مشعل الحسن

مشعل الحسن مؤسس شركة الطريق الصحيح: شاركنا في تنظيم رئاسة المملكة لمجموعة العشرين

شركة الطريق الصحيح، شركة سعودية ناشئة، تعمل في قطاع تنظيم الحشود، بطرق علمية وتقنية، وقدمت العديد من الرؤى والأعمال خلال جائحة كورونا “كوفيد 19″، جعلت خدماتها من الأكثر طلبًا داخل المملكة، فكيف بدأ المشروع، هذا ما يجيب عنه مشعل الحسن، مؤسس الشركة من خلال اللقاء التالي:

  • حدثنا عن انطلاق المشروع؟

بدأت فكرة المشروع منذ المرحلة الثانوية؛ حيث كنت ضمن فريق الكشافة السعودية، التي ولدت بداخلي الرغبة في العمل والمشاركة في الأعمال المجتمعية، وتنظيم الأعمال والحركة، فسلكت خلال فترة تطوعي في الكشافة، عدة مراحل، مع عدد من الزملاء؛ حيث شاركت في تنظيم أعمال في الحج والعمرة وغيرها؛ ما جعلني أفكر في إطلاق مشروع في ذات الإطار.

  • وكيف نفذت الفكرة؟

انطلقت الفكرة من خلال بعض الأصدقاء، فكان أول مشاريعنا في بيبان الرياض، بمشاركة فاعلة في التنظيم؛ حيث كان هناك 150 شخصًا. وكنا دائمًا في إطار تطوير العمل وتثبيت نجاحنا، نبحث عن المشاكل التي تخص الحشود وإدارتها، ونوجد الحلول.

تنفيذ المشروع

  • ومتى تم تنفيذ المشروع فعليًا؟

في العام 2019م، وعقب جائحة كورونا، دخلنا بشكل كامل، في عمل تنظيم الحشود وفق الاحترازات والضوابط المطلوبة، في المنشآت من مطاعم ومرافق حكومية وخاصة، والفعاليات القائمة، وقدمنا تصورنا وعرضًا وافيًا لشكل وطريقة التنظيم، وضبط جودة المنظمين وفريق العمل، وكل ذلك من خلال منصة تجمع الإدارة والفريق، وتحدد ساعات العمل، والعقود، والمستحقات، والحقوق.

مركز ذكاء

  • وما التقنيات التي استعنتم بها؟

عملنا من خلال توفير البيانات، فتحركنا ميدانيًا لتوفير البيانات التي تساعد في اتخاذ القرارات وقراءة سلوك الزوار؛ وذلك بمساعدة مركز “ذكاء” التابع لمنشآت؛ وهي حاضنة أعمال تقنية؛ حيث استفدنا من تقنية إنترنت الأشياء، بالاعتماد على أجهزة حساسات، مرتبطة بالزوار، تمدنا بالتحركات والسلوك، بعد دراستها وتحليلها لوضع المعالجات الفورية.

وبناءً عليها نضع الدراسة التي تساعد على ترتيب الدخول وتحديد المداخل والحركة الداخلية بحسب المناسبة أو الفعالية؛ حيث تمنحنا الأجهزة معرفة الوقت وأوقات الذروة، واتخاذ القرارات المساعدة، ووضع الخطط لسلامة الحشود والتباعد دون هرج.

إنترنت الأشياء

  • هل استعنتم بتطبيقات ذكية؟

عملنا من خلال تطبيق يضع حلًا جذريًا، يعرض جميع الفعاليات والأحداث؛ باستخدام التقنية، والتسجيل الإلكتروني؛ حيث نستطيع من خلال التطبيق تنظيم الحضور والانصراف؛ إذ يحدد التطبيق موقع الفعالية جغرافيًا، والمتواجدين فيه من الأشخاص والأعمال وما عليه من زحام، ويحدد الوقت المناسب لزيارة الركن المُقام في الفعالية؛ فهو تطبيق دقيق وسريع وفاعل، ومسجل رسميًا.

  • وماذا عن التمويل؟

نحن اليوم قريبون من تقفيل جولة استثمارية بتقييم 6 ملايين ريال؛ ما يدفعنا للمضي إلى الأمام في إطار تنظيم الحشود والفعاليات.

  • هل واجهت عقبات؟

كان هناك عقبات في البداية حول الوصول إلى المشروع والجهات التي يمكن العمل معها، ولكن تجاوزناها بتقديم تصوراتنا لعدة جهات. وتقنيًا كانت الصعوبات بخصوص إيجاد شركات تقنية منفذة، فاضطررنا لإضافة تجارب جديدة حتى أوجدنا التقنية المطلوبة؛ حتى وفرنا كل الحلول.

مشروعات ناجحة

  • وما حجم إنجازات المشروع؟

خلال العامين 2020 و2021م، أنجزت الشركة المشاريع التالية:

  • حفل تدشين قرية الشحن النموذجية، في أرض المشروع الواقع بمطار الملك خالد الدولي، منطقة المساندة.
  • مشروع بيبان الرياض، وكانت حول تهيئة البيئة المناسبة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • فعالية تبني، وهو مشروع للمهتمين بتبني القطط، مع جمعية رحمة للرفق بالحيوان.
  • فعالية يوم المهنة، مع منشآت، وجمع عديد الشركات والمؤسسات لمقابلة المتقدمين للوظائف.
  • تنظيم رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، وكانت أول قمة لمجموعة العشرين تستضيفها السعودية.
  • مشروعا مشتي الترفيهي.
  • افتتاح مشروع جيلا لمستحضرات التجميل.

اقرأ أيضًا:

المستشار والخبير في ريادة الأعمال عبدالله العساف: أوشن إكس تلعب دورًا مهمًا في تمكين رواد الأعمال والشباب السعودي

ضحى علوي الرئيسة التنفيذية لـ ARTECH: نخصص فريق عمل لكل عميل يتابع تطور مشروعه

أحمد المحيسني مؤسس إزهلها: الابتكار والتطوير المستمر أساس المشروعات الناجحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ضحى علوي

ضحى علوي الرئيسة التنفيذية لـ ARTECH: نخصص فريق عمل لكل عميل يتابع تطور مشروعه

بعد حصولها على ماجستير إدارة الأعمال، اطَّلعتْ على عدد من التجارب في منطقة الخليج ونيويورك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.