مشروع ميكانيكي سيارات

دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات

تُعد صناعة السيارات من أسرع الأسواق نموًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث يتم إطلاق عشرات الآلاف من السيارات الجديدة كل عام، ولعل التوسع الهائل الذي يشهده سوق السيارات في العالم، سواء فيما يتعلق بشراء السيارات الجديدة أو المستعملة، أدى إلى لفت انتباه البعض لفكرة تأسيس مشروع ميكانيكي سيارات؛ لقدرته على تحقيق أرباح عالية مع رغبة العملاء في الحصول على خدماته.

تهدف فكرة مشروع ميكانيكي سيارات إلى مساعدة الأشخاص في إجراء الصيانات الدورية وإصلاح سياراتهم عند حدوث أي أعطال بها، وفي ظل النمو المتسارع الذي يشهده سوق السيارات أصبح معظم الناس متخوفين من استخدام أي ورشة متخصصة في عمليات الصيانة والإصلاح ويفضلون الالتزام بواحد يثقون به؛ لذلك يجب عليك التأكد من أنك تملك إحدى ورش تصليح السيارات الموثوق بها.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

مشروع ميكانيكي سيارات

يُدرك معظمنا أن التغيير يحدث بمعدل سريع من خلال استيعاب التكنولوجيا الرقمية واستخدامها؛ لذا من الضروري بالنسبة لك _كصاحب ورشة متخصصة في إصلاح السيارات_ مواكبة التغيير الرقمي والبدء في استخدام منصة برمجيات السيارات التي تضعك على قدم المساواة وأفضل من منافسيك، فبلا شك أن عملية امتلاك سيارة باتت من الضروريات في هذه الأيام، وأصبحت مسؤولية تشغيلها وصيانتها أكثر صعوبة، وبالتالي فإن وجود ورشة متخصصة في إجراء عمليات الصيناتة بجميع أنواعها للسيارات سيقلل من تلك التحديات.

مشروع ميكانيكي سيارات

تدور فكرة المشروع حول تأسيس ورشة متخصصة في تصليح السيارات بجميع أنواعها وتوفير كل خدمات الصيانة الشاملة مع توفير فريق فني مدرب على أعلى مستوى، مع وجود قسم فني للفحص السيارات في حالات بيع وشراء السيارات المستعملة، بالإضافة إلى تقديم خدمات غسيل وتشحيم السيارات وصيانتها الدورية؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات، وهي على النحو التالي:

دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات

إذا كنت بصدد التفكير في تأسيس مشروع ميكانيكي سيارات يجب عليك الاطلاع على دراسة الجدوى هذه لكي تكون قادرًا على تحديد القضايا المحتملة التي يمكن أن تنشأ عند تنفيذ المشروع بوضوح، وفهم الآثار المالية والتشغيلية والتأثيرات التنظيمية المحتملة الأخرى، والقدرة على تحديد ما إذا كان المشروع سيكون منتجًا بعد النظر في جميع العوامل المؤثرة من عدمه.

أولًا: موقع ومكان المشروع

تُعتبر الطرق الرئيسية والسريعة من أفضل المواقع التي يُمكنك الاعتماد عليها لتنفيذ مشروع ميكانيكي سيارات، فعندما تحدد مكان الورشة يجب عليك التأكد من توافر جميع الخدمات والمرافق بالموقع، مثل: الطاقة والمياه والصرف الصحي والتهوية الجيدة؛ وذلك لضمان سهولة العمل وعدم تعطله، وأما فيما يتعلق بمساحة الورشة فيجب ألا تقل عن 200 متر مربع؛ حيث لا بد من توفير مدخل واسع للسماح للعملاء بقيادة سياراتهم، كما يجب أن تحتوي الورشة على منطقة انتظار للعملاء الذين ينتظرون إصلاح سياراتهم.

اقرأ أيضًا: أهمية مواقع التواصل في عصر الكورونا.. عالم افتراضي مُنقذ

ثانيًا: تجهيز المشروع

تحتاج ورشة إصلاح السيارات إلى بعض التجهيزات المهمة، والتي تتمثل في توفير غرفة إدارية مجهزة لصاحب المشروع، وتجهيز جميع أرضيات الورشة بالخرسانات اللازمة لكي تتحمل تثبيت المعدات، وإضافة بعض الديكورات والتصميمات الداخلية، بالإضافة إلى إعداد وتجهيز منظومة إضاءة عالية؛ لتسهيل عملية فحص السيارات، مع توفير آليات الدفع الإلكتروني خاصة أن هناك الكثير من العملاء يفضلون عمليات الدفع الآلي.

مشروع ميكانيكي سيارات

رابعًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيمالتجهيزاتالاستخدام
1مكتب و3 كراسييحتاج المشروع إلى توفير مكتب و3 كراسي للغرفة الإدارية المخصصة لمدير أو صاحب المشروع.
2ماكينة دفع آليتُسخدم ماكينة الدفع الآلي لاستلام رسوم عمليات الإصلاح والصيانة التي يجريها العملاء، خاصة أن هناك الكثير من العملاء يفضلون الدفع بالطرق الآلية.
3جهاز كمبيوتريحتاج المشروع إلى توفير جهاز كمبيوتر لاستخدامه في العمليات الحسابية وتوثيق عمليات دخول وخروج قطع الغيار التي تتوفر بالورشة.
4جهاز تكييفيتم تركيب جهاز التكييف في الغرفة الإدارية المخصصة لصاحب أو مدير المشروع واستقبال العملاء.
5ديكورات وتصميماتيتم تجهيز الورشة بتركيب بعض الديكورات والتصميمات المهمة التي تتناسب مع السيارات؛ حيث تُساعد في جذب المزيد من العملاء المحتملين.
6لوحة إعلانية مضيئةلا بد من إعداد وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة تحتوي على اسم المشروع مع إضافة وسائل التواصل مثل: رقم الهاتف وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
7منظومة كهرباءلا بد من تركيب منظومة كهربائية عالية الجودة داخل الورشة لتسهيل عمليات الفحص للسيارات من قِبل الفنيين.
8مصدات وحوامل حديديةيجب تركيب مصدات وحوامل حديدية لتثبيت السيارات عليها أثناء عمليات الفحص والصيانة.

 

خامسًا: الآلات والمعدات المطلوبة

 

الترقيمالآلات والمعداتالاستخدام
1جهاز رفع السياراتيُستخدم الجهاز في عمليات رفع السيارات؛ حتى يتمكن الميكانيكي أو صاحب المشروع من رؤية السيارة من الأسفل والعمل معها وعليها بكل سهولة واكتشاف الأعطال وإجراء عمليات الإصلاح والصيانة.
2أدوات الميكانيكاتحتاج الورشة إلى توفير أدوات الميكانيكا التي تُستخدم في عمليات صيانة السيارات، مثل: الزراديات وأوعية تجميع الزيوت وأجهزة قياس ومفاتيح عزم ومقياس ضغط الإطارات وضابط الإضاءة وغطاء حافظ لكراسي السيارة وعدة إصلاح المكيف وغيرها من الأدوات الضرورية التي تُساعد في إتمام عمليات الصيانة بجميع أنواعها.
3خراطيم غسل السياراتيجب توفير مجموعة خراطيم ذات جودة عالية لاستخدامها في عمليات الغسل والتنظيف للسيارات بجميع أنواعها، خاصة بعد إتمام الصيانة.
4كمبروسر هواءيُعتبر كمبروسر الهواء أحد أبرز الأجهزة الضرورية التي يجب توفيرها في مشروع ميكانيكي سيارات، كما تُعد من الأساسيات التي تُستخدم في صيانة وتصليح السيارات.
5منفاخ هوائييُستخدم منفاخ هوائي لتزويد إطارات السيارات بجميع أنواعها بالهواء اللازم وفقًا للنسب المعروفة.
6عدد يدوية ميكانيكيةهناك عدد يدوية أخرى لا بد من توفيرها، مثل: المفكات والمفاتيح لتسهيل عمليات الفك والربط.
7جهاز تشخيصييُستخدم الجهاز التشخيصي لقراءة أخطاء محرك السيارات بجميع أنواعها وإظهارها أمام الميكانيكي.
8مسدس فك كفراتيُستخدم هذا المسدس في فك الصواميل الخاصة بكفر السيارات بجميع أنواعها، سواء كانت النقل أو الخاصة.

 

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

سادسًا: خدمات يُقدمها المشروع

يُقدم المشروع العديد من الخدمات المهمة والضرورية التي يحتاج أصحاب السيارات باستمرار، والتي تتمثل في غسيل السيارات داخليًا وخارجيًا، وجميع أنواع الصيانة للسيارات، وعمل الصيانة الدورية على التكيفات وإصلاحها، بالإضافة إلى تغيير الزيوت لمختلف أنواع السيارات وتشحيمها وإصلاح الإطارات بمختلف أنواعها، والصيانة والتغيير لجميع أنواع قطع الغيار للسيارات.

مشروع ميكانيكي سيارات

سابعًا: خامات مطلوبة

 

الترقيمخامات مطلوبةالاستخدام
1قطع غيار بالطلبقد يحتاج المشروع إلى توفير بعض قطع الغيار المهمة التي تحتاجها السيارات لإجراء عمليات الصيانة والإصلاح، ولكن يتم توفيرها عند الطلب فقط.
2مجموعة متنوعة من الزيوتيحتاج المشروع إلى توفير مجموعة متنوعة من الزيوت؛ لتقديم خدمة تغيير الزيوت للسيارات.
3مواد سوائل للتلميع والصابون والمناشفتُستخدم مواد السوائل للتلميع والصابون والمناشف في خدمات الغسيل التي يُقدمها المشروع لجميع أنواع السيارات.
4لحاماتيحتاج المشروع إلى توفير كميات كبيرة من اللحامات التي تُستخدم في عمليات الصيانة للسيارات.

 

ثامنًا: العمالة المطلوبة

قد لا يحتاج مشروع ميكانيكي سيارات إلى عدد كبير من العمالة مثل باقي المشاريع الأخرى، وكل ما ييتطلبه فني ميكانيكي وفني كهربائي، بالإضافة إلى عامل متخصص لتنظيف الورشة وترتيب المعدات وتنظيمها، ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة الورشة والتعاقد مع العملاء ومراقبة الأداء.

تاسعًا: تسويق المشروع

يُعد الموقع المُميز الذي يتم اختياره لتنفيذ المشروع من الوسائل الضرورية التي تُساعد في التسويق لمشروع ميكانيكي سيارات، كما يُمكن التسويق للمشروع من خلال الإعلان على إحدى اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق المؤدية للورشة.

ليس هذا فحسب، بل هناك طريقة أخرى يُمكن استخدامها للإعلان عن المشروع والمتمثلة في الكروت الدعائية؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع طباعة كميات كبيرة من الكروت مع وضع اسم المشروع عليها ووسائل الاتصال الخاصة، والبدء في توزيعها على العملاء والزبائن.

اقرأ أيضًا: أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

عاشرًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالمعدات والخامات والتجهيزاتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 200 متر مربع، ما بين 750 و900 دولار شهريًا.
2تجهيزات المشروعتتراوح تكلفة تجهيزات المشروع والتي تتضمن الدهانات والأرضيات الخرسانية وغيرها، ما بين 1350 و1500 دولار.
3مكتب و3 كراسيتتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي من 230 إلى 275 دولارًا.
4ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 125 إلى 132 دولارًا.
5جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة، ما بين 264 و285 دولارًا.
6جهاز تكييفتتراوح تكلفة شراء جهاز تكييف ما بين 220 و233 دولارًا.
7ديكورات وتصميماتتتراوح تكلفة شراء وتركيب الديكورات والتصميمات من 860 إلى 1110 دولارات.
8لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة ما بين 125 و135 دولارًا.
9منظومة كهرباءتتراوح تكلفة إعداد وتركيب منظومة كهربائية داخل الورشة من 640 إلى 730 دولارًا.
10مصدات وحوامل حديديةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مصدات وحوامل حديدية داخل الورشة ما بين 1360 و1450 دولارًا.
12جهاز رفع السياراتتتراوح تكلفة شراء جهاز رفع السيارات بقدرة تحميل 4500 طن مزودة بموتور بقدرة 2.2 كيلو وات، من 1200 إلى 1560 دولارًا.
13أدوات الميكانيكاتتراوح تكلفة شراء أدوات الميكانيكا ما بين 350 و410 دولارات.
14خراطيم غسل السياراتتتراوح تكلفة شراء خراطيم غسل السيارات من 215 إلى 235 دولارًا.
15كمبروسر هواءتتراوح تكلفة شراء كمبروسر هواء 500 لتر لطلاء السيارات، ما بين 280 و320 دولارًا.
16منفاخ هوائيتتراوح تكلفة شراء منفاخ هوائي من 175 إلى 203 دولارات.
17عِدد يدوية ميكانيكيةتتراوح تكلفة شراء عدد يدوية ميكانيكية من 130 إلى 142 دولارًا.
18جهاز فحص أعطال السياراتتتراوح تكلفة شراء جهاز فحص أعطال السيارات 2020 Autel MaxiSys MS906BT OBD2 أداة تشخيص السيارات IMMO البرمجة الرئيسية، ما بين 950 و1123 دولارًا.
19مسدس فك كفراتتتراوح تكلفة شراء مسدس فك كفرات من 230 إلى 256 دولارًا.
20خاماتتتراوح تكلفة شراء الخامات الأساسية التي تتضمن الصابون والمناشف وسوائل التلميع ما بين 210 و243 دولارًا شهريًا.
21العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 فني ميكانيكي وفني كهربائل وعامل، ما بين 2500 و2750 دولارًا شهريًا.
22التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية، من 260 إلى 275 دولارًا شهريًا.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 3720 إلى 4168 دولارًا شهريًا.

تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 8704 إلى 10099 دولارًا.

 

مشروع ميكانيكي سيارات

في نهاية المطاف نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر «علي بابا» الشهير؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض الآلات والمعدات المستخدمة في ورشة إصلاح السيارات وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: النصائح العامة لنجاخ المشروع

  • احرص على توظيف العمالة المناسبة ذات الخبرة العالية في مجال صيانة السيارات.
  • يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة ورشة إصلاح السيارات بنفسه.
  • يجب توافر الخبرة الكافية المتعلقة بصيانة وتصليح السيارات لدى صاحب المشروع.
  • احرص على تطوير مهاراتك وخبراتك باستمرار؛ عن طريق القراءة المستمرة حول هذا المجال.
  • ضرورة المعاملة الطيبة والحسنة مع العملاء أو الزبائن.
  • يجب اختيار الموقع المناسب الذي يتردد عليه أصحاب السيارات على مدار الساعة، مثل: الطرق السريعة.
  • الحفاظ على نظافة المكان والتخلص من بقايا الزيوت والشحومات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع ضيافة الأطفال.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع زراعة المشروم.. تفاصيل

كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دراسات جدوى

دليل “رواد الأعمال” لدراسات جدوى حديثة

يقدم موقع “رواد الاعمال” دليلًا لدراسات جدوى حديثة يمكنها أن تساعدك في الانطلاق نحو عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.