مشروع مكتب تصميم الجرافيك

مشروع مكتب تصميم الجرافيك.. خطوات لبدء مسار مختلف

لا يبدو مشروع مكتب تصميم الجرافيك مجرد عمل استثماري أو مشروع ريادي فحسب وإنما هو ملاذ أولئك المبدعين الذين لم يرضهم التقيد بالروتين الصارم، وأرادوا، عوضًا عن ذلك، إطلاق العنان لطاقاتهم المبدعة والخلاقة.

قد يعمل هذا المصمم أو ذلك منفردًا أو موظفًا في إحدى الوكالات لبضع سنوات، لكنه يقرر في نهاية المطاف أن يطلق عمله الخاص، ويخوض غمار تجربة تأسيس مشروع مكتب تصميم الجرافيك، لكن هذا الحماس يجب أن يكون مقرونًا بمعرفة بالحقائق الواقعية في مجال العمل الحر وريادة الأعمال بشكل عام.

فأولًا نسبة الفشل أكثر من نسبة النجاح بكثير في هذا المجال ككل _ولذلك أسباب جمة لا مجال لبسط القول فيها_ كما أن الاستمرار في النجاح ليس عملًا سهلًا هو الآخر؛ لا يكفي أن تكون ناجحًا وإنما يجب أن تستمر في نجاحك أيضًا.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تعتمد على هواياتك.. فرصة للربح من عمل تحبه

مشروع مكتب تصميم الجرافيك

والآن لنفترض أنك راغب في إطلاق مشروع مكتب تصميم الجرافيك فما الخطوات التي عليك اتباعها؟ وما هي الممارسات التي عليك تجنبها؟ تلك هي بعض الأسئلة التي يحاول «رواد الأعمال» تقديم الإجابة عنها وذلك على النحو التالي…

  • تحديد الخدمات

لك أن تعلم عند خوض غمار تأسيس مشروع مكتب تصميم الجرافيك أن الخدمات التي يمكن تقديمها من خلاله كثيرة جدًا؛ ذلك لأن العالم كله متجه إلى الأتمتة واعتماد التقنيات الرقمية في شتى مناحي الحياة، ومن ثم فإن الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال هكذا مشروع لا حصر لها.

لكن المنطق يقتضي منك كرائد أعمال تخطو أولى الخطوات على طريق تأسيس مشروع مكتب تصميم الجرافيك أن تحدد الخدمة التي ستقدمها لعملائك المحتملين، ثم تحدد نقاط الضعف والقوة لديك.

وذلك كي تتمكن من النهوض بعملك على الوجه الأكمل، وتحسينه وتطويره فيما بعد؛ فطالما أنك تعرف نقاط ضعفك فسيكون من السهل عليك تحسينها والتغلب عليها فيما بعد.

اقرأ أيضًا: استغلال مهارات التصوير الفوتوغرافي لمشروعك الخاص.. 6 خطوات مهمة

  • السوق المستهدف

بعد أن حددت ماهية الخدمات التي ستقدمها يجب أن تحدد نوعية العملاء التي سوف تستهدفها. من الممكن القول إن تحديد المنتج أسبق على تحديد السوق المستهدف والعكس، وكلاهما وجهتا نظر واردتان، ومن الممكن البدء بأي واحدة منهما.

لكن المهم، وبعيدًا عن فكرة الترتيب والتتابع تلك، أن تعرف من ستتوجه بخدماتك إليهم، فإذا عرفت السوق المستهدف (العملاء) ودرستهم عن كثب، وتعرفت على احتياجاتهم فسيكون ميسورًا بالنسبة لك إرضاؤهم وتلبية تلك الاحتياجات.

مشروع مكتب تصميم الجرافيك

اقرأ أيضًا: أفكار المشاريع السياحية.. فرص واعدة

  • استراتيجية التسعير

ليس منطقيًا أن تعمد إلى تأسيس مشروع مكتب تصميم الجرافيك دون أن تحدد استراتيجية التسعير الخاصة بك. وهناك الكثير من المعايير التي يمكن أن تحدد أسعارك وفقًا لها؛ فمثلًا يمكنك أن تعتمد على السعر المنخفض في البداية؛ كي تتمكن من جذب أكبر عدد من العملاء.

وربما تلجأ إلى السعر المرتفع أيضًا؛ ولهذا السعر المرتفع، على غير المتوقع طبعًا، قوة جذب كبيرة؛ فالناس يربطون دومًا بين السعر والجودة، كما أن هذا السعر المرتفع سوف يقودك إلى استهداف فئة ذات ملاءة مالية قوية، وهو ما يعني أن نسبة ما تحصل عليه من أموال قد تكون أكبر بكثير مما لو بعت كثيرًا، فالعبرة بصافي الربح وليس معدل المبيعات.

وبالطبع لن يكون بإمكاننا ترجيح أي من هذين الطريقتين لمشروع مكتب تصميم الجرافيك الخاص بك؛ فلكل مشروع ظروفه وشروطه، كما أنك صاحب القرار النهائي في المسألة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع سهلة.. بداية مذهلة لرواد الأعمال الطموحين

  • بناء الموقع

لن يكون متصورًا الحديث عن مشروع مكتب تصميم الجرافيك من دون وجود موقع إلكتروني، فمن شأن هذا الموقع أن يكون هو الوجهة التي تعرض عليها عملك (نماذج منه)، وكذا هو القناة التي تتواصل من خلالها مع الجمهور وتجذب بها العملاء.

ويجدر القول إن الخطوة الخاصة ببناء الموقع الإلكتروني ليست سهلة بأي حال من الأحوال، هي ليست كذلك في المطلق فما بالك إن تعلق الأمر بموقع إلكتروني لمشروع مكتب تصميم الجرافيك الذي يتوجب أن يكون احترافيًا إلى أبعد مدى؟!

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع طبية.. قطاعات ربحية مضمونة

  • نموذج العقد

وبالإضافة إلى ما سبق يجب أن تقوم بتصميم نموذج العقد الذي ستلتزم به أنت والعميل على حد سواء.

ويجب أن يشتمل هذا النموذج على اسم الشركة، واسم العميل ومعلومات الاتصال الخاصة بك، ووصف الخدمات المتوقع تقديمها، والجدول الزمني، والتكاليف، وقائمة المواد والمعلومات المطلوبة من العميل لبدء المهمة، والتعديلات وتحديد المسؤولية وسياسة الإلغاء.

وإن كان هذا النموذج استرشاديًا إلا أنه يجب أن يُصمم حسب احيتاجات العميل؛ كي تضمن قدرتك على تلبية احتياجاته على النحو الأمثل.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع تجارية جديدة.. خطوتك الأولى نحو ريادة الأعمال

أفكار مشاريع مربحة في فترة قياسية

أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة.. فرصة لتحسين الدخل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع مربح

الأكواب الورقية.. مشروع مربح بأقل تكلفة

لم تكن الحاجة إلى الأكواب الورقية ضرورية للغاية إلا عندما زادت حاجة العالم أجمع إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.