مشروع مزرعة النعام

مشروع مزرعة النعام.. منتجات ثمينة وأرباح عالية

تعود معظم مزايا مشروع مزرعة النعام، من حيث الأساس، إلى طبيعة وخصائص النعام ذاته، فالزيت والريش، على سبيل المثال، من المنتجات المرغوبة بشدة، ناهيك عن المنتجات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من خلال هذه الحيوانات.

أضف إلى ذلك، وهذا إحدى أبرز مزايا مشروع مزرعة النعام، أن المنتجات التي يمكن الحصول عليها من خلاله كثيرة جدًا ومتنوعة -وسنأتي على ذكر ذلك بعد قليل- وهو ما يجعل المشروع مربحًا للغاية.

وتُعتبر تربية النعام أكثر ربحية من تربية حيوانات المزرعة التقليدية الأخرى؛ فالنعام طيور محبة يسهل تربيتها وتتطلب القليل من الرعاية من المزارعين. وأحد الأسباب التي تجعل مشروع مزرعة النعام عملًا مربحًا هو عدد الأشياء الثمينة التي يجب على النعامة تقديمها؛ وقليل جدًا منها يذهب سدى، وفيما يلي بيان ذلك.

اقرأ أيضًا: مشروع مصنع لإنتاج الخل.. ما هي مميزاته؟

مميزات مشروع مزرعة النعام

ويحاول «رواد الأعمال» بيان بعض مزايا مشروع مزرعة النعام؛ وذلك من خلال فهم ما يمكن الحصول عليه من هذه الطيور.

  • الإنتاج

من المحتمل أن يكون مشروع مزرعة النعام عملًا تجاريًا لكسب المال أكثر من تربية الماشية. فالنعام خصب جدًا؛ إذ يمكنه إنتاج أكثر من 40 حيوانًا صغيرًا سنويًا. تبلغ فترة حمل الطائر حوالي 42 يومًا.

ويمكن تربية النعام لأكثر من 30 عامًا. يمكنك حساب عدد صغار النعام التي يمكن أن تنتجها مزارع النعام سنويًا.

  • خسائر أقل وقدرة عالية على التكيف

من ضمن مزايا مشروع مزرعة النعام كون النعام لديه قدرة عالية على التكيف؛ إذ يمكن للنعامة أن تعيش في ظل ظروف قاسية ولا تحتاج إلى البقاء في الظل.

بالإضافة إلى ذلك يعمل ريشها كعازل جيد لتقليل كمية الحرارة القادمة من أشعة الشمس المباشرة، ويمكنها البقاء على قيد الحياة دون شرب الكثير من الماء والقدرة على الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية أيضًا دون تناول كمية كبيرة من الماء.

ويمكن أن تستخدم النعامة أجنحتها للتخلص من الحرارة خلال المواسم الأكثر حرارة أو لتدفئة نفسها خلال مواسم الشتاء؛ ما يعني أن الخسائر هنا ستكون قليلة جدًا، وتلك ميزة كبرى من ضمن مزايا مشروع مزرعة النعام.

مشروع مزرعة النعام

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال.. اختر ما تريد

  • الحماية الذاتية

النعام حاد السمع والبصر ويمكنه أن يرى لمسافة حوالي 12 كم؛ لذلك لا يحتاج المزارعون إلى اتخاذ تدابير وقائية لحماية حيواناتهم؛ إنهم قادرون على حماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة عن طريق ركلة قوية بفضل أرجلهم الطويلة، كما أن النعام أسرع طائر على الأرض بسرعة 70 كم / ساعة (43.5 ميل في الساعة)؛ وذلك بفضل أجنحتها التي تحافظ على توازنها أثناء الجري.

  • منتجات النعام

قلنا إن من بين مزايا مشروع مزرعة النعام كون منتجات النعام جمة وثمينة، وها نحن نوضح ذلك:

  • اللحوم

لحم النعام هو خيار صحي أكثر من لحم البقر أو الدجاج؛ هذا هو السبب في أن الكثير من الناس يختارونه في وجباتهم الغذائية.

ويتميز لحم النعام بكونه لحمًا أحمر مع دهون أقل؛ فالدهون أقل (3.0 جم)، كوليسترول (83 مجم) وسعرات حرارية (142 كيلو كالوري). كما أنه مصدر جيد للحديد (3.2 مجم) والبروتين (26.9%).

  • البيض

يبلغ طول البيض حوالي 6 بوصات وعرضه 5 بوصات ويزن 2 كجم. يمكن أن تضع النعامة حوالي 15-45 بيضة في الموسم الواحد.

بيض النعام غني بالبروتين فبيضة نعام واحدة تعادل 25 بيضة دجاج. ويمكن أيضًا استخدام أصدافه كوعاء مائي وأكواب ومزهرية. بالإضافة إلى ذلك تُستخدم قشور البيض في صنع الخرز والقلائد.

  • الريش

الريش ذو قيمة عالية، ويجب قصه عندما يزيد وزن الطيور على 60 كجم، ويستخدم الريش في صنع منفضة الغبار للتنظيف والقبعات وديكورات المنازل.

  • الجلد

جلد النعام عالي الجودة لكونه سميكًا وناعمًا ومتينًا، ويتم استخدامه لصنع حقائب اليد والسجاد والملابس والأحذية وما إلى ذلك.

وجلد النعام ناعم ولكنه قوي وهو مشهور جدًا بأنماط الريشة المميزة. وتأتي الأجزاء الأكبر من أرباح مشروع مزرعة النعام من مبيعات الجلود.

مشروع مزرعة النعام

اقرأ أيضًا: مميزات المشروع الفني.. فرص لا تخطر على البال

المكان والمعدات والمرافق

وإذا كان ما فات قد حفزك على إطلاق مشروع مزرعة النعام فلتعلم أن النعام يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 9 أقدام ويمكن أن تصل سرعته إلى 70 ميلًا في الساعة.

ومن ثم فأنت بحاجة إلى مساحة كبيرة ولا يهم الموقع الجغرافي؛ إذ يزدهر النعام جيدًا في جميع المناخات بما في ذلك الصحاري والأراضي العشبية ومناطق الغابات والمستنقعات. لكن المناخات الجافة والأراضي العشبية/ المناطق شبه القاحلة هي الأكثر ملاءمة لإنتاج النعام.

قد لا تتمكن النعامات من التكاثر بنجاح في أماكن صغيرة ومحصورة، فعادة ما تحتاج إلى مساحة كبيرة للنمو. ستحتاج عائلة مكونة من أربعة طيور إلى ما يصل إلى فدانًا من المساحة للحصول على أفضل النتائج.

يشرب النعام أيضًا الكثير من الماء؛ لذا فإن وجود مصدر قريب وثابت للمياه النظيفة سيكون فكرة رائعة.

اقرأ أيضًا:

مبيعات التجزئة في المملكة.. التوقعات وحجم السوق

تأسيس معمل طبي.. المزايا والفرص وحجم السوق

مميزات 3 مشاريع جديدة.. فرص لرواد الأعمال

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أسرار نجاح المتاجر الإلكترونية

أسرار نجاح المتاجر الإلكترونية.. 6 ضمانات أساسية

أمسى محتمًا أن تعرف أسرار نجاح المتاجر الإلكترونية، لا سيما إذا كنت رائد أعمال ناشئًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.