مشروع ورشة تصنيع الرخام

كيف تؤسس مشروع ورشة تصنيع الرخام؟

يُستخدم الرخام في العمارة بمختلف أشكاله خاصة مع سهولة تشكيله، واحتياج جميع المنازل والشركات له، ولذلك يمكن أن يكون مشروع ورشة تصنيع الرخام بوابتك للعمل الحر.

مشروع ورشة تصنيع الرخام

وتتمثل أهمية المشروع إذا ما نظرنا إلى حجم ورادات المملكة من منتجات الحرف والصناعات اليدوية والتي تتجاوز سنويًا 1.5 مليار ريال سنويًا، أغلبه يتم استيراده من الصين، ما يحتم العمل من أجل توفير المنتجات محليًا وسد هذه الفجوة داخل السوق السعودي.

واتخذت المملكة العديد من الخطوات لدعم الحرف والصناعات اليدوية؛ من خلال إنشائها الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية التي تهدف إلى دعم المنتجات الحرفية والهدايا وتطويرها وتسويقها، وممارسة جميع الأعمال والأنشطة الأساسية والوسيطة والمكملة، اللازمة لتنفيذ أوجه النشاط المختلفة، والبرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية (بارع).

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على خطوات إنشاء مشروع ورشة تصنيع الرخام ، وتشمل الخطوات: أهمية المشروع وعناصر التأسيس والدراسة التسويقية.

أهمية المشروع

تظهر أهمية المشروع في أنه يوفر منتجات رخام صناعي متشابهة في الشكل مع منتجات الخامات الطبيعية، ما يساعد في تقليل حجم الاستيراد من الخارج، وتوفير العديد من فرص العمل ذات الكفاءة، علاوة على مزايا المشروع المتعددة التي تشمل سرعة استرداد رأس المال، وسهولة التسويق له.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع يمكنها الربح خلال فترة التعايش مع كورونا

مشروع ورشة تصنيع الرخام

خطوات التأسيس

لكي تؤسس المشروع يجب عليك توفير بعض عوامل الإنتاج المتغيرة والثابتة، يتمثل أولها في إيجار مقر بمساحة 150 مترًا في منطقة متوسطة السعر، وتوفير أجور 8 عمال يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج، بالإضافة إلى دفع تكاليف المرافق مع مياه وكهرباء، علاوة على مصاريف التسويق بشكل دوري.

وتتمثل عوامل الإنتاج المتغيرة التي يحتاجها المشروع في “بوليستر+ كوبالت+ مصلد+ حصوة رخام+ صبغات مائية”، بالإضافة إلى المعدات والآلات المستخدمة والتي تتمثل في “كمبرسور سعة 100 لتر قدرة 1.5 حصان، وفرشة تلميع رأسية، فرشة تلميع للرخام، وخلاط ميكانيكي بقدرة 2 حصان، وقوالب ذات مواد مختلفة، وعدد يدوية متعددة، ومنضدة نماذج وصب بقرصة رخام”.

منتجات المشروع

تتنوع المنتجات التي يمكن أن ينتجها المشروع، ومنها ما يكون قابلًا للاستخدام داخل المنزل مثل “مناضد ركنية+ حامل زهور+ أرفف حائطية+ قرص مطبخ”، ومنها ما يكون قابلًا للاستخدام العام مثل”مقاعد الحدائق ونافورات ومجسمات جمالية”.

مراحل التصنيع

تتمثل مراحل التصنيع في خلط الخامات، ثم رش الطبقة الخارجية داخل القوالب، وخلط الحصوة الرخام مع الخامات، ثم الصب في القالب، وإزالة الزوائد والتشطيب السطحي ثم التجميع.

الدراسة التسويقية

تُعد الدراسة التسويقية جزءًا لا يقل أهمية عن كل مستلزمات الإنتاج؛ إذ بها يمكنك أن تحقق ربحًا وفيرًا، أو يظل مشروعك متعثرًا في بداياته، ويمكن التسويق لهذا المشروع عن طريق العديد من الطرق المباشرة، مثل عرض عينات من منتجك على الفنادق أو معارض الديكورات، أو الاشتراك في المعارض الداخلية، ويمكنك اللجوء إلى التسويق الإلكتروني عن طريق استهداف الفئات التي قد تشتري منتجك من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع صناعة الأقلام الرصاص

دراسة جدوى مشروع صناعة الفحم المضغوط

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسات الجدوى

دليل “رواد الأعمال” لأحدث دراسات الجدوى

يعرض موقع “رواد الأعمال” دليله الخاص لمجموعة من دراسات الجدوى الجاهزة، التي يمكنها أن تساعدك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.