مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

دراسة جدوى مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

تظل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حلمًا للكثير من الرجال والسيدات؛ لكونها تُعد من أهم وسائل تحقيق الأهداف، فهي بمثابة الضوء الأخضر الذي يُضيء الطريق أمامهم، بما يضمن لهم تحقيق الاستقلال المالي، ويُعتبر مشروع محل بيع المشغولات اليدوية من المشاريع الصغيرة المربحة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير لبدء العمل به.

ثمة كثيرون يمتلكون المهارة والقدرة الفائقة على صناعة العديد من المشغولات اليدوية، مثل: التطريز بالخيط، التطريز بالخرز، الكروشيه والتريكو، صناعة الحولي، صنع الحقائب، الرسم على الخزف والفخار، والديكوباج؛ حيث تقبل السيدات من جميع الأعمار على شراء هذه الأنواع من المشغولات بما يتناسب مع أزواقهن؛ لكي يظهرن بين الأصدقاء والزملاء والأقارب بشكل أنيق.

مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

تكمن فكرة مشروع محل بيع المشغولات اليدوية في إنتاج الأعمال اليدوية البسيطة التي يُمكن استخدامها في تزيين المنازل وترتيبها، كالوسائد وقواعد الأكواب والأطباق والملاعق، أو الإكسسوارات، مثل: أطواق الرأس والأحزمة والحقائب بمختلف أنواعها والكوفية والآيس كاب وغيرها، واللافت في هذا المشروع أن المنافسة قد تكون شبه منعدمة إذا اعتمد على تقديم منتجات حصرية لم تُقدم من قبل، وهو ما يُسهم بشكل كبير في زيادة الأرباح.

والمميز في مشروع محل بيع المشغولان اليدوية أنه لا يحتاج إلى متطلبات كثيرة ولا شراء معدات بتكاليف باهظة، ولكنه يعتمد على أدوات بسيطة كالإبرة والمقص وبعض الخيوط والأوراق وقطع من الجلود الطبيعية وغيرها؛ لذا يُمكننا القول إنه من المشروعات ذات العائد الربحى السريع؛ لأنه يعتمد على الأيدى الماهرة.

لذلك؛ يستعرض موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع محل بيع المشغولات اليدوية.

دراسة جدوى مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

تهدف دراسة جدوى مشروع محل بيع المشغولات اليدوية إلى تحديد التكاليف الفنية والمالية اللازمة لتأسيس المشروع ومعرفة المصادر المناسبة لتوفير الأدوات والمتطلبات التي يحتاجها، وهذه الدراسة كالتالي:

مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

أولًا: مكان وموقع المشروع

يُعتبر المكان المميز من العوامل الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا في نجاح المشروع، فإذا كنت بصدد تنفيذ مشروع محل بيع المشغولات اليدوية يجب عليك اختيار مكان المحل فى منطقة قريبة من الأسواق التجارية؛ لكي يكون ظاهرًا للمارة ليروا كل المعروضات من المشغولات والإكسسورات اليدوية، أما بالنسبة لمساحة المحل فيجب ألا تقل عن 20 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

ثانيًا: تجهيزات المشروع

لا نُبالغ إذا قلنا إن الديكور من العوامل المهمة التي تُساعد في جذب مزيد من العملاء والمستهلكين للمشغولات اليدوية أو الإكسسوارات؛ لذلك فعليك إضافة بعض الديكورات المميزة والجذابة للفت انتباه المارة، وتُساعد الديكورات أيضًا في تنظيم المشغولات اليدوية والإكسسوارات بشكل يجذب الانتباه، بالإضافة إلى أنه يُمكن وضعها على حوامل تُبرز معالمها وأشكالها المميزة والفريدة.

ولا تقتصر التجهيزات على الديكور فحسب، بل تتضمن أيضًا دهان المحل بألوان جذابة تتوافق مع نوعية وطبيعة الإكسسوارات التي يُقدمها المحل، بالإضافة إلى تجهيز أماكن العرض والاستاندات ووضع الأرفف ووحدات الأدراج، مع وضع أكثر من فاترينة عرض في أركان مختلفة من المحل.

ثالثًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1مكتب و3 كراسييحتاج المشروع إلى تخصيص مكتب لمدير المحل؛ لمتابعة عمليات البيع والشراء وجميع العمليات الحسابية داخل المحل، بالإضافة إلى توفير عدد من الكراسي لكي يجلس عليها الزبائن.
22 فاترينة عرضتُستخدم الفاترينة في رص وترتيب الإكسسورات وجميع المشغولات اليدوية، وهو ما يُساعد الزبائن في اختيار ما يتناسب مع أذواقهم.
3أرفف زجاجتُستخدم الأرفف الزجاجية في عرض جميع المشغولات اليدوية التي يُقدمها المحل بطريقة مُنظمة؛ ما يُبرز جميع المنتجات بشكل أكثر وضوحًا.
42 استانديحتاج المحل إلى توفير استاندات لوضع عدد من البضائع والمنتجات عليها؛ لتسهيل عملية الفحص والتعرف على مواصفاتها وجودتها.
5لافتة مُضيئةيحتاج المحل إلى شراء وتركيب لافتة مُضيئة تتضمن اسم المشروع مع بعض وسائل الاتصال المختلفة، مثل: رقم الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي.
62 كاميرا مراقبةتُستخدم كاميرات المراقبة لرصد كل الحركات داخل وخارج المحل أثناء عمليات الشراء، وفحص الإكسسوارات والمشغولات اليدوية.
7جهاز كمبيوتريُستخدم جهاز الكمبيوتر في أرشفة جميع المنتجات من المشغولات اليدوية والإكسسوارات، وتوثيق عمليات الشراء التي تتم على مدار اليوم.
8ماكينة الدفع الآليتُستخدم ماكينة الدفع الآلي في تسديد رسوم المنتجات من قِبل الزبائن والعملاء؛ حيث يفضل الكثيرون طريقة الدفع الآلي.

 

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

رابعًا: الأدوات والمعدات

تحتاج عملية تصنيع وإنتاج المشغولات اليدوية إلى بعض المعدات والأدوات البسيطة، بالإضافة إلى بعض الخامات المهمة، وهذه الأدوات كالتالي:

 

الترقيمالأدوات والخاماتالاستخدام
1إبرة الكروشيهتُسخدم إبرة الكروشية في صناعة بعض المشغولات اليدوية كالحقائب والكوفيه وبعض الإكسسوارات الأخرى؛ حيث يوجد منها الإبر البلاستيكية والخشبية والألومنيوم، والفخارية.
2الخيوطتُعتبر الخيوط من العوامل الأساسية في عملية إنتاج وتصنيع المشغولات اليدوية؛ حيث يتوفر منها الخيوط الصوفية والبلاستيكية والحريرية والقطنية، إضافة إلى خيوط رمش العين، كما أن الخيوط لها العديد من الألوان والأشكال وسماكتها.
3المقصيُستخدم المقص في قطع الخيوط عند بدء ونهاية العمل في المشغولات اليدوية.
4علامات الغرزوهي عبارة عن أدوات بلاستيكية تُستخدم في تمييز البداية أثناء العمل على المشغولات اليدوية.
5إبرة إيتامينوهي إبر خاصة بالصوف تتميز بأنها سميكة رأسها غير حاد وثقبها كبير، ما يسهل إدخال خيط الصوف به وتستعمل لخياطة قطعتين من الكروشيه مع بعض أو لإخفاء نهايات الخيوط.
6زرادية كماشةتُستخدم الزرادية في قص أو قطع بعض الأسلاك التي يتم استخدامها في صناعة الإكسسوارات.
7قطع من الجلودتُستخدم في صناعة بعض الإكسسوارات التي تحرص الفتيات على ارتدائها.

 

مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

خامسًا: العمالة المطلوبة

بالتأكيد يحتاج مشروع محل بيع المشغولات اليدوية إلى أشخاص لديهم الخبرة والمهارة والقدرة على إنتاج المشغولات اليدوية بجميع أنواعها، فإذا كنت بصدد تنفيذ هذا المشروع يجب أن تكون لديك المهارة والقدرة على إنتاج هذه المشغولات، كما يُمكنك اختيار شخص أو اثنين ممن لديهم الخبرة في مجال الإكسسوارات والمشغولات اليدوية ومشاركتهم؛ لكي تكون لديك كميات كبيرة من المشغولات والإكسسوارات لتلبية احتياجات ومتطلبات الزبائن.

أما إذا كنت لا تمتلك خبرة ومهارة إنتاج المشغولات اليدوية، يُمكنك اختيار شريك مناسب لديه الخبرة والمهارة الكافية لتصنيع وإنتاج هذه المشغولات وتقديمها من خلال المحل.

سادسًا: التسويق للمشروع

تُعتبر شبكة الإنترنت من أهم الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها لتسويق المشروع، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها؛ عن طريق إنشاء صفحة باسم المشروع والبدء في عرض المنتجات التي يُقدمها المحل، وإذا كنت ترغب في الوصول إلى العملاء بشكل أسرع يُمكنك إنشاء موقع إلكتروني يضم كل المشغولات والإكسسوارات التي يُقدمها مشروعك.

ليس هذا فقط، بل يُمكنك أيضًا الترويج للمشروع عن طريق الكروت الدعائية؛ حيث يُمكنك طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية تتضمن اسم المشروع ووسائل التواصل المختلفة، وتوزيعها على الزبائن والعملاء.

اقرأ أيضًا: كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار المحل بمساحة 25 مترًا مربعًا ما بين 450 و560 دولارًا شهريًا.
2تجهيزات المشروعتتراوح تكلفة تجهيزات المحل التي تتضمن الديكورات والدهانات والكهرباء والمياه وغيرها من التجهيزات المهمة الأخرى، من 1125 إلى 1250 دولارًا.
3مكتب و3 كراسيتتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي ما بين 320 و410 دولارات.
42 فاترينة عرضتتراوح تكلفة شراء 2 فاترينة عرض زجاجية من 630 إلى 725 دولارًا.
5أرفف زجاجتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف زجاجية ما بين 460 و530 دولارًا.
62 ستاندتتراوح تكلفة شراء 2 ستاند ما بين 160 إلى 210 دولار.
7لافتة مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة مُضيئة من 185 إلى 220 دولارًا.
82 كاميرا مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 كاميرا مراقبة ما بين 235 و262 دولارًا.
9جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر من 190 إلى 230 دولارًا.
10ماكينة الدفع الآليتتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي ما بين 165 و170 دولارًا.
11الأدواتتتراوح تكلفة شراء الأدوات المستخدمة في إنتاج وصناعة المشغولات اليدوية كإبرة الكروشيه والمقص وعلامات الغرز وإبرة إيتامين والزرادية وغيرها، من 130 إلى 168 دولارًا.
12الخاماتتتراوح تكلفة شراء الخامات المستخدمة في صناعة وإنتاج المشغولات اليدوية، كالأسلاك والخيوط وقطع الجلود وغيرها من الخامات الأخرى، ما بين 1320 و1560 دولارًا شهريًا.
13العمالةتتراوح تكلفة أجر موظف متخصص في التسويق، من 450 إلى 530 دولارًا شهريًا.
14التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 220 و260 دولارًا شهريًا.

 

مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

ثامنًا: التكلفة الإجمالية للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية للمشروع
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 2440 إلى 2910 دولارات شهريًا.
  • تكـــاليف ثابته: تتراوح من 3600 إلى 4175 دولارًا.

 

جدير بالذكر أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع محل بيع المشغولات اليدوية حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

تاسعًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • اختيار المكان المناسب لتنفيذ المشروع.
  • استخدام عنصر الابتكار والإبداع في المشغولات اليدوية.
  • معرفة احتياجات السوق ومواكبة التطورات.
  • حسن المعامة مع الزبائن أو العملاء ومساعدتهم في اختيار الأفضل.
  • النظافة العامة داخل المشروع وترتيب المنتجات بشكل جذاب.
  • عدم رفع الأسعار بشكل مُبالغ فيه، خاصة خلال الفترة الأولى من الانطلاقة.
  • تجنب تقليد المحال الناجحة التي تعمل في المجال نفسه.
  • احرص على وضع خطة للتطوير لتستطيع جني المزيد من الأرباح.

مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

اقرأ أيضًا:

كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع صناعة المناديل الورقية

دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية.. استثمار مضمون

تؤدي منتجات المناديل الورقية، والتي تشمل المناشف الورقية وورق التواليت ومناديل الوجه، دورًا مهمًا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.