مشروع مزرعة نعام

دراسة جدوى مشروع مزرعة نعام.. تكاليف منخفضة وأرباح مذهلة

على الرغم من أن مشروع مزرعة نعام يُعد فرصة تجارية ضخمة إلا أنه ليس معروفًا مثل: مزارع الدجاج والحمام والسمان، وهو نسبيًا نشاط تجاري زراعي جديد لكنه مربح للغاية.

والنعام أكبر طائر حي في العالم؛ حيث يبلغ متوسط ​​طول الذكور حوالي 2.4 متر ويمكن أن يزيد وزنهم على 100 كجم، لكن الإناث أصغر قليلًا من الذكور، وهو ينتج لحومًا أكثر من الماشية ويحتوي على أقل نسبة من الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول.

ودائمًا ما تتم تربية النعام تجاريًا من أجل جلده الذي يُستخدم في صناعة الأحذية وغيرها من المصنوعات الجلدية، فضلًا عن الإكسسوارات، كما يتم طهي بيض النعام وتناوله في بعض المطاعم الراقية حول العالم، ويُستخدم كذلك في الأعمال الفنية.

مشروع مزرعة نعام

بدأت تربية النعام تنتشر تدريجيًا في العديد من دول العالم، بدءًا من أستراليا ومصر ونيوزيلندا، مرورًا بالأرجنتين والولايات المتحدة، وصولًا إلى السودان وجنوب إفريقيا والعديد من الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

وفي الآونة الأخيرة تحول عدد من أصحاب المزارع المتخصصة في إنتاج لحوم البقر إلى تربية طيور النعام، نظرًا لأن المُزارع يُمكنه تحقيق المزيد من العوائد الاستثمارية العالية خلال فترة زمنية قصيرة وبأقل تكلفة، فالبقرة تلد عجلًا واحدًا كل عام ويكون هذا العجل جاهزًا للتسويق في غضون عامين وينتج حوالي 250 كجم من اللحوم، والنعامة الواحدة تنتج ما يصل إلى 40 بيضة كل عام، وعادة ما تصل هذه الكتاكيت إلى الحجم المتداول بالسوق خلال حوالي 14 شهرًا، وهو ما ينتج لحمًا يصل وزنه إلى 1800 كيلو جرام.

لا يقتصر الأمر على اللحوم فقط بل قد تنتج النعامة أيضًا ما يصل إلى 50 مترًا مربعًا من الجلد و36 كيلو جرامًا من الريش في عام واحد فقط، ويُمكن لأنثى النعام أن تنتج ما يصل إلى 72000 كيلو جرام من اللحوم و2000 متر مربع من الجلد و2000 كيلو جرام من الريش خلال حياتها.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

تأسيس مشروع مزرعة نعام

بناءً على ما سبق يُمكننا القول إن مشروع مزرعة نعام يُعد واحدًا من أهم المشاريع التجارية الناجحة والمربحة في قطاع الإنتاج الحيواني على الإطلاق، واللافت في هذا المشروع أنه يمكن للنعامة أن تعيش نحو أكثر من 80 عامًا، وتتحمل العيش في درجات حرارة عالية، وهو ما يوفر من تكاليف بدء المشروع.

ليس هذا فحسب، فالمشروع لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة، ومن خلاله يُمكنك تحقيق المزيد من الأرباح الهائلة إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

تتلخص فكرة المشروع في إنشاء مزرعة متخصصة في تربية النعام لتقديم بعض المنتجات المهمة التي يكثر عليها الطلب، سواء في الأسواق المحلية أو العالمية، وتشمل هذه المنتجات: «بيع الطيور الناضجة من النعام، الريش، الجلود، اللحوم، البيض»، كما يتميز المشروع بزيادة الطلب على لحوم النعام في الفنادق المحلية والعالمية، وزيادة معدلات الربح وقلة تكاليف التنفيذ، بالإضافة إلى تعدد منتجات المشروع.

مشروع مزرعة نعام

دراسة جدوى تأسيس مشروع مزرعة نعام

إذا كنت تتطلع إلى بدء مشروعك التجاري الأول في قطاع الإنتاج الحيواني فمن المحتمل أن تكون مزرعة تربية وتسمين النعام خيارًا مثاليًا لتحقيق المزيد من الأرباح؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى تأسيس مشروع مزرعة نعام، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

قبل البدء في تنفيذ المشروع يجب عليك البحث في منطقتك عن المنافسين الناجحين في قطاع تربية وتسمين النعام، للاطلاع على التفاصيل الخاصة بهم، وتحديد مجالات القوة والضعف، بالإضافة إلى تحديد ما يجعل هؤلاء المنافسين ناجحين في السوق، وهو ما يُعطيك فكرة جيدة عن تشغيل مزرعة النعام والقدرة على تحديد المخاطر التي قد تواجهها أثناء العمل بمشروع مزرعة نعام.

ثانيًا: ضع خطة العمل

تُعد خطة العمل أمرًا بالغ الأهمية في تحقيق الأهداف؛ لأنها سوف تساعدك في البقاء متحمسًا وتضمن أنك على المسار الصحيح لإكمال هدفك خلال فترة زمنية معقولة، في بداية الطريق قد تفقد الدافع لأنك تشعر بالارتباك، ولكن بعد إنشاء خطة عمل قوية وفعالة قابلة للتنفيذ، قد تجد أن جميع المهام تم أداؤها بطريقة منظمة خطوة بخطوة.

عند البدء في وضع خطة عمل مشروع مزرعة نعام صِف بإيجاز ما ترغب في تقديمه للجمهور والعملاء من خلال هذا المشروع، وكيف ستتواصل مع الجمهور والعملاء المستهدفين، كما يجب أن تشمل خطة عملك ملخص تحليل السوق واستراتيجية التنفيذ والتوسع وخطة مالية واضحة.

والمميز في خطة العمل هذه أنها تساعدك في مراقبة تقدمك، وسيكون لديك تاريخ بدء وانتهاء رسمي، وستعرف تقريبًا المدة التي سوف تستغرقها لإنهاء كل خطوة، كما يُمكن أن تُساعدك الخطة أيضًا في ضمان البقاء ضمن ميزانية معينة وإذا كنت بحاجة إلى إجراء تعديلات على وقتك أو مواردك.

مشروع مزرعة نعام

ثالثًا: تحديد الجمهور والعملاء المستهدفين

قد تستغرق فكرة تحديد الجمهور والعملاء المستهدفين وقتًا طويلًا، ومع ذلك تُعتبر عملية تحديد السوق المستهدف من أهم الخطوات عندما يتعلق الأمر بتنفيذ مشروع مزرعة نعام؛ حيث تسمح لك بتركيز الجهود التسويقية بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة الممكنة، كما يُمكنك البدء بتحديد المنتجات التي ستقدمها من خلال هذا المشروع الرائع، ثم حدد العميل أو الجمهور الذي سيرغب في شراء ما لديك من منتجات.

تساعد عملية تحديد السوق المستهدف في تصميم حملة تسويقية قوية وفعالة تتجنب الهدر وتضع إعلاناتك أمام العملاء المحتملين، دون إنفاق موارد ثمينة على أولئك الذين من غير المحتمل أن يكونوا مهتمين.

رابعًا: الترخيص والتسجيل

ربما تختلف متطلبات الترخيص لفتح مشروع مزرعة نعام من دولة إلى أخرى؛ حيث يُمكنك التقدم بطلب رسمي للسلطات المحلية المختصة للحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مزرعة نعام.

وعادة ما تكون هذه التراخيص مؤقتة وليست دائمة، ويجب تجديدها بصفة دورية مرة كل عام على الأقل، مع الالتزام التام بضرورة تنفيذ جميع اشتراطات الأمان الحيوي، وفي حالة عدم الالتزام بتوحيد النشاط أو تنفيذ الضوابط العامة المنصوص عليها في قانون الأمان الحيوي يتم إيقاف ترخيص التشغيل للمزرعة وغلقها نهائيًا.

خامسًا: تحديد المكان المناسب

بصفتك رائد أعمال وتتطلع إلى تنفيذ مشروع مزرعة نعام ستحتاج إلى مساحة كافية من الأرض فعلى الرغم من أن النعام لا يحتاج إلى مساحة كبيرة مثل: الماشية، إلا أنه يجب أن يكون قادرًا على التجول بحرية، ولا بد من أن تكون المزرعة بعيدة عن التجمعات السكنية بمسافة لا تقل عن كيلو متر، مع مراعاة التأكد من أن الموقع يحتوي على كل الموارد الأساسية التي يحتاجها المشروع، مثل: خطوط الصرف والمياه والكهرباء، بالإضافة إلى الطرق الممهدة للقدرة على التنقل.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 1500 متر مربع، وأن تكون مكشوفة، على أن يتم إنشاء نظام مأوى جيد للنعام على مساحة 700 متر مربع، ويمكنها تحمل جميع الظروف البيئية تقريبًا، ويختلف حجم المأوى حسب عدد الطيور، وبشكل عام يتطلب كل طائر ناضج مساحة إيواء تتراوح بين 30 و45 قدمًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

ونظرًا لأن متوسط ​​ارتفاع طير النعام حوالي 8 أقدام يجب أن يكون ارتفاع المأوى من 10 إلى 12 قدمًا، ويفضل النعام مكانًا رمليًا للعيش فيه؛ لذا يمكنك إضافة بعض الرمل داخل المأوى.

مشروع مزرعة نعام

سادسًا: تجهيزات المزرعة

بالتأكيد تحتاج المزرعة إلى العديد من التجهيزات الضرورية بما يضمن نجاح المشروع، وتشمل هذه التجهيزات: بناء سور خارجي للمزرعة بارتفاع 12 مترًا على الأقل، بالإضافة إلى توفير شبكات الصرف والمياه وأيضًا الكهرباء، كما لا بد من تغطية أرضية المزرعة بالكامل من الرمال، فهي تُساعد طيور النعام في العيش.

سيكون بناء جدار خرساني حول منطقة المزرعة فعالاً للغاية؛ حتى لا تتمكن الطيور من الهروب والخروج خارج منطقة المزرعة، كما يُساعد أيضًا في الحفاظ على مزرعتك من الحيوانات المفترسة.

سابعًا: أدوات ومتطلبات

 

الترقيمأدوات ومتطلباتالاستخدام
1مأوى للمعيشةلا بد من تجهيز مأوى للمعيشة بمساحة لا تقل عن 700 متر مربع لطيور النعام؛ حتى لا تتعرض هذه الطيور للتقلبات الجوية والرياح والأمطار، بالإضافة إلى عدم تعرضهم لأشعة الشمس المباشرة.
2مخزن للطعاميجب تجهيز مخزن مجهز يحتوي على الإمكانيات اللازمة التي تُساعد في تخزين الطعام الخاص بطيور النعام، ويُفضل أن تكون مساحة المخزن لا تقل عن 30 مترًا مربعًا.
3شبكة صرف ومياهلا بد من إمداد المزرعة بخطوط من الصرف الصحي للتخلص من المخلفات بشكل يومي حتى لا تتسبب في انتشار الأمراض، بالإضافة إلى تزويد المزرعة بخطوط من المياه.
4منظومة كهربائيةيجب توفير شبكة كهربائية عالية الجودة داخل المزرعة لتشغيل الحضّانات وأيضًا السخانات التي يتم استخدامها لتدفئة مأوى المعيشة خلال فصل الشتاء لحماية صغار النعام من البرد.
5شبكة كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المزرعة لرصد أي تحركات تتم خارج المزرعة، بالإضافة إلى أنه يُمكن استخدام هذه الكاميرات لمراقبة العمل وطرق الرعاية الصحيحة لطيور النعام.
62 مظلةلا بد من تركيب 2 مظلة على مساحة 200 متر مربع، حتى تتمكن طيور النعام من التجول أسفل هذه المظلات هربًا من الأمطار وأشعة الشمس المباشرة والعوامل الجوية المضطربة، خاصة في فصل الشتاء.
7سقايات مياهتُعد سقايات المياه من الأدوات المهمة التي يجب توفيرها في المزرعة؛ لذلك يجب توفير عدد كافٍ من سقايات المياه، مع مراعاة رفع بعض السقايات عن الأرض حتى تستطيع طيور النعام الكبيرة الشرب.
8علافاتمن خلال هذه العلافات يتم وضع كميات الطعام أو الغذاء المطلوبة عند كل وجبة؛ حتى تتمكن طيور النعام من تناول الغذاء، ويُفضل تزويد هذه العلافات بكميات كافية من الطعام على مدار اليوم.
9رعاية بيطريةتُعتبر الرعاية البيطرية من الضروريات؛ لذلك يجب توفير الرعاية البيطرية اللازمة؛ لكي تتمتع طيور النعام بصحة جيدة وحمايتهم من الأمراض والأوبئة التي من الممكن أن تُهاجمهم.
10حضانة تفريختختلف مدة التفريخ الطبيعي لبيض النعام باختلاف النوع، ويبلغ في المتوسط 42-43 يومًا، وينصح بجمع البيض على الأقل مرتين يوميًا وينظف ويخزن في مكان منخفض درجة الحرارة؛ أي أقل من الصفر الفسيولوجي 21 ْم، وتكون الرطوبة النسبية في حدود 75-80% وذلك لمدة لا تزيد على 10 أيام، ثم ينقل البيض إلى المفرخات الصناعية.
11فقاسات بيضفقاسات بيض النعام مخصصة ومصممة جيدًا، من حيث الرفوف والقوالب الجاهزة بحجم بيض النعام، وتسمح لك الفقاسات الحديثة في تقليب بيض النعام بأريحية بحيث لا تتعرض للكسر.

 

ثامنًا: غذاء طيور النعام

بشكل عام ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على شراء كميات كبيرة من علف النعام المحضر تجاريًا بسهولة، وعادة ما يكون هذا نوعًا من الأعلاف ذات حبيبات يتم تركيبها لتلبية احتياجات تربية النعام، عندما يتعلق الأمر بالأعلاف يجب عليك التأكد من أن متجر الأعلاف المحلي لديك قادر على تخزين نوع العلف الذي تحتاجه، وإذا كانوا راغبين في التسليم فهذه ميزة إضافية.

عادة ما يتكون علف النعام من: «فول صويا، ذرة صفراء مجروشة، برسيم، ردة، مركزات وأملاح معدنية، حجر جيرى وملح»، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقديرات إلى أن النعامة الواحدة البياض تأكل نحو 2 كيلو من العلف في اليوم، والتسمين من عمر أسبوع إلى عمر 10 أشهر يستهلك علفًا من 280 إلى 300 كيلو من العلف.

وهناك خمسة أنواع من الأعلاف تُستخدم في تغذية طيور النعام بما يتناسب مع العمر والحالة الإنتاجية وهي كالتالي:

  • العلف البادئ

هذا النوع من العلف يحتوى على طاقة ممثلة 2500-2600 كيلو كالورى/كجم، بروتين خام 20-22%، ألياف خام من 5 إلى 6%، وعادة ما يُستخدم هذا العلف في تغذية الكتاكيت من عمر يوم حتى شهر بصورة منفردة، ومن 2 إلى 3 أشهر يتم استخدام الأعلاف الخشنة بنسبة 10% مع العلف البادئ.

  • العلف النامي

يحتوي هذا النوع من العلف على طاقة من 2400-2500 كيلو كالورى/كجم، بروتين خام 19-20%، ألياف خام 7-8%، ويُستخدم في تغذية الطيور من عمر 4 إلى 6 أشهر مع استخدام البرسيم الحجازي بنسبة 10% مع العلف النامي.

  • علف التسمين

يشتمل علف التسمين على طاقة ممثلة 2300-2400 كيلو كالورى/كجم، بروتين خام من 17 إلى 18%، ألياف خام من 9 إلى 10%، ويستخدم في تغذية الطيور من عمر 7 إلى 14 شهرًا مع استخدام البرسيم الحجازي بنسبة 17% مع علف التسمين.

اقرأ أيضًا: نصائح برنارد أرنو لرواد الأعمال.. فرصتك للانطلاق نحو العالم الريادي

  • العلف الإنتاجي

يحتوى على طاقة من 2300-2350 كيلو كالورى/كجم، بروتين خام من 21 إلى 22%، ألياف خام من 9 إلى 10%، ويستخدم في تغذية الطيور خلال موسم التزاوج وإنتاج البيض يستخدم البرسيم الحجازي بنسبة 23% مع العلف الإنتاجي.

إذًا يجب وضع حصص عالية الجودة في أنظمة التغذية اليومية لطيور النعام، على سبيل المثال: يجب أن تتلقى الطيور التي تخضع لتغذية محدودة علفًا عالي الجودة مرتين على الأقل يوميًا، ويجب أن تتمتع الطيور الأخرى التي لا تخضع لنظام التغذية المحدود بإمكانية الوصول إلى علف عالي الجودة أثناء النهار.

تاسعًا: تربية ورعاية النعام

بشكل عام يصل النعام لمرحلة النضج في عمر 2 إلى 4 سنوات، وتصل الإناث إلى مرحلة النضج بشكل عام قبل الذكور بحوالي 6 أشهر؛ حيث يبدأ موسم التكاثر من مارس أو أبريل ويستمر حتى سبتمبر، ويُمكن للنعامة أن تضع ما بين 15 و45 بيضة في الموسم الواحد.

وبشكل عام يستغرق فقس البيض حوالي 35 إلى 45 يومًا.

مشروع مزرعة نعام

عاشرًا: كيف يُمكن شراء النعام الخاص بك؟

إذا كنت مستثمرًا مبتدئًا في سوق النعام يُمكنك أن تبدأ بالطيور الناضجة، وعليك أن تعلم أنها غالية الثمن نوعًا ما وتشمل الخيارات الأخرى: شراء الكتاكيت الصغيرة، والتي يمكنك تربيتها بنفسك أو شراء بيض، كلا الخيارين أقل تكلفة قليلًا من شراء طيور مكتملة النمو، ومع ذلك فإن كلا الخيارين يتطلب استثمارًا كبيرًا للوقت في فقس وتربية الطيور الصغيرة.

تذكر إذا بدأت بالبيض فستحتاج إلى البدء باستثمار كبير في المعدات التي تتطلبها الحاضنة، وإذا كنت جادًا بشأن تربية النعام فأنت بحاجة في النهاية إلى حاضنة؛ لذا يمكنك البدء بواحدة.

الحادي عشر: العمالة المطلوبة

إن من أهم مميزات مشروع مزرعة نعام أنه لا يحتاج إلى عمالة ويُمكن تشغيله بنفسك، أما إذا كنت لا تمتلك القدرة على القيام بذلك لارتباطك ببعض الأعمال الأخرى فمن الممكن أن تقوم بتعيين 2 العمال ممن لديهم الخبرة في تربية طيور النعام والقدرة على التعامل معها، مع مراعاة التأكد من توافر الثقة في هؤلاء العمال قبل تعيينهم.

أما بالنسبة لإدارة المزرعة فيفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة، ومراقبة الحالة الإنتاجية بالمزرعة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع سعودية ناجحة.. فرصة لتحقيق الاستقلال المالي

الثاني عشر: التسويق للمشروع

منتجات النعام تكتسب شعبية تدريجيًا، على الرغم من أنه ليس من السهل بيع جميع المنتجات في السوق المحلية؛ لذلك عليك أن تضع استراتيجيات التسويق الخاصة بك قبل بدء هذا العمل، ويُمكن التسويق للمنتجات التي تُقدمها من خلال مزرعة النعام، من خلال التعاقد مع عدد من الفنادق الكبرى؛ لتزويدها بالكميات اللازمة من لحوم النعام، بالإضافة إلى أنه يُمكنك فتح متجر خاص بالمشروع لبيع منتجاته.

ليس هذا فقط بل يُمكنك التسويق للمشروع أيضًا من خلال شبكة الإنترنت، خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات؛ حيث يُمكنك إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات والبدء في الإعلان عن المنتجات التي تُقدمها من خلال هذا المشروع الرائع.

الثالث عشر: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالأدوات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تراخيص المشروعتتراوح تكلفة استخراج التصاريح اللازمة لتنفيذ مشروع مزرعة نعام من 360 إلى 510 دولارات.
2إيجار المكانتتراوح تكلفة إيجار قطعة أرض في المناطق الزراعية بمساحة 1500 متر مربع من 550 إلى 650 دولارًا شهريًا.
3مأوى للمعيشةتتراوح تكلفة تجهيز مأوى للمعيشة لطيور النعام من 400 إلى 480 دولارًا.
4مخزن للطعامتتراوح تكلفة تجهيز مخزن للطعام من 350 إلى 425 دولارًا.
5شبكة صرف ومياهتتراوح تكلفة إمداد المزرعة بشبكة صرف ومياه من 615 إلى 675 دولارًا.
6منظومة كهربائيةتتراوح تكلفة تركيب منظومة كهربائية في المزرعة من 260 إلى 325 دولارًا.
7شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المزرعة من 530 إلى 585 دولارًا.
82 مظلةتتراوح تكلفة تركيب 2 مظلة من 240 إلى 265 دولارًا.
9سقايات مياهتتراوح تكلفة شراء سقايات مياه من 75 إلى 80 دولارًا.
10علافاتتتراوح تكلفة شراء علافات لطيور النعام من 85 إلى 110 دولارات.
11رعاية بيطريةتتراوح تكلفة الرعاية لطيور النعام، من علاجات وأدوية بيطرية، من 35 إلى 50 دولارًا شهريًا.
12حضانة تفريختتراوح تكلفة شراء حضانة تفريخ لطيور النعام من 135 إلى 160 دولارًا.
13فقاسات بيضتتراوح تكلفة شراء فقاسات بيض النعام الحديثة من 143 إلى 175 دولارًا.
14تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، مثل: إنشاء جدار خرساني، والرمال، وتركيب الأبواب الحديدية والأسلاك الشبكية وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 1150 إلى 1240 دولارًا.
15غذاء طيور النعامتُقدر تكلفة أعلاف العشر نعامات الناضجة نحو 10 دولارات في اليوم الواحد؛ أي ما يُعادل 1800 دولار في الدورة الكاملة وهى 6 أشهر.
16شراء النعاميمكن بدء المشروع الخاص بك بـ 2 ذكور و 8 إناث من النعام وتتراوح تكلفة الأسرتين، من 1250 إلى 3500 دولار، وذلك وفقًا لحجم وسن النعام.
17العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة 450 إلى 560 دولارًا شهريًا.
18التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 240 إلى 285 دولارًا خلال الدورة، والتي تُقدر بستة أشهر.

 

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 1.205 إلى 1.270 دولار شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 5.593 إلى 8.530 دولار تقريبــًا.

 

جدير بالذكر أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مزرعة نعام حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الخامس عشر: الأرباح المتوقعة

تتعدد المنتجات التي يُمكن تقديمها من خلال هذا مشروع مزرعة نعام، مثل: بيع الطيور الناضجة من النعام، الريش، الجلود، اللحوم، البيض، كما تُشير بعض التقديرات إلى أن النعامة الواحدة تنتج ما يصل إلى 40 بيضة في الدورة الواحدة والتي تُقدر بستة أشهر.

وعادة ما تصل هذه الكتاكيت إلى حجم السوق في نهاية الدورة، وهو ما ينتج لحمًا يصل وزنه إلى 1800 كيلو جرام، بالإضافة إلى أنه يُمكن للنعامة إنتاج ما يصل إلى 50 مترًا مربعًا من الجلد و36 كيلو جرامًا من الريش في الدورة الواحدة، إذا تم إدارتها بشكل صحيح.

بناءً على ما سبق إذا بدأت مشروعك بـ 2 ذكور و8 إناث من النعام قد تتمكن من تحقيق أرباح في نهاية الدورة الكاملة والتي تبلغ ستة أشهر، ما يزيد على 75 ألف دولار من خلال بيع المنتجات التي تُقدمها.

السادس عشر: نصائح عاملة لنجاح مشروع مزرعة نعام

  • احرص على الالتزام بالشروط الصحية لتربية طيور النعام.
  • لا بد من اختيار أفضل السلالات من طيور النعام، خاصة الإفريقية.
  • مراقبة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات الحديثة.
  • احرص على تسمين طيور النعام جيدًا لتعطى كميات كبيرة من اللحوم.
  • يُفضل إنتاج الأعلاف وجميع أنواع الأغذية المطلوبة لتقليل التكاليف.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المزرعة؛ حتى لا تنتشر الأمراض والأوبئة.
  • توفير الحماية الكاملة للمزرعة؛ حتى لا يتعرض لها الأشخاص المجهولون.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع مصنع زيت الزيتون.. الوسيلة الأمثل لتحقيق الربح

دراسة جدوى مشروع تجارة الأدوات الصحية.. الخيار الأمثل لتحقيق الربح

أفكار مشاريع مربحة للحلوى.. فرص استثمارية رائعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

بالطبع ليس بالضرورة أن تكون كيميائيًا لتنفيذ مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها، فكل ما تحتاجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.