مشروع معمل تشكيل الشمع

دراسة جدوى مشروع معمل تشكيل الشمع.. تكاليف قليلة وأرباح مضمونة

تحظى الشموع بشعبية كبيرة بين الناس في جميع أنحاء العالم؛ حيث تُستخدم في حفلات الزفاف وأعياد الميلاد والاحتفالات الدينية، كما يُمكن استخدامها أيضًا لإضاءة زاوية مظلمة من المنزل وغيرها من الاستخدامات الأخرى، إذًا يُمكننا القول إن الشموع هي طريقة بسيطة وأنيقة لإضفاء ضوء ناعم وهادئ على مساحة المعيشة؛ لذا  يُقبل الكثيرون على تنفيذ مشروع معمل تشكيل الشمع؛ لتغطية الطلب المتزايد على الشموع.

دائمًا ما ترمز الشموع إلى الاحتفال وتدل على الرومانسية وتهدئ الحواس، ويصنع الوميض الناعم لضوء الشموع جوًا مريحًا ويضيف إحساسًا وشعورًا بالدفء.

مشروع معمل تشكيل الشمع

تُعتبر الشموع تقليدًا في العديد من الثقافات ودعامة أساسية في العديد من المنازل، وحتى رفاهية تعالج بها نفسك والآخرين، وفي هذا الصدد يُشير خبراء العلاج النفسي إلى أنه ثبت علميًا أن الشموع المعطرة يُمكن أن تلعب دورًا أساسيًا في التأثيرات الفسيولوجية للمزاج والتوتر والقدرة على العمل والصحة العقلية بشكل عام، وهو ما يجعل الشموع بمختلف أشكالها وأحجامها شائعة على نطاق واسع في المنازل.

اقرأ أيضًا: استغلال مواقع التواصل في التوظيف.. نتائج فعالة

ووفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق الشموع العالمي نحو 5.46 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع معدل استهلاك الشموع كمنتج جمالي جذاب للاستخدام المنزلي، علاوة على ذلك فإن الدخل المتاح المتزايد وأنماط حياة المستهلكين المتغيرة مكنتهم من إنفاق المزيد من الأموال على الشموع ذات الأشكال الأفضل والرائحة الأجمل، وهو ما يعزز أيضًا هذه السوق العالمية.

لماذا مشروع معمل تشكيل الشمع؟

بناءً على ما سبق يُعد مشروع معمل تشكيل الشمع واحدًا من أكثر الأعمال التجارية شعبية للمبتدئين؛ حيث من السهل جدًا البدء والتنفيذ، وذلك لعدة أسباب؛ أولًا: الاستثمار المطلوب لبدء هذا العمل أقل بكثير، ثانيًا: عملية تصنيع وإنتاج وتشكيل الشموع بسيطة، وثالثًا: الطلب على الشموع موجود على مدار العام، فإذا كنت تخطط لإنشاء معمل تشكيل الشمع فأنت لا تحتاج إلى الكثير من الآلات لتصنيعها، وإنما تحتاج فقط إلى الشمع والفتيل لبدء هذا النشاط التجاري المتاح في السوق.

مشروع معمل تشكيل الشمع

تكمن فكرة المشروع في إنشاء معمل متخصص في تصنيع وتشكيل الشموع بأحجام وأشكال مختلفة، بما يُلبي احتياجات ومتطلبات الأسر وتغطية الطلب المحلي الذي ينمو يومًا بعد آخر، وربما يعود السبب في أن مشروع معمل تصنيع وتشكيل الشمع فرصة رائعة لكسب المزيد من المال إلى عدة عوامل، أهمها؛ سهولة البدء وسوق مزدهر ومرتفع الطلب، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى الكثير من المعدات أو المساحة للتشغيل، وإنما يحتاج فقط إلى المستلزمات الأساسية ومجموعة من الأدوات ومساحة العمل المناسبة، ووفقًا لعدد من الدراسات فإن 7 من كل 10 أسر في العالم تستخدم الشموع.

دراسة جدوى مشروع معمل تشكيل الشمع

إذا كنت تتطلع إلى الدخول في عالم ريادة الأعمال من خلال بدء عملك التجاري الخاص في مجال صناعة وتشكيل الشموع، يُمكنك متابعة ما يتناوله موقع «رود الأعمال» في السطور التالية حول دراسة جدوى مشروع معمل تشكيل الشمع على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هاتفي Mate 40 Pro وGalaxy S21 Ultra.. أيهما أفضل؟

أولًا: دراسة السوق

دائمًا ما يُنصح بدراسة السوق المحلي والعالمي للشموع وجمع المعلومات المتعلقة بالطلب والمنافسة في السوق المحلية؛ حيث تُساعد هذه المعلومات في إنشاء وثيقة خطة عمل قوية وفعالة تكشف العديد من الثغرات في المشروع، والقدرة على التنفيذ بكفاءة وقدرة عالية، وهو ما يضمن نجاح البدايات في هذا العمل.

ثانيًا: إنشاء خطة عمل

يتمثل الجزء الأول من عملك التجاري في مجال صناعة وتشكيل الشموع في إخراج المستندات، بناءً على المعلومات التي تم جمعها أثناء القيام بدراسة وبحث السوق المحلي والعالمي؛ لذلك تُعد خطة العمل واضحة بالغة الأهمية لنجاحك كرائد أعمال.

وهناك بعض الأمور المهمة، مثل: التكاليف الأولية والسوق المستهدف والمدة التي سترى فيها نجاح المنتج الذي تُقدمه من خلال المشروع، كما يُمكنك القيام بصياغة تقرير مُفصل ومُناسب لصنع وتشكيل الشموع، يصف الدخل المتوقع وخطوط الإنتاج والإصلاح وخطط التوسع وتفاصيل أخرى عن عملك؛ حيث تُسهل عليك هذه الخطة التقدم بطلب للحصول على أي قرض مصرفي عند الحاجة إلى ذلك.

ثالثًا: الترخيص والتسجيل

إذا كنت تُخطط لتشغيل مشروع معمل تشكيل الشمع فستكون رخصة العمل من الغرفة التجارية أو السلطة المحلية كافية للبدء بها؛ لذلك يجب عليك اتخاذ الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة، والتي تتمثل في الاسم التجاري وتحديد نشاط المشروع، والحصول على البطاقة الضريبية، وذلك بعد إخراج شهادة أولية بالسجل التجاري، والحصول أيضًا على البطاقة التأمينية، وفور الانتهاء من كل هذه الإجراءات يُمكنك الحصول على رخصة تجارية نهائية من سلطتك المحلية؛ لبدء تنفيذ وتشغيل مشروع معمل تصنيع وتشكيل الشمع.

رابعًا: إنشاء اسم تجاري

في هذه الخطوة يتعين عليك اختيار اسم مناسب لعملك والبدء في تصميم الشعار بنظام ألوان وهوية العلامة التجارية، بمجرد وصولك إلى شيء جذاب تحقق جيدًا من توفر المجال لإنشاء موقع ويب بعنوان URL يتناسب مع نوعية المشروع، وركز على ما يجعل علامتك التجارية فريدة من نوعها وما الذي تحبه، وما الذي يتردد صداه لدى العملاء.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير سعف النخيل.. وسيلة ربح ناجحة

خامسًا: موقع ومكان المشروع

إذا كنت انتهيت من تنفيذ كل الخطوات الأولية اللازمة لتشغيل مشروع معمل تشكيل الشمع يُمكنك حجز مساحة العمل المناسبة في إحدى المناطق التجارية التي تزداد فيها عمليات البيع والشراء؛ حتى يُمكن الوصول إلى العملاء وتجار الجملة بكل سهولة، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع؛ حيث تكمن المساحة في ورشة عمل ومخزن.

مشروع معمل تشكيل الشمع

سادسًا: تجهيزات المعمل

بالتأكيد يحتاج المعمل الخاص بمشروع معمل تشكيل الشمع إلى العديد من التجهيزات الضرورية التي تُساعد في القيام بجميع الأعمال المطلوبة للتصنيع والإنتاج؛ حيث يتطلب تركيب مدخنة مرتفعة فوق المعمل للتخلص من الدخان الناتج عن عمليات صهر الشمع، كما يحتاج المعمل إلى توفير خطوط المياه والغاز ومصادر مضمونة لتوفير الكهرباء وجميع الموار اللازمة التي تُساعد في التشغيل.

سابعًا: معدات ومتطلبات

 

الترقيممعدات ومتطلباتالاستخدام
1مكاتب إداريةلا بد من توفير مجموعة من المكاتب الإدارية، على أن يتم تخصيص مكتب لمدير المشروع، ومكتب لمسؤولي العلاقات العامة والإعلان وآخر لسكرتيرة المدير.
2أجهزة كمبيوتريحتاج المشروع إلى توفير أجهزة الكمبيوتر اللازمة لأرشفة البيانات والسجلات الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى أنه يُمكن استخدام جهاز في العمليات التسويقية للمشروع عبر مواقع التوصل الاجتماعي.
3تكييفات كهربائيةيحتاج القسم الإداري في المشروع إلى عدد من أجهزة التكييف الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المكان؛ حتى يكون المكان مناسبًا لممارسة الأعمال الإدارية الخاصة بالمشروع.
4كاميرات مراقبةيستلزم وجود شبكة كاميرات داخل وخارج المشروع لحماية الموارد والمنتجات الخاصة بالمشروع، كما يُمكن استخدام الكاميرات أيضًا في مراقبة الحالة الإنتاجية داخل المشروع في حالة الغياب.
5مراوح تهويةلا بد من تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الروائح الناتجة عن صهر المواد الخام للشموع؛ منعًا للاختناق أثناء العملية الإنتاجية.
6لوحة إعلانية مُضيئةيجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع؛ حيث يجب أن تتضمن اللوحة اسم المشروع والعلامة التجارية وأيضًا وسائل الاتصال الخاصة بالمشروع.
7أوعية صهريحتاج المشروع إلى مجموعة من أوعية الصهر من الصلب مختلفة الأحجام؛ وذلك لاستخدامها في صهر المواد الخام التي تُستخدم في صناعة وتشكيل الشموع بمختلف أحجامها.
8موقد غازلا بد من توفير موقد غاز طبيعي مكون من عدد من المواسير المثقبة مع مجموعة من مفاتيح التحكم على مسافات؛ بما يتوافق مع حجم أوعية الصهر بإجمالي 4 عيون.
9أواني لصب الشمعيجب توفير أوانٍ ذات فتحة ضيقة مثل “براد الشاي” للصب في القوالب من الألمونيوم، وتُعتبر هذه واحدة من أهم المعدات المستخدمة في المشروع.
10ماكينة تصنيع الشمعيحتاج المشروع إلى توفير ماكينة من الحديد الزهر تعمل بالنظام اليدوي بها عدد من الفتحات لصب الشموع، وفقًا للأحجام المحددة من قِبل القائمين على المشروع.
11قوالب لصب الشمعيجب توفير مجموعة من القوالب الألومنيوم مختلفة الأشكال؛ حيث يتم استخدامها لإنتاج شموع الزينة والديكورات التي يتم وضعها في المطاعم والمنازل.
12أدوات التشطيب والتلوين والزخرفةتتمثل أدوات أدوات التشطيب والتلوين والزخرفة في عدد من السكاكين مختلفة الأحجام وعدد من فرش الرسم مقاسات وأحجام مختلفة.
13طاولات للعمللا بد من توفير عدد كافٍ من طاولات العمل من الاستانلس ستيل مختلفة المقاسات؛ حيث يتم استخدامها في تشطيب المنتجات وتشكيل الشموع بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
14دواليب خشبيةتُستخدم الدواليب الخشبية لحفظ المنتجات النهائية بعد التشطيب، وعدم التعرض للأتربة وإتلافها.
15طفايات الحريقلا بد من توفير طفايات الحريق داخل المصنع؛ للسيطرة على الحرائق فور وقوعها.
16تجهيزات أخرىتتمثل التجهيزات الأخرى في الكهرباء والمياه والغاز والبوفيه وطلاء الحوائط وتجهيز الأرضيات وغيرها.

 

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية جديدة.. خطوتك الأولى نحو ريادة الأعمال

ثامنًا: المواد الخام

تُعتبر الخامات من الأساسيات التي يعتمد عليها لتنفيذ وتشغيل المشروع؛ لذلك فأنت بحاجة إلى توفير المواد الخام التي تُستخدم في عملية التصنيع، والتي تتمثل في: “3 أطنان شمع برافين، وطن شمع كرستاليد، و20 كيلو جرام حمض الستريك، و5 كيلو جرامات ألوان، و10 كيلو جرامات من الخيوط القطنية، وكميات مناسبة من خامات التعبئة والتغليف”.

تاسعًا: العمالة المطلوبة

إن من أهم مميزات مشروع معمل تشكيل الشمع أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة مثل المشاريع التجارية الأخرى؛ حيث يُمكن تعيين موظف متخصص في العلاقات العامة والإعلان وسكرتيرة لمدير المشروع، بالإضافة إلى تعيين 3 عمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال تصنيع وتشكيل المشروع بمختلف أحجامها وأشكالها، و3 عمال ممن لديهم المهارة والقدرة على ابتكار أشكال جديدة وجذابة من الشموع للتفوق على المنافسين وجذب المزيد من العملاء.

ويحتاج المشروع أيضًا إلى تعيين 2 عمال لتولي مسؤولية نقل المنتجات وتخزينها، وعامل نظافة للتخلص من النفايات الناتجة عن أعمال التصنيع، أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المعمل لمراقبة الحسابات المالية والحالة الإنتاجية.

مشروع معمل تشكيل الشمع

عاشرًا: التسويق للمشروع

تعودنا دائمًا في أغلب المشاريع التي نتناولها هنا على ضرورة البحث عن نقاط التمايز للقدرة على التنافسية والتفرد، على سبيل المثال: لا بد من استخدام قوالب حديثة للشموع وابتكار أشكال جديدة تتناسب مع التوجهات الحالية للزينة والديكور، وبإمكانك استخدام مواد مضافة قليلة الاستخدام لتجعل الشموع التي تُقدمها من خلال مشروعك فريدة من نوعها، كل هذه الأمور تُساعدك كثيرًا في الانتشار والتوسع وجذب المزيد من العملاء.

ليس هذا فحسب بل يُمكنك الترويج للمنتجات التي تُقدمها من خلال شبكة الإنترنت خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، وكل ما تحتاجه هو إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الويب باسم المشروع وتخصيص عدد من النوافذ لعرض منتجاتك، بالإضافة إلى إنشاء حسابات خاصة باسم المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام، والبدء في عرض المنتجات مع إطلاق العديد من العروض خاصة في المناسبات.

وبإمكانك التسويق لمنتجات الشموع التي تُقدمها من خلال مشروعك عن طريق الإعلان عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، وكذلك طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية مدون عليها العلامة التجارية وبيانات الاتصال الخاصة، والبدء في توزيعها على العملاء وفي المناطق المزدحمة؛ حتى يتعرف الناس على مشروعك وما تُقدمه من منتجات.

اقرأ أيضًا: تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد.. 5 نصائح لإدارة وقتك بفعالية

الحادي عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيممعدات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تراخيص المشروعتتراوح تكلفة إجراءات التراخيص للمشروع من 395 إلى 462 دولارًا.
2تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة للمشروع من 225 إلى 260 دولارًا.
3مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع في إحدى المناطق التجارية بمساحة 100 متر مربع من 750 إلى 843 دولارًا شهريًا.
4أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات البوفيه من 120 إلى 174 دولارًا.
53 مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 3 مكاتب إدارية من 540 إلى 630 دولارًا.
63 أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 3 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة من 315 إلى 382 دولارًا.
73 تكييفات كهربائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 تكييفات كهربائية من 1230 إلى 1410 دولارات.
8كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب كاميرات مراقبة من 415 إلى 460 دولارًا.
9مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء مراوح تهوية من 260 إلى 325 دولارًا.
10لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 120 إلى 134 دولارًا.
115 أوعية صهرتتراوح تكلفة شراء 5 أوعية صهر من 152 إلى 170 دولارًا.
123 مواقد غازتتراوح تكلفة شراء 3 مواقد غاز طبيعي من 235 إلى 340 دولارًا.
1310 أواني لصب الشمعتتراوح تكلفة شراء 10 أواني لصب الشمع من 125 إلى 130 دولارًا.
142 ماكينة تصنيع الشمعتتراوح تكلفة شراء 2 ماكينة تصنيع الشمع من 6500 إلى 7800 دولار.
1535 قالبًا لصب الشمعتتراوح تكلفة شراء 35 قالبًا لصب الشمع من 375 إلى 415 دولارًا.
16أدوات التشطيب والتلوين والزخرفةتتراوح تكلفة شراء أدوات التشطيب والتلوين والزخرفة من 195 إلى 234 دولارًا.
173 طاولات للعملتتراوح تكلفة شراء 3 طاولات للعمل من الاستانلس ستيل مختلفة المقاسات من 265 إلى 314 دولارًا.
185 دواليب خشبيةتتراوح تكلفة شراء 5 دواليب خشبية من 750 إلى 820 دولارًا.
193 طفايات حريقتتراوح تكلفة شراء 3 طفايات حريق من 310 إلى 325 دولارًا.
20تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى للمصنع، والتي تتضمن: الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي وطلاء الحوائط وتجهيز الأرضيات، من 2340 إلى 2580 دولارًا.
21العمالتتراوح تكلفة أجور 11 عاملًا، بمن فيهم موظف علاقات عامة وسكرتيرة، من 3850 إلى 4750 دولارًا شهريًا.
22التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمنتجات الشموع من 260 إلى 375 دولارًا شهريًا.
23المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك تحديد تكاليف المواد الخام بما يتوافق مع حجم الإنتاجية المرصود وفقًا للإمكانيات المتاحة، ولكن يُمكن تخصيص نحو 5000 دولار أمريكي في دورة رأس المال الأولى.

 

الثاني عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 4860 إلى 5968 دولارًا شهريًا
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 14.867 إلى 17.365 دولار أمريكي تقريبًا.

 

في هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع معمل تشكيل الشمع حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الثالث عشر: الأرباح المتوقعة

تتضمن الدراسة المالية لتنفيذ مشروع معمل تصنيع وتشكيل الشمع: تكاليف رأس المال الثابت؛ حيث تتراوح من 14.867 إلى 17.365 دولار أمريكي، شاملة قيمة التجهيزات والمعدات وكل المتطلبات الأساسية التي يحتاجها المشروع، بالإضافة إلى تكاليف رأس المال المتغير وتشمل تكاليف مباشرة وغير مباشرة تتراوح من 4860 إلى 5968 دولارًا شهريًا، وتتضمن: الإيجار والخامات والأجور والتسويق والفواتير وغيرها.

وبناءً على كل هذا تصل التكاليف الاستثمارية الخاصة بالمشروع لما يتراوح من 24.727 إلى 28.333 دولار أمريكي، وبالتالي تبلغ قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل نحو 21.654 دولار أمريكي، وبذلك يحقق مشروع معمل تشكيل الشمع خلال العام الأول من التنفيذ أرباحًا مالية تُقدر بنسبة عالية من قيمة الاستثمار في المشروع.

مشروع معمل تشكيل الشمع

الرابع عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على دراسة السوق والمنافسين باستمرار للقدرة على مواكبة التطورات.
  • من الضروري البحث عن أشكال جديدة ومبتكرة باستمرار وتطبيقها في صناعة وتشكيل الشمع.
  • احرص على انتقاء العمال ممن لديهم الخبرة والمهارة والقدرة على الابتكار في مجال تصنيع الشموع.
  • ضع خطة تسويق قوية وفعالة تستهدف العملاء وتجار التجزئة وأصحاب المحال.
  • احرص على توفير الأشكال الحديثة والمبتكرة التي يُقبل عليها العملاء.
  • الرد على الاستفسارات والتساؤلات التي يطرحها العملاء حول المنتج.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن لرائد الأعمال العمل بدون موظفين؟.. خطوات فعالة

كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟.. خطوات تجعلك في الصدارة

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

دراسة جدوى مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.. اقتنص الفرصة

يبدو أن انتشار الوصول إلى شبكة الإنترنت أدى إلى توسع ميدان البيع بالتجزئة، وهو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.