مشروع تعبئة التمور

مشروع تعبئة التمور ومميزاته

تنطوي بعض المشروعات، مثل مشروع تعبئة التمور، على أبعاد أكثر من اقتصادية؛ فهذا المشروع، بعيدًا عن كونه مُجدٍ من الناحية الاقتصادية، مفيد من الناحية الصحية، علاوة على أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تحض على تناول التمور، وهو في حد ذاته دعاية لهذا المنتج.

ناهيك عن أن مشروع تعبئة التمور ليس معقدًا ولا يتطلب خبرة كثيفة في هذا المجال، ووفقًا لذلك قد يكون الخيار الأمثل لأولئك الذين يبغون اقتحام مجال العمل الحر وريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا:  كيف نجحت إيكيا في السوق؟.. استراتيجيات فعالة

التمور في السعودية

والحق أن احتمال نجاح مشروع تعبئة التمور في المملكة العربية السعودية تحديدًا أرجح من نجاحه في غيرها من البلدان؛ إذ تحتضن المملكة ما يزيد على 31 مليون نخلة وأكثر من 123 ألف حيازة زراعية.

ويبلغ عدد مصانع التمور في المملكة حوالي 157 مصنعًا، وبحسب تقرير المركز الوطني للنخيل والتمور والهيئة العامة للإحصاء وصلت صادرات التمور في المملكة العربية السعودية إلى 107 دول عام 2020؛ ما يؤكد التطور الكبير لتسويق المنتج والتوسع في تصديره عما كان في الأعوام السابقة.

وقد نمت قيمة الصادرات من التمور بنسبة 7.1% بقيمة 927 مليون ريال، فيما بلغت زيادة كمية الصادرات من التمور في العام نفسه 17% لتصل إلى 215 ألف طن، في حين تنتج المملكة أكثر من 1.5 مليون طن من التمور كل عام، وتأتي في المركز الثاني عالميًا كأكثر الدول المنتجة للتمور.

مشروع تعبئة التمور

وصدّرت المملكة العربية السعودية لدول العالم نحو 121 ألف طن من التمور خلال النصف الأول من 2020.

هذه المعطيات تؤكد أن نجاح مشروع تعبئة التمور مرجح إلى حد بعيد؛ إذ لن يعدم رواد الأعمال مصدرًا من مصادر الحصول على التمر، وهذه الوفرة في المصادر تعني إمكانية الحصول على التمر بسعر منافس.

فكثرة المنافسين _أي المصادر التي يمكن الحصول على المنتج من خلالها_ تصب في النهاية في مصلحة صاحب مشروع تعبئة التمور، الذي سوف يحصل على التمر بسعر منافس.

اقرأ أيضًا: مشروع المشغولات الزجاجية.. إعادة التدوير وحجم السوق

مميزات مشروع تعبئة التمور

والحق أن احتمالات نجاح مشروع تعبئة التمور لا تقتصر على المملكة العربية السعودية، كما ينطوي هذا المشروع على العديد من المزايا التي تجعله مناسبًا لمن ما زالوا يخطون أولى خطواتهم في هذا المجال.

ويرصد «رواد الأعمال» بعض هذه المميزات وذلك على النحو التالي..

  • انخفاض التكاليف

بما أنك رائد أعمال حديث عهد بالمجال، وغالبًا تواجه مشكلة في التمويل والحصول على رأس المال اللازم للتشغيل، فإن مشروع تعبئة التمور هو الخيار الأنسب لك.

فالتكاليف فيه منخفضة إلى حد بعيد، وكل ما يلزمك أو ما تحتاجه سيكون بالإمكان الحصول عليه حتى من دون اللجوء إلى التمويل والاستدانة.

أما فيما يتعلق بالمبالغ اللازمة لشراء التمر فمن الممكن أن تتفق مع الموردين ألا يحصلوا على أموالهم إلا بعد إتمامك لعملية البيع. بل يمكنك أيضًا أن تقوم بالتعبئة والتغليف لحساب الغير، وفي هذه الحالة لن تكون بحاجة لمال تشتري به التمر، فلن تشتريه أصلًا، وإنما ستتولى تعبئته وتغليفه فقط.

مشروع تعبئة التمور

اقرأ أيضًا: مشروع تصليح السيارات.. المزايا والخطوات

  • قلة العمالة

في هذه الناحية ينطوي مشروع تعبئة التمور على ميزتين كبيرتين: أولاهما أنك لا تحتاج إلى عدد كبير من العمالة، لا سيما أن هناك بعض الأجهزة والمعدات التي تعينك في عملية التعبئة والتغليف.

أما الثانية فتلك التي تتمثل في كون هؤلاء العمال الذي ستحتاج إلى الاستعانة بهم لا يشترط أن يكونوا مدربين تدريبًا عاليًا، ولا ثمة خبرات أو مهارات معقدة مطلوب توافرها فيهم، وهو ما يعني أن الأجر الذي سيتقاضونه سيكون محتملًا، ولن يثقل كاهل المشروع.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع الملابس بالتجزئة.. المميزات وحجم السوق

  • سهولة التعبئة والتغليف

سواءً لجأت في مشروع تعبئة التمور الخاص بك إلى التعبئة والتغليف بشكل يدوي أو بشكل آلي فإن المؤكد أن هذه العملية ستكون سهلة ولا تعقيد فيها.

وتؤدي هذه السهولة إلى الكثير من المزايا الإيجابية، والتي منها على سبيل المثال: رفع معدلات الإنتاج، السرعة في الأداء، عدم ملل العاملين، وإمكانية تعليم الموظفين المستجدين بسهولة.

  • سهولة التسويق

هناك الكثير من العوامل التي تجعل من التسويق لمشروع تعبئة التمور سهلًا، أبرزها كونه مفيدًا على الناحية الصحية، وعادة ما تكون أسعاره معقولة، ناهيك عن توافره بأنواع مختلفة.

وهو ما يعني أن هذا المنتج قادر، بما ينطوي عليه من تنوع، على تلبية احتياجات قطاعات واسعة من المستهلكين، وتلك مسألة قد تنعكس إيجابيًا على رفع معدلات الإنتاج.

اقرأ أيضًا:

كيف تبدأ مشروع صناعة الأثاث؟

تطبيق لقراءة الكتب الإلكترونية.. مميزات تحوّل جديد

مشروع تعبئة وتغليف الشاي.. ما الخطوات؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع التعليم الافتراضي

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

يبدو أن مشروع التعليم الافتراضي هو مشروع الوقت، لا سيما في عالم آخذ في طريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.