مشروع توصيل الطلبات

دراسة جدوى مشروع توصيل الطلبات.. الأكثر انتشارًا والأقل تكلفة

في ظل انتشار كوفيد 19 أصبحت خدمة توصيل المنتجات إلى المنازل أكثر أهمية من أي وقت مضى؛ لكونها تُعزيز من التباعد الاجتماعي من خلال تقليل الذهاب إلى المتاجر والمولات التجارية، وحتى بدون جائحة يُمكن أن تكون خدمة توصيل المنتجات خيارًا مناسبًا عندما يكون لديك نمط حياة مزدحم، أو تفتقر إلى سهولة الوصول للمتاجر؛ ما دفع البعض إلى التفكير في تأسيس مشروع توصيل الطلبات، سواء للمنازل أو المكاتب أو حتى المؤسسات.

ونظرًا لأن معظمنا مُطالب بالبقاء في المنزل قدر الإمكان بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد؛ فإن الحصول على الأطعمة الطازجة والمنتجات المختلفة يُمكن أن يشكل تحديًا، فعلى الرغم من توافر العديد من الشركات التي تُقدم خدمات توصيل الطلبات أو المنتجات إلى المنازل، وتقدم مجموعة متنوعة من الخيارات ونقاط الأسعار وأوقات التسليم، إلا أنها ما زالت غير قادرة على تلبية حجم الطلب المتنامي وزيادة حجم الشحنات الصغيرة، وربما يعود السبب في ذلك إلى النمو الكبير التي تشهده التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في مجال التجميل.. اقتنص الفرصة

مشروع توصيل الطلبات

يُعد مشروع توصيل الطلبات من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة على الإطلاق؛ حيث يستهدف توفير الوقت والجهد على العملاء، وإنجاز المهام المنزلية بالنسبة للذين يعملون لفترات طويلة وليس لديهم الوقت الكافي للذهاب إلى المتاجر والمولات التجارية لشراء المنتجات الأساسية والضرورية، كما يستهدف أيضًا توفير احتياجات ومتطلبات الناس لا يعرفون الأماكن التى توفر لهم بعض احتياجاتهم اليومية، وكبار السن الذين لا يقدرون على النزول وشراء الأغراض والطلبات الخاصة بهم.

تكمن فكرة مشروع توصيل الطلبات للمنازل في تأسيس مكتب متخصص لتوصيل الطلبات للمنازل والشركات والمكاتب وغيرها خلال فترة زمنية وجيزة؛ واللافت في هذا المشروع أنه يستهدف كل شرائح المجتمع، كما أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير ولا مواقع مميزة، ويُعتبر من الأعمال التي يمكن ممارستها بجانب الوظيفة أو أي عمل أساسي آخر لتحقيق دخل إضافي كبير.

إذًا؛ إن كنت بصدد التفكير في تنفيذ مشروع توصيل الطلبات للمنازل والشركات بدوره يستعرض موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع توصيل الطلبات.

مشروع توصيل الطلبات

دراسة جدوى مشروع توصيل الطلبات

توفر دراسة الجدوى استراتيجية قوية وفعالة تتضمن الطلبات التي يحتاجها المشروع، كالمعدات والتقنيات التي تُساعد في إنجاز المهام داخل المشروع، إضافة إلى الآليات الفعالة التي يُمكن الاعتماد عليها لاستهداف الجهور والعملاء، والخطط التسويقية القوية التي تُسهم في انتشار المشروع والقدرة على التنافسية.

أولًا: موقع ومساحة المشروع

لا يُشترط تنفيذ المشروع في أماكن مميزة أو أماكن قريبة من الأسواق التجارية مثل باقي المشاريع الأخرى؛ حيث يُمكنك استئجار شقة بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المدن الراقية بعيدًا عن الزحام الشديد، على أن يتم تخصيص غرفة لمدير المشروع، وأخرى لفريق العلاقات العامة والإعلان الخاص بالمشروع.

اقرأ أيضًا: نصائح جان كوم لرواد الأعمال.. طرق ريادية مُضيئة

ثانيًا: تجهيزات مقر المشروع

يحتاج مقر المشروع إلى بعض التجهيزات المهمة والضرورية التي تُساعد في إنجاز المهام اليومية داخل المشروع، كالمكاتب والديكورات البسيطة المشجعة على ممارسة العمل، مع تجهيز غرفة صغيرة مخصصة لإعداد المشروبات للموظفين «البوفيه».

ثالثُا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيمالتجهيزات المطلوبةالاستخدام
1ديكوراتيحتاج مقر المشروع إلى بعض الديكورات البسيطة التي تُضفي نوعًا من الراحة للموظفين لتشجيعهم على ممارسة عدد من الأنشطة أثناء ساعات العمل المحددة.
2أدوات بوفيهلا بد من توفير أدوات البوفيه المهمة التي تُساعد في إعداد بعض الوجبات السريعة والمشروبات الساخنة وأيضًا الباردة.
3لافتة إعلانية مُضيئةيحتاج المشروع إلى تجهيز لافتة إعلانية مُضيئة تحمل اسم المشروع مع أرقام وحسابات التواصل، ووضعها على واجهة المقر الرئيسي للمشروع.
44 مكاتب و6 كراسييحتاج المشروع إلى 4 مكاتب و6 كراسي، على أن يتم تخصيص مكتب و3 كراسي لمدير المشروع، و3 مكاتب لموظفي العلاقات العامة والسكارتارية.
52 تكييف كهربائيلا بد من توفير 2 تكييف كهربائي، على أن يتم وضع تكييف في غرفة الإدارة، وآخر في غرفة موظفي العلاقات العامة.
6تجهيزات أخرىتتضمن التجهيزات الأخرى: دهان الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، وتركيب منظومة كهربائية عالية الجودة.

 

مشروع توصيل الطلبات

رابعًا: أدوات وتقنيات

 

الترقيمأدوات وتقنياتالاستخدام
14 أجهزة كمبيوتريحتاج المشروع إلى توفير 4 أجهزة كمبيوتر، على أن يتم تخصيص جهاز لمدير المشروع حتى يتمكن من التواصل مع الشركات والمتاجر الكبيرة ومتابعة الطلبات الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى تخصيص الأجهزة الأخرى لموظفي العلاقات العامة وفريق التسويق ليتمكنوا من التسويق للمشروع وتسجيل الطلبات التي يتم توصيلها للعملاء.
2شبكة كاميرات مراقبةلا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مقر المشروع لرصد ومتابعة الحركة وحماية المشروع من السرقة وممارسة بعض الأفعال الخاطئة.
3شبكة إنترنتينبغي توفير شبكة إنترنت عالية السرعة والجودة حتى يتمكن الموظفون من ممارسة العمل بكل سهولة ويُسر.
4ماكينة طباعةيحتاج المشروع إلى توفير ماكينة طباعة، لطباعة الأوراق والاتفاقيات والفواتير الخاصة بالطلبات لوضعها داخل الطرود.
5تليفون أرضييجب توفير تليفون أرضي مخصص لاستقبال الاتصالات من العملاء والتواصل معهم ومعرفة استفساراتهم والرد على تساؤلاتهم التي تتعلق بتوصيل الطلبات للمنازل.
62 سيارة شحنيُفضل شراء 2 سيارة سوزوكي فان صغير، واستخدامها كمواصلات مخصصة لتوصيل الطلبات للعملاء في المنازل أو الشركات أو حتى المكاتب الخاصة.
74 دراجات ناريةلا بد من توفير 4 دراجات نارية مخصصة لعمليات توصيل الطلبات للمنازل في المناطق القريبة التي لا تكسر حاجز الـ15 كيلو مترات.

 

اقرأ أيضًا: تطبيق Signal.. البديل المنتظر في خدمات التراسل الفوري

خامسًا: خطة توصيل الطلبات للمنازل

ربما يتوقف نجاح المشروع على مدى قوة الخطط والاستراتيجيات التي يتم وضعها قبل التنفيذ؛ حيث يتطلب المشروع مهارة عالية لجذب المزيد من العملاء والزبائن، إذ يُمكنك عمل قائمة بكل العملاء الذين من الممكن أن تقوم بتوصيل الطلبات إليهم، فقد يكونوا أفرادًا من نفس المدينة التي يتواجد بها مقر المشروع أو المدن المجاورة.

ويُمكنك عمل تعاقد مع الهايبر ماركت الكبيرة، والمتاجر العملاقة وكذلك الشركات التي تقوم بشحن المنتجات للمنازل وكذلك الصيدليات، ويجب عليك أن تقوم بتوصيل الطلبات للمنازل في المواعيد المحددة الدقيقة؛ لأن هذا يجعلك متميزًا وتكتسب ثقة العملاء خلال فترة زمنية قصيرة.

سادسًا: التسويق للمشروع

لا نُبالغ إذا قلنا إن 75% من نجاح المشروع يتوقف على مدى قوة الاستراتيجية التسويقية المُستخدمة، والقدرة على التعاقد مع الشركات والمتاجر الكُبرى التي تشحن منتجاتها للمنازل، فإذا كنت تعتمد في مشروعك على استراتيجية قوية وفعالة تُساعد في انتشار المشروع وكسب المزيد من العملاء والزبائن، إضافة إلى نجاحك في التعاقد مع أكبر قدر ممكن من الشركات والهايبر ماركت والمتاجر العملاقة لتولي مسؤولية شحن المنتجات للمنازل، ستتمكن من القدرة على التنافسية والوصول بمشروعك إلى أعلى قمة في النجاح ومن ثم تحقيق الأرباح.

لا شك أن هناك العديد من الوسائل المهمة التي يُمكنك استخدامها في التسويق لمشروع توصيل الطلبات للمنازل؛ حيث يُمكنك اللوجوء إلى شبكة الإنترنت خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسانب شات ولينكد إن، والبدء في إنشاء صفحة على هذه المنصات والتسويق للمشروع وتقديم بعض العروض على خدمات التوصيل والإعلان عن مدة التوصيل المحددة والمميزات الأخرى التي تُقدمها للعملاء من خلال مشروعك.

مشروع توصيل الطلبات

ويُمكنك أيضًا تسويق المشروع من خلال اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور السريعة، إضافة إلى طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية التي تحمل اسم المشروع وأرقام ووسائل التواصل الخاصة.

سابعًا: العمالة المطلوبة

يعتقد البعض بأن مشروع توصيل الطلبات للمنازل يحتاج إلى عدد عمالة ضخم، سواء داخل مقر المشروع أو الأفراد الذين يعملون في خدمة التوصيل، وفي الحقيقة فإن هذا المشروع لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة؛ حيث يُمكن تعيين 2 من متخصصي العلاقات العلامة والإعلان إضافة إلى تعيين سكرتيرة.

ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لمتابعة عمليات التوصيل والتأكد من انتظامها إلى جانب مسؤلية التعاقد مع الشركات والمتاجر العملاقة، كما يُمكن تعيين 5 من الشباب ممن لديهم مهارة قيادة الدراجات النارية والسيارات المتخصصة للتوصيل.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعدات المطلوبةالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مقر المشروع بمساحة 70 مترًا مربعًا ما بين 420 و500 دولار شهريًا.
2ديكوراتتتراوح تكلفة تركيب الديكورات البسيطة داخل مصر المشروع ما بين 360 و435 دولارًا.
3أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات البوفيه من 145 إلى 160 دولارًا.
4لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة على واجهة المقر ما بين 172 و210 دولارات.
54 مكاتب و6 كراسيتتراوح تكلفة شراء 4 مكاتب و6 كراسي من 670 إلى 715 دولارًا.
62 تكييف كهربائيتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 تكييف كهربائي داخل مقر المشروع من 740 إلى 810 دولارات.
7تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى كدهان الحوائط والأرضيات والمياه والكهرباء وغيرها من 840 إلى 1130 دولار.
84 أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 4 أجهزة كمبيوتر ما بين 735 و825 دولارًا.
9شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة ما بين 580 و645 دولارًا.
10شبكة إنترنتتتراوح تكلفة الاشتراك في شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عالية من 150 إلى 185 دولارًا.
11ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ما بين 148 و210 دولارات.
12تليفون أرضيتتراوح تكلفة شراء تليفون أرضي من 65 إلى 80 دولارًا.
13سيارة شحنتتراوح تكلفة شراء 2 سيارة سوزوكي فان “مستعملة” ما بين 6500 و7250 دولارًا.
144 دراجات ناريةتتراوح تكلفة شراء 4 دراجات نارية من 4500 إلى 5000 دولار.
15أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة ما بين 2800 و3250 دولارًا شهريًا.
16الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 260 و350 دولارًا شهريًا.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح من 3630 إلى 4285 دولارًا شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح ما بين 15455 و17470 دولارًا.

 

مشروع توصيل الطلبات

جدير بالذكر أن كل هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع توصيل الطلبات للمنازل حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: متجر علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والآلات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح مهمة لنجاح المشروع

  • اعتماد استراتيجية قوية وفعالة لتسويق المشروع بين العملاء والزبائن.
  • ضرورة الالتزام بتوصيل الطلبات للمنازل في المواعيد المحددة بدقة عالية.
  • التعاقد مع أكبر قدر ممكن من المتاجر والهايبر ماركت والمولات والشركات لتولي مسؤولية شحن الطلبات.
  • حسن التعامل مع العملاء والوكلاء والموزعين لضمان نجاح المشروع والقدرة على التنافسية.
  • الاستماع الجيد للعملاء والرد على استفساراتهم، والعمل على حل مشكلاتهم خلال فترة زمنية وجيزة.
  • تخصيص خطوط اتصالية تُساعد العملاء على التواصل مع الشركة لطرح استفساراتهم.
  • أعلن عن مشروعك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت.
  • يجب توفير وسيلة مواصلات خاصة بالمشروع آمنة؛ لكي تضمن وصول المنتجات في الأوقات المحددة.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع صناعة الكمامات.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع مقهى صغير.. فرصة الربح الأكثر ضمانًا

أهم المشاريع الناشئة في المملكة.. طفرة تنموية سريعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

بالطبع ليس بالضرورة أن تكون كيميائيًا لتنفيذ مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها، فكل ما تحتاجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.