مشروع صناعة المناديل الورقية

دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية.. استثمار مضمون

تؤدي منتجات المناديل الورقية، والتي تشمل المناشف الورقية وورق التواليت ومناديل الوجه، دورًا مهمًا في حياة الناس اليومية، كما تُعتبر سوقًا شهيرًا ومتناميًا؛ حيث يستمر الطلب على هذه المنتجات على مدار العام؛ ما يدفع البعض إلى التفكير في إنشاء مشروع صناعة المناديل الورقية.

هناك ثلاثة أنواع من المناديل الورقية الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، الأول: المناشف الورقية وهي عبارة عن أوراق ملفوفة تُستخدم للتجفيف أو التنظيف؛ لكونها تتميز بسرعة الامتصاص، والثاني: ورق التواليت، ودائمًا ما يتم تصميمها لتكون آمنة في مجاري الصرف الصحي، والأخير: مناديل الوجه، وهي التي تستخدم في الأصل لإزالة الكريمات والزيوت.

تُعد المناديل الورقية هي الأفضل على الإطلاق في امتصاص الزيوت والأوساخ والتخلص من الجراثيم والبكتيريا وحتى الفيروسات، ووفقًا للإحصائيات الأخيرة تنتشر 80% من العدوى عن طريق اليدين، لكن غسلهما لا يكفي وحده، وفي هذا الصدد وجد الباحثون أنه يتم إزالة البكتيريا بشكل كامل من الأيدي المغسولة عن طريق استخدام المناديل الورقية؛ لذلك إذا كنت تريد أفضل تنظيف فعليك اختيار المناديل الورقية.

اقرأ أيضًا: أسس بدء مغامرة الريادة.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحًا؟

مشروع صناعة المناديل الورقية

طبقًا للإحصائيات العالمية تبلغ قيمة سوق المناديل الورقية العالمية نحو 65.66 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل هذه القيمة إلى أكثر من 102.57 مليار دولار بحلول عام 2026، وهو ما يُمثل معدل نمو سنويًا مركبًا بنسبة 5.9% خلال فترة التوقعات.

وتُعتبر السياحة المزدهرة من بين العوامل الرئيسية التي تعزز نمو ذلك السوق، علاوة على ذلك أدت الزيادة العامة في الوعي فيما يتعلق بالصحة والنظافة بين المستهلكين إلى تعزيز استخدام منتجات المناديل الورقية في مجمعات المكاتب والمساحات التجارية، ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي ارتفاع الدخل المتاح والسياسات الحكومية المواتية لتعزيز الصحة العامة إلى دفع السوق بشكل أكبر.

لذا يُمكننا القول إن صناعة ورق المناديل هي مشروع قابل للتطبيق ومجدٍ؛ لأنه يحقق عائدات ضخمة باستثمارات قليلة.

أهداف مشروع صناعة المناديل الورقية

يهدف مشروع صناعة المناديل الورقية إلى تلبية احتياجات السوق المحلي والعالمي من خلال إنتاج كميات كبيرة من المناديل الورقية بجميع أنواعها؛ لتغطية هذا الطلب المستمر والمتنامي، كما يهدف المشروع أيضًا إلى توفير المزيد من فرص العمل للشباب، المباشرة وغير المباشرة والتقليل من حجم البطالة في المجتمع، ليس هذا فقط بل يسعى إلى توفير المزيد من الدخل المادي لصاحب المشروع، إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

إن من أهم مميزات مشروع صناعة المناديل الورقية أنه لا يحتاج إلى مدير عبقري ولا مهارات تمتد لسنوات حتى تتم عملية التشغيل، وبخبرات قليلة ومهارات متوسطة يُمكنك تنفيذ مشروع صناعة المناديل الورقية بكل سهولة طالما أن لديك خطة عمل مدروسة جيدًا، ومكان عمل مناسب و عمالة ماهرة، والأهم من ذلك هو الحصول على المواد الخام.

ملخص فكرة مشروع صناعة المناديل الورقية

تكمن فكرة المشروع في إنشاء مصنع متخصص في إنتاج وتصنيع المناديل الورقية بجميع أنواعها: «المناشف الورقية، ورق التواليت، مناديل الوجه»، ويتم تعبئة هذه المنتجات في عبوات مختلفة الأحجام: « 50، 100، 150، 250، 500 منديل»، لكي تتناسب مع احتياجات السوق، واللافت في هذا المشروع أنه يتميز بكثرة الطلب طوال العام من قِبل الأفراد العاديين والمطاعم والفنادق والنوادي والكافيهات وتجار التجزئة والهايبر ماركت وغيرها.

وتعتمد عملية صناعة المناديل الورقية على مجموعة من التقنيات الحديثة وأفضل مستويات الجودة في هذه الصناعة، إذًا يُمكننا القول إن صناعة المناديل الورقية من الفرص الاستثمارية التي تُحقق عوائد مالية مرتفعة مقارنة بالمشروعات الأخرى.

مشروع صناعة المناديل الورقية

دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية

إذا كنت تتطلع إلى إنشاء مشروعك التجاري الأول بتكاليف استثمارية منخفضة وبأرباح مرتفعة ومضمونة فإن صناعة المناديل الورقة هي الخيار الأمثل بالنسبة لك؛ لذا يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: كيف تزيد عدد التفاعلات على تويتر؟.. استراتيجيات فعالة

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

مع إدراك العالم للحاجة إلى النظافة العامة يتزايد الطلب على المناديل الورقية بجميع أنواعها؛ حيث تستخدم منتجات هذه الصناعة على نطاق واسع في المنازل والفنادق والمطاعم والنوادي والمستشفيات وحتى صالونات التجميل، وعلى الرغم من أنه يُمكنك بكل سهولة بدء عمل تجاري صغير للمناديل الورقية وتحقيق ربح جيد على المدى القصير، إلا أنه يجب عليك دراسة السوق والمنافسين لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تتعلق بحجم الطلب والمنافسة، سواء في السوق المحلي أو العالمي.

بالتأكيد تُسهم كل المعلومات التي يتم جمعها من خلال الدراسات في إعداد خُطة عمل فعالة تكشف العديد من الثغرات في المشروع، والقدرة على التنفيذ بكفاءة عالية، ونقترح عليك إجراء بعض الزيارات لعدد من المصانع وإجراء دراسة حالة حول كيفية سير الأمور هناك، وتعلم منهم وخطط عملك وفقًا لذلك.

ثانيًا: تحديد العلامة التجارية

تُعتبر العلامة التجارية مهمة لأنها لا تترك انطباعًا لا يُنسى لدى المستهلكين فحسب بل تتيح لعملائك معرفة ما يمكن توقعه من مشروعك التجاري، إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه وهو ما يجعلك الخيار الأفضل.

عندما تُفكر في علامتك التجارية فأنت تريد حقًا التفكير في تجربة العملاء بأكملها، كل شيء بدءًا من شعارك وموقعك على الويب وتجاربك في مواقع التواصل الاجتماعي والطريقة التي ترد بها على الهاتف، إلى الطريقة التي يتعامل بها عملاؤك مع موظفيك، باختصار: علامتك التجارية هي الطريقة التي يراك بها عميلك.

ثالثًا: التصاريح والتراخيص

قبل البدء في أعمال تصنيع المناديل الورقية في مدينتك عليك الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة من السلطات المحلية المختصة؛ حتى لا تتعرض إلى أي مضايقات؛ لذلك ننصح بالتوجه إلى محامٍ أو محاسب قانوني للحصول على المشورة بشأن الهياكل الضريبية والتأمين لبدء العمل بشكل قانوني في مدينتك.

مشروع صناعة المناديل الورقية

رابعًا: موقع المشروع

تُعتبر عملية اختيار الموقع المناسب لتدشين مشروع صناعة المناديل الورقية عاملًا حاسمًا في هذا العمل؛ حيث يجب أن يشمل طرقًا سهلة وممهدة تُسهل من عملية التحرك والتنقل للعمال والموظفين وكذلك العملاء، بالإضافة إلى توفير مصدر دائم للكهرباء والمياه؛ لذلك ننصح دائمًا بإنشاء المشروع في إحدى المناطق الصناعية؛ نظرًا لما تتمتع به من تكاليف إيجار منخفضة.

بالتأكيد ستكون بحاجة إلى حجز مساحة كبيرة ومناسبة للقدرة على ممارسة عملية التصنيع وتخزين المواد الخام والمنتجات الجاهزة بالإضافة إلى قسم الإدارة، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 200 متر مربع.

اقرأ أيضًا: مواصفات هاتف Motorola moto g play 2021.. تقنيات مذهلة بسعر منخفض

خامسًا: التجهيزات اللازمة للمشروع

يجب أن يحتوي المكان المخصص لتنفيذ مشروع صناعة المناديل الورقية على العديد من الخدمات الأساسية التي يعتمد عليها نجاحه، مثل: توفير الكهرباء بأسعار معقولة، وخدمات الاتصالات والإنترنت ذات الأسعار المعقولة، بالإضافة إلى المياه والصرف الصحي والتهوية الطبيعية الجيدة، كما لا بد من طلاء الحوائط وتسوية الأرضيات بالمواد الخرسانية المناسبة، مع تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة، وتخصيص مساحة كافية لتأسيس قسم إداري مجهز بأعلى الإمكانيات؛ لمتابعة عمليات الإنتاج والبيع ومراقبة فريق العمل.

سادسًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1تجهيز مقر إدارييحتاج المشروع إلى تخصيص مساحة كافية لإنشاء قسم إداري يحتوي على كل الإمكانيات الضرورية، مثل: المكاتب وأجهزة التكييف وأجهزة الكمبيوتر وغيرها؛ وذلك لمباشرة العمل داخل المصنع ومراقبة الحالة الإنتاجية.
2أنظمة إضاءةلا بد من تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في جميع أركان المصنع؛ حتى يتمكن العاملون من ممارسة أعمالهم داخل المصنع بكل سهولة.
3أنظمة اتصالاتيجب توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عالية، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
4شبكة كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المصنع؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة الحالة الإنتاجية وأداء الموظفين والعاملين داخل المصنع.
5معدات إطفاءتُعتبر معدات إطفاء الحريق من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
6قسم البوفيهلا بد من تزويد المصنع بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن العمال والموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
7مراوح تهويةيجب تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الرائح السلبية الناتجة عن أعمال التصنيع التي تتم على مدار اليوم.
8لوحة إعلانيةيجب على صاحب المشروع أن يقوم بإعداد لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المصنع؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية ووسائل الاتصال الخاصة.
9بنية تحتيةتتمثل البنية التحتية لمشروع صناعة المناديل الورقية في مجموعة من التجهيزات الأخرى، مثل: الخرسانات والدهانات وتجهيز الأرضيات وبناء عدد من القواعد الخرسانية؛ لكي يتم تثبيت المعدات والآلات عليها.
102 خط إنتاج المناديل الورقيةيُعتبر خط الإنتاج من الأساسيات التي يُعتمد عليها لتشغيل المشروع؛ إذ يتكون من «ماكينة تقطيع مناديل سحب، ماكينة الغراء، ماكينة اللحام، ماكينة تقفيل وتشكيل علب المناديل الورقية، ماكينة اللف، وحدة النقش، وحدة التثقيب».
11سيارة نقليُفضل توفير سيارة نقل لاستخدامها في نقل المواد الخام أو نقل المنتجات وتوزيعها على بعض تجار التجزئة، ويُمكن شراؤها مستعملة ولكن يجب أن تكون بحالة جيدة؛ حتى لا تتسبب في تعطيل العمل بالمشروع.
12تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي يحتاجها المشروع، والتي تتمثل في: رصف الطرق الداخلية المؤدية للمصنع وتركيب شبكة كهرباء عالية الجودة، بالإضافة إلى شبكة للمياه والصرف الصحي.

 

سابعًا: المواد الخام

لا شك أن المواد الخام تلعب دورًا مهمًا في تشغيل مشروع صناعة المناديل الورقية؛ حيث يحتاج المشروع إلى توفير عدد من المواد الخام الضرورية التي لا يُمكن العمل بدونها، وهي: «لب الأشجار والذي يُعد من أهم الأسس التي يصنع منها منتجات المناديل الورقية، ورق النفايات؛ إذ يتم تصنيع مناديل التواليت بطريقة مختلفة عن صناعة مناديل الوجه، وهنا يتم إحضار ورق المناديل الخام ووضعه في مطحنة الورق ويُضاف إليه المواد الكيماوية»،

بالتأكيد هناك العديد من المصادر المحلية والخارجية يُمكن الاعتماد عليها لتوفير المواد الخام، ولكن الأهم من ذلك يجب اختيار المصدر الأقل سعرًا والأعلى في الجودة، وعقد الاتفاقية اللازمة لتوفير الكميات المطلوبة من المواد الخام.

مشروع صناعة المناديل الورقية

ثامنًا: الموظفون والقوى العاملة

إذا كنت تتطلع إلى تشغيل مصنع إنتاج المناديل الورقية فأنت بحاجة إلى تعيين موظفين لديهم الخبرة الكافية وأيضًا المبتدئين لبدء عملك في هذا المشروع التجاري الرائع، في الواقع سيوفر لك العمال الذين يمتلكون الخبرة الكافية قدرًا كبيرًا من تكلفة التدريب للمبتدئين.

لذلك يجب عليك تعيين الموظفين المناسبين لتنفيذ المهام المحددة التي ستجعل الشركة تنمو وتحقق أرباحًا كبيرة، وهم كالتالي: «رئيس تنفيذي، 2 مهندس إنتاج، مدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية، مدير المبيعات والتسويق، محاسب، 2 سائق شاحنة، 2 حارس أمن»، كما يجب تعيين 15 عامل إنتاج ممن لديهم الخبرة في إنتاج وصناعة المناديل الورقية بأنواع مختلفة.

تاسعًا: التسويق للمشروع

لا يخفى على أحد، خاصة رواد الأعمال الناجحين والناشئين، أن خطة التسويق الجيدة تقدم مفهومًا واضحًا لما ترغب في تحقيقه من خلال مشروع صناعة المناديل الورقية خلال وقت محدد وبالموارد المالية المتاحة، وبغض النظر عن مدى قوة علامتك التجارية فأنت بحاجة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وما تقدمه من منتجات لدى العملاء والجمهور المستهدف.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مدرسة تعليم القيادة للسيدات.. فرصة للربح

إذًا عليك استكشاف جميع وسائل الدعاية الحديثة والمتاحة وإطلاق العديد من الحملات الدعائية للترويج لمنتجاتك وخدماتك التي تُقدمها، بالإضافة إلى عرض صورة عملك التجاري بشكل إيجابي للعملاء.

ويُمكنك الإعلان عن منتجاتك في وسائل الإعلام المطبوعة، مثل: الصحف المحلية والمجلات، والوسائط الإلكترونية ومحطات الراديو والتلفزيون، كما يُمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن، بالإضافة إلى رعاية العروض الاجتماعية مثل: المسابقات المجتمعية والمعارض التعليمية.

عاشرًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية من 235 إلى 267 دولارًا.
2تراخيص المشروعتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص اللازمة للمشروع من 384 إلى 425 دولارًا.
3موقع المشروعتتراوح تكلفة إيجار المصنع في إحدى المناطق الصناعية، بمساحة 200 متر مربع، من 873 إلى 1153 دولارًا شهريًا.
4تجهيز مقر إداريتتراوح تكلفة تجهيز مقر إداري، يحتوي على مجموعة من المكاتب الإدارية وتكييفات وأجهزة كمبيوتر وغيرها من الأدوات اللازمة، من 4760 إلى 5230 دولارًا.
5أنظمة إضاءةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة داخل المصنع من 760 إلى 950 دولارًا.
6أنظمة اتصالاتتتراوح تكلفة تكلفة تشغيل أنظمة الاتصالات في المصنع من 350 إلى 480 دولارًا شهريًا.
7شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة من 530 إلى 645 دولارًا.
8معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء من 325 إلى 475 دولارًا.
9قسم البوفيهتتراوح تكلفة إنشاء قسم البوفيه يحتوي على كل الإمكانيات المطلوبة واللازمة لإعداد الأطعمة والمشروبات من 840 إلى 950 دولارًا.
10مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح تهوية من 642 إلى 735 دولارًا.
11لوحة إعلانيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية على واجهة المصنع من 115 إلى 164 دولارًا.
12بنية تحتيةتتراوح تكلفة البنية التحتية للمصنع، والتي تشمل المواد الخرسانية وطلاء الحوائط شبكة المياه والصرف وغيرها، من 3450 إلى 4270 دولارًا.
132 خط إنتاج المناديل الورقيةتتراوح تكلفة شراء 2 خط إنتاج المناديل الورقية بطاقة إنتاجية عالية من 85 ألف إلى 92 ألف دولار.
14سيارة نقلتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل من 11350 إلى 12480 دولارًا.
15تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تشمل رصف الطرق الداخلية المؤدية للمصنع وتركيب شبكة كهرباء عالية الجودة، بالإضافة إلى شبكة المصارف للمياه والصرف الصحي، من 4260 إلى 4870 دولارًا.
16العمالةتتراوح تكلفة أجور الموظفين والعمال من 8560 إلى 10.480 دولار شهريًا.
17التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع من 450 إلى 530 دولارًا شهريًا.
18المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك القردة على تحديد تكاليف المواد الخام وفقًا لقدرته التشغيلية وإمكانياته المالية، ولكن يُمكن تخصيص 5000 دولار للمواد الخام كمرحلة أولى من المشروع.

 

الحادي عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 10.233 إلى 12.643دولار شـهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 112.651 إلى 123.461 دولار تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع صناعة المناديل الورقية

الثاني عشر: استراتيجية التسعير

يعتمد اتخاذ قرار بشأن سياسة التسعير على جودة المناديل الورقية التي تهدف إلى إنتاجها للعملاء المختلفين، ومع ذلك لن تختلف وحدة التسعير الخاصة بعملك التجاري كثيرًا عن تلك الخاصة بالمنافسين، وخلال الأشهر الستة الأولى من إطلاق المشروع يجب عليك تقديم المنتجات للعملاء بسعر أقل قليلًا من سعر المنافسين، وهنا لا نقصد أنك تُقدم أسعارًا أقل من تكلفة الإنتاج بالإضافة إلى النفقات العامة.

الثالث عشر: توقعات المبيعات

يبدو أنه ليس هناك أي بدائل للمناديل الورقية حتى يتم الاستغناء عنها حتى في المستقبل القريب، ولكن كما أشرنا سلفًا إلى أنها تُعد من السلع الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها لأنها تُعزز من النظافة العامة في مجتمعاتنا؛ لذا نتوقع تحقيق إيرادات كافية في العام الأول من انطلاق المشروع إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

ومع ذلك في حالة تشغيل مشروع صناعة المناديل الورقية بطاقة إنتاجية تصل إلى 86% مع الالتزام بمعايير الجودة المطلوبة والتي تُلبي احتياجات العملاء فإننا نتوقع تحقيق مبيعات خلال السنة الأول بإجمالي 560.000 دولار أمريكي.

الرابع عشر: عوامل مهمة لنجاح مشروع صناعة المناديل الورقية

1- احرص على الالتزام بالمعايير الخاصة بالجودة في منتجات المناديل الورقية.

2- دراسة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات والتطورات التي يشهدها السوق.

3- احرص على وضع خطة تسويقية جيدة تُساعد في زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية.

4- عزز من تواجد المشروع على شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي.

5- احرص على انتقاء فريق العمل بعناية فائقة، لأنه يلعب دورًا مهمًا في نجاح المشروع.

6- لا تتكاسل أبدًا في إجراء الصيانة والتحسينات الدورية للمعدات والآلات الخاصة بالمشروع.

اقرأ أيضًا:

استغلال مهارات التصوير الفوتوغرافي لمشروعك الخاص.. 6 خطوات مهمة

أفكار مشاريع تعتمد على هواياتك.. فرصة للربح من عمل تحبه

دراسة جدوى مشروع معمل تشكيل الشمع.. تكاليف قليلة وأرباح مضمونة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مصنع لمنتجات الألبان

دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان.. فرصة الربح الدائم

دائمًا ما يمر الحليب الخام بعدة مراحل من المعالجة قبل أن يصل إلى المستهلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.