ناري”، بعد ذلك اختيار المنطقة بتحديد “منطقة الرياض”، وأخيراً اختيار الفرع: معرض الصقور والصيد السعودي.

أما الخطوة الثانية فتتم بعد استكمال إجراءات التسجيل الالكترونية عبر منصة “أبشر”، بحيث يتم تعبئة النماذج المطلوبة وطباعتها مع الإشعار الخاص بالموعد ومن ثم التوجه إلى واحة الأسلحة في معرض الصقور والصيد السعودي، ثم اختيار السلاح المناسب من واحة الأسلحة، واستكمال عملية الدفع وأخذ الفاتورة لاستكمال إجراءات التسليم.

وأوضح المركز الإعلامي للمعرض أنه يحق لكل مشتري شراء 5 أسلحة بحد أقصى و 100 طلقة لكل سلاح، بعد استيفاء الشروط اللازمة، كما يتعهد المشتري تعهدًا تامًا بأن شراء السلاح للاقتناء الشخصي وليس للمتاجرة به، بالإضافة إلى عدم استخدامه لأغراض مخالفة للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة.

كما يتعهد المشتري بأنه قرأ جميع الشروط والأحكام ووافق عليها قبل عملية الشراء، ويجب عليه الالتزام بها التزاماً تاماً، علماً بأنه سيتعرض للمساءلة القانونية في حال مخالفته لها.

بدورها، تكشف محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لزوار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي عن تنوّع تراثي وحيواني وغطاء نباتي فريد تكتنزه المحمية التي تصنف رابع أكبر محمية برية في العالم وأكبر محمية في المملكة .

وبإمكان الزوار التعرف على مساحات المحمية الشاسعة التي تتجاوز 130 ألف متر مربع، وتمتد من حائل إلى الحدود الأردنية شمالًا، ومن منطقة تبوك غربًا إلى دومة الجندل شرقًا، وتتضمن المحمية مناطق طبيعية لاستيطان ومرور وتوقف الطيور المهاجرة في رحلتها السنوية.

وتحتوي المحمية على تنوع حيواني من صقور، وغزلان، ووعول، وأرانب، والثعلب الأحمر، والذئب الرمادي، وحبارى وغيرها، كما يوجدد في المحمية -التي تشرف عليها هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية- مواقع أثرية ونقوش حجرية تعود إلى ثمانية آلاف سنة قبل الميلاد، وذلك في جُبة بمنطقة حائل، وغيرها من الآثار المتوزعة في المحمية، إضافة إلى تنوع الآثار والفصائل الحيوانية فيها، وتسعى الهيئة لحماية واستدامة أكثر من 230 نوعاً من النباتات التي تنمو في نطاق المحمية.

من جانبه، أوضح المهندس فيصل التويجري؛ المدير العام للتطوير والسياحة بالمحمية، سعيهم من خلال جناحهم بمعرض الصقور والصيد إلى التعريف بالمحمية وإستراتيجيتها وأهدافها وتنمية الوعي حولها، مبينًا أن دورهم الأساسي يتعلق في المحافظة على بيئة المحمية وتنميةالسياحة البيئية، وأن تكون المحمية معلمًا دوليًا للنسق الطبيعي والتراثي، وتنمية المجتمعات المحلية التي تقع ضمن نطاق المحمية، حيث يتم تركيز الجهود على تنمية أبناء المجتمعات المحلية وخلق فرص متعددة النطاقات لهم من استثمارية ووظيفية.

وأكد المهندس التويجري أن الهيئة تجري حاليًا دراسات بحثية لجميع المسارات والأنماط التي تحتضنها المحمية، لا سيما أن مساحتها الشاسعة أعطتها تنوعًا كبيرًا في التضاريس والحيوانات والنباتات والإرث الثقافي والمجتمعي.

وخصّص معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، مجموعة من سيارات الدفع الرباعي المعدلة، التي تحتل حيزاً كبيراً يتناسب مع شغف ورغبة هواتها وعشاقها، والتي تحظى رياضتها باهتمام عالمي واسع.

وقد تصل قيمة تعديل بعض السيارات إلى مئات الآلاف من الريالات؛إذْ إن التعديلات تطال كل شيء في المركبة؛ ابتداءً من الشكل الخارجي وانتهاءً بالمحرك، ما يدل على ربحية تجارة تعديل السيارات.

على ناحية أخرى، يشكِّل ركن تلوين الصقر، أحد الأركان التفاعلية التي شهدت إقبالًا واسعًا من زوار المعرض من الأطفال؛ حيث يهدف إلى الارتقاء بهذا الموروث الأصيل السعودي، والوعي بأهميته وقيمته الوطنية، والاستفادة منه ونقله إلى الأجيال الجديدة عبر قنوات تفاعلية خصصت للأطفال.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وجهات سياحية سعودية

وجهات سياحية سعودية تخلب الألباب.. 6 مواقع مهمة

عند البحث عن وجهات سياحية سعودية، فإن المملكة تمتلك العديد من الأماكن التي تحظى بأهمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.