مشروع Co-working Space

كيف تؤسس مشروع Co-working Space؟

يُعد مشروع Co-working Space أو مناطق العمل المشترك من أحدث المشاريع التي شهدتها الأسواق في الفترة الماضية؛ حيث توفر لأصحاب الأعمال الحرة ورواد الأعمال وكذلك الطلاب جميع الخدمات التي يحتاجونها.

مشروع Co-working Space

ويرجع تاريخ هذه المشاريع إلى عام 2005 في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد في سان فرانسيسكو على يد شخص يدعى “براد نويربرج”؛ والذي أسس أول مساحة عمل مشتركة وكان يسمى “مصنع هات”، وذلك قبل أن ينتشر سريعًا في أنحاء الوطن العربي.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على كيفية تأسيس مشروع Co-working Space وأهمية المشروع ومميزاته.

أهمية المشروع

تتمثل أهمية المشروع في مساعدة الأفراد في إتمام أعمالهم في هدوء تام، وتعفيك حال كنت رائد أعمال من تحمل تكاليف إنشاء مقر خاص لشركتك، كما يمكنك عقد اجتماع مع بعض العملاء في مكان قريب حال كون شركتك في مكان بعيد عن العميل.

ويمكن للمستهلك الاستفادة من هذا المشروع في حالة امتلاكه “إنترنت” قويًا في شركته، أو كان يحتاج إلى مكان لتنفيذ عمله في هدوء، أو إذا رغب فريق أحد المشروعات في عقد اجتماع لمناقشة الأمور الخاصة، أو مناقشة مشروع تخرج في إحدى الكليات.

عناصر التأسيس

يحتاج هذا المشروع للعديد من العناصر عند تأسيسه، ولكن قبل الحديث عنها، يجب أن تعلم أن البيئة المحيطة هي أهم شيء يجب أن يميز المشروع؛ لأن عميلك يبحث عن مكان ما لإتمام عمله فيجب أن تعمل على توفير ذلك له.

ولتأسيس المشروع يجب عليك تأجير مقر بمساحة 200 متر في منطقة حيوية متوسطة السعر وتتميز بالهدوء، ويفضل أن يكون بجوار جامعة لكي تستهدف أكبر شريحة من العملاء، وتشمل عناصر التأسيس تكاليف التشطيب وأثاث خاص للمقر، وتكييفات وأجهزة حساب آلي، وتوفير إنترنت فائق السرعة، وتجهيز بوفيه لخدمة العملاء.

ويحتاج المشروع إلى 3 عمال لمتابعة المكان إداريًا على مدار 12 ساعة عمل، وعامل بوفيه، بالإضافة إلى تكاليف المرافق والتي تشمل” مياه وكهرباء وغاز”، ومصاريف التسويق والترخيص، وغيرها من المصاريف الإدارية الدورية.

التسويق للمشروع

لكي تنجح في هذا المشروع يجب أن تتبع استراتيجية تسويقية جيدة تعتمد على الترويج باستخدام الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لكونها المكان الأمثل لتواجد جمهورك، بالإضافة إلى الإعلانات الورقية التي تستهدف الطلاب في الجامعات المختلفة القريبة من المشروع، علاوة على التسويق في دائرة معارفك وأصدقائك.

ويمكن أن تقدم خدمات أخرى لرواد المشروع كنوع من التسويق، مثل كتابة الخطابات المهمة، وتوفير سكرتارية وقت الاجتماعات، بالإضافة إلى توفير خدمات الدعم الفنية والقانونية والتسويقية للراغبين في ذلك.

عوامل النجاح

لكي تضمن نجاح المشروع يجب عليك في البداية أن توفر أجواء مناسبة للعمل، وتضع أسعارًا مناسبة لتأجير مساحات العمل المشتركة تقل عن المنافسين، ويمكنك استضافة فعاليات تدريب أو ورش عمل أو مناقشات، أو بيع منتجات خاصة من إنتاج المشروع تتمثل في أجندات وأقلام وأكواب، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدورات التدريبية؛ وذلك لتنويع مصادر دخل مشروعك.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع التدريب عن بعد

دراسة جدوى مطعم تقديم الوجبات الصحية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع مربحة

أفكار مشاريع مربحة في فترة قياسية

بدأت ريادة الأعمال في اتخاذ منحيات جديدة على مستوى العالم؛ ما جعل العديد من الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.