مطار العلا

مطار العلا.. نجمة جديدة في سماء الطيران السعودي

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، مؤخرًا، عن بدء استقبال الرحلات الدولية في مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في مدينة العلا، أو الذي يُعرف اختصارًا بـ «مطار العلا».

وصدرت موافقة الهيئة على بدء استقبال الرحلات الدولية بمطار العلا بعد استيفائه كل المتطلبات التشغيلية وفق المعايير الدولية، وبما يتناسب مع احتياجات الجهات المختصة العاملة في المطار، حسب بيان الهيئة.

وشهد مطار العلا، منذ أغسطس 2019م، عددًا من المشاريع التطويرية التي نفذتها الهيئة بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا؛ لمواكبة النمو المتوقع للحركة الجوية في المنطقة بوصفها وجهة عالمية، وبما ينسجم مع رؤية 2030.

وشملت أعمال التطوير مضاعفة الطاقة الاستيعابية من 100 إلى 400 ألف مسافر سنويًا، فيما وصلت المساحة الإجمالية للمطار إلى نحو 2.4 مليون متر مربع.

ويتضمن مطار العلا عدة مرافق وخدمات؛ منها الصالة التنفيذية التي صُممت وفق أحدث المعايير العالمية، مع زيادة إمكانات ساحة الطيران لتكون ضمن أكبر 10 مطارات بالمملكة بمساحة 49 ألف متر مربع تتسع لـ15 طائرة تجارية.

محافظة العلا

وشهدت محافظة العلا، خلال السنوات الأخيرة، قفزة نوعية على الصعيد التنموي والسياحي؛ لتصبح عروس الجبال وجهة سياحية عالمية خلال فترة زمنية قصيرة، وكانت الهيئة العامة للطيران المدني استقرأت مستقبل هذه المحافظة السياحية، ووضعت اللبنات الأولى في تطوير وصناعة السياحة في المحافظة؛ عبر إنشاء مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالعلا الذي ساهم في دفع عجلة التنمية السياحية بها.

وشهد يوم 31 أكتوبر 2011م حدثًا مهمًا لمحافظة العلا؛ حيث حطت أول طائرة من نوع “إمبراير”، قادمة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض معلنة عن بدء تشغيل المطار الجديد بالعلا، الذي اُستخدمت في بنائه مواد محلية تنسجم مع بيئة العلا الخلابة وإرثها العريق.

وجرى بالمطار كذلك العديد من التحديثات التي تهدف إلى تحسين تجربة المسافر بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا والتي تم الانتهاء منها في منتصف عام 2020م؛ ليستوعب المطار 400 ألف مسافر سنويًا، وبمساحه إجمالية تبلغ (2.4) مليون متر مربع، ويقع مطار الأمير عبد المجيد على بعد 25 كم جنوب شرقي وسط مدينة العلا، كما يبعد عن موقع الحجر حوالي 50 كم.

احتضان قمة مجلس التعاون

قامت الهيئة العامة للطيران المدني بتسخير كل الإمكانيات والمساهمة في تسهيل جميع الاجراءات خلال انعقاد الدورة الـ (41) لمجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ حيث عملت الهيئة على بناء صالة تنفيذية مستوحاة من بيئة العلا، مُزودة بأحدث التقنيات والاحتياجات تتماشى مع رؤية المملكة 2030، وتهيئة الصالة الرئيسية؛ من خلال إعادة تصميمها بما يتناسب مع بيئة العلا وزيادة الطاقة الاستيعابية، بالإضافة إلى زيادة إمكانيات ساحة طيران مطار العلا ليصبح ضمن أكبر 10 مطارات بالمملكة.

وذلك علاوة على إنشاء مواقف طائرات إضافية بمساحة 49 ألف متر مربع؛ لتتسع لـ 15 طائرة تجارية في وقت واحد، وتنفيذ ممرات للطائرات بمساحة 181 ألف متر مربع لتسهيل انسيابية حركتها داخل الساحة وتوجيهها بكل يسر، كما تمت إضافة ممري ربط للدخول والخروج من المدرج لتصبح ثلاثة ممرات، وتجهيز جميع مواقف الطائرات بأنظمة الإرشاد الإلكتروني للطائرات.

اقرأ أيضًا:

إنشاء منصات لوجستية في جميع أنحاء المملكة.. عنصر جاذب للاستثمارات الأجنبية

اعتماد تعديل لائحة صناديق الاستثمار.. آلية لضمان الحقوق

أهم إنجازات وزارة الطاقة.. جهود بذلتها المملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا.. معالم من فردوس مفقود

تنطوي السياحة في ماليزيا، الواقعة في جنوب شرق آسيا، على ميزة للسائح والبلد على حد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.