ما هي تقنية البلوك تشين

معاملات رقمية.. ما هي تقنية البلوك تشين؟

يبدو أن الانتشار الكبير للعملات الرقمية، والتي من أبرزها عُملة “البتكوين”، أدى إلى نوع من الاهتمام الكبير والمتزايد بسلسلة الكتل أو ما يُعرف بتقنية “البلوك تشين Blockchain”، وهذا المصطلح ما زال غامضًا عند البعض، فما هي تقنية البلوك تشين الشهيرة؟

باختصار تقنية “البلوك تشين” عبارة عن سجل إلكتروني يسجل المعاملات والصفقات ويتولى إدارتها؛ حيث تتميز هذه التقنية بقدرتها على إدارة عدد غير نهائي من البيانات، فكلّ معاملة تُسمى كتلة، وكل منها يحتوي على بعض المعلومات التي تشير إلى الكتلة السابقة، فعندما يتمّ دخول البيانات وتسجيلها لا نحتاج إلى وجود طرف ثالث، وتُعتبر التقنية واحدة من أسرع الوسائل التي تعالج البيانات ويخزنها، ويُمكن أن تجري هذه التقنية أي نوع من التحويلات التي تفكر بها، بدءًا من تحويل الأموال إلى نقل البضائع والملكيات.

اقرأ أيضًا: الإبداع وقت الأزمات.. كيف تكون النتيجة؟

ما هي تقنية البلوك تشين Blockchain؟

تحتوي تقنية “Blockchain” على مجموعة من العُقد، فكل جهاز مُتصل بهذه التقنية يُمثل عُقدة تؤدي أكثر من مهمة؛ منها تخزين سجل بالعمليات التي تجري داخل النظام، وتلك عمليات ترتبط ببعضها البعض عبر مجموعة من الكتل المُشفرة؛ حيث تلعب تقنية البلوك تشين دورًا كبيرًا في حماية خصوصية العمليات وبيانات المُستخدمين التي سيتم توزيعها على كل عُقدة داخل الشبكة؛ إذ يتم تشفير كل كُتلة بمفتاح تشفير خاص.

ما هي تقنية البلوك تشين

لو افترضنا جدلًا أن هناك مستخدمًا يرغب في إرسال نقود لمستخدم آخر، فإن نظام البلوك تشين ينشئ عملية تحويل تُضاف إلى سجل العمليات الموجود على جميع العُقد، وبالتالي يُعمّم على جميع الحواسب وهنا تكون العملية شرعية ولا يُمكن التشكيك بأي حال في صحتها، لكن ماذا لو كان المُستخدم الأول عميلًا ويرغب في الحصول على خدمة ما، والمستخدم الثاني هو صاحب المتجر الذي يُقدم الخدمة؟ ماذا لو قرر العميل دفع ثمن الخدمة التي حصل عليها من المتجر باستخدام عملة “بتكوين” الرقمية مثلًا وأصدر أمرًا بالدفع، وبعد الحصول على الخدمة وبعد مغادرته المتجر أصدر أمرًا بإلغاء تلك العملية؟ كيف يُمكن التأكّد من أنه حصل على الخدمة أم لا؟ وتجنّبًا لهذا النوع من عمليات التحايل تُجمّغ تقنية البلوك تشين العمليات ضمن كُتل وعند إصدار أمر بالدفع يتم إنشاء كُتلة مُشفّرة.

اقرأ أيضًا: أشخاص مؤثرون.. كيف تصنع مواقع التواصل العلامات التجارية؟

العدالة والمساواة بين الأطراف

تضمن تقنية البلوك تشين لجميع الأطراف العدالة والمساواة بشكل دائم في جميع التعاملات بالعملات الرقمية، حتى يتمتع النظام بنوع من المصداقية العالية عند المستخدمين، إذن لتقنية البلوك تشين فائدة كبيرة وهي الأمان والثقة العالية؛ نظرًا لأنَّ البيانات التي يتم نقلها عبرها يتم تشفيرها قبل إرسالها أو انتقالها من مكان لآخر؛ حيث تتميز هذه التقنية بعدم المركزية؛ أي تعتمد معظم عمليات البلوك تشين من بيع وشراء وتداول، وغيرها من المناقلات على مجموعة من الشروط المحددة بين الأطراف، وهي لا تخضع لأي نوع من الرقابة، ولا تحتاج إلى وجود وسيط؛ لأنها عملية رقمية بالكامل ومرئية للجميع.

وتحتوي تقنية البلوك تشين على نوعين؛ الأولى عامة مثل “البتكوين” ويُمكن لأيّ شخص الانضمام لشبكة العقد، والثانية خاصة، وتُستخدم في أغلب الأحيان من قِبل الشركات، ومتاحة فقط للأشخاص الّذين لديهم الإذن بإضافة أجهزتهم الخاصة إلى الشبكة.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات وأدوات.. فرص تحسين متجرك الإلكتروني

ميزات تقنية البلوك تشين

– تتميز تقنية البلوك تشين بالشفافية؛ حيث تتطلب أي عملية تغيير قوة حوسبية هائلة.

– تعتمد تقنية البلوك تشين على اللا مركزية، ولا يوجد سلطة مركزية تحكمها على خلاف قواعد البيانات التقليدية.

– يُمكن للبلوك تشين الحفاظ على فعاليتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في حال حدوث أي خلل في الشبكة.

– يُمكن لأيّ شخص الاطلاع على البيانات المخزنة في البلوك تشين.

– تساعد في اكتشاف أي خلل في المعاملات ومدى صحة تصريحها.

– فرض أعلى درجات الأمان والتشفير على قواعد البيانات.

– منح الثقة في أكثر الأوقات افتقارًا لها في باقي أوساط المعاملات.

اقرأ أيضًا:

أشهر تطبيقات الكتب الصوتية.. ملاذ الهروب من صخب الحياة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

Call of Duty

ما لا تعرفه عن لعبة Call of Duty

أطلقت شركة “Activision” رسميًا لعبة Call of Duty: Black Ops Cold War، النسخة الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.