مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

يُعد التكييف الهوائي جهازًا مهمًا للغاية في المنزل أو مكان العمل، ومنذ نشأتها قدمت مكيفات الهواء خدمة رائعة، فهي لا تقوم بتبريد الهواء الداخلي في منزلك أو مكتبك وصنع بيئة مريحة فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين جودة الهواء؛ حيث تم تجهيز الوحدات الحديثة بوسائط مرشح قابلة للغسل والتي تمنع الملوثات من الدوران في جميع أنحاء المساحات الداخلية، ونظرًا لأهمية هذه الأجهزة في حياتنا اليومية؛ يُقبل الكثيرون على تأسيس مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.

بالتأكيد يُساعد وجود نظام تكييف هواء مناسب في تقليل الحرارة والرطوبة، وبالتالي تقليل التأثير السلبي في قدرتنا على أداء مهام العمل، كما يُمكن أن تساعد درجات الحرارة المنخفضة التي تنتجها مكيفات الهواء في تقليل الجفاف؛ لأنها تقلل من احتمالية التعرق المفرط؛ لذلك عندما يتم تركيب أجهزة تكييف الهواء بشكل صحيح سواء في المنزل أو مقر العمل فإنها تساعد بشكل فعال في تجديد وتحسين جودة الهواء؛ ما يوفر بيئة مُريحة وآمنة لممارسة الأنشطة الضرورية بشكل يومي.

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

يُمكن لتكييف الهواء أن يحسن راحة الموظفين في الواقع وهو ما يجعل عقولهم صافية وجاهزة للتعامل مع مهامهم اليومية، ليس هذا فحسب، بل إن تكييف الهواء يُمكن أن يحمي المنازل والمكاتب؛ نظرًا لأن الحرارة والرطوبة يُمكن أن يسببا ضررًا للأثاث الخشبي والأرضيات والقوالب والعوارض الهيكلية.

ووفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء العالمية نحو 165.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2020، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 5.9% من عام 2021 إلى عام 2028؛ من خلال ظهور منتجات جديدة متطورة تقنيًا، وهي موفرة للطاقة ويُمكن الوصول إليها عن بُعد، ومن المتوقع أيضًا أن تدفع السوق، إلى جانب الجهود المبذولة من قبل الحكومات حول العالم، إلى تعزيز المنتجات الموفرة للطاقة.

اقرأ أيضًا: الاستخدام الصحيح لـ «تطبيق Clubhouse».. فرصة لإثبات الذات

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف الهوائي

استنادًا على ما سبق يُمكن القول إن صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف من المشاريع الناجحة التي يُمكن أن تُحقق لأصحابها دخلًا ماليًا كبيرًا؛ ما يجعل ذلك المشروع من المشاريع الاستثمارية الجيدة، كما أنه لا يحتاج إلى تكاليف كثيرة مع ضمان الربحية، خاصة في منطقة الخليج التي تشهد مستويات عالية من درجات الحرارة.

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

تدور فكرة المشروع حول تأسيس ورشة متخصصة لتقديم خدمات الصيانة والتركيب لأجهزة التكييف والتبريد بجميع أنواعها لدى العملاء، سواء في المنازل أو الشركات أو المنشآت الصحية أو الفنادق وغيرها.

واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى عمالة كثيرة ويستهدف جميع فئات المجتمع؛ وذلك لأن التكييف من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها.

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

يهدف المشروع إلى تقديم خدمات الصيانة والتصليح لأجهزة التبريد والتكييف بجميع أنواعها، وبيع قطع الغيار التي تحتاج إليها المكيفات وتركيبها، وتغطية الطلب المتزايد على الصيانة والتركيب لأجهزة التكييف، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الدخل المادي؛ لذلك إن كنت تسعى إلى دخول عالم الريادة والأعمال وبدء مشروعك الأول يُمكنك متابعة ما يتناوله موقع «رواد الأعمال» من دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف على النحو التالي:

أولًا: ترخيص المشروع

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق والمنافسين وتحديد الهدف من فكرة المشروع يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات القانونية لاستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية؛ حتى يُمكن الحصول على تصريح لتنفيذ مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف؛ وذلك تجنبًا للوقوع تحت المساءلة القانونية وتعطيل العمل بالمشروع، ويُمكن اتخاذ كل هذه الإجراءات من خلال أحد المستشارين القانونيين المتخصصين في مثل هذه الأعمال.

ثانيًا: موقع المشروع

غالبًا ما تكون المدن بمثابة الخيار الأمثل لهذ المشاريع؛ لكونها تحتوي على كثافة سكانية عالية ويُمكن استقطاب أكبر قدر ممكن من العملاء، كما أن أجهزة التبريد والتكييف أكثر انتشارًا في المدن، بالإضافة إلى أن أسعار التركيب والصيانة في المدن مرتفعة للغاية؛ لذا يُمكن تنفيذ المشروع في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة ويُشترط أن تكون هذه المدينة مُكتظة بالسكان الذين يستخدمون أجهزة التكييف والتبريد، أما بالنسبة لمساحة الورشة فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا؛ لتوفير مساحة كافية تستوعب أكبر قدر ممكن من الأجهزة التي تحتاج إلى الصيانة والإصلاح.

ثالثًا: التجهيزات الضرورية للمشروع

بالطبع هناك بعض التجهيزات المهمة التي تحتاجها ورشة تصليح وتركيب أجهزة التبريد والتكييف، مثل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، بالإضافة إلى تزويد الورشة بمنظومة كهربائية عالية الجودة، مع تركيب بعض الأرفف الخشبية لعرض قطع الغيار الخاصة بأجهزة التبريد والتكييف، كما لا بد من تجهيز ركن خاص بالإدارة والحسابات ومراجعة طلبات العملاء أو الزبائن.

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية للشباب.. الخطوة الأولى في عالم الريادة

رابعًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1مكتب إداريتحتاج الورشة إلى مكتب إداري مجهز حتى يتمكن صاحب المشروع أو مدير الورشة من ممارسة مهامه في العمليات الحسابية ومراجعة قطع الغيار بانتظام.
2جهاز كمبيوتريُفضل توفير جهاز كمبيوتر ذي إمكانيات متوسطة، ويتم استخدامه في العمليات الحسابية وأرشفة قطع الغيار وحفظ الملفات المهمة التي تتعلق بالمشروع.
3أرفف خشبيةيجب توفير بعض الأرفف الخشبية في الورشة لكي يتم وضع قطع الغيار عليها، وإمكانية الوصول إليها عند الطلب.
4فاترينة عرضيُفضل تزويد الورشة بفاترينة عرض؛ لعرض بعض قطع الغيار المهمة الخاصة بأجهزة التبريد والتكييف، بالإضافة إلى وضع أدوات الصيانة والتصليح بداخلها.
5شبكة كاميرات مراقبةلا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج الورشة حتى لا تتعرض للسرقة، كما يُمكن استخدامها لمباشرة العمل في حالة عدم التواجد داخل الورشة.
6ماكينة دفع آلييُفضل تزويد الورشة بماكينة دفع آلي خاصة لتلقي الدفعات، خاصة أن هناك بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
7طفاية حريقيجب توفير طفاية حريق لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
8لوحة إعلانية مُضيئةلا بد من تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للورشة، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.

 

خامسًا: المعدات المطلوبة للمشروع

لا شك أن مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف يحتاج إلى بعض المعدات المهمة التي يُمكن استخدامها في جميع عمليات الإصلاح والصيانة والتركيب، وهذه الأدوات على النحو التالي:

 

الترقيمالمعدات والأدواتالاستخدام
1معدات يدويةيحتاج المشروع إلى توفير بعض الأدوات اليدوية المهمة التي تُستخدم في عمليات الإصلاح والصيانة، وتشمل هذه الأدوات «مفكات عادة وصليبة، مفتاح ألنكيه، مطارق، مبارد، زرديات، مقصات الأسلاك، منشار يدوي» وغيرها.
2عداد شحن فريونيستخدم عداد شحن فريون لقراءة ضغط الفريون وشحن أجهزة التبريد والتكييف، كما يُمكن استخدامه لشحن تكييف السيارات أيضًا.
3سكينة قطعيةيتم استخدام سكينة قطعية لتقطيع المواسير النحاس والألمونيوم من مقاس 1/8 إلى 1-1/4، وتشتمل على سلاح قطعية إضافي مع سهولة تغيير سلاح القطعية، وتحتوي على أربع عجلات دائرية لسهولة القطع.
4جهاز الكلامب ميتريُعد جهاز الكلامب ميتر أحد أهم الأجهزة التي يتم استخدامها في عمليات الصيانة والإصلاح؛ حيث يُمكن استخدامه لقياس التيار الكهربائي وتشخيص الأعطال بطرق آمنة وسريعة وغير مكلفة بدون الحاجة لفصل أو قطع الدائرة.
5جهاز كشف تسريب الفريونيتم استخدام ذلك الجهاز للتعرف على جميع غازات الهالوجين، ومركبات الكربون الهيدروفلورية، ومركبات الكربون الكلورية فلورية، ومركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية؛ حيث يُساعد في كشف تسرب مكيفات الهواء في المنازل أو السيارة.
6مضخة تفريغيتم استخدام هذه المضخة لتفريغ دائرة التبريد قبل شحنها؛ بهدف التخلص من الرطوبة بداخل الدائرة وكذلك التخلص من أي ملوثات أخرى.
7أدوات أخرىهناك بعض الأدوات الأخرى يُمكن استخدامها في عمليات الإصلاح والتركيب لأجهزة التبريد والتكييف، وتشمل: «اسطوانة فريون، اسطوانة لحام، وصلة شحن، وحدة استرداد فريون، جهاز مليميتر، جهاز ترمومتر» وغيرها من الأدوات المهمة.

 

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

سادسًا: العمالة المطلوبة

إن من أهم مميزات مشروع صيانة أجهزة التبريد والتكييف أنه لا يحتاج لعدد كبير من العمال مثل المشاريع الأخرى؛ حيث يُمكن تعيين 4 عمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف؛ حتى يتمكنوا من القيام بجميع عمليات الإصلاح والصيانة وتركيب وتثبيت أجهزة التبريد والتكييف سواء في المنازل أو بعض المؤسسات الأخرى، أما بالنسبة للإدارة فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة الورشة؛ وذلك توفيرًا للمال.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية جديدة.. فرصة الربح المضمون

سابعًا: التسويق للمشروع

يعتمد نجاح المشروع على مدى قوة ونجاح الاستراتيجية التسويقية الخاصة بالمشروع؛ حيث لا بد أن تعتمد هذه الاستراتيجية على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تُعتبر من أفضل الوسائل التي يُمكن استخدامها في الوقت الحالي، فكل ما عليك هو إنشاء صفحة باسم المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في نشر خدمات الصيانة والإصلاح والتركيب لأجهزة التبريد والتكييف مع الإعلان عن قطع الغيار المتوفرة،

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال اللوحات الإعلانية المنتشرة على المحاور والطرق الرئيسية، من أجل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء، كما يُمكن التعاقد مع بعض المؤسسات والفنادق والمنشآت الصحية والتعليمية لتولي مسؤولية الإصلاح والصيانة لأجهزة التبريد والتكييف بمختلف أنواعها.

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمأدوات التكلفة المتوقعة
1تراخيص المشروعتتراوح تكلفة استخراج التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع من 345 إلى 410 دولارات.
2مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مقر الورشة بالدور الأرضي في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة بمساحة 70 مترًا مربعًا، من 750 إلى 830 دولارًا شهريًا.
3مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مجهز من 150 إلى 215 دولارًا.
4جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة من 220 إلى 265 دولارًا.
5أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية داخل الورشة من 250 إلى 280 دولارًا.
6فاترينة عرضتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض من 175 إلى 190 دولارًا.
7شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة من 265 إلى 310 دولارات.
8ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 125 إلى 140 دولارًا.
9طفاية حريقتتراوح تكلفة شراء طفاية حريق من 115 إلى 120 دولارًا.
10لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 135 إلى 150 دولارًا.
11معدات يدويةتتراوح تكلفة شراء المعدات اليدوية، والتي تشمل: «مفكات عادة وصليبة، مفتاح ألنكيه، مطارق، مبارد، زرديات، مقصات الأسلاك، منشار يدوي»، من 135 إلى 165 دولارًا.
12عداد شحن فريونتتراوح تكلفة شراء عداد شحن فريون من 40 إلى 55 دولارًا.
13سكينة قطعيةتتراوح تكلفة شراء سكينة قطعية من 65 إلى 80 دولارًا.
14جهاز الكلامب ميترتتراوح تكلفة شراء جهاز الكلامب ميتر من 115 إلى 130 دولارًا.
15جهاز كشف تسريب الفريونتتراوح تكلفة شراء جهاز كشف تسريب الفريون من 45 إلى 60 دولارًا.
16مضخة تفريغتتراوح تكلفة شراء مضخة تفريغ من 225 إلى 248 دولارًا.
17أدوات أخرىتتراوح تكلفة شراء الأدوات الأخرى، والتي تشمل: «اسطوانة فريون، اسطوانة لحام، وصلة شحن، وحدة استرداد فريون، جهاز مليميتر، جهاز ترمومتر»، من 450 إلى 510 دولارات.
18العمالةتتراوح تكلفة أجور 4 عمال، ممن لديهم الخبرة والمهارة في صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف بجميع أنواعها، من 1350 إلى 1500 دولار شهريًا.
19التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع من 250 إلى 350 دولارًا شهريًا.
20قطع الغياريُمكن تخصيص ميزانية تُقدر بحوالي 10 آلاف دولار لتوفير قطع الغيار الخاصة بأجهزة التبريد والتكييف في المرحلة الأولى من إطلاق المشروع.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 2.350 إلى 2.680 دولار أمريكي شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 2.855 إلى 3.328 دولار أمريكي تقريبـًا.

 

وفي هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على دراسة ومتابعة السوق باستمرار لمواكبة التطورات بشكل فعال.
  • احرص على توظيف عمالة ماهرة لديها الخبرة والمهارة في التعامل مع أجهزة التبريد والتكييف.
  • إعداد خطة تسويقية فعالة لجذب المزيد من العملاء واستقطاب المزيد من المؤسسات.
  • عدم المبالغة في الأسعار، خاصة خلال المرحلة الأولى من انطلاق المشروع.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة.. خيارات الربح المضمون

دراسة جدوى لتأسيس شركات الشحن والتفريغ.. خدمات لوجستية مُربحة

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق.. خطوات مثالية لتحقيق الربح

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصميم الحدائق

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق.. خطوات مثالية لتحقيق الربح

إذا كان لديك شغف بالنباتات وتعتقد أن تصميم المساحات الخضراء سيكون مهنة مثالية لك، فربما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.