مشروع معمل صناعة تمر الدين

تستعد البلدان العربية لاستقبال شهر رمضان الذي يحل علينا قريبًا، وكثر فيه استخدام التمور بمختلف أنواعها وبعض المنتجات المستخلصة منها، ومع ندرة لفائف قمر الدين في بعض البلدان؛ لندرة وجود ثمار المشمش، اتجه البعض لتصنيع لفائف تمر الدين، وهي إحدى منتجات التمر العديدة، والتي يمكن تصنيعها من مستخلص التمر الرائق المصفى؛ كبديل عن لفائق قمر الدين.

ونعرض لك في هذا المقال دراسة جدوى لمشروع معمل ” صناعة تمر الدين”، وتختلف تكاليف تأسيسه، والأرباح المتوقعة منه وفقًا للدولة التي سيتم تأسيسه بها.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى إقامة صناعة تعتمد على منتجات التمور؛ من خلال استهلاك كميات ضخمة من التمور منخفضة الجودة. ويتميز المشروع بأهميته الاقتصادية والاجتماعية؛ حيث يمكنه توفير فرص العمل للشباب في المناطق الريفية والبدوية التي تشتهر بزراعة نخيل البلح، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل المرأة بهذه المشروعات التي تتميز ببساطة تكنولوجيا الإنتاج.

احتياجات المشروع

يتطلب تأسيس مشروع معمل “صناعة تمر الدين”، رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل ما يلي:

1-الأصول المتغيرة

  • تكاليف الخامات: وتشمل” تمر من أنواع منخفضة الجودة+ مستخلص تمر+ حامض ستريك + حامض اسكوربيك + فانيليا+ مكسبات للطعم والنكهة”
  • مصاريف نقل.
  • استئجار مقر بمساحة 80 مترًا.
  • تكاليف المرافق: وتشمل” مياه+ كهرباء + وقود”.
  • مصاريف تسويق.
  • أجور مدير المشروع +5 عمال.

2-الأصول الثابتة

-تكلفة الآلات: وتشمل” جهاز تركيز تحت التفريغ+ ميزان بمؤشر + خزان + منضدة”.

-تجهيزات المعمل وأثاث.

-احتياطي طواريء10 % من الأصول الثابتة.

-سيارة نقل.

خطوات الإنتاج

  1. تركيز مستخلص التمر في جهاز التركيز.
  2. خلط حامض الأسكوربيك والفانيليا وحامض الستريك.
  3. صب المستخلص في صواني تعرض للشمس لمدة 3 أيام.
  4. عمل اللفائف والوزن.
  5. التغليف والتخزين.

الدراسة التسويقية

وفقًا لدراسة الجدوى التسويقية للمشروع، فإنه يستهدف شريحة تسويقية كبيرة من المجتمع؛ حيث يمكن تسويق المنتج في منطقة المشروع نفسه؛ بالتعاقد مع تجار جملة المواد الغذائية، كما يمكن تسويقه في الأسواق القريبة من مكان المشروع، وأسواق الخريجين بالمحافظات، والمشاركة في المعارض المتخصصة في تسويق السلع الغذائية.

الأرباح المتوقعة

في السنة الأولى- وفي حالة العمل بـ 80 % من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا- قد تصل الإيرادات إلى 50 % من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع ، ترتفع تباعًا بعد زيادة إنتاج المشروع؛ لتصل إلى 65 % من إجمالي الاستثمارات بحلول العام الخامس.

 

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كيف تؤسس مشروع منحل عسل؟

كتب- مصطفى صلاح شهدت تربية النحل في المملكة تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية؛ حيث تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.