مشكلات رواد الأعمال

مشكلات رواد الأعمال.. 5 تحديات أساسية

لكل رائد أعمال حصة من التحديات والعقبات؛ إذ لا ريادة من دون مخاطر، وتزداد هذه التحديات تعقيدًا إذا كان رائد الأعمال ما زال قليل التجربة، وغير ملم بقواعد اللعبة، وهذا بخلاف المتمرسين في هذا المجال، ومن لديهم معرفة واسعة وقدرة كبيرة للتغلب على هذه التحديات. إن مشكلات رواد الأعمال هي واحدة من بين القضايا التي يجب بسطها، وإمعان النظر فيها؛ فمن خلال التغلب عليها يصبح مجال ريادة الأعمال مفتوحًا على مصراعيه أمام الجميع.

لا يعني القول إن عالم ريادة الأعمال محفوف بالمخاطر، وإن هناك الكثير من الصعوبات والتحديات التي تعترض الطريق وقد تصد عنه أننا نُنفر من خوض غمار التجربة، بل العكس هو الصحيح؛ فمعرفة مشكلات رواد الأعمال سيساعد في معرفة طريق حلها، ووسائل التغلب عليها، ومن ثم لن نتنكب عن دخول هذا المجال بل تحقيق النجاح فيه.

اقرأ أيضًا: تصنيف الموقع الإلكتروني في محركات البحث

فيما يلي استعراض لأبرز هذه المشكلات:

1- إدارة التدفق النقدي

تُعد هذه المشكلة إحدى أشهر وأعم المشكلات التي تواجه رواد الأعمال، خاصة لمن هم في بداية الطريق؛ إذ غالبًا ما يجدون أنفسهم عُرضة لعدم تمكنهم من دفع ما عليهم من مستحقات مالية، وفواتير وما إلى ذلك.

تنبع هذه المشكلة من أن رواد الأعمال الناشئين لا يحسنون أو لم يتعلموا بعد القدرة على إدارة ما لديهم من أموال، خاصة أنها ضئيلة في بداية الطريق؛ فمن مِنْ رواد الأعمال يبدأ مشروعه برأس مال كبير؟!

اقرأ أيضًا: تشخيص الوضع الراهن.. أولى خطوات التخطيط

مشكلات رواد الأعمال

2- الاستراتيجية التسويقية

يُعتبر التسويق، بشكل عام، أحد أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال، وعادة ما يُقرن التسويق بالتعقيد والصعوبة، وهو كذلك إلى حد كبير، لكنه ضروري، ولا بد مما لا بد منه.

يأتي هذا التحدي من كون رائد الأعمال تنتابه ريبة وحيرة كبيرتان من الكيفية التي يموضع بها منتجه في السوق Product Positioning، وما هي السمة الأساسية في المنتج أو الخدمة التي سوف يستخدمها في التسويق؟ وما هي الميزة التنافسية للمشروع ككل؟ وما هي الفئة المستهدفة Target Segment من الأساس؟

كل هذه الأسئلة وغيرها بطبيعة الحال هي التي تجعل التسويق مهمة صعبة، وتجعله، أيضًا، مشكلة من مشكلات رواد الأعمال.

اقرأ أيضًا: مهام المدير.. الفرص أم المشكلات؟

مشكلات رواد الأعمال

3- النقد والشك الذاتي

تصور الآن أنك شاب صغير قررت دخول عالم ريادة الأعمال، فهل ستظن أن يأخذك الجميع على محمل الجد؟! في الواقع ليس هذا صحيحًا، بل ستجد نفسك عُرضة للتشكيك في قدراتك من قِبل الكثيرين، وهو الأمر الذي قد يدفعك أنت نفسك للشك في نفسك وقدراتك الشخصية.

ومن هنا بات محتمًا أن تتمتع كرائد أعمال بثقة حديدة في الذات وبما لديك من قدرات؛ حتى تتحطم على صخرة ثقتك الذاتية هذه كل محاولات التقليل منك أو إحباطك.

اقرأ أيضًا: قوة الأفكار الصغيرة.. كيف تنجح الشركات الناشئة؟

4- إيجاد العملاء

لن تتوقف مهامك الأساسية، كرائد أعمال، على تقديم منتج جيد من كل النواحي، ولا خدمة مميزة، فهذا وحده لا يكفي بدون الظفر بعملاء لشراء هذا المنتج واستهلاك هذه الخدمات، وهذه من أصعب المهمات على الإطلاق؛ فكل من يعملون في نفس مجال عملك ينافسونك في الحصول على أكبر قدر من العملاء؛ ومن هنا تأتي حتمية العثور على طريقة تجذب بها هؤلاء العملاء إليك.

5- بناء فريق عمل ناجح

مشكلة التوظيف هي الأخرى واحدة من التحديات التي ستعترض طريقك، وتزداد صعوبتها عندما تجد نفسك مسؤولًا عن ذلك، في حين أنك قد لا تمتلك المهارات والخبرات التي تمكّنك من ذلك.
ناهيك عن أنك، في هذه المرحلة من عمر المشروع، ستكون مضطرًا لتعيين الموظفين النابهين والأكفاء؛ فهؤلاء هم عماد الشركة، وعلى أكتافهم يقوم المشروع.

اقرأ أيضًا:

مجتمع المعرفة.. المعلومات كرأسمال!

إنترنت الأشياء.. نحو أتمتة الحياة

الموقع الإلكتروني والتسويق للمشروعات

التسويق عن بعد.. 5 طرق لأداء ناجح

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استراتيجيات الإدارة حول العالم

استراتيجيات الإدارة حول العالم.. 4 أنماط أساسية

تطرح العولمة وسياسات انفتاح الأسواق مزايا وتحديات بنفس القدر، ولئن كانت الشركات جميعها تحصل على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.