مشروع ضيافة الأطفال

دراسة جدوى مشروع ضيافة الأطفال.. تفاصيل

في أغلب الأحيان تحتاج بعض العائلات إلى مقدمي الرعاية للأطفال نظرًا لانشغالهم، ما أدى إلى زيادة الإقبال على مشروع ضيافة الأطفال أكثر من أي وقت مضى؛ حيث تعود أهمية المشروع إلى أنه يُساعد في توفير الراحة للمرأة العاملة ويُسهم في زيادة إنتاجيتها دون الشعور بالقلق على طفلها.

مشروع ضيافة الأطفال

تتلخص فكرة مشروع ضيافة الأطفال في إنشاء مركز متخصص يذهب إليه الأطفال للاستمتاع والترفيه وتنمية القدرات ورفع المهارات في عدد من المجالات المختلفة، فمن خلال هذا المشروع يُمكن للأطفال التعرف على مبادئ القراءة والكتابة وتعلم الحروف والقدرة على كتابة بعض الرسائل في بعض الأحيان.

بالإضافة إلى إعداد الطفل لمراحل التعليم الأساسي؛ حيث تستهدف فكرة المشروع الآباء المهنيين الذين لا يستطيعون رعاية أطفالهم خلال اليوم، إضافة إلى الآباء الذين يحرصون على تنمية قدرات ومهارات أطفالهم.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل بيع المشغولات اليدوية

ويُعتبر مشروع ضيافة الأطفال أحد أهم المشاريح المُربحة للغاية إذا ما تم تنفيذها وفقًا للطرق الصحيحة، واللافت في هذا المشروع أنه يُمكن تنفيذه في المنزل ولا يحتاج إلى تأجير شقة؛ حيث يهدف المركز إلى تغطية الطلب المتزايد على خدمات استضافة الأطفال، وتوفير الرعاية اللازمة للأطفال وتقديم عدد من البرامج الترفيهية التي ترفع من ثقافتهم، بالإضافة إلى تحقيق عائد مادي لصاحب المشروع، ويركز على جذب الأطفال حديثي الولادة وحتى سن السابعة.

إذا كنت بصدد إطلاق مشروع ضيافة الأطفال يُقدم لك موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع ضيافة الأطفال.

مشروع ضيافة الأطفال

دراسة جدوى مشروع ضيافة الأطفال

يمنحك مركز ضيافة الأطفال الفرصة الحقيقية للتعامل مع الأطفال بمختلف أعمارهم ومساعدتهم في تعلم بعض الأمور المهمة التي تُسهل عليهم مراحل التعليم الأساسي، ولكي يتم تنفيذه بالشكل الصحيح وتحقيق الاستفادة المادية؛ يحتاج المشروع إلى دراسة السوق ومعرفة المنافسين والعمل على إضافة بعض الأشياء الجديدة التي تضمن لك جذب أكبر عدد ممكن من الأطفال لرعايتهم.

ليس هذا فحسب، بل أنت بحاجة أيضًا إلى معرفة التكلفة اللازمة التي يحتاجها المشروع، إلى جانب المعدات والأدوات التي تُساعد في نجاح المركز والقوى البشرية المطلوبة التي تُساهم في توفير الرعاية اللازمة والصحيحة للأطفال، وهو ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:

أولًا: اختيار موقع المشروع

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح مشروع ضيافة الأطفال اختيار الموقع المناسب، والذي يتمثل في المناطق العمرانية المكتظة بالسكان وتكثر بها الموظفات العاملات، كما يُفضل أيضًا تنفيذ المشروع في إحدى المدن الراقية وبعيدًا عن المناطق غير الآمنة حرصًا على سلامة الأطفال، أما بالنسبة لمساحته فيُفضل ألا تقل عن 400 متر مربع؛ حتى يكون هناك مساحة لاستقبال الأطفال دون التسبب في أي ازدحام.

ويجب أن يحتوي المركز على صالة كبيرة بمساحة تتراوح ما بين 150 و200 متر مربع؛ لتستوعب جميع التجهيزات اللازمة للأطفال، مثل: الكراسي والطاولات وبعض الاستندات المخصصة للرسم والألعاب المناسبة لسن الأطفال، كما لا بد أن يحتوي المركز على غرفة مخصصة للإدارة وغرفة للموظفات وأخرى للطبيب، والتي يجب تجهيزها لرعاية الأطفال صحيًا وتوفير التطعيمات اللازمة.

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني وتطويره على مواقع التواصل الاجتماعي

ثانيًا: تجهيزات مكان المشروع

يحتاج المركز إلى بعض التجهيزات المهمة التي تتناسب مع الأطفال؛ منها: دهان حوائط المركز بألوان جذابة مع وضع بعض الرسوم الكرتونية، وبعض الصور التعليمية مثل: صور الطبيعة والأحرف والأرقام والزهور والفواكه، كما يُمكن تزويد المركز أيضًا بمكتبة تضم مجموعة من القصص للأطفال وبعض أدوات الرسم والتلوين. ومنظومة إضاءة عالية ومريحة للعين، بالإضافة إلى عدد من المراحيض التي تتناسب مع استخدام الأطفال.

ولا بد من التركيز على توفير البيئة الصحية اللازمة حفاظًا على سلامة وصحة الأطفال، والحرص على تعقيم جميع أركان المركز باستمرار؛ للتخلص من أي فيروسات.

ليس هذا فقط، بل يجب أن يحتوي المكان على فتحات تهوية لتجديد الهواء والوقاية من نقل الأمراض، وأنظمة مكافحة الحرائق وهي عبارة عن خطة إخلاء مُعلقة في كل غرفة وتدريبات منتظمة وموثقة على الحرائق، كما يجب تجهز أرضيات المركز بفوم أو ترتان حفاظًا على سلامة الأطفال.

ثالثُا: أدوات ومتطلبات للمشروع

 

الترقيمأدوات ومتطلباتالاستخدام
1طاولات وكراسييحتاج المشروع إلى توفير عدد من الطاولات المجهزة مع مجموعة من الكراسي صغيرة الحجم لتتناسب مع الأطفال، ويُمكن أن تكون هذه الطاولات والكراسي بلاستيكية أو خشبية.
25 مكاتب إدارية وكراسييحتاج المشروع إلى تخصيص 5 مكاتب إدارية مع مجموعة من الكراسي؛ لإدارة مركز ضيافة الأطفال واستقبال العملاء وأولياء الأمور.
3مكتبة خشبية كبيرةيحتاج المشروع إلى توفير مكتبة خشبية كبيرة تحتوي على عدد كبير من القصص والروايات للأطفال؛ وذلك لتسهيل عملية تعليم القراءة والكتابة للأطفال.
4أدوات رسم وتلوينلا بد من توفير أدوات رسم وتلوين؛ لتمكين الأطفال من ممارسة هوايات الرسم والتلوين بما يُساعد في تعزيز مهاراتهم في عدد من المجالات.
5أدوات مطبخيجب تجهيز المطبخ ببعض الأدوات المهمة كالأطباق والملاعق البلاستيكية المخصصة للأطفال، بالإضافة إلى بعض الأدوات الأخرى مثل: ثلاجة صغيرة لحفظ الطعام ومايكروويف لتسخين الطعام للأطفال وبعض الأكواب التي تُستخدم في تحضير المشروبات.
6أدوات تنظيفمن المهم جدًا أن يتم تجهيز المركز بأدوات نظافة؛ لتنظيف الحمامات وسلال قمامة، بالإضافة إلى فوم للأرضيات الأسمنتية للحفاظ على الأطفال من الإصابات عند السقوط.
7ألعاب أطفاللا بد من توفير بعض الألعاب المختلفة والممتعة في مركز ضيافة الأطفال، مثل: بيت الكرات و”زحليقة” للأطفال والأرجوحات الآمنة والدراجات الصغيرة والكراسي الهزازة بأشكالها الجميلة الخاصة بالاطفال، بالإضافة إلى الكرات البلاستيكية وألعاب القفز، كما يُمكن تزويد المركز بحوض سباحة قابل للنفخ.

 

مشروع ضيافة الأطفال

رابعًا: معدات وتقنيات

يحتاج المشروع إلى بعض المعدات والتقنيات المهمة التي تُسهل من عملية رعاية الأطفال، وتزويدهم بالخبرات والمهارات التي تؤهلم لمراحل التعليم الأساسي المختلفة، بالإضافة إلى توفير البيئة الملائمة التي تضمن نجاح المشروع، وهذه كالتالي:

 

الترقيممعدات وتقنياتالاستخدام
1 جهازا تلفازيحتاج المركز إلى توفير جهازي تلفاز لتشغيل بعض العروض الكرتونية للأطفال وتشجيعهم على الاستمرارية في عملية التعلم وممارسة بعض الأنشطة الأخرى.
210 أجهزة كمبيوتريجب توفير 10 أجهزة كمبيوتر في مركز ضيافة الأطفال، لاستخدامها في تدريب الأطفال على التعامل مع التكنولوجيا وشبكات الإنترنت، بالإضافة إلى تخصيص عدد من الأجهزة لموظفي العلاقات العامة ومدير المشروع.
3شبكة إنترنتلا بد من توفير شبكة إنترنت بسرعة عالية؛ لاستخدامها في بعض المهام داخل المركز سواء للتعلم أو للإدارة الخاصة بالمركز.
4كاميرات مراقبةيجب تجهيز المركز بمنظومة كاميرات مراقبة موزعة في جميع أركان المركز؛ لمراقبة التحركات اليومية التي تتم، وبعض الأمور الأخرى.
55 أجهزة تكييفيحتاج المركز إلى تركيب عدد من أجهزة التكييف في جميع الغرف لتوزيع الهواء.
6مراوح تهويةلا بد من تركيب مراوح مخصصة للتهوية في مركز ضيافة الأطفال.

 

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

خامسًا: الاشتراطات الصحية

في ظل الاضطرابات التي يشهدها العالم إثر تفشي فيروس كورونا يجب على صاحب مشروع ضيافة الأطفال أن يحرص على توفير أجهزة استشعار حراري للقيام بقياس حرارة الأطفال باستمرار خاصة عند استقبال الأطفال في المركز، بالإضافة إلى توفير مواد مطهرة لتعقيم اليدين والملابس، وذلك حفاظًا على سلامة وصحة الأطفال وحمايتهم من الفيروسات المنتشرة.

سادسًا: أماكن شراء أثاث الحضانة

بالتأكيد هناك العديد من المصادر التي يُمكن لصاحب المشروع الاعتماد عليها؛ لجلب كل المتطلبات والأدوات الخاصة التي يحتاجها مركز ضيافة الأطفال؛ حيث يُمكن شراء بعض المستلزمات كالألعاب والمعدات والتقنيات من خلال المتاجر الإلكترونية المنتشرة على شبكة الإنترنت.

ويُمكنك أيضًا الذهاب إلى الأسواق المتخصصة لبيع الأثاث في المدينة أو المحافظة التي تسكن بها، والبحث عن الأدوات التي تحتاجها لمشروعك وشرائها، وستجد أيضًا في هذه الأسواق بعض الأدوات والمستلزمات المستعملة، والتي بلا شك ستقلل من التكلفة.

سابعًا: شروط ترخيص المشروع

لا يجب أن يقل عمر صاحب فكرة المشروع عن 25 عامًا، وأن يكون حاصلًا على الأقل على شهادة الثانوية العامة وما فوق، كما يجب ألا يكون المتقدم للحصول على ترخيص لمركز ضيافة الأطفال موظفًا في إحدى الجهات الحكومية.

إذا كنت بصدد إطلاق هذا المشروع وتستوفي كل هذه الشروط الأساسية، يُمكنك التوجه إلى الجهات المعنية في منطقتك للحصول على الترخيص اللازم، مصطحبًا معك هويتك الشخصية للاطلاع عليها وبعض الأوراق الخاصة، مثل: عقد الإيجار أو الملكية ودراسة الجدوى الخاصة بالمشروع والتقرير الهندسي وبعض الأوراق الأخرى التي تثبت صحة المشروع وسيتم تنفيذه وفقًا للمواصفات الخاصة والمعروفة، وبمجرد الانتهاء من تقديم كل هذه الأوراق، سترسل هذه الجهات بعض أفرادها لمعاينة موقع ومكان المشروع للتأكد من مطابقته لكل المواصفات العالمية لتنفيذ مركز ضيافة الأطفال.

مشروع ضيافة الأطفال

ثامنًا: العمالة المطلوبة للمشروع

يحتاج مركز ضيافة الأطفال إلى تعيين 4 عمال ويُفضل أن يكونوا سيدات، على أن يتم تخصيص 2 من العاملات لتولي مسؤولية نظافة جميع الغرف بالمركز وتطهيرها جيدًا بشكل يومي، وتخصيص  عاملتين لديهما خبرة في إعداد وجبات الطعام للأطفال، كما يحتاج المشروع أيضًا إلى تعيين 5 موظفات حاصلات على شهادات عليا في تخصص رياض أطفال، ويمكن زيادة عدد الموظفات بما يتناسب مع عدد الأطفال الذين يستقبلهم المركز.

ويُمكن أيضًا تعيين 2 من المشرفين ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال ضيافة الأطفال، لتولي مسؤولية الإشراف على كل البرامج المخصصة للأطفال، سواء كانت التعليمية أو الترفيهية أو الصحية، والتأكد من تنفيذها بالشكل الصحيح والمطلوبة، وتعيين  موظفين اثنين، على أن يكون الأول متخصصًا في العلاقات العامة والثاني في التسويق الإلكتروني، ويشترط أن يكونا حاصلين على شهادات تؤهلهم للعمل في هذه التخصصات، ويُفضل أن يتولى صاحبة المشروع مسؤولية إدارة المركز.

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

تاسعًا: التسويق أو الترويج للمشروع

من المؤكد أن النسبة الأكبر لنجاح المشروع تتوقف على مدى قوة الاستراتيجيات التسويقية التي يتم وضعها للمشروع؛ حيث إن هناك العديد من القنوات والوسائل التي يُمكن لصاحب المشروع استخدامها للتسويق للمشروع؛ أبرزها: شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات.

وكل ما تحتاجه هو إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات وإضافة كل البيانات التي تتعلق بالمركز، والبدء في التسويق له وعرض كل المميزات التي يوفرها للأطفال بما يضمن لهم التربية الصحيحة والسليمة التي تؤهلم لمراحل التعليم الأساسي.

ويُمكنك التسويق للمشروع أيضًا من خلال اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق الرئيسية، أو عن طريق بعض وسائل الإعلام المختلفة، كالقنوات التلفزيونية أو الصحف المشهورة، كما يُمكنك استخدام الكروت الدعائية في الترويج للمشروع، والبدء في طباعة كميات كبيرة من هذه الكروت وتوزيعها.

عاشرًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيممعدات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مكان المركزتتراوح تكلفة إيجار مكان المركز بمساحة 400 متر مربع ما بين 1250 و1360 دولارًا شهريًا.
2تجهيزات المركزتتراوح تكلفة تجهيزات المركز المتمثلة في الديكورات والدهانات والأرضيات وأنظمة الإضاءة وبعض التجهيزات الأخرى، من 2840 إلى 3450 دولارًا.
3طاولات وكراسيتتراوح تكلفة شراء 15 طاولة و30 “كرسي بلاستيكي” ما بين 720 و835 دولارًا.
45 مكاتب إدارية وكراسيتتراوح تكلفة شراء 5 مكاتب إدارية وكراسي من 673 إلى 764 دولارًا.
5مكتبة خشبية كبيرةتتراوح تكلفة شراء مكتبة خشبية كبيرة ما بين 365 و420 دولارًا.
6أدوات رسم وتلوينتتراوح تكلفة شراء أدوات رسم وتلوين من 210 إلى 267 دولارًا.
7أدوات مطبختتراوح تكلفة شراء أدوات المطبخ ما بين 460 و534 دولارًا.
8أدوات تنظيفتتراوح تكلفة شراء أدوات التنظيف من 112 إلى 140 دولارًا.
9ألعاب أطفالتتراوح تكلفة شراء ألعاب الأطفال، والتي تتضمن بيت الكرات وزحليقة للأطفال والأرجوحات الآمنة والدراجات الصغيرة والكراسي الهزازة بأشكالها الجميلة الخاصة بالاطفال، بالإضافة إلى الكرات البلاستيكية وألعاب القفز، ما بين 2950 و3285 دولارًا.
10 جهازا تلفازتتراوح تكلفة شراء جهازي تلفاز من نوع سامسونج بمقاس 65 بوصة، من 1350 إلى 1420 دولارًا.
1110 أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 10 أجهزة كمبيوتر من 1210 إلى 1360 دولارًا.
12شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة الإنترنت ما بين 95 و120 دولارًا شهريًا.
13كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة تركيبة شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المركز من 740 إلى 973 دولارًا.
145 أجهزة تكييفتتراوح تكلفة شراء 5 أجهزة تكييف ما بين 1590 و1675 دولارًا.
155 مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء 5 مراوح تهوية من 115 إلى 135 دولارًا.
16العمالتتراوح تكلفة أجور 4 عاملات ما بين 1100و1230 دولارًا شهريًا.

تتراوح تكلفة أجور 5 موظفات و2 مشرفين من 2600 إلى 3100 دولار شهريًا.

تتراوح تكلفة أجور موظف العلاقات العامة وموظف التسويق الإلكتروني، ما بين 850 و1250 دولارًا شهريًا.

17التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 350 إلى 450 دولارًا شهريًا.

 

التكلفة الإجمالية للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية للمشروع
  • تكاليف متغيرة: تتراوح ما بين 6245 و7060 دولارًا شهريًا.
  • تكاليـــف ثابتة: تتراوح من 13335 إلى 15258 دولارًا تقريبًا.

 

مشروع ضيافة الأطفال

في نهاية المطاف، نؤكد أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع ضيافة الأطفال حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر «علي بابا» الشهير؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض الأدوات والتقنيات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

نصائح عامة لنجاح المشروع

  • حسن اختيار الموظفات المربيات اللاتي لديهن خبرة بتعليم الأطفال وتربيتهم وفقًا للطرق والأساليب الصحيحة.
  • الحفاظ على النظافة العامة داخل مركز ضيافة الأطفال باستمرار؛ منعًا لانتشار الأمراض وحفاظًا على الأطفال.
  • اختيار الديكورات المهمة والمناسبة للأطفال وإضافة بعض الرسومات المشجعة والمحفزة لهم.
  • لا تلجأ إلى ارتفاع أسعار الاشتراكات الشهرية على أولياء الأمور أو العائلات، خاصة في المراحل الأولى للمشروع.
  • احرص على تنوع البرامج والأنشطة للأطفال؛ بما يُسهم في تطوير ورفع مهاراتهم وتأهيلهم لمراحل التعليم الأولى.
  • التسويق الجيد عن طريق القنوات والوسائل الفعالة يضمن نجاح المشروع ومن ثم تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا:

محطات في حياة «ألكسندر دوما».. الكاتب المُغامر

أفضل سيارات SUV.. عالم يجمع بين الرفاهية والفخامة

كيف تحافظ على إيجابيتك؟.. طرق تُحسّن نظرتك للحياة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع مصنع لإنتاج التوابل

دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج التوابل.. فرصة ربح لا تُفوّتها

يُعد مشروع مصنع لإنتاج التوابل من المشاريع التجارية الصغيرة المُربحة لأي رائد أعمال، خاصة أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.