مشروع طريق الملك عبدالعزيز

مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة يضع خطة لاستدامة المياه الجوفية

وضع مشروع طريق الملك عبد العزيز بمكة المكرمة خطة احترافية لاستدامة المياه الجوفية؛ حيث نجحت شركة “أم القرى للتنمية والإعمار” في التعامل مع المياه الجوفية؛ من خلال بذل جهود جبارة.

وقالت الشركة إنها تعاملت باحترافية مع المياه الجوفيّة على مسار أنفاق المترو، بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للتأكد من سلامة واستدامة بيئة مكة الطبيعية المميزة، لضمان استدامة كمية المياه الجوفية للوديان دون إعاقة مساراتها، أثناء وضع أساسات مباني المشروع، وعدم التأثير في التركيب الكيميائي والحيوي والخواص الفيزيائية للمياه الجوفية.

وكانت شركة “أم القرى للتنمية والإعمار” أوكلت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لإجراء الدراسات العلمية والأبحاث التي يمكن من خلالها توجيه ومساعدة الاستشاري المصمم للمشروع في الحفاظ على التوازن بالمنطقة.

من جانبه، قال الدكتور مجدي المنصوري؛ مدير عام إدارة التصاميم والتطوير العمراني بشركة “أم القرى للتنمية والإعمار”، “الشركة استندت على دراسة أُجْرِيت لـ 100 عام تقريبًا توضح كيفية تحرُك المياه تحت الأرض في مكة المكرمة وفي أقصى الارتفاعات، وتم وضع الخطة بحيث لا تؤثر أعمال المشروع في مسارات المياه الجوفية أو خصائصها الحيوية”.

وأكد أن الشركة راعت أثناء تنفيذ عمليات حفر مسار قطار مترو مكة الجوانب الجيولوجية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة.

وأوضح أن الخطة اعتمدت وجود ممرات للمياه بعرض أربعة أمتار تحت كل مبنى بالمشروع القائم على طول أكثر من 3 كيلو مترات، وتم تحديد عرض الممر بهذه المساحة حتى يمكن نفاذ أكبر كمية من المياه عبره، لافتًا إلى أن الشركة أعدت كتيبًا إرشاديًا لتوزيعه على المستثمرين، يحتوي على جملة من الاشتراطات التي ينبغي الالتزام بها عند بناء المنشآت والمباني بالمشروع.

وفي إطار المحافظة على استدامة البيئة الحيوية للمياه الجوفية، تم التعامل مع رسوبيات الوديان المسامية باحترافية عالية وبموجب متطلبات المعايير البيئية العالمية، حرصًا من الشركة على ضمان سلامة واستدامة وخصوصية البيئة الطبيعية بمكة المكرمة.

 

اقرأ أيضا:

شركة أرامكو: «لدينا القدرة على التأقلم مع فيروس كورونا الجديد»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.