مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي.. تفاصيل

يشهد قطاع التشييد والبناء نموًا كبيرًا نتيجة زيادة الطلب على المساكن واستمرار العمل فى المشروعات القومية بمختلف أنحاء العالم؛ ما أدى إلى زيادة الإقبال على المنتجات الأسمنتية الجاهزة لسرعة إنجاز هذه الأعمال، وهذا عامل أساسي لنجاح مشروع إنشاء مصنع بلوك أتوماتيكي.

ويُعد مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي أو ما يُسمى “المنتجات الأسمنتية” من أهم المشروعات الناجحة والمُربحة، ويعود الفضل في ذلك إلى النمو الكبير الذي يشهده قطاع الاستثمارات العقارية خاصة في المنطقة العربية، ويهدف المشروع إلى تحقيق متطلبات قطاع التشييد والبناء، كما يستهدف أيضًا السوق المحلي والذي يُكمن في شركات الاستثمار العقاري وشركات المقاولات والمقاولين.

ترتكز فكرة المشروع على إنشاء مصنع لإنتاج الطوب الأسمنتى المفرغ والمصمت العادى والخفيف، إضافة إلى المنتجات الأسمنتية الأخرى والخرسانات الجاهزة؛ حيث يتم خلط مكونات الخرسانة بمحطات خلط مركزية وفقًا للأوزان والمعايير الهندسية القياسية العالمية، ويتم التعامل مع الخلطة بمعدات التشكيل ذات الهز والكبس العالي؛ وذلك من خلال المعدات الألمانية ذات التقنية العالية.

لذلك؛ يتناول موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي.

اقرأ أيضًا: كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

تأتي هذه الدراسة لتحديد الموقع المناسب لإنشاء مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي، ومعرفة أبرز المعدات الضرورية ومصادر جلبها، إضافة إلى رصد التكاليف المبدأية وعدد العمالة المطلوبة والاستراتيجيات التسويقية القوية الذي تُساعد في نجاح المشروع.

أولًا: موقع ومساحة المشروع

المميز في مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي أنه لا يحتاج إلى مواقع مميزة وشوراع رئيسية؛ حيث يُمكنك اختيار الموقع في المناطق الصناعية البعيدة عن أي منطقة سكنية، مع مراعاة توافر كهرباء وماء بشكل دائم؛ لأن المصادر الخدمية هى العامل الأساسي لتنفيذ المشروع.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 600 متر يتم تخصيصها لوضع الآلات لتصنيع المنتجات الأسمنتية وتخزين المواد الخام المستخدمة في عمليات التصنيع وتخزين المنتج النهائي.

مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

ثانيًا: الخامات المطلوبة للمشروع

 

الترقيمالخامات المطلوبةالتفاصيل
1الرمليُمكن توفير كميات كبيرة من الرمل ويتم تخزينها في موقع المشروع، وتُعتبر المناطق الجبلية من أهم المصادر التي يُمكن الاعتماد عليها في توفير الكميات المطلوبة.
2الأسمنتيُمكن توفير الكميات المطلوبة من الأسمنت من خلال التعاقد مع المصانع المتخصصة في صناعة وإنتاج الأسمنت، والاتفاق على تزويد المصنع بالكميات المطلوبة.
3الحصىتُعد الحصى من أهم الخامات المستخدمة في صناعة وإنتاج البلوك الأتوماتيكي؛ حيث يُمكن توفير الكميات المطلوبة من خلال التعاقد مع كبار المقاولين.
4الماءلا تكتمل علمية التصنيع للمنتجات الأسمنية بدون الماء؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع توفير خزان مياه بحجم 3 أمتار مكعبة ويفضل الخزان البلاستيكي؛ لأنه أرخص من الخزانات المعدنية ويعيش لسنوات عديدة، وقد يحتاج المشروع أيضًا إلى حفر بئر ارتوازية وشراء مضخة ماء في بعض الحالات.

 

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

ثالثًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1آلة التحميلهي عبارة عن مركبة متخصصة في رفع الأعمال الإنشائية، وتُتسخدم في رفع ونقل المواد الخام من أماكن التخزين إلى خط الإنتاج.
2الكهرباءيحتاج المصنع إلى توفير مصدر للكهرباء يعمل بشكل دائم دون انقطاع؛ حيث لا يُمكن تشغيل خط الإنتاج بدونه.
3الماءلا بد من توفير مصدر دائم للمياه؛ إما عن عن طريق توفير خزانات بلاستيكية بأحجام كبيرة، أو حفر بئر جوفي لتوفير المياه الطلوبة.
4مصادر تهويةعند تأسيس وإنشاء المصنع يجب مراعاة توفير مصادر للتهوية؛ وذلك لتجفيف المنتجات الأسمنتية أو البلوك الأتوماتيكي.
5بالتات خشبيةيحتاج المصنع إلى توفير كميات كبيرة من البالتات الخشبية لاستخدامها في تنظيم البلوكات الأتوماتيكية أو الأسمنتية لسهولة نقلها.

مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

رابعًا: خط الإنتاج ومكوناته

 

الترقيممكونات خط الإنتاجالاستخدام
1وحدة تخزين المواد الخاميتم الحكم في وحدة تخزين المواد الخام بشكل أوتوماتيكي بواسطة أنظمة حاسوبية؛ حيث تبدأ آليًا قياس المواد الخام المختلفة مباشرة بعد ضبط صيغة المنتج وإدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم يتم نقل المواد إلى نظام الخلط.
2وحدة الخلطتُستخدم هذه الوحدة لخلط المواد الخام؛ حيث تتحكم بشكل أوتوماتيكي عبر أنظمة الحاسوب في زمن الخلط وكمية الماء المضافة وفتح الباب وزمن التفريغ، ومن ثم يتم تلقيم المواد المخلوطة إلى ماكينة التشكيل بالقوالب بواسطة الناقل.
3وحدة القولبةتعمل وحدة القولبة من خلال جهاز الحاسوب والنقل الهيدروليكي والقولبة بالضغط الاهتزازي. وبالتحكم الذكي عبر الحاسوب يتم إنتاج جميع أنواع المنتجات الأسمنتية المختلفة لتلبية الطلب.

وتتميز هذه الوحدة بأنها تعرض الزمن الفعلي أثناء العمل بما يضمن تناسق كل عمليات الإنتاج ببعضها، بالإضافة إلى أنه يُمكنها اختيار أنواع مختلفة من القوالب وبخصائص مختلفة حسب طلب المستخدم، وتنتج هذه الوحدة العديد من المنتجات الأسمنتية؛ ما يجعلها قادرة على إنجاز عدة مهام بماكينة واحدة.

4طبليات نقل ورفع البلوكتعتمد آلة النقل بالطبليات على النقل الميكانيكي المتزامن ويتم التحكم به بواسطة نظام PLC الحاسوبي؛ حيث تعمل الآلة على رفع المنتجات المقولبة من البلوك بشكل سلس.
5الرافعة الشوكيةيتم التحكم بالرافعة الشوكية من خلال الحاسوب بواسطة PLC، ويُمكن لها أن تبدأ الحركة ببطء ومن ثم تعمل بسرعة عالية بنفس محول التردد، وبعد وضع الرافعة تتباطأ وتتوقف أتوماتيكًا وترسل المنتجات إلى فرن المعالجة، ومن ثم تصل إلى فرن آخر لأخذ المنتجات التي تمت معالجتها إلى الناقل.
6وحدة النقل بالطبلياتتقوم وحدة النقل بإنزال جميع المنتجات إلى ناقل الطوب ومن ثم يتم نقل الطوب المعالج إلى منطقة النقل بالطبليات؛ حيث يتم تكديس المنتجات ونقلها بالرافعة الشوكية إلى ساحة تكديس المنتجات الجاهزة، ثم بعد ذلك يتم تنظيف الطبليات بواسطة مكنسة وترجع ماكينة تدوير الطبلية إلى مكان تكديس البالتات، ويتم التحكم بالعملية برمتها بشكل أتوماتيكي، وهو ما يجعله نظامًا متكاملًا وسهلًا في التعامل.

 

اقرأ أيضًا: كيف تسترجع رسائل واتساب بعد مسحها؟.. طرق فعالة

خامسًا: وصف المنتجات المُقدمة

يُقدم المشروع العديد من المنتجات الأسمنتية والبلوكات الأتوماتيكية بأحجام مختلفة، ولعل أبرز هذه المنتجات الطوب الخرساني وهي كالتالي:

  • الطوب المصمت

وهو لا يحتوى على فراغات داخلية ويُستخدم في بناء الجدران الحاملة؛ حيث إن المقاسات المتوافرة منه: 6×12×25، 6×10×20.

  • الطوب المفرغ

هذا النوع من الطوب يحتوى على فراغات أو ثقوب مشكلة صناعيًا وينقسم إلى نوعين؛ الأول: الطوب المفرغ الخفيف ويكون وزنه خفيفًا للغاية، ويُستخدم هذا النوع من الطوب في حالات خاصة نظرًا لارتفاع ثمنه، أما الثاني فهو طوب مفرغ عادي ويأتي بمقاسات مختلفة 20 و15 و12 و10 ويُستخدم في بناء الجدار الخارجي أو الداخلية، ويُستخدم أيضًا في التقطيع الداخلي أو الخارجي.

ولم تقتصر المنتجات التي يُقدمها المشروع على الطوب الخرساني فقط، ولكن هناك العديد من المنتجات الأسمنتية الأخرى، مثل المكعبات الخرسانية والبلاط الأسمنتي المستخدم في تشييد الأرصفة.

مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

سادسًا: العمالة المطلوبة

على الرغم من أن مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي كبير وضخم إلى حد ما، إلا أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة كما يعتقد البعض؛ لكون خط الإنتاج في هذا المصنع يعمل من خلال الأنظمة الحاسوبية وتتم عملية الإنتاج بطرق آلية بحتة؛ لذلك يحتاج المشروع إلى تعيين سائق لآلة التحميل “لودر” وتعيين 5 من العمال لتشغيل خط الإنتاج وتنظيم المنتج النهائي بعد خروجه، إضافة إلى تعيين موظف علاقات عامة ومشرف إنتاج، ويُفضل لصاحب المشروع أن يتولى مسؤولية رئاسة مجلس الإدارة.

سابعًا: التسويق للمشروع

يحتاج المشروع إلى وضع خطة أو استراتيجية تسويقية قوية وفعالة، تستهدف شركات المقاولات والمقاولين والشركات العقارية والمؤسسات المتخصصة في التشييد والبناء؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع إبرام العديد من الاتفاقيات مع الشركات ذات العلاقة، وذلك لمدهم بالكميات المطلوبة من المنتجات الأسمنتية أو البلوكات الأتوماتيكية.

ويُمكن استخدام شبكة الإنترنت خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها، في التسويق للمنتجات الأسمنتية.

اقرأ أيضًا: كيف تبحث عن وظيفة على لينكد إن؟.. الوسيلة الأكثر نشاطًا

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيممعدات ومتطلباتالتكلفة المتوقة للمشروع
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المصنع بمساحة 600 متر مربع في المناطق أو المدن الصناعية، ما بين 1250 و1450 دولارًا شهريًا.
2المواد الخامتتراوح تكلفة شراء المواد الخام المطلوبة شهريًا، تتضمن 144 مترًا مكعبًا من الرمل و48 طن أسمنت و144 مترًا مكعبًا من الحصى، ما بين 3250 و3504 دولارات شهريًا.
3آلة التحميلتتراوح تكلفة شراء آلة التحميل “لودر” مستعمل بحالة جيدة ما بين 18 و19460 دولار.
4بالتات خشبيةتتراوح تكلفة شراء كميات بالتات خشبية ما بين 350 و410 دولارات شهريًا.
5تجهيزات المصنعتتراوح تكلفة تجهيزات المصنع ما بين 1460 و1630 دولارًا.
6خط الإنتاجتتراوح تكلفة شراء خط الإنتاج بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف بلوكة مقاس 20 في الوردية الواحدة 8 ساعات عمل، ما بين 143 و154 ألف دولار.
7أدوات تغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف ما بين 150 دولار و 210 دولار شهريًا.
8العمالةتتراوح تكلفة أجور سائق آلة التحميل و5 عمال إنتاج ما بين 2100 و2250 دولارًا شهريًا.

تتراوح تكلفة أجور موظف علاقات عامة ومشرف إنتاج ما بين 1350 و1460 دولارًا شهريًا.

يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لتقليل نفقات الأجور.

9التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 210 و225 دولارًا شهريًا.

 

مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

تاسعًا: التكلفة الإجمالية للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية للمشروع
  • تكلفة متغيرة: تتراوح من 8660 إلى 9509 دولارات تقريبًا.
  • تكلفة ثابتة: تتراوح ما بين 162.460 و175.500 دولار تقريبًا.

 

وفي صدد هذه الدراسة نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر “علي بابا” الشهير؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض الآلات وخط الإنتاج، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي

  • إعداد خطة تسويقية قوية وفعالة تستهدف شركات العقارات.
  • الاهتمام بالعمالة والعمل على توفير احيتاجاتهم، وهو ما ينعكس على القيمة الإنتاجية.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المصنع والتخلص من التلفيات بشكل دوري.
  • اجراء صيانة دورية لخط الإنتاج؛ حتى لا يتعرض لبعض المشكلات في المستقبل.
  • مراعاة الجودة والمواصفات القياسية في الإنتاج.
  • توفير السلامة والأمان للعمال داخل بيئة العمل.

اقرأ أيضًا:

مشروع شركة شحن.. ما هي الخطوات؟

أهم المشاريع الناشئة في المملكة.. طفرة تنموية سريعة

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي.. تفاصيل

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع بيع الأبواب الخشبية

دراسة جدوى مشروع بيع الأبواب الخشبية.. تفاصيل

يُعد تطور معدلات النمو في قطاع العقارات حول العالم من العوامل الأساسية التي جعلت مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.