مشروع زراعة أسطح المنازل

مشروع زراعة أسطح المنازل.. طوق نجاة من التلوث

يبدو مشروع زراعة أسطح المنازل كأنه طوق نجاة؛ فهو حل لمشكلة نقص الأراضي في المدن، ويعمل على تحويل تلك الغابات الخرسانية _أي المدن_ إلى فضاءات تعلوها الخضرة والنباتات.

ثمة الكثير من المزايا التي يتوفر عليها مشروع زراعة أسطح المنازل، لكن التجلي الأمثل لأهمية هذا المشروع يظهر في مسؤوليته البيئية؛ إذ يساعد في تقليل نسب التلوث، والتخفيف من حدة الأضرار الكيفية التي تُخلفها المصانع المختلفة.

ليس هذا فحسب بل يأتي مشروع زراعة أسطح المنازل مع المسؤولية الاجتماعية يدًا بيد؛ حيث يعمل على إرساء قيم اجتماعية واقتصادية جديدة، كما أنه يعزز نمط عيش صحي وسليم.

اقرأ أيضًا: الزراعة بدون تربة.. تاريخها وفوائدها

مزايا مشروع زراعة أسطح المنازل

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز مميزات مشروع زراعة أسطح المنازل وذلك على النحو التالي..

  • تحسين جودة الهواء

تساهم حدائق الأسطح في تقليل وترشيح جزيئات الهواء والغازات الملوثة، ليس فقط من خلال النباتات وعملية التمثيل الضوئي ولكن أيضًا عن طريق الترسيب في المساحات المزروعة.

وتساعد الأسطح الخضراء أيضًا في تقليل توزيع الغبار في الهواء وإنتاج الضباب الدخاني؛ ما يؤدي إلى تقليل انبعاثات الاحتباس الحراري في المناطق الحضرية.

اقرأ أيضًا: 4 أفكار مشاريع صغيرة.. طريقك نحو الريادة

  • استغلال مياه الأمطار

يُعتبر المطر _على الرغم من كونه مياهًا مجانية وطاقة يمكن استخدامها في الكثير من المجالات_ مشكلة كبيرة، إلا أن مشروع زراعة أسطح المنازل قد يُعد طريقة مثالية لاستخدام هذه المياه المجانية.

ومن المهم الإشارة إلى أن النباتات الموجودة على أسطح المنازل لا تحتفظ بمياه الأمطار فحسب، بل تساعد أيضًا في تعديل درجة حرارتها؛ حيث تعمل كمرشحات طبيعية لأي مياه تتدفق من المبنى.

ويقلل مشروع زراعة أسطح المنازل فرص جريان المياه كذلك؛ ما يُخفض من تأثير ذلك في المدينة وإمكانية حدوث فيضانات محلية.

اقرأ أيضًا: أبرز الصناعات الواعدة في المملكة.. دعم جديد للاقتصاد الوطني

  • كفاءة الطاقة

يمكن أن يؤدي مشروع زراعة أسطح المنازل إلى استخدام أقل وأكثر فعالية للطاقة؛ إذ يوفر فرص عزل جيدة للغاية، كما أن هذه المساحات الخضراء المزروعة بالأعلى يمكن أن تحتفظ بالحرارة في الشتاء وتحافظ على درجات الحرارة باردة في الصيف.

وهذا يؤدي إلى تقليل استخدام أنظمة تكييف الهواء في الصيف، وتقليل استخدام التدفئة في الشتاء، وبالتالي الحفاظ على الطاقة وتوفير المال.

وخلصت دراسة نشرها المجلس القومي للبحوث في كندا إلى أن مشروع زراعة أسطح المنازل _والمساحات المنزرعة بالأعلى بشكل عام_ يمكنها في الواقع تعديل تقلبات درجات الحرارة، وتدفق الحرارة المعتدل عبر السقف، وتقليل الطلب على مكيفات الهواء، خاصة في مواسم الربيع والصيف الأكثر حرارة.

مشروع زراعة أسطح المنازل

اقرأ أيضًا: المشاريع الناشئة في السعودية.. فرص لرواد الأعمال

  • تقليل الضوضاء

يمكن أن يساعد مشروع زراعة أسطح المنازل في تقليل الضوضاء؛ حيث إن الجمع بين التربة والنباتات يساعد في امتصاص الموجات الصوتية أو عكسها أو تحويلها؛ ما يوفر للمبنى تقليلًا ممتازًا للضوضاء، خاصة بالنسبة للأصوات منخفضة التردد.

وقد يكون هذا مفيدًا بشكل كبير في تقليل التلوث الضوضائي داخل المدن المزدحمة أو المناطق التي تقع بالقرب من المطارات أو تحت مسارات الطيران.

اقرأ أيضًا: مشروع شركة شحن.. ما هي الخطوات؟

  • تحسين النمط الغذائي

تُعتبر المنتجات العضوية باهظة الثمن؛ فأغلبها يتم استيراده من الخارج، إلا أنه؛ ومن خلال مشروع زراعة أسطح المنازل، يمكنك الحصول على المنتجات الغذائية التي تريدها.

لذا؛ فقد يسهم هذا المشروع ليس في تقليل الإنفاق فحسب، وإنما في تعديل أنماط غذائنا، وأن نكون أكثر صحة، وأن نتمتع بغذاء جيد وبأسعار قليلة.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع أطعمة الأطفال.. فرصة واعدة لرواد الأعمال

  • رفع قيمة العقار

ومن بين المزايا الخفية أو غير المباشرة لمشروع زراعة أسطح المنال رفعها قيمة العقار؛ فإنشاء حديقة على السطح يمكن أن يؤدي إلى زيادة القيمة الجمالية للمبنى وكفاءته، والتي بدورها يمكن أن تزيد من قيمة العقار السوقية.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

كيف تربح من تقلب أسعار الذهب؟.. أسرار تجارة المعدن الأصفر

أفكار مشاريع مربحة تساعدك في عالم المال والأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع التعليم الافتراضي

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

يبدو أن مشروع التعليم الافتراضي هو مشروع الوقت، لا سيما في عالم آخذ في طريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.