مشروع صناعة الكمامات

دراسة جدوى مشروع صناعة الكمامات

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في جميع أنحاء العالم أصبحت “الكمامة” جزءًا أساسيًا من الاستراتيجية التي فرضتها منظمة الصحة العالمية لمنع انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح؛ ما أدى إلى تزايد الطلب على الكمامات في جميع بُلدان العالم، ولا نُبالغ إذا قلنا أن هذا الارتفاع الجنوني، جعل بعض رواد الأعمال يفكرون في تأسيس مشروع صناعة الكمامات.

وعلى الرغم من الانخفاض الكارثي لمعظم الأنشطة الاقتصاديةحول العالم، منذ الإعلان عن انتشار “كوفيد 19” في مطلع العام الماضي والذي ما زال مستمرًا حتى الآن، إلا أن الشركات التي تُقدم المستلزمات الطبية، مثل: الكمامة، الكحول، أجهزة التنفس الاصطناعي وغيرها، حققت ارتفاعًا كبيرًا في نسب المبيعات والأرباح.

مشروع صناعة الكمامات

إذًا يُمكننا القول إن مشروع صناعة الكمامات يُعد واحدًا من أفضل المشاريع التي تُحقق هامش ربح كبيرًا في ظل انتشار الأوبئة، خاصة أنها من من الأدوات الأساسية للأطباء وجميع العاملين في المستشفيات ومعامل التحاليل، إضافة إلى عمال المزارع وربما عمال النظافة في الشركات أيضًا، وهو ما يضمن استمرار الإقبال على شراء الكمامات على مدار العام، الأمر الذي يُسهم في زيادة أرباح مشروع صناعة الكمامات.

تكمن فكرة مشروع صناعة الكمامات في تأسيس مصنع لإنتاج كميات ضخمة من الكمامات الطبية لتغطية الطلب المتزايد، ويتم تصنيع الكمامات الطبية بجميع أنواعها وفق أحدث المعايير والتقنيات العلمية المعمول بها في أرقى شركات تصنيع المستلزمات الطبية حول العالم؛ حيث يهدف المشروع إلى توفير الكمامات بأعلى جودة وأسعار تنافسية، من أجل كسب رضا العملاء والقطاعات المستهلكة، مثل المستشفيات، الوحدات الصحية، الصيدليات والعيادات.

مشروع صناعة الكمامات

دراسة جدوى مشروع صناعة الكمامات

إذا كنت بصدد التفكير في تأسيس وإنشاء مشروع صناعة الكمامات يُقدم لك موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع صناعة الكمامات؛ للقدرة على تحديد جميع الأشياء التي تحتاجها لإنجاح المشروع، والاطلاع على المشاكل والحلول اللوجستية وغيرها من الأعمال المتعلقة بالمشروع.

أولًا: موقع ومساحة المشروع

لا يحتاج مشروع صناعة الكمامات إلى مواقع مميزة مثل معظم المشاريع التجارية الأخرى؛ حيث يمكن تنفيذه في إحدى المناطق الصناعية أو في أي منطقة أخرى متوسطة السعر، ولكن يُشترط أن تكون الطرق الرئيسية المؤدية إلى المصنع ممهدة وليست طرقًا وعرة؛ حتى يسهل دخول سيارات النقل والموظفين والعاميلن بالمشروع.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فيُفضل ألا تقل عن 150 مترًا مربعًا؛ لكي تستوعب خط الإنتاج وسهولة حركة الموظفين والعاملين وأيضًا عمليات التخزين.

اقرأ أيضًا: مشروع مكتب لتقديم المحتوى الرقمي.. أفكار مُربحة

ثانيًا: تجهيز المشروع

يحتاج مشروع صناعة الكمامات إلى بعض التجهيزات المهمة، مثل: المياه والكهرباء وشبكة الصرف ومراوح تهوية، بالإضافة إلى تخصيص جزء من مساحة المشروع للعمل الإداري داخل المصنع تحتوي على غرفة لمدير المشروع وأخرى لموظف العلاقات العامة والتسويق.

مشروع صناعة الكمامات

ثالثًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1الحصول على رخصةفي بادئ الأمر سوف تحتاج إلى رخصة من الجهات المختصة لدخول مجال تصنيع الكمامات الطبية بجميع أنواعها.
2شبكة كاميرات مراقبةلا بد من توفير شبكة كاميرات مراقبة لرصد كل التحركات داخل وخارج المصنع، بالإضافة إلى مراقبة الحالة الإنتاجية داخل المصنع.
32 جهاز حاسب آلييحتاج مشروع صناعة الكمامات إلى توفير 2 جهاز حاسب آلي لتسجيل كل المنتجات والمستلزمات التي تتواجد بالمصنع، وتسجيل حركة المبيعات حتى يسهل التعرف على الكميات المطلوبة، إضافة إلى جهاز مخصص لموظف العلاقات العامة لمباشرة العمليات التسويقية الخاصة بالمشروع.
4طابعة فواتيريحتاج المصنع إلى توفير طابعة فواتير لإصدار الفواتير الخاصة بالطلبات التي تتم من قِبل العملاء والقطاعات المستهلكة.
5ماكينة دفع آليلا بد من توفير ماكينة دفع آلي، خاصة أن غالبية العملاء والمستهلكين يفضلون عمليات الدفع الآلي.
6لافتة إعلانية مُضيئةيجب وضع لافتة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة بالمشروع، مثل: أرقام الهاتف وحسابات التواصل الاجتماعي.

 

رابعًا: المعدات والخامات

 

الترقيمالمعدات والخاماتالاستخدام
1خط إنتاجيحتاج المحل إلى توفير خط إنتاج متكامل لتصنيع الكمامات بجميع أنواعها؛ حيث يتكون الخط من «ماكينة صناعة لجسم القناع، ماكينة إضافة التعليقات المطاطية فيها، ماكينة لحام القماش بطريقة الألترا سونيك»
2الأقمشةلا بد من توفير كميات كبيرة من الأقمشة التي تدخل في صناعة الكمامات الطبية بجميع أنواعها.
3شرائط مطاط مبرومةتأتي الشرائط المطاطة المبرومة ضمن الأساسيات التي تدخل في صناعة الكمامات الطبية.
4مواد لاصقةتُستخدم هذه المواد في لصق الشرائط المطاطة المبرومة في جسم الكمامة الطبية.
5سلك معدنييجب توفير كميات كبيرة من السلوك المعدنية التي تدخل في صناعة الكمامات الطبية بجميع أنواعها.
6فلاترتُعتبر الفلاتر من الأساسيات المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في عمليات تصنيع الكمامات.
7أكياس للتغليفيحتاج المشروع إلى توفير كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية لكي تُستخدم في عمليات التغليف للكمامات بعد تصنيعها.
8علب تعبئةلا بد من توفير كميات كبيرة من العلب الورقية مختلفة الأحجام لتعبئة الكمامات الطبية بعد الانتهاء من عمليات التغليف.

 

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في مجال المأكولات.. فرصة للاستقلال المالي

خامسًا: مصادر توفير المعدات والخامات

تتوفر العديد من المصادر التي يُمكن الاعتماد عليها لتوفير الخامات والمعدات الأساسية التي يحتاجها مشروع تصنيع الكمامات الطبية؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع التعاقد مع أحد المصانع المتخصصة في تصنيع الخامات المختلفة التي تدخل في صناعة الكمامات الطبية لتوفير الكميات المطلوبة، كما يُمكن التعاقد أيضًا مع الموردين لاستيراد الماكينات التي تُستخدم في تصنيع الكماكات الطبية.

مشروع صناعة الكمامات

سادسًا: أهمية المشروع

تأتي أهمية إنشاء وتأسيس مشروع تصنيع الكمامات الطبية في إطار الوعي المتزايد بعدوى «كوفيد -19»، الأمر الذي أدى إلى زيادة الإقبال الكمامات الطبية بجميع أنواعها؛ حيث لم يقتصر استخدامها على القطاعات الصحية ومعامل التحليل فحسب، بل أيضًا بين الناس في الأماكن العامة والأسواق التجارية بسبب تفشي وباء كورونا.

وفي هذا الصدد يتوقع عدد من الخبراء والمتخصصين أن يعزز الاستخدام الحتمي للكمامات الطبية من قيمة سوق الكمامات ويجعله من أكثر الأسواق الناجحة على الإطلاق.

سابعًا: العمالة المطلوبة

يحتاج مشروع صناعة الكمامات إلى تعيين 6 عمال في مصنع إنتاج الكمامات، على أن يتم تخصيص 4 عمال لتشغيل خط الإنتاج، و2 آخرين للتغليف والتعبئة، ويُفضل من لديهم الخبرة الكافية في صناعة الكمامات الطبية بمختلف أنواعها، كما لا بد من تعيين موظف متخصص في العلاقات العامة والتسويق لكي يتولى مسؤولية الحملات التسويقية للمنتجات التي يُقدمها المشروع.

أما بالنسبة لإدارة المصنع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة كاملة واستقبال الثفقات وعمليات التوريد ومباشرة العمليات الحسابية باستمرار لضمان نجاح المشروع.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

ثامنًا: التسويق للمشروع

يوجد العديد من الوسائل المختلفة التي يُمكن استخدامها في التسويق لمنتجات مشروع صناعة الكمامات؛ منها: عبر شبكة الإنترنت وخصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، لينكد إن، وذلك من خلال إنشاء صفحة خاصة باسم المشروع والبدء في الإعلان عن الكمامات والأنواع التي يوفرها المصنع.

ويُمكن التسويق لمشروع صناعة الكمامات أيضًا من خلال طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية الإعلان عن طريق اللوحات الإعلانية المُضيئة المنتشرة على الطرق الرئيسية المؤدية للمشروع، كما يُمكن التعاقد مع القطاعات الصحية والصيدليات لتزويدهم بالكميات المطلوبة من الكمامات الطبيقة مختلفة الأحجام.

تاسعًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمعدات والخاماتالتكلفة المتوقعة
1مكان مشروع صناعة الكماماتتتراوح تكلفة إيجار مكان المصنع، بمساحة 150 مترًا مربعًا، ما بين 1250 و1500 دولار شهريًا.
2التجهيزاتتتراوح تكلفة تجهيوات المصنع والتي تتضمن المياه والكهرباء وشبكات الصرف وغيرها من التجهيزات الأخرى، ما بين 1320 و1485 دولارًا.
3شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة، من  650 إلى 800 دولار.
42 جهاز حاسب آليتتراوح تكلفة شراء 2 جهاز حاسب آلي، من 450 إلى 530 دولارًا.
5طابعة فواتيرتتراوح تكلفة شراء طابعة فواتير، ما بين 320 و460 دولارًا.
6ماكينة دفع آليتترواح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي، ما بين 152 و160 دولارًا.
7لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة، من 270 إلى 350 دولارًا.
8خط إنتاجتتراوح تكلفة شراء خط إنتاج عبارة عن مجموعة ماكينات أوتوماتيكية بالكامل بطاقة إنتاجية 50 ألف كمامة في الوردية، ما بين 17000 و19000 دولار.
9الأقمشةتتراوح تكلفة شراء كميات من الأقمشة التي تدخل في صناعة الكمامات الطبية بتغطية إنتاج شهرية، ما بين 145 و170 دولارًا شهريًا.
10شرائط مطاط مبرومتتراوح تكلفة شراء كميات من الشرائط المطاطة المبرومة بتغطية إنتاج شهرية، من 110 إلى 125 دولارًا شهريًا.
11مواد لاصقةتتراوح تكلفة شراء مواد لاصقة، ما بين 65 و80 دولارًا شهريًا.
12سلك معدنيتتراوح تكلفة شراء أسلاك معدنية، من 50 إلى 75 دولارًا شهريًا.
13فلاترتتراوح تكلفة شراء كميات كبير من الفلاتر بتغطية إنتاج شهرية، ما بين 140 و165 دولارًا شهريًا.
14أكياس للتغليفتتراوح تكلفة شراء أكياس للتغليف، من 120 إلى 150 دولارًا شهريًا.
15علب تعبئةتتراوح تكلفة شراء كميات من العلب الورقية للتعبئة، ما بين 80 و90 دولارًا شهريًا.
16العمالةتتراوح تكلفة أجور 6 عمال بالإضافة أجر موظف العلاقات العامة، من 2500 إلى 2800 دولار شهريًا.
17التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع من 350 إلى 450 دولارًا شهريًا.

 

مشروع صناعة الكمامات

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 4810 و5605 دولارات شهريًا.

تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 20162 إلى 22785 دولارًا.

 

وفي هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تصنيع الكمامات حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والخامات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: عوامل نجاح مشروع صناعة الكمامات

  • يجب الاهتام بالدقة والجودة في عمليات التصنيع.
  • المحافظة على النظافة العامة داخل المصنع بما ينعكس على جودة المنتج.
  • وضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تُساعد في كسب المزيد من العملاء والمستهلكين.
  • عدم المبالغة في الأسعار خاصة في الربع الأول من انطلاق المشروع.
  • انتقاء العمال ذوي الخبرة العالية في مجال تصنيع الكمامات الطبية بجميع أنواعها.
  • دراسة احتياجات ومتطلبات السوق والعمل على توفيرها خلال فترة زمنية قصيرة.

مشروع صناعة الكمامات

اقرأ أيضًا:

مميزات Canon EOS R6.. التقنية الأمثل لعشاق التصوير

نصائح إيلون ماسك لرواد الأعمال.. فرصة لتحقيق الأحلام

دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات.. تفاصيل

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

يُعد التكييف الهوائي جهازًا مهمًا للغاية في المنزل أو مكان العمل، ومنذ نشأتها قدمت مكيفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.