مشروع صناعة الفخار

دراسة جدوى مشروع صناعة الفخار.. الوسيلة الأكثر ربحًا

تُعد صناعة الفخار من أهم الفنون التي عرفتها البشرية منذ فجر التاريخ، ويتكون الفخار من أشياء مصنوعة من الطين ومقسمة بالحرارة، وعادة ما تكون تلك الأشياء مفيدة للمجتمع وتُستخدم في الحياة اليومية، مثل: الأوعية أو الأطباق؛ لذا من الجيد أن تُجرب مشروع صناعة الفخار.

بينما في الماضي كانت صناعة الفخار تخدم مجالات هامشية فإن شركات الفخار اليوم تزدهر ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى انتعاش طلب المستهلكين على السلع الفريدة المصنوعة يدويًا، ومع هذه النظرة المشرقة لمستقبل هذه الصناعة ربما يكون الفخار أكثر شهرة مما كان عليه في أي وقت مضى.

مشروع صناعة الفخار

بطبيعة التقدم التكنولوجي تم استخدام تقنيات إطلاق النار في الهواء الطلق لإنتاج أقدم أنواع الفخار، من خلال هذه الطريقة يُمكن أن تتراوح درجات الحرارة من حوالي 600 إلى 800-900 درجة مئوية، وهي درجات حرارة منخفضة نسبيًا، وتُعتبر الأواني الفخارية اليابانية “جومون” التي يعود تاريخها إلى ما قبل 13000 عام، والأواني المصرية التي يعود تاريخها إلى ما قبل 10000 عام، بعض الأمثلة على الفخار الذي تم إنتاجه باستخدام هذه التقنية.

ووفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق صناعة الفخار العالمي نحو 229.13 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب مربح بنسبة 8.6% من عام 2021 إلى عام 2025، وتُعتبر زيادة الإنفاق الحكومي على البنية التحتية التي تُعزز من صناعة الفخار، وجميع الأنشطة التي تتعلق بهذه الصناعة القديمة المحركين الرئيسيين للسوق.

اقرأ أيضًا: تطور مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف كانت؟

تنفيذ مشروع صناعة الفخار

لذلك؛ يُمكننا القول إن صناعة الفخار تُعد من أهم المشاريع الناجحة وتدر على أصحابها دخلاً ماليًا كبيرًا، وربما يُعود السبب في ذلك إلى زيادة الإقبال على شراء تلك المنتجات المصنوعة من الفخار، بالإضافة إلى أن الفخار يدخل فى الرسم التشكيلي.

واللافت في مشروع صناعة الفخار أنه لا يحتاج إلى تكاليف باهظة للتنفيذ، ولكنه يعتمد على قدر كبير من الخبرة والاحترافية؛ للوصول إلى منتجات رائعة ومُميزة من الفخار، وهو ما يُسهم في جذب المزيد من العملاء ومن ثم زيادة حجم المبيعات.

وتكمن فكرة المشروع في تأسيس ورشة متخصصة لصناعة منتجات الفخار؛ حيث يُقدم المشروع أنواعًا مختلفة من الأواني الفخارية والفناجين والأكواب، بالإضافة إلى قرميد فخاري وتكسيات معمارية وكلستر فخار ودرجات السلالم وألعاب الأطفال الفخارية وصناديق الزينة وقصاري الزرع وغيرها من المنتجات الأخرى التي يُقبل على شرائها العملاء والمستهلكون، خاصة في البُلدان العربية.

دراسة جدوى مشروع صناعة الفخار

إذا كنت تمتلك الخبرة والاحترافية في مجال صناعة الفخار يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى مشروع صناعة الفخار، وهي على النحو التالي:

أولًا: التراخيص القانونية للمشروع

بالطبع تحتاج المشاريع التجارية إلى بعض الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح اللازمة حتى لا يقع أصحابها تحت طائلة القانون؛ لذلك يجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة من قِبل مستشار قانوني للحصول على السجل التجاري والبطاقة الضريبية؛ حتى يُمكن الحصول على تصريح لتنفيذ مشروع صناعة الفخار؛ وذلك تجنبًا للوقوع تحت المساءلة القانونية وتعطيل العمل بالمشروع.

مشروع صناعة الفخار

ثانيًا: موقع المشروع

ليس من الضروري التركيز على المواقع المميزة في هذا المشروع، ويُشترط أن يكون بعيدًا عن المناطق السكنية؛ حيث يُمكن تنفيذه في إحدى المناطق الصناعية التي تضم العديد من المصادر الخدمية، مثل: المياه والكهرباء والصرف الصحي، بالإضافة إلى وجود طريق ممهد يُمكن للسيارات استخدامه.

أما بالنسبة لمساحة المصنع فيجب ألا تقل عن 250 مترًا مربعًا، على أن يتم تخصيص مساحة 150 مترًا مربعًا مغطاة بسقف جمالون ويتم استخدام هذه المساحة في أعمال التصنيع، بينما الـ100 متر مربع الأخرى تكون مكشوفة وتُستخدم في تجفيف المنتجات المصنوعة من الفخار.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة.. فرصة لتحسين الدخل

ثالثًا: التجهيزات المطلوبة للمشروع

هناك عدد من التجهيزات المهمة التي يحتاجها المشروع، مثل: تجهيز أرضية المصنع بالمواد الخرسانية، وتركيب منظومة كهربائية عالية الجودة، وتوفير منافذ تهوية جيدة للتخلص من الروائح الناتجة عن أعمال الصناعة، كما لا بد من طلاء حوائط المصنع بشكل كامل حتى تكون ملائمة للعمل.

بالإضافة إلى ذلك يجب تخصيص قسم إداري داخل المصنع يضم كل الإمكانيات التي تُسهل على صاحب المشروع مباشرة الأعمال الإدارية داخل المصنع.

مشروع صناعة الفخار

رابعًا: الأدوات والمعدات

 

الترقيمأدوات ومعداتالاستخدام
13 مكاتب إداريةيستلزم توفير 3 مكاتب إدارية مجهزة، على أن يتم تخصيص مكتب لصاحب المشروع والثاني للسكرتارية، والأخير لموظف العلاقات العامة.
2شبكة كاميرات مراقبةلا بد من تزويد المصنع بمنظومة كاميرات مراقبة موزعة في جميع الأركان، بالإضافة إلى إمكانية مباشرة العمل عن طريقها من أي مكان في حالة عدم التواجد داخل المصنع.
3لوحة إعلانية مُضيئةيجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة تحمل اسم المشروع مع وسائل الاتصال الخاصة على واجهة مصنع الفخار.
4مطحنة الكوريحتاج المشروع إلى مطحنة الكور سعة 500 كجم مزودة بمحرك قوته 4 أحصنة، وهي عبارة عن برميل مبطن من الداخل بطوب السليكا، وتحتوي المطحنة على وسيلة تحريك مفصلية لسهولة عمليات الصب داخل أحواض التخزين.
5غربال هزاز أوتوماتيكلا بد من توفير غربال هزاز أوتوماتيك داخل المصنع؛ حيث يتم استخدامه للتخلص من الأحجار والزوائد وجميع المخلفات التي توجد في الجبس والرمال الحمراء التي تُستخدم في صناعة الفخار.
6محرك شفطيجب توفير محرك شفط للمشروع، وهو عبارة عن وسيلة ميكانيكية تسمح بالحركة الترددية والدورانية للخلاط المرفق بفتحات متدرجة تبدأ من 100-300 Mech.
7مناضد للنماذجيحتاج المشروع إلى 3 مناضد خشب سويد مغطاة بقرص رخام كرارة بأبعاد 1 متر 2x متر 900x مم.
8خزان وقودلا بد من توفير خزان وقود من الصلب أسطواني الشكل لا يقل سمك المعدن به عن 3 مم، سعة 3000 متر مكعب، ويُمكن توصيل هذا الخزان بخزان آخر عند التوسع، ويحتوي الخزان على فتحة علوية لضخ الوقود أو التفتيش.
9فرن حريق ديزليحتاج مصنع الفخار إلى فرن حريق ديزل بطبقة خارجية من الصاج، وطبقة داخلية من الطوب الحراري، وبيت النار أسفل الفرن له فتحات منتظمة لتوزيع الحرارة غير المباشرة؛ حيث يعمل هذا الفرن بالديزل وبه منظم لقياس درجة الحرارة، وقد تصل درجة الحرارة إلى 1200 مئوية.
10أدوات صغيرةيحتاج مشروع صناعة الفخار إلى عدد من الأدوات الصغيرة المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها، وتشمل: مسطرة طويلة، ومطرقة وإزميل، وورق زجاج، وعجلة ساحقة، إضافة إلى مثاقب وزراديات.

 

خامسًا: الخامات المطلوبة

تتمثل المواد الخام الأساسية التي يعتمد عليها المشروع في تقديم منتجاته المختلفة من الفخار في: الطينة الحمراء وجبس مصيص، إلى جانب عدد من الإضافات المهمة، وتشمل: كربونات الصوديوم وسليكات الصوديوم وبودرة تلك لتجهيز القوالب ومنتجات تعبئة وتغليف؛ حيث يُمكن تحديد الكميات المطلوبة سنويًا وفقًا لخطة الإنتاج التي يتم تحديدها من قِبل صاحب المشروع.

مشروع صناعة الفخار

سادسًا: العمالة المطلوبة

تُعتبر صناعة الفخار من المشاريع التي تحتاج إلى تعيين عدد كبير من العمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال صناعة الفخار؛ حيث لا بد من تعيين سكرتيرة وموظف متخصص في العلاقات العامة والإعلان، إلى جانب تعيين موظف متخصص في تصميم القوالب، وفنين صب اثنين لتشكيل المنتجات المختلفة وتجهيز الطين، بالإضافة إلى تعيين موظفين اثنين متخصصين في التشطيب للنماذج، مع تعيين عاملين اثنين من متخصصي الحريق والأفران.

ويحتاج المشروع أيضًا إلى تعيين 6 عمال عاديين يتحملون مسؤولية التعامل مع المواد الخام المستخدمة في صناعة منتجات الفخار المختلفة، أما بالنسبة للإدارة فيفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية مباشرة العمل بالمصنع ومراقبة الحسابات بشكل أفضل.

سابعًا: التسويق للمشروع

بالطبع يعتمد نجاح المشروع على مدى فعالية الاستراتيجية التسويقية التي يتم يضعها صاحب المشروع؛ حيث يُمكن التسويق للمشروع عبر العديد من الوسائل المهمة، أبرزها: مواقع التواصل الاجتماعي والتي يُمكن استخدامها كوسيلة مهمة لتسويق المنتجات التي يُقدمها المشروع، فكل ما تحتاجه هو إنشاء حساب خاص باسم المشروع على هذه المنصات، والبدء في نشر المنتجات المختلفة من الفخار.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية للشباب.. الخطوة الأولى في عالم الريادة

ليس هذا فحسب بل يُمكن عقد صفقات تجارية وتوريدات مع شركات المقاولات، بالإضافة إلى المشاركات الفعالة في المعارض التي يتم تنظيمها بشكل دائم في مجال الفخار، سواء على المستوى الخارجي أو الداخلي، كما يُمكن أيضًا فتح متجر خاص بالمشروع إذا كانت الإمكانيات المادية تسمح بذلك.

ثامنًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات
التكلفة المتوقعة
1تراخيص المشروعتتراوح تكلفة التراخيص القانونية التي يحتاجها المشروع، من 375 إلى 425 دولارًا.
2مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار المصنع في إحدى المدن الصناعية، بمساحة 250 مترًا مربعًا شاملة جميع الموارد، من 1250 إلى 1500 دولار شهريًا.
3تجهيزات المصنعتتراوح تكلفة تجهيزات المصنع، والتي تتضمن الخرسانات وطلاء الحوائط والمنظومة الكهربائية وشبكة المصارف والمياه وغيرها، من 2340 إلى 2850 دولارًا.
43 مكاتب إدارية وجهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 3 مكاتب إدارية وجهاز كمبيوتر من 460 إلى 565 دولارًا.
5شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة من 670 إلى 940 دولارًا.
6لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 215 إلى 310 دولارات.
7مطحنة الكورتتراوح تكلفة شراء مطحنة الكور من 3680 إلى 3850 دولارًا.
8غربال هزاز أوتوماتيكتتراوح تكلفة شراء غربال هزاز اتوماتيك من 2460 إلى 2843 دولارًا.
9محرك شفطتتراوح تكلفة شراء محرك شفط من 785 إلى 1260 دولارًا.
103 مناضد للنماذجتتراوح تكلفة شراء 3 مناضد للنماذج من 1320 إلى 1715 دولارًا.
11خزان وقودتتراوح تكلفة شراء خزان وقود استعمال متوسط من 1264 إلى 1595 دولارًا.
12فرن حريق ديزلتتراوح تكلفة شراء فرن حريق ديزل من 2550 إلى 2340 دولارًا.
13أدوات صغيرةتتراوح تكلفة شراء أدوات صغيرة، والتي تتضمن “مسطرة طويلة، ومطرقة وإزميل، وورق زجاج، وعجلة ساحقة، إضافة إلى مثاقب وزرديات”، من 215 إلى 310 دولارات.
14العمالةتتراوح تكلفة أجور سكرتيرة وموظف علاقات عامة، بالإضافة إلى 13 عاملًا؛ من بينهم فنيون ومتخصصون، بين 7500 إلى 8650 دولارًا شهريًا.
15التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 350 إلى 415 دولارًا شهريًا.
16الخاماتصاحب المشروع هو من لديه القدرة على تحديد تكلفة الخامات وفقًا للإمكانيات المتاحة،

ولكن يُمكن تخصيص نحو 15 ألف دولار كميزانية مبدئية.

 

مشروع صناعة الفخار

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 9.100 إلى 10.565 دولار أمريكي شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 16.334 إلى 19.003 دولار أمريكي تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع صناعة الفخار حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على توظيف مندوبين لبيع المنتجات التي يُقدمها المصنع خارج المدينة لزيادة حجم المبيعات.
  • لا بد من دراسة السوق والمنافسين باستمرار للقدرة على مواكبة التغيرات والتطورات.
  • عدم المبالغة في الأسعار عند بداية المشروع، مع عمل بعض العروض لجذب المزيد من العملاء.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمشاركة في المعارض الدولية والمحلية بأحدث المنتجات.
  • احرص دائمًا على التخلص من جميع المخلفات؛ عن طريق بيعها لأحد المصانع الأخرى.
  • يجب تقديم منتجات ذات جودة عالية، بما يتناسب مع احتياجات العملاء وبسعر مناسب.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

دراسة جدوى لتأسيس شركات الشحن والتفريغ.. خدمات لوجستية مُربحة

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق.. خطوات مثالية لتحقيق الربح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مصنع لمنتجات الألبان

دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان.. فرصة الربح الدائم

دائمًا ما يمر الحليب الخام بعدة مراحل من المعالجة قبل أن يصل إلى المستهلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.