مشروع زراعة المشروم

مشروع زراعة المشروم.. ما هي مميزاته؟

يمكن وصف مشروع زراعة المشروم بأنه من المشاريع ذات النفع المتعدي؛ إذ إن منافعه لا تقتصر على مجال واحد فحسب، فهو مفيد للصحة من جهة، وذو مزايا جمة إذا تم استخدامه في تحسين جودة المنتجات الزراعية، كما أنه، من جهة ثالثة، يستخدم بكثرة في صناعة المستحضرات الطبية.

يعني هذا أنه من الواجب على كل من أراد الاستثمار في مشروع زراعة المشروم أن يحدد الوجهة التي يبغي الاستثمار فيها؛ فمشروع كهذا يعمل في مجالات وجهات شتى.

ولنا أن نعلم، قبل أن نتعمق في ذكر مشروع زراعة المشروم، أن هناك 2000 نوع مختلف من الفطريات الكبيرة التي تعتبر صالحة للأكل، منها 80 نوعًا في الزراعة الاقتصادية، كما أن فطر الزر الأبيض هو صنف مزروع تجاريًا في جميع أنحاء العالم يساهم في 40% من إجمالي سوق إنتاج الفطر، كما يتم زراعة 20 نوعًا مختلفًا من الفطر تجاريًا في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية حرفية.. فرص ربح مُذهلة

مميزات مشروع زراعة المشروم

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مميزات مشروع زراعة المشروم وذلك على النحو التالي..

  • فوائد غذائية عالية

لعل أول ميزات مشروع زراعة المشروم كونه ذا قيمة غذائية عالية؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من البروتين إلى درجة أنه يُعرف أحيانًا باسم “اللحوم النباتية”، كما أنه ينطوي على مستويات منخفضة جدًا من الكربوهيدرات والدهون.

ويحتوي هذا الفطر أيضًا على السكريات والفيتامينات والمعادن المماثلة للفواكه والخضروات الأخرى.

والأهم من هذا كله أن استهلاك الفطر يبطئ من انتشار وتأثير السرطان، وأمراض القلب وفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” (عن طريق تعزيز جهاز المناعة).

وهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ويحوي أيضًا فيتامين ج، ونسبة منخفضة من الصوديوم، وهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والكلى.

ومن ضمن مشروع زراعة المشروم أنه يساعد الفطر في بناء جهاز مناعة قوي، وهو مفيد أيضًا في إنقاص الوزن، وهو غني بالبروتينات والفيتامينات والألياف؛ لذا فإن الفطر مفيد أيضًا لمرضى السكري.

ويحتوي الفطر أيضًا على فيتاميني B2 وB3؛ ما يزيد من عملية التمثيل الغذائي؛ ولأن الفطر غني بالألياف والكربوهيدرات فهو يمنع أمراض المعدة.

ويعتبر الفطر أيضًا مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك الموجود فقط في غير الخضار، ويساعد في زيادة مستوى الهيموجلوبين بالجسم.

اقرأ أيضًا: سوق القهوة وفرص الاستثمار فيه

  • إعادة تدوير طبيعية

ولعل أهم مشروع زراعة المشروم أنه يساعد في تعزيز عملية إعادة التدوير الطبيعية بالتربة الزراعية؛ إذ تنتج معظم المزارع أطنانًا من النفايات الزراعية التي غالبًا ما يتم حرقها أو تحويلها إلى سماد.

ولكن نظرًا لكون الفطريات أعظم عمليات إعادة التدوير في الطبيعة، فإن الفطريات قادرة على تكسير أي مادة كربونية تقريبًا؛ من الأشجار الخشبية إلى الملوثات الصناعية.

وقد ثبت أن العديد من أنواع الفطر التجارية تنمو على أكثر من 200 من المخلفات الزراعية، وبدلًا من وضع كل القيمة للبذور أو الفاكهة لمحصول معين يمكن للمزارعين استخدام من 80 إلى 90% من النبات كغذاء لمحصول آخر بالكامل: عيش الغراب الصالح للأكل والطب.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لرواد الأعمال.. هل لديك الاستعداد للبدء؟

  • تغذية الحيوانات

تجدر الإشارة إلى أنه من ضمن مشروع زراعة المشروم أنه يستخدم في تغذية الحيوانات؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الدجاج والأسماك والحملان والماشية وحيوانات المزرعة الأخرى كلها تستفيد من تناول الفطر وفطرياتها، كما وجد الباحثون أن هذه الحيوانات أظهرت تحسنًا كبيرًا في الصحة العامة، والهضم، ومقاومة الأمراض.

وعندما يتم تغذية الطيور بفطر كورديسيبس الطبي يمكن لبعض المركبات الطبية الموجودة في الفطر أن تنتقل أيضًا إلى بيض الحيوان؛ ما يشير إلى الإنتاج المستقبلي للعديد من المنتجات الطبية الجديدة القائمة على عيش الغراب.

اقرأ أيضًا: ما الذي يحتاجه رائد الأعمال لافتتاح مطعم؟

مشروع زراعة المشروم

  • جودة المحاصيل وتوفير الاستهلاك

يمكن لهذا النوع من الفطر  _طالما أننا نتحدث عن مشروع زراعة المشروم_ أن يُحسن بشكل كبير الجودة الغذائية والصحة العامة للمحاصيل.

وترتبط هذه الفطريات المهمة بجذور 90 إلى 95 % من النباتات في العالم؛ حيث تساعد في الحصول على العناصر الغذائية التي لا تستطيع جذور النباتات الحصول عليها.

يتجلى ذلك في الفوسفور الذي يمكن لهذه الفطريات أن تجعله قابلًا للذوبان (صالحًا للاستخدام) من الطين والصخور أو من خلال هضم المواد العضوية؛ نتيجة لذلك يمكن للمزارعين استخدام كمية أقل من الأسمدة وإنتاج نفس الكمية من الطعام.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مميزات المشاريع الصناعية

مميزات المشاريع الصناعية.. نفع متعدٍ ومكاسب اجتماعية

أول ما ينبغي الإشارة إليه هو أن مميزات المشاريع الصناعية لا تقتصر على الربح المادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.