مشروع شركة شحن

مشروع شركة شحن.. ما هي الخطوات؟

ليس بمستغرب أن يفكر كثير من رواد الأعمال الناشئين أو الراغبين في خوض غمار تجربة العمل الحر في إطلاق مشروع شركة شحن؛ إذ إن هناك الكثير من الأسباب الداعية إلى ذلك؛ منها على سبيل المثال أن الزيادة في شركات الاستيراد والتصدير يتبعها بالضرورة الحاجة إلى شركات شحن.

وأسهم انتشار البيع عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية، إلى حد كبير، في ازدياد الحاجة إلى وجود مشروع شركة شحن يمكنها تولي نقل البضاعة من المنتج/ البائع إلى المستهلك النهائي.

ومما قد يحفز رواد الأعمال على إنشاء مشروع شركة شحن أن هذه الصناعة تحقق إيرادات عالية؛ حيث حققت شركة CH Robinson، خلال العام الماضي فقط، مبيعات تصل إلى حوالي 13.1 مليار، ومن المتوقع أن تنمو إيراداتها أكثر.

غير أن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الصدد هو: كيف تؤسس مشروع شركة شحن؟ ذلك ما سنحاول في «رواد الأعمال» تقديم إجابة وافية عنه وذلك على النحو التالي.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع أطعمة الأطفال.. فرصة واعدة لرواد الأعمال

مشروع شركة شحن

  • البحث والتعرف على السوق

لا يعقل أن تبدأ مشروع شركة شحن، أو أي مشروع آخر، من دون معرفة السوق الذي ستعمل فيه، والإحاطة بكل العوامل والمتغيرات التي تحكم إيقاعه بشكل عام، كما أنه من المهم، خلال هذه المرحلة، أن تجري أبحاث سوق مستفيضة؛ كيما تتمكن من معرفة:

قوائم المنافسين المحتملين، والتركيبة السكانية للمنطقة التي ستعمل فيها، ناهيك عن المعلومات الأخرى المستخدمة؛ لتحديد جدوى مشروع شركة الشحن في المكان الذي اخترته.

  • خطة العمل

أما الخطوة التالية على طريق تأسيس مشروع شركة شحن فهو أن تُعد خطة عمل محكمة وقوية؛ فمن المنطقي أنه بعدما تعرفت على السوق وأجريت البحوث اللازمة أن تستخدم تلك المعلومات التي  حصلت عليها من خلال هذه البحوث في صناعة خطة العمل.

تساعدك خطة العمل في تحديد أهداف مشروع، ووضع المعايير اللازمة لقياس مدى تقدمه، فضلًا عن بيان مهمة الشركة والتقديرات المالية الخاصة بها.

وجب أن تتضمن خطة العمل الخاصة بـ مشروع شركة الشحن: عرض البيع، والسوق المستهدف، والأسعار، والتكاليف، والخطط المالية، وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: الزراعة بدون تربة.. تاريخها وفوائدها

  • التراخيص والتصاريح

لن يمكنك المضي قُدمًا في مشروع شركة شحن من دون الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة؛ إذ يجب أن يكون عملك ملتزمًا بالأطر القانونية، وإلا فقد تخسر كل شيء في لمح البصر.

هناك؛ إذًا، العديد من المستندات القانونية التي ستحتاج إلى إكمالها لتسجيل نشاطك التجاري وتشغيل كل شيء بشكل قانوني. يمكنك معرفة جميع التراخيص والتصاريح اللازمة التي ستحتاجها؛ من خلال الاتصال بالمسؤولين الحكوميين في المنطقة التي ستعمل فيها.

مشروع شركة شحن

  • اختيار وتحديد المكان

بالنسبة لـ مشروع شركة شحن فإن اختيار وتحديد المكان الخاص بمشروعك ينطوي على أهمية خاصة؛ إذ يجب، أولًا، أن تكون قريبًا من الشركات الأخرى التي يحتمل أن تحصل منها على المنتجات والسلع لنقلها إلى المستهلك، كما يجب، من ناحية أخرى، أن تكون قريبًا من طريق رئيسي.

لكن لا ينبغي أن تكون قريبًا جدًا من شركات الشحن الأخرى. اختيارك لموقع شركتك يحدد مدى النجاح الذي يمكن أن تحظى به في المستقبل.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

  • شراء المعدات

ستحتاج، في المرحلة الأولى على الأقل، إلى مواد تعبئة وتغليف، وطابعة باركود، وماسح ضوئي، وملصقات، وطابعة ملصقات، وأجهزة كمبيوتر، وقارئ بطاقات ائتمان.

وكلما تقدم مشروعك وارتفعت معدلات نموه كنت بحاجة أكثر فأكثر إلى معدات وأدوات جديدة.

مشروع شركة شحن

  • لوجستيات الشحن

العامل الأساسي لنجاح مشروع شركة شحن _من بين عوامل أخرى بطبيعة الحال_ هو القدرة على توصيل المنتج إلى العميل بأسرع وأفضل طريقة ممكنة.

لذلك؛ من المهم أن تكون لديك حسابات بائعين مع جميع شركات الشحن الكبرى مثل: UPS، وFedEx وUSPS وDHL، فكلما توفرت لك خيارات أكثر زادت فرصتك في شحن طرود العميل بأفضل طريقة ممكنة.

اقرأ أيضًا: مشاريع يناسبها التسويق الرقمي

  • التسويق

جودة العمل وحدها ليست كافية لضمان النجاح، وإنما أنت بحاجة على الدوام إلى التسويق لـ مشروع شركة الشحن الخاصة بك؛ وإعلام العملاء المستهدفين بما تقوم به وما تقدمه بالفعل.

وعلى ذلك فأنت بحاجة إلى وضع خطة تسويق محكمة، واختيار الاستراتيجية التسويقية التي تتناسب ومشروعك؛ حتى يمكنك، في النهاية، الحصول على النجاح الذي تريد.

اقرأ أيضًا:

كتب برايل لرواد الأعمال.. ربح ومسؤولية

مشروع مكتب تقديم الاستشارات.. الخطوات والإجراءات

كيف تبدأ عملًا استشاريًا؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع بيع أطعمة الأطفال

مشروع بيع أطعمة الأطفال.. فرصة واعدة لرواد الأعمال

تطرح الحياة الحديثة الكثير من الفرص والكثير من الأزمات كذلك، فعندما اضطرت المرأة، على سبيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.