مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات

دراسة جدوى مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات.. فرصة للربح

قبل أربع سنوات من الآن كانت قيادة النساء للسيارات أمرًا غير مقبول في دول الخليج، خاصة المملكة العربية السعودية، ومع نهاية الربع الثالث من عام 2017 صدرت أوامر ملكية سعودية بإصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، وفي منتصف عام 2018 بدأت المرأة السعودية رسميًا قيادة السيارة للمرأة الأولى في تاريخ المملكة، وهو الأمر الذي جعل البعض يُفكرون في تنفيذ مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات.

بعد الخطوة التاريخية غير المسبوقة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية مؤخرًا؛ لتحقيق حلم راود المرأة السعودية منذ أكثر من 50 عامًا وهو السماح للمرأة بقيادة السيارات، أصبح هناك العديد من السيدات السعوديات _من جميع الأعمار_ يملكن أنواعًا مختلفة من السيارات؛ لذلك من الضروري أن يجدن أماكن معتمدة يتعلمن من خلالها أساسيات القيادة لجميع أنواع السيارات “اليدوي والأوتوماتيك”، خاصة أن القيادة الصحيحة تتطلب درجة عالية من المهارة والتركيز من أجل رحلة آمنة على الطريق.

مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات

وفقًا لتقرير الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية تُمثل السيدات السعوديات نصف المجتمع، بنسبة 49% من إجمالي عدد السكان السعوديين والذي يُقدر بنحو 32.552.336 نسمة في عام 2017، بمعدل نمو سنوي يبلغ نحو 2.52%، كما يُشير تقرير الهيئة أيضًا إلى أن إجمالي رخص القيادة الصادرة للمرأة في المملكة، خلال الفترة من 24 يونيو 2018 وحتى شهر يناير 2020، بلغ  أكثر من 174 ألف رخصة قيادة.

وفي هذا الصدد أجرى معهد «YouGov»، المتخصص في أبحاث الأسواق، استبيانًا حول نسبة السيدات السعوديات الراغبات في قيادة السيارات في المملكة بعد السماح لهن بذلك، وأظهر الاستبيان أن 8 من بين كل 10 سيدات سعوديات يرغبن في قيادة السيارات بأنفسهن.

لذا يُمكننا القول إن مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات يُعد من أكثر المشاريع الناجحة والمميزة والتي تدر دخلًا وفيرًا على أصحابها، كما يحتاج له المجتمع السعودي؛ لكونه يُساعد في تثقيف وتزويد السائقات السعوديات الجدد بالمهارات والخبرات التي تُمكنهن من القيادة على الطريق بأمان وبشكل قانوني، ومن خلال هذا المشروع تتعرف السيدات السعوديات المنتسبات للتدريب على الموضوعات التي تتعلق بالمركبات والقيادة ويكتسبن الكثير من المزايا الأخرى.

مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات في المملكة

تدور فكرة المشروع حول تأسيس مدرسة متخصصة تُقدم خدمات تعليم قيادة السيارات بجميع أنواعها للسيدات السعوديات وفق معايير السلامة والأمان، وبالاعتماد على مدربين متخصصين ومحترفين حاصلين على العديد من الشهادات المعتمدة للقيادة، كما يهدف المشروع إلى تأهيل السيدات والفتيات الراغبات في قيادة السيارات وتزويدهن بالمهارات والخبرات اللازمة لاجتياز الاختبارات والحصول على رخصة قيادة.

اقرأ أيضًا: تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد.. 5 نصائح لإدارة وقتك بفعالية

يهدف مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات إلى توفير كل الدورات التدريبية للسيدات السعوديات لتعلم مهارات وفنون قيادة السيارات بجميع أنواعها اليدوي والأوتوماتيك، مع إمكانية الحصول على شهادة رخصة القيادة في نهاية الدورة التدريبية،

ويوفر المشروع أيضًا العديد من فرص العمل والمزيد من الدخل المادي، ويستهدفتعليم السيدات القواعد والإرشادات الخاصة بأنظمة المرور في المملكة، بالإضافة إلى ذلك يتم تزويد المتدربات بالأساسيات التي تتعلق بالإسعافات الأولية للقدرة على التعامل مع الحوادث المفاجئة.

دراسة جدوى مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات

هل أنت بصدد بدء مشروع مدرسة لتعليم قيادة السيارات؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت بحاجة إلى التعرف على متطلبات مدينتك وتحديد المنافسين والتخطيط للإعلان عن عملك؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

في بادئ الأمر لا تقلق من المنافسين في مدينتك، ولكن يتعين عليك دراستهم لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تتعلق بحجم الطلب والمنافسة في المدينة التي يُقام فيها المشروع، كما لا بد أن تُجيب هذه المعلومات عن مجموعة من الأسئلة: هل مدارس تعليم القيادة الأخرى جزء من امتياز أم أنها مستقلة؟ وما هي الخدمات التي تُقدمها هذه المدارس وما هي أسعارها؟

لا شك أن كل المعلومات التي يتم جميعها من خلال الدراسة تُساعد في إعداد خُطة عمل قوية وفعالة تكشف العديد من الثغرات في المشروع، والقدرة على التنفيذ بكفاءة وقدرة عالية، وهو ما يضمن نجاح البدايات في هذا العمل.

ثانيًا: تحديد العلامة التجارية

بمجرد الانتهاء من دراسة وتحليل السوق والمنافسين تأتي الخطوة التالية وهي اختيار اسم مناسب لمشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات، والبدء في تصميم الشعار المناسب مع مراعاة الألوان التي تُعبر عن هوية العلامة التجارية، كما يُمكنك إنشاء موقع ويب بعنوان URL يتناسب مع العلامة التجارية، والتركيز على ما يجعل العلامة فريدة من نوعها ومختلفة عن المنافسين.

مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات

ثالثًا: موقع  المشروع

بعد الاستقرار على العلامة التجارية ابحث عن المواقع المحتملة لإنشاء مدرسة تعليم القيادة للسيدات الخاصة بك، ابدأ بتقييم ما إذا كانت هذه المواقع قريبة ومتاحة للعملاء المستهدفين، ثم اختر ما إذا كنت تريد تحديد موقع مدرستك بالقرب من منافسيك أو في منطقة لا تخدمها مدرسة تعليم القيادة للسيدات.

يُمكنك تنفيذ المشروع في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة التي تحتوي على عدد كبير من السكان؛ لكي تستطيع الوصول إلى العملاء المستهدفين، أما بالنسبة لمساحة المقر الإداري للمشروع فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع، على أن يتم تقسيم هذه المساحة إلى عدد من الفصول الدراسية لكي تستوعب عددا كبيرًا من المتدربات لتلقي الجانب النظري.

ليس هذا فحسب بل يجب على صاحب مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات البحث عن قطعة أرض خالية ويُمكن الاتفاق مع المالك لتأجيرها واستغلالها في تعليم القيادة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟.. استراتيجية القبول المضمونة

رابعًا: الترخيص والتسجيل

قد تختلف متطلبات الترخيص لفتح مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات من مدينة لأخرى، عادةً ما يُقدم صاحب المشروع بطلب رسمي من خلال الأفرع التابعة للإدارة العامة للمرور في المدينة؛ حيث يُمكنك ملء وتقديم جميع الأوراق والرسوم المطلوبة،  ويشمل ذلك طلبًا وشهادة التأسيس ونسخة من ترخيص المدربين والتحقق من التأمين لكل مركبة، بالإضافة إلى نسخة من عقد إيجار المكتب، وبعد مراجعة الطلب تقوم إدارة المرور بفحص مكاتب المدرسة والفصول الدراسية وتخبرك إذا كنت بحاجة إلى إصلاح أي شيء، بعد الموافقة على منشأتك يُمكنك دفع رسوم الترخيص والبدء في التنفيذ مباشرة.

خامسًا: تجهيز المدرسة

بطبيعة الحال هناك العديد من التجهيزات المهمة والضرورية التي تحتاجها المدرسة، والتي تتمثل في إعداد وتركيب منظومة كهربائية عالية الجودة، وطلاء الحوائط ويُفضل أن يكون لونًا فاتحًا ليعطي شعورًا بالراحة للسيدات المتدربات أثناء تواجدهن بالفصول الدراسية لتلقيهن الجانب النظري، بالإضافة إلى ضرورة تركيب السيراميك في الأرضيات، مع مراعاة تركيب الأبواب من الزجاج السيكوريت، وتزويد المقر بشبكة مياه نظيفة.

سادسًا: أدوات ومتطلبات

 

الترقيمأدوات ومتطلباتالاستخدام
1مكاتب إداريةيحتاج مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات إلى عدد من المكاتب الإدارية، على أن يتم تخصيص مكتب لمدير المشروع والثاني لموظفي العلاقات العامة والإعلان والآخر لسكرتيرة مدير المدرسة.
2أجهزة حاسوبلا بد من توفير عدد من أجهزة الكمبيوتر لاستخدامها في عمليات تسجيل بيانات المتدربات المنتسبات، بالإضافة إلى استخدامها في شرح الجوانب النظرية التي تتعلق بقيادة السيارات، كما يُمكن استخدام هذه الأجهزة أيضًا في الترويج والتسويق للمشروع واستهداف المزيد من العملاء.
3كراسي محاضراتيجب توفير مجموعة من كراسي المحاضرات لتجلس عليها السيدات المتدربات المنتسبات أثناء تلقي الإرشادات والقوانين الخاصة بالمرور وكل الجوانب النظرية الأخرى التي تتعلق بالقيادة.
4شاشة عرضيُفضل توفير شاشة عرض كبيرة الحجم لاستخدامها في عمليات الشرح داخل الفصول الدراسية؛ لتوضيح الإرشادات والقوانين والمسارات وكل المفاهيم التي تتعلق بقيادة السيارات.
5جهاز بروجكتوريُستخدم جهاز البروجكتور في عرض المحتوى الذي تم تجهيزه على جهاز الحاسوب واستخدامه أثناء عمليات الشرح داخل الفصول الدراسية.
6كاميرات مراقبةلا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المدرسة، ويُمكن استخدامها في مراقبة سير العمل داخل المدرسة ومتابعة الحالة التعليمية.
7لوحة إعلانية مُضيئةيجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على الواجهة الرئيسية للمدرسة، ولا بد أن تتضمن هذه اللوحة اسم المشروع ووسائل الاتصال المخصصة للتواصل مع إدارة المدرسة.
8تكييفات هوائيةيحتاج المشروع إلى تركيب عدد كافٍ من التكييفات الهوائية داخل المدرسة؛ لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المكان.
9شبكة اتصاليتعين على صاحب المشروع توفير شبكة اتصال والتي تتمثل في الهاتف الأرضي لاستقبال المكالمات من العملاء المستهدفين والرد على الاستفسارات والإجابة عن التساؤلات الواردة.
10شبكة إنترنتلا بد من توفير شبكة إنترنت عالية السرعة داخل المدرسة لاستخدامها في متابعة وسائل التواصل الخاصة بالمشروع على شبكة الإنترنت، والترويج للخدمات التي يوفرها المشروع.
11أدوات بوفيهيُفضل توفير أدوات البوفيه اللازمة لاستخدامها في إعداد المشاريب الساخنة والباردة للضيوف وجميع الموظفين المنتسبين للمشروع.
12تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي يحتاجها المشروع، والتي تتمثل في تركيب الديكورات واللوحات التي تُعبر عن الخدمات التي يُقدمها المشروع، مع مراعاة تركيب مراوح تهوية.

 

اقرأ أيضًا: نصائح أوناسيس لرواد الأعمال.. استراتيجية مثالية لتحقيق النجاح

سابعًا: السيارات الخاصة بالتعليم

تُعد السيارات من أهم المتطلبات التي يحتاجها مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات ولا يُمكن الاستغناء عنها، لكونها تُستخدم في عمليات التدريب على القيادة؛ لذلك يجب توفير 6 سيارات على الأقل من بينها 2 سيارة مزودة بناقل حركة يدوي، ويُمكن شراء هذه السيارات مستعملة ولكن يُشترط أن تكون في حالة جيدة حتى لا تتعطل عملية تعليم القيادة.

مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات

ثامنًا: رخصة مدرب قيادة

لا تقتصر الضروريات فقط على التأكد من أن مدرستك مرخصة بل يجب أيضًا أن يكون جميع مدربي القيادة في المدرسة مرخصين، ولديهم الشهادات المعتمدة الدولية التي تؤهلهم لممارسة تعليم وتدريس القيادة للسيارات بجميع أنواعها، أما بالنسبة لتطوير منهج مدرسة القيادة الخاصة بك، سواء كنت تقوم بتدريس نظرية القيادة فقط أو تقدم دروسًا نظرية ودروسًا خلف عجلة القيادة، قم بتطوير الخطة لما ستقوم بتدريسه.

ضع في اعتبارك التعاون مع إحدى المؤسسات العريقة المتخصصة في تعليم قيادة السيارات؛ حيث يُمكن أن توفر لك مواد تعليمية حديثة وعينات من الاختبارات، وبالنسبة لدروس القيادة حدد الطرق المحلية التي توفر صعوبة متزايدة للمتدربات المنتسبات مع السماح لهن بتجربة ظروف طريق مختلفة.

تاسعًا: العمالة المطلوبة

إذا كنت بصدد تنفيذ مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات، يجب عليك بناء شركة من القوى العاملة المتفانية التي ستعمل على طول الطريق لضمان رضا العملاء من السيدات والفتيات الراغبات في تعلم قيادة السيارات، وأنهم يحصلون على قيمة مقابل أموالهم عندما يسجلون في مدرسة تعليم القيادة لديك.

إذًا يرتكز نجاح مدرسة تعليم القيادة للسيدات على فريق العمل؛ لذا يُمكنك توظيف عدد من الأشخاص المهنيين والمهرة؛ حيث يجب أن يتكون فريق العمل من مدير المدرسة ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع هذا المنصب، بالإضافة إلى تعيين 5 مدربين قيادة ومحاسب ومسؤول العلاقات العامة والإعلان وموظف استقبال، كما يُمكنك تعيين عامل بوفيه.

عاشرًا: التسويق للمشروع

واحدة من أفضل الطرق للترويج للخدمات التي تُقدمها مدرسة تعليم القيادة هي من خلال العديد من الشراكات والاتفاقيات المحلية، ويُمكن أن يشمل ذلك الشراكة مع وكالات التأمين على السيارات في منطقتك، والمعارض الكُبرى المتخصصة في بيع السيارات، ومع ذلك لا تقصر نفسك على هذا فقط. يمكنك إنشاء موقع إلكتروني والتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، وضع في اعتبارك الأفكار خارج الصندوق، على سبيل المثال: يُمكنك توزيع النشرات خارج محكمة وإدارات المرور.

ويُمكنك الإعلان عن الخدمات التي تُقدمها من خلال مدرسة تعليم القيادة الخاصة بك؛ عن طريق اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، بالإضافة إلى الإعلان من خلال طباعة كميات كبيرة من كروت الدعاية، والتي يجب أن تتضمن اسم المشروع مع وسائل الاتصال الخاصة.

اقرأ أيضًا: استغلال مهارات التصوير الفوتوغرافي لمشروعك الخاص.. 6 خطوات مهمة

الحادي عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمأدوات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم الشعارتتراوح تكلفة تصميم الشعار وتحديد العلامة التجارية من 175 إلى 215 دولارًا.
2موقع المشروعتتراوح تكلفة إيجار موقع ومكان المشروع في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، بمساحة 100 متر مربع، من 580 إلى 650 دولارًا شهريًا.
3ترخيص المشروعتتراوح تكلفة ترخيص المشروع من 250 إلى 345 دولارًا.
45 مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 5 مكاتب إدارية من 570 إلى 620 دولارًا.
55 أجهزة حاسوبتتراوح تكلفة شراء 5 أجهزة حاسوب ذات إمكانيات متوسطة من 638 إلى 710 دولارات.
620 كرسي محاضراتتتراوح تكلفة شراء 20 كرسي محاضرات من 650 إلى 743 دولارًا.
7شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة سامسونج، مقاس 75 بوصة LED ألترا 4K سمارت Wireless ريسيفر داخلي، من 1450 إلى 1500 دولار.
8جهاز بروجكتورتتراوح تكلفة شراء جهاز بروجيكتور كانون موديل LV-X320، بدقة 1024 × 768 بيكسل، من 610 إلى 675 دولارًا.
9كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب كاميرات مراقبة من 350 إلى 425 دولارًا.
10لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 125 إلى 140 دولارًا.
113 تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 تكييفات هوائية من 1240 إلى 1350 دولارًا.
12شبكة اتصالتتراوح تكلفة الاتصالات الخاصة بالمدرسة من 45 إلى 65 دولارًا شهريًا.
13شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة الإنترنت ذات سرعة عالية من 63 إلى 75 دولارًا شهريًا.
14أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 115 إلى 165 دولارًا.
15تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتمثل في الديكورات وطلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات ومراوح التهوية وغيرها، من 2360 إلى 2750 دولارًا.
16سيارات التدريبتتراوح تكلفة شراء 6 سيارات من ماركة «هيونداى»، استعمال متوسط وحالة جيدة، من 52.000 إلى 55.000 دولار.
17العمالةتتراوح تكلفة أجور 9 موظفين، من بينهم 5 مدربين لتعليم قيادة السيارات، وعامل بوفيه، من 3550 إلى 3850 دولارًا شهريًا.
18التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع من 210 إلى 350 دولارًا شهريًا.

 

الثاني عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 4448 إلى 4990 دولارًا شـــــهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 60.533 إلى 64.638 دولار تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات

الثالث عشر: رسوم تعليم القيادة المقترحة

 

الترقيمالمدةالفئةالسعر
1دورة قيادة لمدة أسبوعفئة يدوية220 دولارًا
2دورة قيادة لمدة أسبوعفئه أوتوماتيك250 دولارًا
3دورة قيادة لمدة أسبوعينفئة يدوية350 دولارًا
4دورة قيادة لمدة أسبوعينفئه أوتوماتيك400 دولار
5دورة قيادة لمدة 3 أسابيعفئة يدوية460 دولارًا
6دورة قيادة لمدة 3 أسابيعفئه أوتوماتيك500 دولار
7دورة قيادة لمدة 4 أسابيعفئة يدوية600 دولار
8دورة قيادة لمدة 4 أسابيعفئه أوتوماتيك750 دولارًا

 

الرابع عشر: قيمة الخدمات المُقدمة

بناءً على كل هذه التكاليف الاستثمارية الخاصة بمشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات، وتحقيق الشروط الواجب توافرها لتقديم خدمات ناجحة تتوافق مع متطلبات العملاء، تبلغ قيمة الخدمات التي سيتم تقديمها في السنة الأولى نحو 240 ألف دولار.

الخامس عشر: عوامل نجاح مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات

  • احرص على انتقاء مدربين لديهم المهارة والخبرة في تدريس قيادة السيارات.
  • مراعاة اعتماد خطة أو استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تعتمد على أحدث الوسائل.
  • احرص على المعاملة الحسنة مع العملاء والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم.
  • فتح قنوات اتصال دائمة بين إدارة المدرسة والعملاء المحتملين والرد على استفساراتهم.
  • يجب توفير سيارات بحالة جيدة حتى لا تتعطل عملية تعلم القيادة.
  • احرص على توفير الطرق الآمنة التي يسير عليها المُدربون والمتدربون أثناء التعلم.
  • لا بد من دراسة السوق والمنافسين باستمرار للتعرف على كل التغيرات.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع إنتاج وبيع الصابون.. كيف يتحقق الربح؟

دراسة جدوى مشروع معمل تشكيل الشمع.. تكاليف قليلة وأرباح مضمونة

أفكار مشاريع سهلة.. بداية مذهلة لرواد الأعمال الطموحين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع صناعة المناديل الورقية

دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية.. استثمار مضمون

تؤدي منتجات المناديل الورقية، والتي تشمل المناشف الورقية وورق التواليت ومناديل الوجه، دورًا مهمًا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.