مشروع صناعة الشموع من المنزل

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل.. تكاليف قليلة وأرباح مضمونة

بالتأكيد يُمكن أن تكون صناعة الشموع وسيلة رائعة لأصحاب الأفكار الريادية لكسب المزيد من الأموال الإضافية أو حتى دخل بدوام كامل؛ إذ إن بدء العمل في مشروع صناعة الشموع من المنزل أسهل مما تتوقع.

دائمًا ما يشتري الناس الشموع بجميع أنواعها ليس فقط للأغراض الدينية ولكن أيضًا لتعطير وتزيين منازلهم وأماكن عملهم، بالإضافة إلى أنها تضيف جوًا رومانسيًا؛ لذا فإن إقبال المستهلكين على الشموع المعطرة والزخرفية يوفر فرصة عمل هائلة لأصحاب المشاريع المبتكرة.

مشروع صناعة الشموع من المنزل

يُمكن لصاحب هذا المشروع المُبتدئ تحقيق من 75 إلى 120 ألف دولار سنويًا أو أكثر إذا كنت تعمل بجِد ولديك منتج جيد يتوافق مع متطلبات السوق، ومع ذلك إذا كان لديك عملاء على استعداد لشراء شموعك فإن صنع أكثر من 50 شمعة في اليوم أمر معقول؛ نظرًا لأنك ستنتجها على الأرجح على دفعات، وفقًا للعطر والحجم واللون.

وفي حين أن هناك العديد من أنواع الشموع المختلفة التي يمكنك صنعها، هناك نوعان من المنافسين الرئيسيين في السوق اليوم: “شموع فول الصويا وشمع البارافين”؛ حيث أصبحت شموع الصويا أكثر شيوعًا مؤخرًا؛ لأنها تدوم لفترة أطول وتنتج كميات أقل بكثير من السخام، بالإضافة إلى أنها مشتقة من مصادر طبيعية والتي تتمثل في فول الصويا، بينما لا تزال شموع البارافين شائعة بسبب رائحتها القوية.

سوق الشموع العالمي

وفقًا للتقارير الأوروبية بلغ حجم سوق الشموع العالمية نحو 8.38 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى حوالي 13.72 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.3% بين عامي 2020 و2026.

ومن المتوقع أيضًا أن يشهد سوق الشموع العالمي نموًا كبيرًا خلال الفترة الزمنية المتوقعة، وربما يعود السبب في ذلك إلى زيادة استخدام الشموع لتزيين المنازل والمكاتب واحتفالات أعياد الميلاد.

وتُستخدم الشموع المعطرة على نطاق واسع في الإجراءات العلاجية؛ لأنها تصنع أجواء مريحة تساعد في تحقيق حالة ذهنية هادئة وتأملية؛ حيث إن استخدام الزيوت العطرية في الشموع المعطرة لإضفاء الرائحة يجعلها مفيدة في تهدئة الدماغ والحواس.

ومن المتوقع أن يؤدي الاستخدام المتزايد للشموع الصديقة للبيئة في المنزل إلى دفع سوق الشموع في جميع أنحاء العالم.

مشروع صناعة الشموع من المنزل

لماذا مشروع صناعة الشموع من المنزل؟

بالنظر إلى ما تم ذكره سلفًا يُعد مشروع صناعة الشموع من المنزل من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة على الإطلاق، كما يُعتبر من أكثر الأعمال التجارية شعبية لرواد الأعمال المبتدئين، وتكلفة صنع الشموع منزليًا ليست كبيرة، وهامش الربح أفضل من المنتجات الاستهلاكية الأخرى؛ حيث يُمكن للمرء بسهولة تحقيق نسبة ربح تزيد على 30% عند بيع الشموع.

إذا كنت تخطط بشكل صحيح مع استراتيجية تسويق جيدة يصبح تنفيذ مشروع صناعة الشموع من المنزل سهلًا جدًا؛ وذلك لعدة أسباب؛ أولًا: الاستثمار المطلوب لبدء هذا العمل أقل بكثير، ثانيًا: عملية تصنيع وإنتاج وتشكيل الشموع بسيطة، وثالثًا: الطلب على الشموع موجود على مدار العام، فإذا كنت تخطط لإنشاء معمل تشكيل الشمع فأنت لا تحتاج إلى الكثير من الآلات لتصنيعها، بل فقط الشمع والفتيل لبدء هذا النشاط التجاري المتاح في السوق.

فكرة مشروع صناعة الشموع من المنزل

تدور فكرة المشروع حول إنشاء معمل في المنزل لتصنيع الشموع بأحجام وأشكال مختلفة، بما يُلبي احتياجات ومتطلبات المستهلكين وتغطية الطلب المحلي المتزايد.

اقرأ أيضًا: الفيديوهات على مواقع التواصل.. الوسيلة الأشهر لتنمية أعمالك

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل

يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل، وهي على النحو التالي:

أولًا: فهم طريقة صنع الشموع

قبل الشروع في عملية التنفيذ هناك أمر مهم ستحتاج لمعرفته حول مشروع صناعة الشموع من المنزل وهو أن صناعة الشموع حرفة شائعة تعتمد على المهارة؛ حيث تتراوح المواد المختلفة من الطبيعية إلى الاصطناعية، بالإضافة إلى أن هناك روائح مختلفة وألوان وتصميمات مميزة وتراكبات طباعة يجب وضعها في الاعتبار.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأشياء المهمة التي تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأنها، على سبيل المثال: ستكون بحاجة إلى تحديد نوع الشمع الذي تستخدمه بدءًا من البارافين وشمع العسل إلى شمع النخيل. ويجب أيضًا مراعاة تباين اللون والكمية التي سوف تستخدمها. علاوة على ذلك هناك شكل الحاويات المستخدمة.

مشروع صناعة الشموع من المنزل

ثانيًا: دراسة السوق والمنافسين

في البداية عليك إجراء بعض أبحاث السوق قبل بدء عملك التجاري في هذا المجال، كما لا بد من دراسة السوق المحلي والعالمي للشموع لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تتعلق بحجم الطلب والمنافسة في البلدة التي يُقام فيها المشروع؛ حيث تُساعد هذه المعلومات في إنشاء خطة عمل فعالة تكشف العديد من الثغرات في المشروع.

وبالطبع هناك الكثير من المعامل المتخصصة في صناعة وتشكيل الشموع بجميع أنواعها؛ حيث يُمكنك البحث عن هذه المعامل لتحديد ما يجعلها ناجحة في السوق، ودراسة الفجوات التي تكتشفها في سوق صناعة الشموع لتصل إلى أفكار مبتكرة لم يفكر فيها أحد.

ثالثًا: إنشاء خطة عمل

إذا كنت تخطط لبدء عمل تجاري في مجال صناعة الشموع من المنزل على نطاق صغير ولا تبحث عن تمويل فأنت بحاجة إلى إعداد خطة عمل بسيطة من صفحة واحدة؛ حيث تحتاج فقط إلى استكشاف بعض الجوانب الأساسية التالية: «السوق المستهدف، بدء التشغيل والتكاليف المتكررة، التحليل المالي، متى سيحقق عملك نقطة التعادل؟ اختيار الاسم المناسب لعملك في صناعة الشموع».

إذًا يُمكننا القول إن خطة العمل القوية تُعد بالغة الأهمية لنجاحك كرائد أعمال؛ حيث يُمكنك من خلالها صياغة تقرير مُفصل ومُناسب لصنع وتشكيل الشموع، يصف الدخل المتوقع وخطوط الإنتاج والإصلاح وخطط التوسع وتفاصيل أخرى عن عملك، فلا شك أن هذه الخطوة سوف تُسهل عليك التقدم بطلب للحصول على أي قرض مصرفي عند الحاجة إلى ذلك.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

تُعتبر عملية تصميم العلامة التجارية واحدة من أهم الخطوات التي لا يُمكن تجاهلها في هذا المشروع؛ لذلك يجب عليك كرائد أعمال اختيار اسم مناسب لعملك التجاري في مجال صناعة الشموع بجميع أنواعها والبدء في تصميم الشعار بنظام ألوان وهوية العلامة التجارية.

وبمجرد وصولك إلى شيء جذاب تحقق جيدًا من توفر المجال لإنشاء موقع ويب بعنوان URL يتناسب مع نوعية المشروع.

لا تترك العلامة التجارية انطباعًا لا يُنسى لدى المستهلكين فحسب، بل تتيح لعملائك معرفة ما يمكن توقعه من مشروعك التجاري، إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه.

خامسًا: التراخيص المطلوبة

إذا كنت ترغب في تحقيق الانتشار الواسع واستهداف أكبر قدر ممكن من العملاء، سواء كان في السوق المحلية أو الخارجية، فستحتاج بلا شك إلى وثائق عمل شرعية اعتمادًا على المكان الذي تريد بدء العمل فيه.

لذا تعاون مع المحامين والمحاسبين المتخصصين لمعرفة التصاريح التي تحتاج إلى الحصول عليها أثناء بدء عملك التجاري في مجال صناعة الشموع وإدارتها.

مشروع صناعة الشموع من المنزل

سادسًا: تحديد المنتجات التي تنوي بيعها

إحدى المزايا الكبرى لصناعة وتشكيل الشموع هي التنوع؛ لذا أنت بحاجة إلى تحديد نوع الشمعة التي ترغب في بيعها، مثل: فول الصويا أو النذري أو الإعصار أو ضوء الشاي أو الشموع أو الجل أو البرطمان أو العمود أو الجدة أو الشموع المعطرة.

سابعًا: تنفيذ المشروع من المنزل

لحسن الحظ تُعد صناعة الشموع من المشاريع التي يُمكن تنفيذها من المنزل بكل سهولة، ولا تحتاج إلى تحمل بعض التكاليف الإضافية من أجل التنفيذ في إحدى المناطق المميزة.

كل ما تحتاجه هو تخصيص مساحة من منزلك لبدء عملك التجاري في مجال صناعة الشموع بمختلف أنواعها وأحجامها أيضًا، أما بالنسبة للمساحة المخصصة للعمل فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا، مع مراعاة تخصيص جزء من هذه المساحة لتخزين المواد الخام المستخدمة في التصنيع، إلى جانب تخزين المنتجات من الشموع.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 هواتف ذكية.. اختر ما يناسبك

ثامنًا: تجهيز معمل تشكيل الشموع

بطبيعة الحال تحتاج المساحة المخصصة من المنزل لأعمال تصنيع وتشكيل الشموع إلى العديد من التجهيزات الضرورية، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، بالإضافة إلى تزويد المعمل بخطوط الكهرباء ومصدر لتوفير المياه، وتوفير مصادر جيدة للتهوية، مع مراعاة تجهيز المعمل بمدخنة مرتفعة للتخلص من الدخان الناتج عن عمليات صهر الشمع أثناء التصنيع.

تاسعًا: تجهيزات

 

الترقيمتجهيزات
الاستخدام
1مكتب إدارييحتاج المشروع إلى توفير مكتب إداري وتخصيصه لمدير المشروع؛ لمتابعة سير العمل بالورشة وكل عمليات الإنتاج، بالإضافة إلى عقد المزيد من الصفقات سواء لبيع المنتجات أو شراء المواد الخام.
2جهاز كمبيوترتتلخص أهمية جهاز الكمبيوتر في أرشفة البيانات والسجلات الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى استخدامه في العمليات التسويقية للمشروع، وإدارة صفحات مواقع التوصل الاجتماعي.
3شبكة إنترنتيُفضل تزويد المعمل المنزلي بشبكة إنترنت عالية السرعة؛ لإدارة ومتابعة حسابات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
4كاميرات مراقبةلا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج معمل تصنيع وتشكيل الشموع حتى لا يتعرض للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات الإنتاج والتصنيع في حالة عدم التواجد داخل المعمل.
5مراوح تهويةيحتاج المعمل إلى تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الروائح الناتجة عن صهر المواد الخام للشموع؛ منعًا للاختناق أثناء عمليات التصنيع والإنتاج.
6لوحة إعلانية مُضيئةيُفضل تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة معمل تصنيع وتشكيل الشموع؛ حيث يجب أن تتضمن اللوحة اسم المشروع والعلامة التجارية وأيضًا وسائل الاتصال الخاصة بالمشروع.
7طفايات الحريقتُعتبر طفايات الحريق من الضروريات في أي عمل تجاري؛ لذلك يجب توفير منظومة إطفاء حريق لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق وإخمادها قبل وقوع خسائر.
8أوعية صهرلا بد من توفير مجموعة من أوعية الصهر من الصلب مختلفة الأحجام؛ وذلك لاستخدامها في صهر المواد الخام التي تُستخدم في صناعة وتشكيل الشموع بمختلف أحجامها.
9موقد غازيحتاج معمل تصنيع وتشكيل الشموع إلى موقد غاز طبيعي يشمل عددًا من المواسير المثقبة مع مجموعة من مفاتيح التحكم على مسافات؛ بما يتوافق مع حجم أوعية الصهر بإجمالي 4 عيون.
10أوانٍ لصب الشمعيجب توفير أوانٍ ذات فتحة ضيقة مثل “براد الشاي” للصب في القوالب من الألومونيوم، وتُعتبر هذه واحدة من أهم المعدات المستخدمة في المشروع.
11ماكينة تصنيع الشمعلا بد من توفير ماكينة من الحديد الزهر تعمل بالنظام اليدوي بها عدد من الفتحات لصب الشموع، وفقًا للأحجام المحددة التي تم اعتمادها وفقًا لاحتياجات السوق.
12قوالب لصب الشمعيحتاج المشروع إلى توفير عدد من القوالب الألومنيوم مختلفة الأشكال؛ حيث يتم استخدامها لإنتاج شموع الزينة والديكورات التي يتم وضعها في المطاعم والمنازل.
13أدوات التشطيب والتلوين والزخرفةتتمثل أدوات أدوات التشطيب والتلوين والزخرفة في عدد من السكاكين مختلفة الأحجام، وعدد من فرش الرسم بمقاسات وأحجام مختلفة.
14طاولات للعمليجب توفير عدد كافٍ من طاولات العمل من الاستانلس ستيل مختلفة المقاسات؛ حيث يتم استخدامها في تشطيب المنتجات وتشكيل الشموع بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
15دواليب خشبيةيحتاج المشروع إلى توفير مجموعة من الدواليب الخشبية لاستخدامها في تخزين المنتجات النهائية من الشموع بعد التشطيب؛ لضمان عدم تعرضها للأتربة وإتلافها.
16المواد الخامتتمثل المواد الخام الأساسية المستخدمة في عمليات تصنيع وتشكيل الشموع في: «شمع برافين، وشمع كرستاليد، وحامض الستريك، وصبغات ألوان، والخيوط القطنية، وخامات التعبئة والتغليف».

 

عاشرًا: خطوات تصنيع وتشكيل الشموع

1- قياس الشمع

ستكون بحاجة إلى قياس الشمع بحيث يتناسب مع الحاويات التي تخطط لوضعها فيها، ضع في اعتبارك أنك ستضيف أيضًا زيتًا عطريًا؛ لذلك سترغب في تقليل كمية الشمع بمقدار أونصات قليلة لتناسب الوعاء.

2- تذويب الشمع

اعتمادًا على نوع الشمع الذي اخترته بناء على العديد من الدراسات والأبحاث ستحتاج إلى صهره في الغلايات، مع مراعاة عدم وضع الشمع مباشرة على اللهب المكشوف.

مشروع صناعة الشموع من المنزل

3- إضافة العطر

بمجرد وصول الشمع إلى نقطة الانصهار المحددة ستكون بحاجة إلى إضافة زيت العطر، مع مراعاة التقليب جيدًا حتى يذوب العطر تمامًا ويختلط مع الشمع.

4- إضافة الصبغة

إذا كنت تخطط لإنتاج العديد من الشموع مختلفة الألوان فهذا هو الوقت المناسب، اعتمادًا على نوع الصبغة التي اشتريتها ستحتاج إلى مزجها بشكل مناسب حتى تذوب مع الشموع.

5- تعليق الفتيل

قبل صب الشمع في الأوعية مختلفة الأحجام والمقاسات تأكد من تثبيت الفتيل به جيدًا؛ حيث يمكنك فعل ذلك مسبقًا لتوفير الوقت إذا لزم الأمر.

6- اترك الشمع يبرد

قبل صب الشمع في الأوعية المخصصة لا بد من تركه وقتًا قليلًا لكي يبرد لضمان صبه بالشكل المناسب، وعادة ما يجب أن تكون درجة حرارته حوالي 135 درجة فهرنهايت عند الصب.

7- الفتيل الآمن

بمجرد الانتهاء من صب الشموع في الأوعية المخصصة عليك التأكد من وضع الفتيل في وضع مستقيم، وهناك العديد من الأدوات المتاحة لمساعدتك في تحقيق ذلك.

8- اتركها لكي تبرد

بعد الانتهاء من تثبيت الفتيل في الموضع الصحيح ستحتاج إلى ترك الشمعة تبرد، ويُمكن أن يستغرق الأمر من بضع ساعات إلى ليلة كاملة حسب الحجم والحاوية التي استخدمتها.

9- تقليم الفتيل

بمجرد الانتهاء من عملية التبريد للشموع قم بقص الفتيل بحيث تكون 0.25 بوصة فقط فوق الشمع، وهناك أدوات تُساعدك في تحقيق ذلك.

الحادي عشر: العمالة المطلوبة

من الأخبار السارة في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة مثل المشاريع التجارية الأخرى؛ حيث يُمكنك تعيين 2 عمال ممن لديهم الخبرة الكافية والقدرة على الابتكار في مجال تصنيع وتشكيل الشموع بمختلف أحجامها، بالإضافة إلى تعيين عامل نظافة للتخلص من النفايات الناتجة عن أعمال التصنيع.

أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المعمل لمراقبة الحسابات المالية والحالة الإنتاجية.

الثاني عشر: التسويق للمشروع

لا شك أن البيع محليًا في بادئ الأمر هو خطوة أولى جيدة؛ حيث يُمكنك البدء بالعائلة والأصدقاء، ومع نمو سمعتك تستطيع التعامل مع أسواق الحرف اليدوية المحلية وحتى تزويد بعض المتاجر المحلية.

وإذا كانت لديك علامة تجارية قوية وكان الناس يحبون منتجك فيمكنك الاتصال بالإنترنت والبدء في البيع لجمهور أوسع.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

يمكنك أيضًا التفكير في عرض وبيع منتجاتك من الشموع على موقع الويب الخاص بك؛ حيث تتمتع بقدر أكبر من الاستقلالية والتحكم، أنشئ حسابات خاصة باسم المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام، واعرض المنتجات مع إطلاق العديد من العروض خاصة في المناسبات.

ليس هناك شك في أن نجاح مشروع تصنيع وتشكيل الشموع يعتمد في الأساس على مدى استخدامك للقوالب الحديثة للشموع وابتكار أشكال جديدة تتناسب مع التوجهات الحالية للزينة والديكور؛ ما يساعدك كثيرًا في الانتشار وجذب المزيد من العملاء.

الثالث عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمشروع تصنيع وتشكيل الشموع من 195 إلى 215 دولارًا.
2تراخيص المشروعتتراوح تكلفة إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة لمشروع صناعة الشموع من 330 إلى 385 دولارًا.
3مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري للمشروع من 175 إلى 232 دولارًا.
4جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة من 164 إلى 240 دولارًا.
5شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة الإنترنت من 85 إلى 110 دولارات شهريًا.
6كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب كاميرات مراقبة من 350 إلى 410 دولارات.
7مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء مراوح تهوية من 250 إلى 316 دولارًا.
8لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 95 إلى 120 دولارًا.
9طفايات الحريقتتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء الحرائق من 340 إلى 365 دولارًا.
10أوعية صهرتتراوح تكلفة شراء 2 أوعية صهر من 65 إلى 80 دولارًا.
11موقد غازتتراوح تكلفة شراء 2 مواقد غاز طبيعي من 173 إلى 255 دولارًا.
12أوانٍ لصب الشمعتتراوح تكلفة شراء 5 أوانٍ لصب الشمع من 72 إلى 94 دولارًا.
13ماكينة تصنيع الشمعتتراوح تكلفة شراء ماكينة تصنيع الشمع من 2720 إلى 3254 دولار.
1415 قالبًا لصب الشمعتتراوح تكلفة شراء 15 قالبًا لصب الشمع من 140 إلى 186 دولارًا.
15أدوات التشطيب والتلوين والزخرفةتتراوح تكلفة شراء أدوات التشطيب والتلوين والزخرفة من 154 إلى 185 دولارًا.
16طاولات للعملتتراوح تكلفة شراء 2 طاولة للعمل من الاستانلس ستيل مختلفة المقاسات من 190 إلى 224 دولارًا.
17دواليب خشبيةتتراوح تكلفة شراء 3 دواليب خشبية من 530 إلى 620 دولارًا.
18أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة الخاصة بالمشروع من 950 إلى 1230 دولارًا شهريًا.
19التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمنتجات الشموع من 210 إلى 235 دولارًا شهريًا.
20المواد الخامبالتأكيد صاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف المواد الخام وفقًا للخطة الإنتاجية التي اعتمدها بناءً على قدراته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 4250 دولارًا كميزانية أولى للمواد الخام خلال السنة الأولى من إطلاق المشروع.

 

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 1.245 إلى 1.575 دولار أمريكي شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 5.943 إلى 7.181 دولار أمريكي تقــريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية.

ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الخامس عشر: الأرباح المتوقعة

تصل التكاليف الاستثمارية الخاصة بالمشروع لما يتراوح من 7.188 إلى 8.756 دولار أمريكي، وبالتالي إذا قمت بتنفيذ المشروع وفقًا للتفاصيل المذكورة مع مراعاة وضع خطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات لاستهداف أكبر قدر ممكن من العملاء يُمكن أن يُحقق مشروع صناعة الشموع من المنزل أرباحًا مالية تُقدر بـ 13.450 دولار أمريكي خلال السنة الثانية من إطلاق المشروع.

السادس عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على البحث عن أشكال جديدة ومبتكرة باستمرار وتطبيقها في صناعة وتشكيل الشمع.
  • يجب انتقاء العمال ممن لديهم الخبرة والمهارة والقدرة على الابتكار في مجال تصنيع الشموع.
  • لا بد من دراسة السوق والمنافسين باستمرار للقدرة على مواكبة التطورات التي يشهدها السوق.
  • احرص على وضع خطة تسويق قوية تستهدف العملاء وتجار التجزئة وأصحاب المحال.
  • يُفضل دائمًا تقديم المنتجات بأشكال حديثة ومبتكرة بما يتوافق مع احتياجات العملاء.
  • لا بد من الاهتمام بالرد على التساؤلات التي يطرحها العملاء أو الزبائن حول المنتج.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي.. فرصة للاستقلال المالي

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

أفكار مشاريع صيفية ناجحة.. فرص موسمية مربحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع بيع معدات التصوير

دراسة جدوى مشروع بيع معدات التصوير.. احجز مكانك

يُعد مشروع بيع معدات التصوير الخاص بك طريقة رائعة للحصول على دخل ثانٍ أو دخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.