مصنع لمنتجات الألبان

دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان.. فرصة الربح الدائم

دائمًا ما يمر الحليب الخام بعدة مراحل من المعالجة قبل أن يصل إلى المستهلك في شكل منتجات متنوعة، فإذا كنت تحب الحليب عالي الجودة أو الجبن أو الزبادي قد تفكر في بدء العمل على إنشاء مصنع لمنتجات الألبان، وفي حين أن هذا النوع من العمل منظم للغاية ويخضع لعمليات التفتيش والفحوصات إلا أنه يُمكن أن يكون صناعة مجزية ومربحة للغاية.

قد يستغرق مشروع مزرعة ألبان وتشغيلها الكثير من الوقت والطاقة والمال والقوى العاملة، أكثر من إدارة متجر يبيع منتجات الألبان، ومع ذلك فإنه يوفر تنوعًا كبيرًا، ويُمكنك أن تكون موزعًا أو ناقلًا أو مصنعًا لمنتجات الألبان.

مصنع لمنتجات الألبان

 بالطبع هناك أنواع مختلفة من مصانع الألبان التي تُركز على تحسين كمية ونوعية الحليب؛ حيث يُمكن تقسيم العملية بأكملها إلى خطوات مختلفة تشمل: النقل إلى مصانع المعالجة، وجمع الحليب من الماشية، والبسترة، والتصفية، والتجانس، وأخيرًا تعبئة الحليب.

السوق العالمي لمنتجات الألبان

يدرك الكثيرون أهمية منتجات الألبان؛ لما لها من فوائد غذائية وصحية؛ حيث تعمل على تحسين صحة العظام والأمعاء ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، وفي هذا الصدد أظهرت الدراسات الحديثة أن الجبن مفيد لصحة القلب ويُمكن أن يكون مصدرًا ممتازًا للكالسيوم للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

ووفقًا للإحصائيات العالمية بلغ حجم السوق العالمية لمنتجات الألبان نحو 580.08 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب CAGR يبلغ 2.5% من عام 2021 إلى عام 2025، ويُعتبر الاستهلاك المتزايد لمنتجات الألبان وتحويل تفضيل المستهلك من اللحوم إلى منتجات الألبان من العوامل المهمة لنمو هذا السوق، بالإضافة إلى ذلك دعمت قنوات التوزيع عبر شبكة الإنترنت خلال جائحة كورونا نمو السوق.

مصنع لمنتجات الألبان

إنشاء مصنع لمنتجات الألبان

بالنظر إلى ما سب، يُمكن القول إن فكرة مصنع منتجات الألبان من أكثر المشاريع الناجحة والسهلة من حيث التنفيذ، بالإضافة إلى أن هناك الملايين من الأشخاص يُفضلون شراء منتجات الألبان يوميًا، مثل: القشدة والآيس كريم والزبدة والزبادي والجبن وغيرها، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج الى خبرة أو شهادات علمية، بل النشاط والسرعة في تجميع المواد الخام والمتطلبات الأساسية لتشغيل خطوط الإنتاج.

اقرأ أيضًا: نصائح تاداشي ياناي لرواد الأعمال.. كبسولة ريادية لتحقيق النجاح

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لإنتاج جميع أنواع الألبان بالاعتماد على الحليب الطازج والمجفف؛ حيث تتمثل هذه المنتجات في: «الزبادي الطبيعي، القشدة، الآيس كريم، الزبدة، الجبن»، بالإضافة إلى منتج الحليب الطازج المبستر «خالي الدسم، كامل الدسم، قليل الدسم»، وتكمن العوامل التي تُساهم في النمو السريع لسوق منتجات الألبان في زيادة استهلاك منتجات الألبان وميل الناس المتزايد نحو نظام غذائي غني بالبروتين.

دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان

إذا كنت تفكر في تنفيذ مشروع مصنع لمنتجات الألبان ولم يسبق لك العمل في هذا القطاع من قبل فستحتاج بالتأكيد إلى التواصل مع العديد من المختصين للحصول على بعض الأفكار حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا المشروع خيارًا مستدامًا أم لا، كما يُمكنك أيضًا التحدث مع مالكي وموظفي مصانع إنتاج الألبان ومعرفة ما الذي نجح وما لم ينجح معهم.

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان؛ حيث تتضمن: دراسة السوق وخطط التشغيل وبناء العلامة التجارية وتحديد رأس المال المطلوب والاستراتيجيات التسويقية المناسبة وغيرها، فإلى عناصر الدراسة:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

كما هو الحال بالنسبة لجميع الشركات الناشئة عندما تُقبل على إنشاء مصنع لمنتجات الألبان سيكون لديك العديد من المنافسين؛ بدءًا من الشركات المصنعة لمنتجات الألبان الصغيرة إلى الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات، قد يكون منافسوك قد أسسوا أعمالًا تجارية وأسعار منتجات منخفضة، ولكن قد لا يتفوق عليك أحد عندما يتعلق الأمر بجودة منتجات الألبان التي تُقدمها للعملاء والمستهلكين.

على مدى السنوات الخمس المقبلة من المتوقع أن يلعب تغيير أنماط حياة سكان المناطق الحضرية وزيادة الطلب على منتجات الألبان الصحية دورًا أساسيًا في نمو سوق منتجات الألبان بمنطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى ذلك منتجات الألبان ذات القيمة المضافة لها مدة صلاحية أطول من الحليب الخام؛ حيث تُساعد شركتك في أن تصبح أكثر قابلية للحياة وأكثر وضوحًا للجمهور وفتح أسواق جديدة.

ضع في اعتبارك دائمًا أن هناك العديد من العلامات التجارية الرائدة في صناعة منتجات الألبان؛ حيث يُمكنك إجراء الأبحاث والدراسات حول هذه العلامات لتحديد ما يجعلها ناجحة في السوق، ودراسة الفجوات التي تكتشفها في سوق صناعة منتجات الألبان؛ لتصل إلى أفكار جديدة ومبتكرة لم يفكر فيها أحد من قبل.

بالتأكيد تتطلب القدرة التنافسية اهتمامًا خاصًا، ويتعين على رواد الأعمال مقارنة المنتجات والأسعار والترويج والمزايا التنافسية باستمرار، ومن أجل تحديد القدرة التنافسية لا بد من استخدام الأبحاث التسويقية حول تفضيلات المستهلكين للألبان ومنتجاتها.

مصنع لمنتجات الألبان

ثانيًا: ضع خطة عمل لخطوط الألبان

عندما يتعلق الأمر بإنشاء مصنع لمنتجات الألبان فأنت بحاجة إلى إنشاء خطة عمل متماسكة تدعم احتياجاتك وأهدافك، بالإضافة إلى تحليل نقاط القوة والضعف في موقفك والتفكير في أي عقبات قد تواجهها خلال عمليات التنفيذ، كما يجب عليك أن تكون واقعيًا بشأن مواردك؛ حتى تتمكن من تعديل توقعاتك حسب الحاجة أو التفكير في قرض تجاري لمصنع منتجات الألبان.

ليس هذا فحسب بل عليك أن تبدأ خطة العمل الخاصة بمشروع مصنع منتجات الألبان ببيان المهمة ووصف واضح لأهدافك، ولا بد أن تكون هذه الأشياء محددة ويُمكن تحقيقها ومجزية وقابلة للقياس، كما ستحتاج أيضًا إلى تقديم خلفيتك، مثل: الاستنتاجات التي بحوزتك ومكان إقامتك ومقدار المساحة التي تعمل بها وأي من ممارسات عملك التي تعتقد أنها قد تكون مفيدة لمشاركتها «الحفظ والاستدامة والمزيد».

وستحتاج أيضًا إلى الاستمرار في مراجعة خطة عملك ومراجعتها حتى تنتهي من تنفيذها بالشكل الصحيح الذي يضمن نجاح عملك، كما سوف يساعدك التحدث إلى رواد الأعمال الناجحين في هذا المجال، وخاصة أولئك الموجودين في منطقتك المحلية، في تحسين منتجات الألبان، وفي حالة اللجوء إلى الاقتراض سترغب البنوك أو مؤسسات الإقراض الأخرى في مراجعة خطة عملك قبل الموافقة على منحك القرض المناسب؛ لذلك من المهم أن تأخذ الوقت الكافي في إعداد خطة العمل للحصول عليها بالشكل الصحيح.

ثالثًا: بناء العلامة التجارية

تمثل العلامة التجارية عتبة فارقة في نجاح واستمرارية عملك التجاري في مجال صناعة منتجات الألبان، في ظل تعدد المنافسين المستويين المحلي والدولي، من الناحية المثالية يجب أن تجسد علامتك التجارية أفضل سمات شركتك المتخصصة في صناعة منتجات الألبان.

ففي سوق الألبان تُعتبر العلامة التجارية القوية أكثر أهمية مما كانت عليه في أي وقت مضى؛ لذلك أنت بحاجة إلى إنشاء علامة تجارية، ويتضمن ذلك: ابتكار اسم، وقصة العلامة التجارية، ثم إنشاء تصميمات تتناسب مع هذه العلامة، كما يجب أن يسعى نشاطك التجاري أيضًا في مجال الألبان إلى تطوير علامة تجارية خاصة به؛ حيث يُمكن أن يكون تحت اسمك أو اسم عملك.

إذًا يُمكننا القول إنه بالاعتماد على نوع منتج الألبان يتم تحديد العناصر المرئية لتحديد هوية العلامة التجارية؛ حيث تتضمن: بطاقات العمل والشعار والمغلف والورق، وهذه الهوية يجب أن تكون متسقة.

رابعًا: دراسة التحديات الناشئة

يتمثل التحدي الأكبر بمجال صناعة منتجات الألبان في الحفاظ على الجودة والكمية ضمن قاعدة إمداد مجزأة؛ حيث تتطلب منتجات الألبان؛ باعتبارها مادة قابلة للتلف، عمليات لوجستية أكثر تعقيدًا، وهو ما يسمى “سلسلة التبريد” لضمان الجودة، وفي كثير من الأحيان تفرض الأسواق الناشئة سريعة النمو تحديات إضافية لشركات الألبان، تتمثل في قنوات البيع بالتجزئة المتخلفة وصعوبة الوصول إلى قاعدة المستهلكين الريفيين.

وقد توصلت العديد من العلامات التجارية الرائدة في صناعة منتجات الألبان إلى حلول بديلة، مثل: قنوات التوزيع الجديدة، وحلول أخرى مثل: التركيبات المحيطة، التي يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة، ومع ذلك لا تزال صناعة الألبان بحاجة إلى إمدادات آمنة وبنية تحتية موثوقة للتوزيع، وفي المناطق التي تعتبر فيها منتجات الألبان جديدة إلى حد ما على النظام الغذائي يجب تنمية طلب المستهلكين.

اقرأ أيضًا: كيف تثقف نفسك في ريادة الأعمال؟.. استراتيجية التفوق الريادي

خامسًا: التراخيص والتصاريح

قبل البدء في تنفيذ مصنع لمنتجات الألبان ستحتاج إلى الحصول على التصاريح والتراخيص المناسبة لتشغيل مصنعك، قد تختلف هذه المتطلبات بناءً على المدينة التي سيقام بها المشروع  علاوة على ذلك ستحتاج إلى إنفاذ قوانين الصحة والسلامة والسلوك أو السماح بإجراء عمليات تفتيش منتظمة لمرافق تجهيز الأغذية وأنظمة المياه والعمليات الأخرى.

وبالنسبة لخطط الصحة والسلامة في المشروع ستحتاج أيضًا إلى التسجيل بوزارة الزراعة في بلدك أو إدارة الغذاء والدواء إذا بدأت مزرعة أو العديد من الأنواع الأخرى من متاجر الألبان؛ إذ ستقوم بتصنيع ومعالجة وتخزين وتعبئة الأطعمة والمشروبات والمواد الغذائية.

سادسًا: اختر الموقع المناسب

بناءً على متطلبات خطتك المادية يجب عليك تحديد موقع مثالي؛ حيث تتوفر جميع المرافق بسعر يزيد من أرباحك، من الجيد أن يكون الموقع الذي تختاره لأعمال الألبان الخاصة بك داخل المناطق الصناعية أو في إحدى المناطق الرئيسية بالمدينة التي تحتوي على سوق مضمون، مع مراعاة أن تكون تكاليف النقل في هذه المناطق أقل وخسائر أقل وأسعار مرتفعة للمنتجات، كما يُمكن تنفيذ المشروع أيضًا في إحدى المناطق الريفية؛ حيث تكون فيها التكاليف أقل من حيث النقل والعمالة والمدخلات.

اقرأ أيضًا: نصائح جاري فاينرتشوك لرواد الأعمال.. روشتة النجاح الريادي

بالنسبة لمساحة مصنع لمنتجات الألبان فلا بد أن تكون مساحة الأرض كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع المرافق الأساسية التي تُسهل من عملية الإنتاج، ويمكن أن يتم إعداده في مكان تملكه أو في منطقة مؤجرة لك؛ لذلك يجب ألا تقل مساحة المصنع عن 500 متر مربع.

مصنع لمنتجات الألبان

سابعًا: البنية التحتية للمصنع

تُصبح البنية التحتية المثالية للقيام بأنشطة صناعة منتجات الألبان من الضروريات المُلحة، وبالتالي فإن عليك تحسين البنية التحتية الخاصة بالمصنع؛ حيث يتمثل في تغطية جميع صالات الإنتاج بالأسقف القوية المضادة للتقلبات الجوية، وإمداد خطوط الصرف والمياه، وطلاء جميع حوائط المصنع، وتركيب السيراميك في الأرضيات؛ لسهولة تنظيفها وتعقيمها حتى تكون المنتجات الغذائية آمنة، بالإضافة إلى تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في استمرار العملية الإنتاجية بمختلف الظروف.

ليس هذا فحسب بل يجب تركيب مراوح للتهوية مع الحرص على أن يوجد بها مانع الحشرات والأتربة، ولا بد أن يحتوي مصنع لمنتجات الألبان على قسم إداري يضم جميع الإمكانيات التي تُساعد في مباشرة أعمال الإنتاج والتصنيع، بالإضافة إلى تخصيص صالات لحفظ الموارد المستخدمة في منتجات الألبان.

ثامنًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيمالتجهيزاتالاستخدام
1قسم إداريلا بد أن يحتوي مصنع لمنتجات الألبان على قسم إداري يضمن جميع كل الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة؛ حيث تتضمن: أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث، ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي وغيرها من المتطلبات الأخرى.
2قسم تخزينيجب إنشاء قسم خاص لتخزين المواد الخام يحتوي على كل الإمكانيات التي تضمن فعالية وجودة المنتجات؛ حتى لا تتعرض لأي تلف أو الأتربة الناتجة عن كثرة الحركة وسرعة التنقل.
3معدات أمن صناعيلا بد من توفير عدد من المعدات المهمة للأمن الصناعي داخل مصنع لمنتجات الألبان؛ حتى لا يتعرض العمال للمخاطر، وتتضمن: الأحذية السيفتي وخوذات وقفازات الأمن الصناعي والكمامات وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع.
4مراوح تهويةيجب تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن أعمال تصنيع منتجات الألبان، والتي تتم على مدار اليوم.
5أنظمة إضاءةلا بد من تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة داخل المصنع، وهو ما يُسهل من عملية تصنيع منتجات الألبان، والقدرة على التركيز في جودة المنتجات.
6كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مصنع لمنتجات الألبان؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين من قِبل صاحب المشروع أثناء عدم التواجد بالمصنع.
7شبكة اتصالاتيجب تزويد المصنع بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عالية، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
8لوحة إعلانية مضيئةمن الجيد إعداد وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المقر الرئيسي للشركة؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
9أدوات بوفيهيُفضل تزويد المصنع بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون والعاملون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة، إلى جانب تقديم المشروبات للعملاء أثناء عقد الصفقات.
10معدات إطفاءتُعتبر معدات إطفاء الحريق من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
11شاحنة نقل ألبانيُفضل توفير شاحنة نقل مخصصة لنقل الحليب من الموردين إلى المصنع، وعلى الرغم من التكاليف الباهظة التي ستحتاجها لشراء هذه الشاحنة إلا أنها ستُساعد في تقليل نفقات النقل لاحقًا.
12تجهيزات أخرىهناك العديد من التجهيزات الأخرى التي يحتاجها المصنع، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها.

 

تاسعًا: المعدات المطلوبة

تتلخص المعدات الأساسية في الجدول التوضيحي التالي:

 

الترقيمالمعداتالاستخدام
1خزانات الحليبتُستخدم خزانات ما قبل التكديس وخزانات الحليب والخزانات المؤقتة وخزانات الخلط في تخزين منتجات الألبان السائلة لإبقائها طازجة لأطول فترة ممكنة، وهي قطع أساسية من المعدات لمعالجة الحليب إذا كنت ترغب في إنتاج منتجات عالية الجودة وطازجة وآمنة.
2معدات بسترة الحليبتقوم معدات البسترة بتسخين الحليب وإبقائه في درجة حرارة محددة لفترة محددة، مع التقليب المستمر ثم تبريده ليصبح جاهزًا للتخزين أو المعالجة الإضافية.
3فواصل القشدةتستخدم هذه الآلات لصنع الحليب والقشدة قليل الدسم وخالي الدسم؛ نظرًا لأن فاصل القشدة يقسم الدهون من الحليب؛ حيث يمكنك الحصول على منتجين في وقت واحد: القشدة والحليب الذي يحتوي على نسبة دهون أقل. اعتمادًا على وقت عمل فاصل الكريمة يُمكنك الحصول على الحليب والقشدة بنسب مختلفة من الدهون.
4مخض الزبدةيعمل جهاز معالجة الحليب هذا على تحويل الحليب إلى زبدة، وهو ما يترك لك منتجين «الزبدة واللبن»، والنوع الثاني شائع مثل الزبدة، ويُمكنك بيعه على الفور أو تخميره لإضافة المزيد من العناصر الغذائية.
5معاصر الجبنيُعتبر جهاز معاصر الجبن بسيطًا للغاية؛ حيث يقوم بالضغط على خثارة الجبن لعصر كل السائل وتشكيل الجبن، ويجب عليك اختيار معصرة الجبن اعتمادًا على كمية منتج الألبان الذي تخطط لإنتاجه.
6المجانساتيعمل جهاز المجانسات على تحسين ملمس وطعم الحليب من خلال جعله أكثر تجانسًا، وتقوم الآلة بذلك عن طريق عصر الحليب عن طريق ثقوب صغيرة تحت الضغط، وهو ما يجعل الخلايا تتفكك وتتجانس، وعادة ما يتم استخدام هذه الأداة عندما يكون لديك حليب من أبقار مختلفة وتريد جعله أكثر اتساقًا.
7آلة صنع الآيس كريمتستخدم هذه الآلة في معالجة الحليب لصنع الآيس كريم، وسيؤدي ذلك إلى تقليب قاعدة الآيس كريم ببطء أثناء تبريده، وتنتج هذه العملية آيس كريم بقوام ناعم ودسم، لا كتل أو شظايا من السائل المجمد.

 

مصنع لمنتجات الألبان

عاشرًا: مصادر منتجات الحليب

نظرًا لأن الحليب عنصر غذائي عالي القيمة يجب على صاحب مشروع مصنع منتجات الألبان أن يتوخى الحذر بشكل مضاعف بشأن صحة الماشية؛ ويمكن تحقيق ذلك بطريقتين، الأولى: تحتوي وحدة العلامة التجارية لمنتجات الألبان على مزرعة للماشية الخاصة بها؛ حيث يمكن أن تكون الماشية باستمرار تحت أعين مدربين من الصناعة، والثانية: وحدة المشتريات التابعة لجهة خارجية، ولكن بعد ذلك يجب أن يكون المرء على يقين تام بمصداقية البائع ومنتجات الألبان المختلفة التي يتم الحصول عليها، وفي حالة شراء طرف ثالث يعتبر التسعير عاملًا مهمًا للغاية.

الحادي عشر: تصميمات التغليف

كما هو الحال في معظم منتجات السلع الاستهلاكية فإن قرار التغليف مهم للغاية في حالة العمل في مجال صناعة منتجات الألبان؛ حيث يجب أن تكون عملية التعبئة والتغليف جذابة، كما يجب استخدام الحاوية الداخلية المناسبة للحفاظ على المنتجات الداخلية طازجة لفترة محددة، وفي الوقت الحاضر تستخدم العديد من العلامات التجارية زجاجات PET الحديثة أو عبوات Tetra، ومع ذلك يجب ذكر أن العبوة تم تصنيعها بموجب منشأة معتمدة من ISO إذا كانت كذلك.

الثاني عشر: القوى العاملة بالمشروع

كما هو الحال في معظم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحتاج مشروع مصنع لمنتجات الألبان إلى عدد متوسط من الموظفين والعمالة الماهرة في مجال صناعة الألبان؛ لذلك لا بد من تعيين «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندسي إنتاج، 2 مراقبي جودة، 10 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة»، أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الحسابات والدفاتر، والأهم من ذلك يجب توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع التواصل الاجتماعي.. ثورة رقمية غيرت حياتنا

الثالث عشر: الاستراتيجية التسويقية

اعتمادًا على جمهورك المستهدف وشخصيتك التجارية وقيمتها المقترحة يُمكنك التخطيط جيدًا لتنفيذ بعض الخطوات التي تهدف إلى زيادة الفرص المتاحة لعملك، بالإضافة إلى إعداد خطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب التي تُمكنك من الوصول إلى الجمهور والعملاء، وتُعتبر منصات التواصل الاجتماعي من أفضل وسائل التسويق في الوقت الحاضر، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات؛ حيث يُمكنك البدء في إنشاء ملف تعريف عبر هذه المنصات والإعلان عن منتجات الألبان التي ستقدمها من خلال مشروعك.

بالتأكيد لا تقتصر الوسائل التسويقية الفعالة على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي فحسب بل يُمكنك أيضًا الترويج لمشروعك من خلال كروت الدعاية التي تُعد من أهم الوسائل التي يُمكن استخدامها للتسويق للمشروع؛ لذا احرص على طباعة كميات كبيرة من كروت الدعاية تحتوي على هوية العلامة التجارية ووسائل الاتصال المختلفة، مثل: الإيميل ورقم الهاتف، وتوزيعها على العملاء.

مصنع لمنتجات الألبان

الرابع عشر: التكاليف المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمصنع منتجات الألبان من 325 إلى 370 دولارًا.
2التراخيص والتصاريحتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مصنع إنتاج الألبان من 280 إلى 345 دولارًا.
3إيجار المصنعتتراوح تكلفة إيجار مصنع لمنتجات الألبان، بمساحة 500 متر مربع في إحدى المناطق الصناعية أو المدن الرئيسية من 1500 إلى 1750 دولارًا شهريًا.
4تصميمات التغليفتتراوح تكلفة تصميمات التغليف الخاصة بمنتجات الألبان من 225 إلى 240 دولارًا.
5قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري للمشروع، يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 5640 إلى 6120 دولارًا.
6قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين المنتجات يحتوي على ثلاجات جاهزة التعقيم من 3460 إلى 3750 دولارًا.
7معدات أمن صناعيتتراوح تكلفة شراء معدات الأمن الصناعي وأدوات التعقيم الخاصة بإنتاج الألبان من 425 إلى 470 دولارًا.
8مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية من 435 إلى 490 دولارًا.
9أنظمة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة من 1130 إلى 1250 دولارًا.
10كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع من 640 إلى 685 دولارًا.
11شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 370 إلى 420 دولارًا شهريًا.
12لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 175 إلى 210 دولارات.
13أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 215 إلى 263 دولارًا.
14معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء حريق من 315 إلى 340 دولارًا.
15شاحنة نقل ألبانتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل متخصصة لنقل الألبان من 13500 إلى 16700 دولار.
16تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى بالشركة، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 4235 إلى 4756 دولارًا.
17خزانات الحليبتتراوح تكلفة شراء 2 خزان حليب سعة 1000 لتر عمودي من الفولاذ المقاوم للصدأ من 4150 إلى 4300 دولار.
18آلة بسترة الحليبتتراوح تكلفة شراء آلة بسترة الحليب من 3450 إلى 3600 دولار.
19فواصل القشدةتتراوح تكلفة شراء آلة فواصل القشدة من 4800 إلى 5650 دولارًا.
20مخض الزبدةتتراوح تكلفة شراء آلة مخض الزبدة من 1740 إلى 2100 دولار.
21معاصر الجبنتتراوح تكلفة شراء معاصر الجبن من 1620 إلى 1750 دولارًا.
22المجانساتتتراوح تكلفة شراء المجانسات الخاصة بتصنيع منتجات الألبان من 2000 إلى 2350 دولارًا.
23آلة صنع الآيس كريمتتراوح تكلفة شراء ماكينة صنع الآيس كريم التجارية باستخدام آلة الجليد من 2250 إلى 2640 دولارًا.
24أدوات التغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف من 750 إلى 1150 دولارًا شهريًا.
25أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة الخاصة بالمشروع، وهم كالتالي: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندسي إنتاج، 2 مراقبي جودة، 10 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة»، من 10.500 إلى 11.350 دولارًا شهريًا.
26الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 1250 إلى 1350 دولارًا شهريًا.
27المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد تكلفة شراء المواد الخام وفقًا للميزانية التي قام بتخصيصها لهذا المشروع بما يتوافق مع إمكاناته التشغيلية، ومع ذلك يُمكن تخصيص 30 ألف دولار أمريكي كميزانية أولى.

 

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 14.370 إلى 16.020 دولار أمريكي.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 49.210 إلى 53.750 دولار تقــريبًا.

 

في خضم التكاليف المتوقعة نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

السادس عشر: الأرباح المتوقعة

لو أمعنا النظر في التكاليف الاستثمارية المذكورة أعلاه فإذا تم تنفيذ كل الخطوات بالشكل الصحيح واعتماد أحدث الأساليب والتقنيات بما يضمن تقديم منتجات الألبان بأعلى جودة ممكنة، بالإضافة إلى أنه تم تشغيل المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 82% مع الالتزام بمعايير الجودة المطلوبة، والتي تُلبي احتياجات ومتطلبات العملاء والمستهلكين، نتوقع تحقيق مبيعات في السنة الثانية من إطلاق المشروع بإجمالي 2.852.632 دولار أمريكي.

ووفقًا لعدد من الخبراء والمختصين في مجال صناعة الألبان عندما يتم توسيع مصنع لمنتجات الألبان خلال السنة الثانية والتعامل مع 100 ألف لتر من الحليب يوميًا يُمكن لمصنع منتجات الألبان الأكثر نجاحًا في السوق الرئيسية تحقيق أكثر من 1.354.754 دولار سنويًا، وذلك بعد أجور الموظفين ونفقات المرافق.

السابع عشر: عوامل نجاح مصنع لمنتجات الألبان

  • من الجيد الالتزام بمعايير الجودة في منتجات الألبان التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
  • احرص على تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات تصنيع منتجات الألبان.
  • من الضروري التعاقد مع مزارع الألبان التى تبيع بأسعار مناسبة مع الالتزام بالجودة والشفافية.
  • اعتماد أحدث الوسائل والتقنيات لترويج المشروع وكسب المزيد من العملاء المحتملين.
  • احرص على توفير مساحة كافية تحتوي على كل التجهيزات لتخزين المواد الخام الأساسية.
  • يجب متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها السوق العالمي لمنتجات الألبان.
  • من الضروري انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال تصنيع منتجات الألبان.
  • لا بد من الرد على جميع التساؤلات الواردة من العملاء والعمل على حل مشاكلهم في أقل وقت ممكن.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل مصنع منتجات الألبان والتخلص من المخلفات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تأسيس شركة تسويق عقاري

دراسة جدوى تأسيس شركة تسويق عقاري.. طريقك نحو الثراء

يُمكن القول إن الأعمال العقارية هي كيان تجاري يتعامل مع شراء أو بيع أو إدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.