مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ربح مستدام

ضاعف انتقال معظم النشاطات اليومية؛ بما فيها الأعمال والدراسة، إلى العالم الافتراضي بسبب جائحة «كوفيد -19»، من احتمالات التعرض لخطر الهجمات السيبرانية، لذلك فإن مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني يوفر المزيد من الحلول البرمجية التي تحافظ على أمن وسلامة البيانات، بالإضافة إلى منع المتصيدين عبر الإنترنت من إدخال الفيروسات في الأنظمة عن بُعد أو سرقة البيانات المهمة التي يمكن استخدامها لأغراض إجرامية.

ومع تقدم تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بوتيرة مذهلة ليس من المستغرب أن تزداد الجرائم الإلكترونية، كما أن الخسائر المالية التي تتكبدها الشركات آخذة في الارتفاع؛ حيث أظهرت بعض التقارير العالمية، التي صدرت في عام 2019، أن متوسط ​​تكلفة اختراق البيانات يبلغ نحو 54.6 مليون دولار، وتؤدي هذه المخاطر المالية الكبيرة إلى زيادة الطلب على خدمات الأمن السيبراني.

ودائمًا ما يساعد مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني في حماية الشركات الصغيرة والكبيرة أيضًا من المخاطر الإلكترونية مثل: خروقات البيانات والهجمات الإلكترونية والبرامج الضارة وعمليات التصيد الاحتيالي والتهديدات الرقمية الأخرى، ووفقًا لبيانات PayScale تدفع أغلب الشركات 150 دولارًا في الساعة أو أكثر لاستشاريي الأمن السيبراني ذوي الخبرة للمساعدة في حماية الأنظمة والشبكات من الجرائم الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

إذا كنت تفكر في إنشاء شركة للأمن السيبراني يمكنك تطبيق مهاراتك والاستيلاء على جزء من هذا السوق الضخم والمربح، بالطبع ستقدم شركتك حلول أمان الإنترنت للأفراد والشركات الصغيرة والكبيرة أيضًا مع تطوير أساليب جديدة باستمرار لحظر الفيروسات والبرامج الضارة المتغيرة باستمرار والتي يمكن أن تدمر نظامًا رقميًا خلال دقائق معدودة.

وعندما يتعلق الأمر بإنشاء مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني فمن الضروري توظيف مجموعة من المتخصصين في تطوير البرمجيات والأجهزة جنبًا إلى جنب مع فريق تسويق نشط جاهز للقتال من أجل حصتك في هذا السوق سريع النمو، إن بدء عملك التجاري في مجال الأمن السيبراني هو عمل مربح بالتأكيد؛ لأن الأفراد والشركات والحكومة بحاجة إلى حماية بياناتهم باستمرار.

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

لا داعي للقلق من هذا المشروع على الإطلاق فمع استمرار تزايد التهديد تستمر صناعة الأمن السيبراني في النمو، ووفقًا للبيانات الصادرة من شركة «ستراتيجيك سايبر فينتشرز»، وهي شركة رأس مال استثماري تركز على الأمن السيبراني، تضاعف التمويل العالمي لشركات الأمن السيبراني تقريبًا إلى نحو 7.5 مليار دولار خلال العام الماضي.

السعودية تتفوق على العالم

وفقًا لوكالة الأمم المتحدة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية عالميًا من بين 193 دولة والأولى عربيًا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي 2021، وقفزت المملكة 11 مركزًا عن 2018؛ حيث كانت في المركز 13 عالميًا، وبأكثر من 40 مركزًا منذ إطلاق رؤية 2030؛ حيث احتلت المرتبة 46 عالميًا في إصدار 2017 من المؤشر.

ونجحت المملكة العربية السعودية في تحقيق تقدم كبير على مستوى المحاور الرئيسية المتعلقة بمجال الأمن السيبراني؛ حيث تتضمن إسهامات المملكة في هذا الشأن إطلاق مجموعة من السياسات وآليات الحوكمة والأطر والمعايير والضوابط والمبادئ التوجيهية التي تتعلق بالأمن السيبراني، وبناء القدرات والكفاءات وتطوير مؤشرات قياس الأداء ذات الصلة، بالإضافة إلى وجود هيئة مرجعية متخصصة للأمن السيبراني ومتابعة الالتزام بها.

قيمة سوق الأمن السيبراني

تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن قيمة سوق الأمن السيبراني بلغت نحو 245.24 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام الجاري 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى 462.72 مليار دولار أمريكي بحلول النصف الثاني من عام 2026، مسجلًا معدل نمو سنوي مركب بنسبة 16.4% خلال الفترة من 2021 إلى 2026، ويُمكن أن يُعزى نمو السوق إلى التطور المتزايد للهجمات الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

ووفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) فإن الجرائم الإلكترونية، والتي تشمل إتلاف البيانات وتدميرها والأموال المسروقة والممتلكات المفقودة، وسرقة الملكية الفكرية وغيرها من المجالات، تُكلف العالم حاليًا ما يقرب من 600 مليار دولار أمريكي كل عام.

تنفيذ مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

اعتمادًا على ما سبق يُمكن القول إن مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني يُعد من المشروعات الخدمية التي تدر دخلًا ماليًا كبيرًا لأصحابها، ودائمًا ما تكسب شركات الأمن السيبراني الأموال من خلال تقديم أي عدد من الخدمات للعملاء، بما في ذلك توفير الدعم التكنولوجي من مصادر خارجية، والخدمات المدارة، وأدوات البرمجيات، واختبار الاختراق، وتدقيق الأنظمة، وتحليل نقاط الضعف والاستشارات.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء مكتب متخصص لتقديم الاستشارات والخدمات في مجال الأمن السيبراني، وهو يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الكبيرة، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية والأفراد وأصحاب الأعمال الناشئة.

واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التشغيل، ولكن نجاحه يعتمد على الخبرة والكفاءة والابتكار لتوفير الحماية اللازمة للبيانات والمعلومات والتصدي لكل الهجمات السيبرانية.

دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

إذا كنت تمتلك الخبرة والمهارة في التصدي للمخاطر الإلكترونية وترغب في تحويل هذا الشغف إلى عمل تجاري مربح فمن المحتمل أن تكون فكرة إنشاء مكتب متخصص لتقديم خدمات الأمن السيبراني خيارًا رائعًا لك لكسب المزيد من الربح المادي؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني.

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

أولًا: دراسات وأبحاث السوق

إذا كنت تتطلع إلى بدء عملك التجاري في مجال الأمن السيبراني فيجب أن تكون لديك استراتيجية محددة لإجراء البحوث على منافسيك الذين يعملون في هذا المجال، ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم وكيفية جذب العملاء والاحتفاظ بهم.

إذًا عندما تُقبل على تنفيذ مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني فعليك أن تجعل مشروعك شاملًا ويستهدف جميع القطاعات والمؤسسات، مثل: الشركات ورجال وسيدات الأعمال والشركات الناشئة وأصحاب الأعمال ومراكز الأبحاث والمؤسسات والبنوك والمؤسسات العسكرية وشركات الاتصالات داخل وخارج المدينة التي تعمل فيها.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

ثانيًا: تحديد السوق المستهدف

بصفتك رائد أعمال وترغب في إنشاء مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني يجب عليك أولًا اختيار محور أعمال الأمن السيبراني الخاص بك؛ حيث يختار البعض تقديم أنفسهم في منطقة معينة من الأمن السيبراني، وقد يرغبون في أن يكونوا مشهورين بمعرفتهم العميقة بالتحكم في الوصول أو أمان الشبكة بغض النظر عن الصناعة؛ لذا لا بد أن يعتمد هذا القرار على مجموعة المهارات الخاصة بك، وأيضًا تحليل السوق، فإذا كنت تعرف حجم المنافسة جيدًا يُمكنك تحديد الفرص المحتملة.

ضع في اعتبارك دائمًا أن تحديد السوق المستهدف يُساعد شركتك في تطوير استراتيجيات الاتصال التسويقي الفعالة، والسوق المستهدف هو مجموعة من الأفراد والشركات والمؤسسات يتشاركون في احتياجات خدمات الأمن السيبراني لحماية بياناتهم ومعلوماتهم من العمليات الإجرامية.

ثالثًا: ضع خطة عمل

تُعد خطة العمل القوية والفعالة من الأساسيات التي يعتمد عليها نجاح شركتك الخاصة؛ حيث يجب أن تتضمن الخطة بيانًا تنفيذيًا يشرح عملك في مجال الأمن السيبراني ولماذا تعتقد أنه سينجح، ووصفًا شاملًا لعملك، وتحليل السوق التنافسي لتحديد السوق المستهدف ومنافسيك الذين يمكن أن يكونوا مستشارين للأمن السيبراني أو مزودي خدمات عامة لتكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى استراتيجية التسويق والمبيعات الخاصة بك، والإطار القانوني لعملك والمنتجات، إلى جانب التوقعات المالية حول متى سيكون عملك مربحًا، فكر في الأمر على أنه خارطة طريق للنجاح، وهو ما يوفر وضوحًا أكبر في جميع جوانب عملك؛ من التسويق والتمويل إلى العمليات وتفاصيل الخدمات التي تُقدمها.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

لا تقتصر مميزات العلامة التجارية مهمة على أنها تترك انطباعًا لا يُنسى لدى المستهلكين فحسب، بل تُتيح لعملائك المحتملين معرفة ما يمكن توقعه من شركتك، إنها واحدة من أهم الطرق التي تميزك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه وهو ما يجعلك الخيار الأفضل دائمًا؛ لذلك لا تغفل أبدًا عن تحديد علامتك التجارية التي تُعبر عن هوية شركتك وتوضيخ خدماتك بدقة للعملاء.

واستنادًا إلى نوعية الخدمات السيبرانية التي تُقدمها من خلال شركتك الخاصة تستطيع تحديد العناصر المرئية لتحديد هوية العلامة التجارية الخاصة بك؛ حيث يجب أن تشمل: الاسم والشعار، وهذه الهوية يجب أن تكون متسقة، باختصار: إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح بمجال الأمن السيبراني فأنت بحاجة إلى امتلاك علامة تجارية قوية؛ نظرًا لأنها تُساعد عملك في التميز عن المنافسين.

خامسًا: إنشاء كيان قانوني

عند التفكير في إنشاء مكتب خدمات الأمن السيبراني فإن الكيان القانوني الذي تحدده سيقطع شوطًا طويلًا لتحديد حجم الأعمال التي يمكن أن تنمو؛ وتصمم بعض خدمات استشارات الأمن السيبراني أعمالها وخدماتها للسوق الإقليمي أو المجتمعي، وبعضها للسوق الوطنية والبعض الآخر للسوق الدولية.

بشكل عام تستطيع اختيار شراكة عامة، أو شركة ذات مسؤولية محدودة والتي تسمى عادةً شركة ذات مسؤولية محدودة لنشاط تجاري مثل: شركة استشارات الأمن السيبراني، وعادة يجب أن تكون الشراكة العامة هي الهيكل التجاري المثالي لشركة استشارات الأمن السيبراني صغيرة الحجم، خاصة إذا كنت قد بدأت للتو برأس مال معتدل لبدء التشغيل، لكن الناس يفضلون شركة ذات مسؤولية محدودة لأسباب واضحة.

سادسًا: التصاريح والتراخيص

تُمثل التصاريح والتراخيص خطوة مهمة في مستقبل شركتك الخاص، وإذا كنت بدأت بالفعل في الخطوات الأولى لتنفيذ مشروع مكتب خدمات الأمن السيبراني فستحتاج إلى مراجعة المؤسسات الحكومية والمحلية لمعرفة التراخيص أو التصاريح التجارية المطلوبة لبدء التشغيل، ولو أغفلت هذه النقطة دون الاهتمام بها فاعلم أن مشروعك مهدد بالغلق والتوقف.

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

لحسن الحظ تحتاج معظم الشركات والمؤسسات والأعمال الصغيرة في جميع أنحاء البلاد إلى خدمات الأمن السيبراني لحماية البيانات والمعلومات والتصدي لكل مخاطر العمليات الإجرامية على الإنترنت، عند تحديد موقع ومكان مشروع مكتب خدمات الأمن السيبراني يجب أن تفكر جيدًا في الأموال المتاحة بالنسبة لك، وما إذا كنت ستحتاج إلى التوظيف أم لا، وطبيعة عملك.

بالتأكيد العمل من المنزل له الكثير من المزايا لأصحاب الأعمال الصغيرة؛ حيث لا توجد انتقالات طويلة أو انقطاعات في مكان العمل، ولديك توازن أفضل بين العمل والحياة، ولكن إذا كنت تطمح إلى التوسع في المشروع فيجب عليك شراء أو استئجار مكتب.

إن امتلاك مكتب لشركتك يُعزز من الثقة لدى العملاء ويزيد من فرص كسب المزيد من العملاء المحتملين؛ لذلك يُمكنك استئجار شقة في إحدى المناطق الرئيسية بالمدينة لتنفيذ مشروعك، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

ثامنًا: التجهيزات الضرورية

يجب أن يحتوي مقر الشركة على بنية تحتية قوية تعزز من استمرارية العمل والقدرة على الإنتاجية، وتتمثل التجهيزات الرئيسية للمكتب في توفير مصادر جيدة للكهرباء والمياه مع تركيب بعض الديكورات البسيطة ومنظومة إضاءة عالية الجودة، بالإضافة إلى ضرورة طلاء الحوائط بألوان مناسبة وتركيب السيراميك في الأرضيات.

تاسعًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1مكاتب إداريةيحتاج مقر الشركة إلى توفير 7 مكاتب إدارية مدعمة بـ 9 كراسي، على أن يتم تخصيص مكتب و3 كراسي لمدير الشركة والمكاتب الأخرى يتم تخصيصها للموظفين المتخصصين في أعمال البرمجة ومجابهة الجرائم الإلكترونية.
2أجهزة كمبيوتريجب توفير نحو 7 أجهزة كمبيوتر محمولة عالية الجودة والإمكانيات؛ حيث يتم تخصيص هذه الأجهزة لمدير المشروع وفريق العمل؛ حتى يتمكنوا من ممارسة المهام الوظيفية المطلوبة لنجاح الشركة والقدرة على المنافسة.
3شبكة إنترنتمن الضروري أن يكون مقر الشركة مدعومًا بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
4تكييفات كهربائيةيجب أن يكون مقر الشركة مدعومًا أيضًا بـ 4 تكييفات كهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع المكاتب؛ حتى يشعر الموظفون والعملاء بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
5شبكة كاميرات مراقبةدائمًا ما يُفضل تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج الشركة؛ حتى لا تتعرض الموارد للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين أثناء عدم التواجد بالمكتب.
6طاولة اجتماعاتمن الجيد توفير طاولة اجتماعات كبيرة مجهزة بـ 12 كرسيًا لعقد الاجتماعات بين مدير المشروع وفريق العمل؛ لتنسيق الأعمال فيما بينهم ووضع الخطط التنفيذية التي تتعلق بمجال الأمن السيبراني ودراسة ومناقشة التحديات وتحديد كيف يُمكن مواجهتها.
7ماكينة طباعةيُفضل توفير ماكينة طباعة؛ حيث تُستخدم في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل المشروع، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة العقود والأوراق الخاصة بالصفقات التي يتم عقدها مع الشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.
8لوحة إعلانية مُضيئةيجب إعداد لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المقر الرئيسي للشركة؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
9قطع أثاث استقباليُفضل دائمًا توفير عدد من قطع الأثاث المخصصة لاستقبال الضيوف من العملاء، وهو ما يعكس مدى الجودة والاحترافية التي تلتزم بها الشركة في التعامل مع العملاء والارتقاء بمستوى العمل.
10أدوات بوفيهلا بد من تزويد مقر الشركة بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
11شاشة عرضيحتاج مقر الشركة إلى توفير شاشة عرض متوسطة الحجم، تُستخدم في عمليات الدراسة والبحث المتعلقة بمجال الأمن السيبراني، إلى جانب تحديد أهم وأبرز أساليب الاختراق الحديثة للمعلومات والبيانات على شبكة الإنترنت.
12تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات المهمة الأخرى التي تحتاجها الشركة؛ تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها من التجهيزات الأخرى.

 

عاشرًا: احصل على الشهادات المهنية المناسبة

قبل البدء في تنفيذ مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني ضع في اعتبارك أنه يجب أن يثق بك العملاء لإنجاز المهمة بشكل صحيح وتوفير الحماية الكاملة للبيانات والمعلومات والتصدي لكل الهجمات الإلكترونية، وتُعد درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر أو أي مجال مشابه مؤشرًا جيدًا على امتلاكك المهارات والخبرات اللازمة لبدء عملك التجاري في مجال الأمن السيبراني أو الأعمال المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات.

بالتأكيد الدرجات العلمية والشهادات الدراسية ليست كافية لإثبات الكفاءة والخبرات، ولكن الأمر يحتاج أيضًا إلى ممارسة حقيقية والالتحاق بالدورات التي تؤهلك للعمل في مجال الأمن السيبراني، في الواقع تُقدم الشهادات الجامعية طريقة أخرى لبناء مصداقيتك لدى العملاء والإشارة إلى أن مهاراتك عملية وذات صلة.

الحادي عشر: إنشاء موقع الويب الخاص بشركتك

بمجرد الانتهاء من بناء علامتك التجارية وإنشاء شعارك فإن الخطوة التالية تتمثل في إنشاء موقع ويب يُمثل شركتك على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك من الضروري إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وتليجرام وجميع منصات التواصل الأخرى، وباستخدام أدلة بناء مواقع الويب وإنشاء حسابات مواقع التواصل ستكون العملية بسيطة وغير متعبة ولن تستغرق وقتًا طويلًا حتى تكتمل.

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

الثاني عشر: صياغة عقود العملاء بعناية

قبل أي مشروع جديد تأكد من توقيع اتفاقية خدمة العميل، يجب أن يحدد هذا العقد بوضوح التوقعات بالنسبة لك ولعميلك، ضع في اعتبارك دائمًا أنه يمكن لمشروع واحد فاشل بدون حماية قانونية أن يعرقل مستقبلك في هذه الصناعة، ولتقليل مخاطر الدعاوى القضائية يجب أن تحدد الاتفاقية نطاق العمل والملكية الفكرية وشروط الدفع والمسؤوليات أو التعويض.

قد تتطلب منك العديد من عقود العملاء شراء تأمين المسؤولية الإلكترونية لتغطية الخسائر المحتملة في حالة حدوث خرق للبيانات، حتى لو لم يكن محددًا في العقد يُمكنك التفكير في التأمين على الأخطاء التقنية والإغفالات (E&O)، ستغطي هذه السياسة في حالة مقاضاتك بسبب خطأ في العمل، وتتضمن معظم سياسات E&O الخاصة بالتكنولوجيا الآن تأمين المسؤولية الإلكترونية.

الثالث عشر: تعيين موظفين ذوي جودة

إذا كنت تتطلع إلى التوسع والسيطرة على السوق فمن الضروري تعيين 2 موظفين لديهمًا المهارات والخبرات الكافية التي تؤهلهما للتعامل مع كل الهجمات الإلكترونية وتوفير الحماية اللازمة للبيانات والمعلومات للعملاء، بالإضافة إلى موظف متخصص في مجال العلاقات العامة والتسويق، ومطور ويب مع عامل بوفيه.

وعند اختيار الموظفين المتخصصين لمساعدتك في تقديم الخدمات قم بإجراء مقابلات شاملة وفحوصات أساسية للموظفين المحتملين للتحقق من بيانات اعتمادهم وخبراتهم، بمجرد أن تبدأ في تعيين الموظفين ستحتاج إلى تحمل تأمين شركات العمال لحماية نفسك وموظفيك.

اقرأ أيضًا: أشهر الرياضيين الرياديين.. خطوة الحفاظ على الثبات المالي

الرابع عشر: تسويق خدماتك

بطبيعة الحال يُعتبر العملاء هم العنصر الذي لا يمكن تحقيق النجاح بدونه، والتسويق الجيد يُعد من الطرق الأساسية التي تُمكنك من الوصول إلى هؤلاء العملاء المستهدفين، إذا كنت لا تخطط للقيام بالتسويق بنفسك فيُمكنك التفكير في توظيف فريق من الموظفين المتخصصين في هذا المجال أو الاستعانة بمصادر خارجية للتسويق.

تتمثل الأداة الأولى التي يُمكن الاعتماد عليها في الاستراتيجيات التسويقية الفعالة بالنسبة لشركة الأمن السيبراني في موقع الويب المصمم جيدًا، وهو الأداة التي تأتي على رأس الخطط التسويقية، ونظرًا لأن تواجدك على الويب هو أكبر أصولك التسويقية فأنت بحاجة إلى القيام بذلك بشكل صحيح. تأكد من تجنب الأخطاء الشائعة في مواقع الويب، ستحتاج أيضًا إلى اختيار اسم المجال الصحيح، وإنشاء واجهة مستخدم جذابة، وتحسين الموقع لمحركات البحث، وغيرها من الأمور الأخرى التي تُعزز من عملية جذب العملاء.

يُمكن للعملاء المحتملين العثور على موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، كما تستطيع إنشاء وجود نشط على مواقع التواصل الاجتماعي على منصات مثل: لينكد إن وفيسبوك وتويتر وسناب شات وغيرها، استخدمها للترويج لعملك ومشاركة أخبار ومنشورات الأمن السيبراني.

الخامس عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تحديد العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية الخاصة بمشروع مكتب خدمات الأمن السيبراني من 215 إلى 280 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مكتب خدمات الأمن السيبراني من 350 إلى 390 دولارًا.
3إيجار مقر الشركةتتراوح تكلفة إيجار مقر الشركة في إحدى المناطق الرئيسية بوسط المدينة، بمساحة 70 مترًا مربعًا، من 500 إلى 650 دولارًا شهريًا.
4مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 7 مكاتب إدارية مع مجموعة من الكراسي من 1250 إلى 1300 دولار.
5أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 7 أجهزة كمبيوتر محمولة عالية الجودة والإمكانيات من 2100 إلى 2650 دولارًا.
6شبكة إنترنتتتراوح تكلفة الاشتراك لتشغيل شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 135 إلى 185 دولارًا شهريًا.
7تكييفات كهربائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 أجهزة تكييف من 1300 إلى 1400 دولار.
8شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج الشركة من 450 إلى 500 دولار.
9طاولة اجتماعاتتتراوح تكلفة شراء طاولة اجتماعات كبيرة مجهزة بـ 12 كرسيًا من 680 إلى 750دولارًا.
10ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات متوسطة من 180 إلى 225 دولارًا.
11لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 110 إلى 135 دولارًا.
12قطع أثاث استقبالتتراوح تكلفة شراء قطع أثاث استقبال للشركة من 1100 إلى 1270 دولارًا.
13أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 95 إلى 120 دولارًا.
14شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة عرض سامسونج “سمارت فل إتش دي” 40 بوصة عالي الدقة من 370 إلى 420 دولارًا.
15تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى الخاصة بمقر الشركة، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 3750 إلى 4350 دولارًا.
16إنشاء موقع الويبتتراوح تكلفة تصميم موقع الويب باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات المتطورة والآمنة من 1650 إلى 1800 دولار.
17أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور الموظفين بالمشروع من 2500 إلى 2750 دولارًا شهريًا.
18التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 650 إلى 700 دولار شهريًا.

 

السادس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكاليف متغيرة: تتراوح من 3.785 إلى 4.285 دولار شهـريًا.
تكاليف ثابتـة: تتراوح من 13.600 إلى 14.830 دولار تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

السابع عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على اختيار الموقع المناسب لتنفيذ المشروع.
  • من الضروري اختيار فريق عمل ممن لديهم الخبرة والمهارة والقدرة على الابتكار في مجال الأمن السيبراني.
  • تدوين جميع الأخطاء التي ظهرت أثناء التعامل مع الهجمات الإلكترونية المختلفة والبحث عن الحلول المناسبة لها.
  • احرص على توفير الدورات والتدريبات اللازمة لفريق العمل؛ للقدرة على مواكبة التغيرات التي يشهدها سوق الأمن السيبراني.
  • يجب متابعة الشبكات الإلكترونية باستمرار والتعرف على الأساليب الحديثة التي يستخدمها الأشخاص المجهولون في الاختراقات للقدرة على التعامل معها.
  • ضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة للترويج للخدمات التي تُقدمها من خلال شركتك الخاصة والوصول إلى الشرائح المستهدفة.
  • الالتزام بالصيانة الدورية للمنصات الإلكترونية؛ لضمان استمرارية العمل دون توقف.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع زراعة نباتات الزينة

دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات الزينة.. حوّل شغفك إلى ربح

يُمكن أن يكون مشروع زراعة نباتات الزينة طريقة رائعة لتحويل حبك للنباتات والبستنة إلى وسيلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.