مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

يُعتبر التسويق واحدًا من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل خلال الفترة الحالية، وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال على المراكز التدريبية المتخصصة لتعلم فنون التسويق الإلكتروني، ولعل هذا الإقبال جعل البعض يُفكر في إنشاء مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني.

عادة ما تعمل المراكز التدريبية المتخصصة، التي تستقطب الخريجين لتعلم فنون وعلم التسويق الإلكتروني، بطرق عشوائية وتحتاج إلى المزيد من التطوير بما يضمن جذب المزيد من التدريبيين، ومن هنا تأتي فكرة إنشاء مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني وفقًا لأفضل الأساليب القوية والفعالة التي تضمن للمتدربين تحقيق أقصى استفادة من الدورات التدريبية المتخصصة التي يُقدمها المكتب في مجال التسويق.

اقرأ أيضًا: أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. مجموعة أولى

مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

تحقق فكرة إنشاء مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني نجاحًا كبيرًا إذا اعتمدت على الجودة والخبرة اللازمة فى شرح وتبسيط المفاهيم والمصطلحات التي تتعلق بمجال التسويق الإلكتروني، إضافة إلى مواكبة التطورات التي تشهدها شبكة الإنترنت،  خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها،

تكمن فكرة مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني في إنشاء مكتب تدريبي متخصص يُقدم دورات تدريبية وبرامج تعليمية لتعلم فنون وعلم التسويق الإلكتروني؛ باستخدام أحدث الطرق التعليمية، بما يضمن لجميع المتدربين تحقيق أقصى استفادة من الدورات والبرامج التعليمية وفهم المواد التدريبية بطريقة أسهل؛ حيث يعمل المكتب على إعداد كفاءات بشرية مؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل.

مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

ويهدف مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني إلى تزويد كل من: «رواد الأعمال، الموظفين، أصحاب الشركات الناشئة، أصحاب الأفكار الريادية، الخريجين» وغيرهم من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني، بالمهارات والخبرات اللازمة؛ عن طريق استخدام أفضل المناهج والأساليب العلمية الحديثة التي تُمكنهم من مجال التسويق الإلكتروني؛ لذلك يستعرض موقع «رواد الأعمال» تفصيليًا دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني.

دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

من المؤكد أن مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني يحتاج إلى بعض التجهيزات المهمة، بالإضافة إلى توفير عدد من التقنيات الحديثة التي يُمكن استخدامها لتسهيل عملية التدريب داخل المكتب.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

أولًا: اختيار موقع ومكان المشروع

إذا كنت بصدد تنفيذ مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني يُمكنك تأجير شقة بمساحة 160 مترًا مربعًا مكونة من 4 غرف كبيرة متمثلة في 3 قاعات تدريبية، وغرفة مخصصة للإدارة، إضافة إلى غرفة استقبال كبيرة تحتوي على مكتب خاص بالسكرتارية ومطبخ مجهز وحمام.

ويُفضل اختيار الشقة في إحدى المُدن الراقية التي يتواجد فيها العملاء أو الجمهور المستهدف، فإذا لم تُوفق في اختيار الموقع المناسب ربما سيكون ذلك عائقًا كبيرًا لنجاح مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني.

ثانيًا: تجهيزات المشروع

يحتاج مكان مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني، والذي عادة ما يكون شقة مستأجرة في أحد الأبراج السكنية، إلى بعض التجهيزات الضرورية، مثل: منظومة الكهرباء، شبكة إنترنت عالية السرعة، سيراميك ودهانات، ديكورات وإضاءة عالية الجودة، وغيرها.

مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

ثالثًا: التجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
12 مكتب إداري و4 كراسييحتاج المركز إلى تخصيص مكتب إداري مُجهز بـ 3 كراسي، بالإضافة إلى تخصيص مكتب مجهز بكرسي لموظف العلاقات العامة الذي يتولى مسؤولية التسويق للمكتب والإعلان عن الدورات التدريبية.
245 كرسي مجهزلا بد من توفير 45 كرسيًا مجهزًا بستاند حتى يُمكن للمتدربين تدوين المصطلحات والمفاهيم المهمة، على أن يتم تخصيص 15 كرسيًا لكل قاعة دراسية؛ وذلك لتسهيل العملية التدريبية داخل المركز.
3أدوات مطبخيُعتبر المطبخ من الضروريات المهمة التي يجب توافرها في المراكز التدريبية؛ لذلك يحتاج المركز إلى توفير بعض الأدوات المهمة للمطبخ، مثل: غلاية المياه وأدوات الضيافة بمختلف أنواعها.
42 سبورة بيضاءتُستخدم السبورة البيضاء في توضيح بعض المفاهيم التي تتعلق بمجال التسويق الإلكتروني، إضافة إلى كتابة أهم المصطلحات الحديثة في هذا المجال.
5شبكة كاميرات مراقبةيحتاج المركز إلى تركيب شبكة كاميرات مراقبة على أن يتم تخصيص كاميرا لكل غرفة، إضافة إلى تركيب كاميرا خارج المركز؛ وذلك لمراقبة بعض الأفعال والسلوكيات التي تُمارس داخل وخارج المكتب التدريبي.
65 جهاز تكييفيجب توفير 5 أجهزة تكييف، على أن يتم تخصيص جهاز تكييف لكل غرفة؛ وذلك لتوزيع الهواء في جميع أركان المكتب.
710 طاولات لأجهزة الحاسوبيحتاج المشروع إلى توفير طاولات مخصصة لأجهزة الحاسوب؛ وذلك للتدريب العملي على بعض المصطلحات التسويقية.

 

اقرأ أيضًا: أبرز الصناعات الواعدة في المملكة.. دعم جديد للاقتصاد الوطني

رابعًا: إمكانيات ومعدات

 

الترقيمإمكانيات ومُعداتالاستخدام
113 جهاز كمبيوتريحتاج المركز التدريبي إلى 3 أجهزة كمبيوتر، على أن يتم تخصيص جهاز لمدير المركز وموظف العلاقات العامة والسكرتارية، إضافة إلى تخصيص 10 أجهزة للتدريب العملي على بعض المصطلحات التسويقية.
2أجهزة اتصالاتتُستخدم أجهز الاتصالات المتمثلة في الفاكس والتليفون، في التواصل مع المتدربين والمُدربين.
3ماكينة تصوير حديثةتُستخدم ماكينة التصوير في تصوير بعض الملازم التعليمية والأوراق المهمة التي تتعلق بالدورات والبرامج التدريبية.
4مكبرات صوتتُسخدم مُكبرات الصوت أثناء الشرح وتوضيح بعض المفاهيم الخاصة بمجال التسويق الإلكترونية.
5لافتة مُضيئةلا بد من تركيب لافتة مُضيئة على واجهة المركز تحمل اسم المشروع وبيانات التواصل، سواء كانت أرقام الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي.
63 شاشات عرضيحتاج المركز إلى توفير 3 شاشات عرض بمقاس 50 بوصة، على أن يتم تخصيص شاشة لكل قاعدة دراسية؛ حيث تُستخدم في الشرح واستعراض بعض النماذج العملية؛ لتسهيل عملية الفهم لدى المتدربين.
7شبكة إنترنت فائقة السرعةلا بد من توفير شبكة إنترنت فائقة السرعة داخل المركز التدريبي، خاصة أن محتوى الدورات والبرامج التدريبية يتعلق بالتسويق الإلكتروني، وهو ما يحتاج إلى استعراض بعض النماذج والأمثلة على منصات التواصل الاجتماعي.
8ماكينة دفع فوريتُستخدم ماكينة الدفع الفوري في تسديد بعض الرسوم الخاصة بالدورات التدريبية من قِبل المتدربين؛ حيث يُفضل بعض المتدربين آلية الدفع الإلكتروني.

 

خامسًا: أهداف المركز التدريبي

يهدف المركز التدريبي إلى توفير العديد من البرامج والدورات التدريبية بشكل دوري؛ لإعداد وتأهيل العديد من الشباب من الطلبة والخريجين في مجال التسويق الإلكتروني، بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تحقيق نسب جيدة من الأرباح.

مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

سادسًا: العمالة المطلوبة

في البداية، يُفضل أن يتولى صاحب مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني مسؤولية إدارة المركز التدريبي، والتي تتضمن المتابعة والإشراف الكامل على كل العاملين وتوجيههم وفقًا للاستراتيجيات الموضوعة لتنظيم العمل داخل المركز، كما يحتاج المشروع إلى تعيين موظف متخصص في العلاقات العامة وتعيين عامل تجهيز وتحضير القاعات الدراسية، بالإضافة إلى تعيين عامل بوفيه وسكرتيرة تستقبل المتدربين وتحصيل رسوم الدورات التدريبية.

ويحتاج المشروع أيضًا إلى تعيين 2 مدربين لديهم الخبرة الكافية في مجال التسويق الإلكتروني؛ حتى يستطيعون إيصال المعلومات بشكل مبسط ومريح للمتدربين،ويُفضل أن يتم اختيار النماذج التي تحظى بشهرة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني، فهذا يُساعد كثيرًا في جذب الكثير من المتدربين إلى المركز وزيادة الإقبال على الدورات التدريبية التي يُقدمها المركز بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: مواصفات هاتف Mi 10T Lite.. التقنية الأقوى والأقل سعرًا

سابعًا: التسويق للمشروع

يتوقف نجاح 50% من مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني على مدى قوة المدربين الذين يُقدمون الدورات التدريبية؛ لذلك كُن حريصًا على اختيار المدربين الذين يتمتعون بشهرة واسعة في مجال التسويق الإلكتروني.

ويُمكنك أيضًا التسويق لمشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات؛  وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات والبدء في الإعلان عن مزايا الدورات والبرامج التدريبية التي يُقدمها المركز.

وهناك وسيلة أخرى يُمكن الاعتماد عليها في العمليات التسويقة للمركز وهي الكروت الدعائية؛ حيث يُمكن طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية التي تحمل اسم المشروع ووسائل التواصل المختلفة وتوزيعها على جميع المتدربين.

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالمعدات والتجهيزاتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار شقة بمساحة 160 مترًا مربعًا ما بين 680 و750 دولارًا شهريًا.
245 كرسيًا مجهزًاتتراوح تكلفة شراء 45 كرسيًا مجهزًا ما بين 650 و730 دولارًا.
3أدوات مطبختتراوح تكلفة شراء أدوات المطبخ، والتي تشمل غلاية المياه وأدوات تقديم الضيافة، من 250 إلى 345 دولار.
42 سبورة بيضاءتتراوح تكلفة شراء 2 سبورة بيضاء ما بين 22 و25 دولارًا.
5شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء 5 كاميرات مراقبة ما بين 295 إلى 342 دولار.
65 أجهزة تكييفتتراوح تكلفة شراء وتركيب 5 أجهزة تكييف من 2680 إلى 2850 دولارًا.
710 طاولات لأجهزة الحاسوبتتراوح تكلفة شراء 10 طاولات لأجهزة الحاسوب ما بين 1150 و1362 دولارًا.
813 جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 13 جهاز كمبيوتر من نوع ديل كور i3 الجيل التاسع من 1450 إلى 1682 دولارًا.
9أجهزة اتصالاتتتراوح تكلفة شراء أجهزة اتصالات، والتي تتضمن جهاز فاكس وتليفون، ما بين 280 و330 دولارًا.
10ماكينة تصوير حديثةتتراوح تكلفة شراء ماكينة تصوير حديثة من 335 إلى 365 دولارًا.
11مكبرات صوتتتراوح تكلفة شراء مكبرات صوت ما بين 163و174 دولارًا.
122 مكتب إداري و4 كراسيتتراوح تكلفة شراء 2 مكتب إداري و4 كراسي من 410 إلى 500 دولار.
133 شاشات عرضتتراوح تكلفة شراء 3 شاشات عرض من نوع LG بمقاس 50 بوصة ما بين 1440 و1530 دولارًا.
14شبكة إنترنت فائقة السرعةتتراوح تكلفة الاشتراك في سرعة إنترنت بسرعة 100 ميجا بت وسعة التحميل 600 جيجا بايت من 53 إلى 60 دولارًا شهريًا.
15ماكينة دفع فوريتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع فوري ما بين 123 و128 دولارًا.
16العمالة
  • تتراوح تكلفة أجور 2 عمال، الأول بوفيه والثاني لتجهيز القاعات، من 450 إلى 510 دولارات شهريًا.
  • تكلفة أجور موظف العلاقات العامة والسكرتيرة ما بين 950 و1150 دولارًا شهريًا.
  • تتراوح تكلفة أجور المدربين المتخصصين في مجال التسويق الإلكتروني من 1560 إلى 1780 دولارًا شهريًا.
17التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 340 و420 دولارًا شهريًا.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • التكلفة المتغيرة: تتراوح ما بين 4033 و4670 دولارًا شهريًا.
  • التكلفة الثابتـــة: تتراوح من 9253 إلى 10363 دولارًا تقريبًا.

 

مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

وفي نهاية المطاف، نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر «علي بابا» الشهير؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض التقنيات والمعدات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • اخيتار المدربين المشهورين في مجال التسويق الإلكتروني.
  • اختيار المكان المناسب الذي يتواجد فيه الجمهور.
  • الحفاظ على نظافة المركز التدريبي وتطويره بشكل دوري.
  • متابعة الأجهزة والتقنيات والعمل على إصلاح الأعطال المفاجئة.
  • من المهم جدًا مواكبة المحتوى لكل التغيرات والتطورات الحاصلة.
  • الحرص على إفادة المتدربين باستخدام أحدث الأساليب التدريبية.
  • مراعاة حسن المعاملة مع المدربين والرد على استفساراتهم.
  • تعزيز التواجد على السوشيال ميديا؛ فهي المصدر الأول لجذب المتدربين.

اقرأ أيضًا:

أهم السماعات اللاسلكية في العالم.. تقنيات توفر الراحة

دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع تقديم القهوة.. المشروب المُفضل في العالم

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصنيع الكحول الطبي

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح

يُستخدم الكحول الطبي على نطاق واسع؛ حيث يعتبر مادة فعالة للقضاء على الفيروسات، ومع انتشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.