مشروع زراعة البن

مشروع زراعة البن.. ما هي مميزاته؟

يسير مشروع زراعة البن، من الناحية التجارية، في مسارين مختلفين، فأولًا أنت بصدد محصول لا يُزرع في الكثير من بقاع العالم، وهذا في حد ذاته قيمة اقتصادية كبرى؛ فطالما أن الأمر كذلك فيمكن أن تؤدي زراعتك إياه في منطقة لا ينتشر فيها هذا المحصول إلى إقبال كثيف ومن ثم زيادة في الأرباح.

ولكن هذا _أي عدم زراعة البن في الكثير من بقاع العالم_ يمكن أن يمثّل تحديًا كبيرًا في ذات الوقت؛ حيث ستكون الخبرة ضعيفة إن لم تكن منعدمة، ناهيك عن أن المعرفة بطرق وآليات التعامل مع هذا النبات ستكون متردية هي الأخرى.

لكن يمكن القول إن مشروع زراعة البن من المشاريع التي _إن أفلحت فيها_ فسوف يؤدي إلى نتائج وأرباح جد عالية؛ فنحن إزاء سوق يتنامى بسرعة مهولة، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات العالمية من القهوة إلى 585 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

نوعية التربة

لكن قبل أن نتعمق في ذكر مميزات مشروع زراعة البن يتوجب علينا أن نشير إلى مسألة تأسيسية في هذا الصدد؛ وهي تلك المتعلقة بإعداد التربة، وكل المتطلبات الأساسية لزراعة البن.

وتتطلب زراعة البن تربة عميقة قابلة للتفتيت وطينية، ومن ثم تجنب التربة الطينية الثقيلة؛ لأن الكثير من الماء يمكن أن يؤثر سلبًا في النمو، كما أنه من المطلوب اختيار تربة ذات قدرة جيدة على الاحتفاظ بالمياه والتي تسمح بتدوير الهواء والرطوبة بشكل جيد، ثم من المهم دراسة كيفية وآلية ري البن، ومعرفة الأوقات التي يجب فيها تسميد التربة، وكيفية العناية بالأشجار؛ فمن خلال هذه الطريقة سيكون مشروع زراعة البن من المشاريع عظيمة الربح.

مشروع زراعة البن

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة في 2022.. فرص تجارية مُربحة

مميزات مشروع زراعة البن

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مميزات مشروع زراعة البن وذلك على النحو التالي..

  • زيادة الطلب

تُعتبر زيادة الطلب إحدى مميزات مشروع زراعة البن؛ إذ تم استهلاك حوالي 166.63 مليون كيس قهوة “60 كيلو جرامًا” في جميع أنحاء العالم؛ وهو ما يعني أن المحصول لن يعاني من حالة الركود، وإنما سيكون تصريفه من أسهل ما يكون، وإن كان الأمر الذي لا يمكن التحكم فيه هو السعر في حد ذاته، فتلك مسألة خاضعة لاعتبارات جمة، وعادة ما لا يكون سهلًا التنبؤ بها.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية متميزة.. اقتنص الفرص لبدء الربح

  • الأرباح وحجم الإيرادات

من المنطقي أن تنعكس زيادة الطلب على عامل آخر أو تؤثر فيه، وهو معدلات الربح وحجم الإيرادات، فطالما أن الطلب مرتفع على هذا المحصول من المحتمل أن تكون نسبة الإيرادات المتحصل عليها من مشروع زراعة البن مرتفعة، وإن كان ليس هناك ارتباط شرطي بين الاثنين؛ فقد يرتفع الطلب وتتدني الإيرادات إذا كانت الأسعار منخفضة.

وبلغت قيمة سوق القهوة كمشروب بارد 321 مليون دولار أمريكي في عام 2017 ، ومن المتوقع أن تصل إلى 1.37 مليار دولار أمريكي من حيث القيمة السوقية بحلول عام 2023.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية حرفية.. فرص ربح مُذهلة

  • سهولة التسويق

التسويق جهد شاق، تلك مسألة لا مرية فيها، ولكن الأمر سيكون مختلفًا عند الحديث عن مشروع زراعة البن؛ فلو أننا نتحدث عن تسويق المحصول في حد ذاته، أو حتى إن كنا نتحدث عن تسويق القهوة في حد ذاتها فهذا يعني أن مشروع زراعة البن لن يكون مكلفًا من الناحية التسويقية، ومن ثم ستوفر الكثير من الأموال التي يمكنك استخدامها في الكثير من المجالات الأخرى، والتي قد تكون توسعًا في مشروع آخر.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مميزات المشاريع الصناعية

مميزات المشاريع الصناعية.. نفع متعدٍ ومكاسب اجتماعية

أول ما ينبغي الإشارة إليه هو أن مميزات المشاريع الصناعية لا تقتصر على الربح المادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.