مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

بالطبع ليس بالضرورة أن تكون كيميائيًا لتنفيذ مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها، فكل ما تحتاجه هو فكرة جيدة وخطة عمل تختلف عن المنافسين، وصناعة المستحضرات الطبيعية تنمو وتتطور باستمرار؛ حيث تظهر دائمًا اتجاهات جديدة، وهو ما يوفر فرصًا رائعة لرواد الأعمال في هذا المجال.

ولبدء تنفيذ مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية الخاص لا بد أن تكون على دراية بكل أنواع المنتجات التي ترغب في صنعها.

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

قد يكون الدخول في مجال المستحضرات الطبيعية أمرًا صعبًا ولكن من السهل تتبع الخطوات الأساسية، وسواء كانت لديك خبرة بالفعل، أو ما زلت تخطو الخطوات الأولى للنجاح في هذه الصناعة المتنامية باستمرار، فمن المهم أن تعرف من أين تبدأ وماذا تتوقع.

بالتأكيد هناك طلب متزايد على المستحضرات الطبيعية، بالإضافة إلى زيادة الوعي بالمكونات الطبيعية التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، والطلب على المنتجات ذات الخصائص المضادة للشيخوخة على سبيل المثال، وهو ما يجعل هذه الأنواع من المنتجات رهانًا جيدًا لتلبية طلب المستهلكين.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

سوق المستحضرات الطبيعية العالمي

تشهد صناعة المستحضرات الطبيعية ثورة؛ حيث يبدي المستهلكون اهتمامًا كبيرًا بمعرفة المزيد عن منتجات العناية الشخصية ومكوناتها وفوائدها، وقد أدى هذا إلى صنع وعي كامل بالمواد الكيميائية الضارة المستخدمة في منتجات العناية التقليدية؛ ما فتح الطريق أمام سوق منتجات العناية الشخصية الطبيعية والعضوية.

وفي ظل استمرار أزمة  «كوفيد -19» من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمي لمستحضرات التجميل الطبيعية والعضوية، الذي كان يُقدر بنحو 23.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020، إلى  42.3 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.3% خلال فترة التحليل من 2020 إلى 2027.

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها

يُمكننا القول إن مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية يُعد واحدًا من أكثر المشاريع الناجحة، ويُمكن أن يدر هذا المشروع دخلًا لا بأس به إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح؛ نظرًا لأن حجم الطلب على منتجات المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها من قِبل السيدات كبير للغاية، إذًا لو كنت تريد إيجاد طريقة لتصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها هناك شيء واحد مهم لا بد من مراعاته قبل كل شيء وهو «الكفاءة».

تكمن فكرة المشروع في إنشاء مصنع متخصص لإنتاج المستحضرات الطبيعية بجميع أنواعها، وهو يهدف إلى تغطية الطلب المتزايد على منتجات المستحضرات الطبيعية باستمرار، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الدخل.

ويحتاج المشروع إلى توفير مساحة كبيرة، واحتساب التكلفة الأولية مع ضرورة احتساب أجرة العاملين وجميع الأدوات الضرورية والمواد الخاص التي تُستخدم في عملية التصنيع.

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

إذا كنت على دراية بمكونات المستحضرات الطبيعية ولديك القدرة على تلبية احتياجات السوق، وتطمح لأن تُصبح رائد أعمال من خلال هذا المجال الرائع فإن مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية فرصة رائعة لك؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

ضع في اعتبارك دائمًا أنك تصنع منتجات لبشرة الإنسان؛ لذلك من المهم أن تكون لديك معرفة  شاملة بمنتجات المستحضرات الطبيعية، إذًا يجب عليك البحث على نطاق واسع قدر الإمكان قبل الدخول في هذه الصناعة.

تستطيع إجراء محادثة مع العديد من رواد الأعمال الناجحين الذين يقودون هذا القطاع لإعطائك بعض الأفكار حول هذا المشروع، انخرط في البحث واجمع معلومات مفصلة حول المكونات المختلفة لاستخدامها في كل منتج تخطط لتصنيعه، كما لا بد من وضع خطة واضحة لبيع منتج معين وكيف سيفيد المستهلكين؛ حيث تكمن بعض العوامل المهمة في سلسلة التوريد القوية، وتوفير المواد الخام عالية الجودة، وإدارة علاقات العملاء بشكل فعال.

بالطبع هناك العديد من العلامات التجارية الرائدة في صناعة المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها، يُمكنك البحث عن هذه العلامات وحدد ما يجعلها ناجحة في السوق، وقم بدراسة الفجوات التي تكتشفها في سوق المستحضرات الطبيعية؛ لتصل إلى أفكار جديدة ومبتكرة لم يفكر فيها أحد من قبل.

ثانيًا: تحديد العلامة التجارية

عندما يتعلق الأمر بإنشاء مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها وبيعها تذكر أنك لا تبدأ نشاطًا تجاريًا فحسب بل تقوم بإنشاء علامة تجارية.

إذًا بمجرد البحث في السوق وتحديد من تريد استهدافه تحتاج إلى إنشاء علامة تجارية، ويتضمن ذلك: ابتكار اسم، وقصة العلامة التجارية، ثم إنشاء تصميمات وتغليف يتناسب مع هذه العلامة، لا تبدأ مشروعًا تجاريًا فقط وتضع اسمًا عليه بل خذ الوقت الكافي لتطوير سمة العلامة التجارية.

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

ثالثًا: الحصول على التراخيص اللازمة

إن الحصول على ترخيص بدء تشغيل مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها ليس بالأمر السهل، ولكن مع مجموعة من الإجراءات والمستندات الصحيحة التي تُحددها المدينة المقام بها المشروع ستحصل على الترخيص دون الكثير من المتاعب، كما تقع المسؤولية الكاملة على عاتق الشركة المصنعة للتأكد من أن المنتج المقترح للعلامة التجارية يتم تصنيعه تحت إشراف صارم من الموظفين التقنيين والخبراء المؤهلين في هذا المجال.

وقبل الموافقة على طلب ترخيص تنفيذ مشروع المستحضرات الطبيعية أو رفضه يقوم مفتشو سلطة الترخيص _المعينون وفقًا للقانون_ بفحص المباني المقترحة لإنتاج المستحضرات الطبيعية، ويقدمون تقريرًا مفصلًا إلى سلطة الترخيص لتقرر بشكل حيادي ما إذا كان سيتم منح الترخيص أم لا.

وفي هذا الصدد نقترح التعامل مع محامي أعمال محلي للمساعدة في الحصول على جميع التراخيص المطلوبة.

رابعًا: الحصول على شهادة من جهات الاعتماد

لا شك أن شهادات الاعتماد التي يتم الحصول عليها من الهيئات التنظيمية المختلفة تضيف مصداقية إلى علامتك التجارية، ربما لا توجد وكالة تصديق في المدينة التي تُقيم فيها ولكن يُمكنك التواصل مع مختلف هيئات الاعتماد الدولية للحصول على شهادة اعتماد؛ حيث تُصدر COSMOS، وهي جمعية دولية مستقلة تتخذ من بروكسل مقرًا لها، شهادة للمنتجات الطبيعية والعضوية التي تلبي معاييرها.

خامسًا: تحديد موقع شركتك

هناك العديد من القوانين المنظمة لإنتاج وتصنيع المستحضرات الطبيعية، أهمها؛ أن يكون المصنع في مكان صحي ونظيف ويجب الحفاظ على الظروف الصحية داخل المباني وخارجها،؛ لذا اختر إحدى المناطق الصناعية لتكون موطنًا لصناعة المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها؛ حيث يجب أن يشمل موقع المشروع طرقًا سهلة وممهدة تُسهل من عملية التنقل للعمال والموظفين وكذلك العملاء، بالإضافة إلى ذلك لا بد من مراعاة توفير مصدر دائم للكهرباء وشبكات الصرف والمياه.

بالإضافة إلى أن تكلفة التأجير في المناطق الصناعية منخفضة، وستكون بحاجة إلى حجز مساحة كبيرة ومناسبة لممارسة عملية التصنيع وتخزين المواد الخام والمنتجات الجاهزة، بالإضافة إلى القسم المخصص للإدارة.

ويجب أن تحتوي الموقع على مساحة كافية لتركيب الآلات، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 300 متر مربع.

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

سادسًا: تجهيزات المصنع

بطبيعة الحال يحتاج المكان المخصص لتصنيع المستحضرات الطبيعية إلى العديد من الخدمات الأساسية التي تُسهم في عملية التصنيع والإنتاج، وتتمثل في: «الكهرباء والمياه والصرف الصحي والتهوية الطبيعية الجيدة»، بالإضافة إلى ذلك لا بد من طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات مع تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة.

ليس هذا فحسب بل يجب تزويد المصنع أيضًا بمعدات آمن صناعي ومعدات إطفاء حريق، وغيرها من التجهيزات الأخرى التي تُساعد في نجاح المشروع، كما تتضمن تجهيزات المشروع: تخصيص مساحة مناسبة لإنشاء قسم إداري؛ لمتابعة عمليات الإنتاج والبيع ومراقبة فريق العمل.

اقرأ أيضًا: نصائح تاداشي ياناي لرواد الأعمال.. كبسولة ريادية لتحقيق النجاح

سابعًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمالتجهيزاتالآلات والمعدات
1تجهيز قسم إدارييحتاج المشروع إلى تجهيز قسم إداري يحتوي على كل الإمكانيات المساعدة في عملية الإدارة، وتتضمن: قطع الأثاث ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي وغيرها.
2تجهيز قسم للتخزينلا بد من تخصيص قسم داخل المصنع لتخزين المنتجات من المستحضرات الطبيعية حتى لا تتعرض لأي تلف من كثرة الحركة وسرعة التنقل أثناء عملية الإنتاج.
3معدات أمن صناعييحتاج المصنع إلى توفير عدد من المعدات المهمة للأمن الصناعي حتى لا يتعرض العمال للمخاطر، مثل: الأحذية السيفتي وخوذات وقفازات الأمن الصناعي والكمامات وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع.
4شبكة كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المصنع؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة الحالة الإنتاجية وأداء الموظفين والعاملين داخل المصنع.
5شبكة اتصالات داخليةيجب توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
6مراوح تهويةيجب تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الرائح السلبية الناتجة عن أعمال تصنيع المستحضرات الطبيعية وجميع أنواع منتجات العناية بالبشرة، والتي تتم على مدار اليوم.
7معدات إطفاءتُعتبر معدات إطفاء الحريق من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
8لوحة إعلانية مُضيئةيحتاج المشروع إلى تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع؛ حيث لا بد أن تتضمن العلامة التجارية واسم المشروع مع وسائل الاتصال الخاصة.
9قسم المساحيقيحتاج هذا القسم إلى توفير العديد من المعدات، والتي تشمل: «خلاط مسحوق من النوع المناسب مزود بمجمع غبار، العطور وخلاط الألوان، غربال بمناخل ذات حجم شبكي مناسب، طاحونة كروية أو مطحنة مناسبة، صواني ومجارف ستانلس ستيل، معدات تعبئة وختم مزودة بجهاز شفط الغبار».
10قسم الكريماتفي هذا القسم لا بد من توفير مجموعة من الأدوات المهمة، وتشمل: «خزانات خلط وتخزين المواد المناسبة، غلاية التدفئة، بخار أو غاز أو مسخن كهربائيًا، محرض مناسب، مطحنة الغروانية أو المجانسة عند الضرورة، مطحنة أسطوانية ثلاثية عند الضرورة، معدات التعبئة والختم، أجهزة وزن وقياس».
11قسم الأظافرلا بد أن يحتوي هذا القسم على الآتي: «خلاط مناسب، صهاريج التخزين، آلة تعبئة تعمل باليد أو تعمل بالطاقة، أجهزة وزن وقياس».
12قسم الملمعاتيحتاج هذا القسم إلى عدد من الآلات والمعدات؛ حيث تحتوي على: «خلاط عمودي، غلاية مغطاة، بخار أو غاز أو مسخن كهربائيًا، وعاء الخلط من الفولاذ المقاوم للصدأ، مطحنة أسطوانية ثلاثية أو طاحونة كروية، قوالب مع مرفق التبريد، أجهزة وزن وقياس».
13قسم مستحضرات العيونيحتاج هذا القسم إلى توفير «خزانات الخلط، خلاط مناسب، المجانس عند الضرورة، معدات التعبئة والختم، أجهزة وزن وقياس»، كما لا بد من توفير «معقم أساسي، معقم البودرة فرن حراري جاف، خزانات من الاستانلس ستيل، خلاط مناسب، مناخل الفولاذ المقاوم للصدأ، ترتيبات التعبئة والختم، أجهزة وزن وقياس، “مجانس”، مدقة وهاون».
14قسم العطور الكحليةيحتاج هذا القسم إلى المعدات التالية: «خزانات الخلط، معدات الترشيح، معدات التعبئة والختم، أجهزة وزن وقياس».
15قسم صبغات الشعريجب أن يحتوي هذا القسم على: «خزانات من الاستانلس ستيل، وحدة التعبئة، أجهزة وزن وقياس، أقنعة وقفازات ونظارات واقية».
16قسم معاجين الأسنانيحتاج هذا القسم إلى عدد من المعدات والآلات؛ حيث تشمل: «أجهزة وزن وقياس، خلاط جاف، خلاط مسحوق، مناخل الفولاذ المقاوم للصدأ، معدات تعبئة وختم المسحوق، غلاية، بخار أو غاز أو مسخن كهربائيًا عند الضرورة، خلاط كوكبي مع نظام إزالة الهواء، خزانات من الاستانلس ستيل، معدات تعبئة الأنبوب، آلة العقص».
17قسم صابون التواليتيحتاج هذا القسم إلى «غلايات أو أحواض، غلاية أو أي ترتيب تسخين مناسب آخر، صهاريج التخزين أو الصواني، الملغم أو آلة التقطيع، مطحنة الأسطوانة الثلاثية، آلة الضغط والختم والنقش، أجهزة وزن وقياس».

 

ثامنًا: شروط التصنيع

لا بد من الاهتمام بالمعدات والأواني المستخدمة في المعالجة والاحتفاظ والنقل والتعبئة لمنع التآكل أو تراكم المواد أو الأوساخ أو عامل التعقيم، كما يجب صيانة وتنظيف الأواني وأنابيب النقل وأسطح التلامس التجميلية للمعدات، وتعقيمها على فترات زمنية مناسبة.

بالإضافة إلى ذلك يتم تخزين المعدات والأواني المحمولة التي تم تنظيفها وتعقيمها وتحديد مكانها، وتغطية أسطح التلامس التجميلي للمعدات، بطريقة تحميها من تناثر السوائل أو الغبار أو أي تلوث آخر.

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

تاسعًا: المواد الأولية

يتم تخزين المواد الخام ومواد التغليف الأولية والتعامل معها بطريقة تمنع اختلاطها أو تلوثها بالكائنات الدقيقة أو المواد الكيميائية الأخرى، أو تحللها بسبب التعرض للحرارة الشديدة أو البرودة أو أشعة الشمس؛ أو الرطوبة، ويتم إغلاق حاويات المواد مع ضرورة تخزين المواد المعبأة في أكياس.

ويتم أخذ عينات من المواد وفحصها وفقًا للإجراءات التي تضمن عدم وجود تلوث بالكائنات الدقيقة أو غيرها من المواد الدخيلة بالقدر اللازم لمنع غش المنتجات النهائية، مع مراعاة التأكد من أن المواد من أصل حيواني أو نباتي وتلك المستخدمة في تصنيع المستحضرات الطبيعية بطرق المعالجة الباردة لم تتلوث بالكائنات الحية الدقيقة؛ حيث يتم تحديد المواد التي لا تتوافق مع مواصفات القبول؛ لمنع استخدامها في المستحضرات الطبيعية.

عاشرًا: القوى العاملة بالمشروع

عندما يتعلق الأمر بالقوى العاملة المنوطة بتشغيل مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية فيجب أن يعرف كل موظف المسؤوليات والأنشطة التي عليه القيام بها فيما يتعلق بعملية إنتاج المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها وتخزينها وشحنها.

لذلك من الضروري أن تكون لدى الموظفين المهارات اللازمة لتصنيع منتجات العناية بالبشرة وكل ما يتعلق بالمستحضرات الطبيعية.

أما بالنسبة للقوى العاملة المشغلة لمشروع المستحضرات الطبيعية فيجب توفير عدد متوسط منهم؛ لذلك لا بد من تعيين «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، 4 مدير إنتاج، 4 مهندسي إنتاج، 2 مراقبي جودة، 20 عامل إنتاج، 2 عمال نظافة»، مع ضرورة مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

الحادي عشر: التسويق للمشروع

بمجرد الانتهاء من تنفيذ مشروع المستحضرات الطبيعية وتثبيت خطوط الإنتاج فأنت تعمل بشكل قانوني وتُقدم العديد من المنتجات من خلال علامتك التجارية؛ لذا من الضروري أن تضع خُطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل والتقنيات الجديدة لترويج منتجاتك، وإنشاء موقع على شبكة الإنترنت وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتشغيلها، بالإضافة إلى أنه يُمكنك التفكير في حملات البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي.. فرصة للاستقلال المالي

قد يكون من المفيد أيضًا التسويق لمنتجات المستحضرات الطبيعية بالطرق التقليدية، مثل: البيع بالجملة للمتاجر الصحية المحلية، والمنتجعات الصحية، وصالونات التجميل، ليس هذا فحسب بل تستطيع التسويق للمشروع أيضًا من خلال التعاقد مع القطاعات الصحية المختلفة والصيدليات؛ لتزويدهم بالكميات المطلوبة من منتجات المستحضرات الطبيعية، أو طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال المختلفة، إلى جانب الإعلان عن طريق اللوحات الإعلانية المُضيئة المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية.

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

الثاني عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة للمشروع من 325 إلى 340 دولارًا.
2تراخيص المشروعتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص اللازمة لمشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية من 530 إلى 625 دولارًا.
3شهادة الاعتماد الدوليتتراوح تكلفة الحصول على شهادة الاعتماد الدولي لبدء تصنيع منتجات المستحضرات الطبيعية من 435 إلى 480 دولارًا.
4إيجار المصنعتتراوح تكلفة إيجار المصنع في إحدى المناطق الصناعية، بمساحة 300 متر مربع، من 1250 إلى 1300 دولار شهريًا.
5تجهيز قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري للمشروع، يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: المكاتب وأجهزة التكييف وأجهزة الكمبيوتر وغيرها؛ وذلك لمباشرة العمل داخل المصنع ومراقبة الحالة الإنتاجية. من 4460 إلى 5150 دولارًا.
6تجهيز قسم للتخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين المنتجات النهائية من المستحضرات الطبيعية من 2240 إلى 2560 دولارًا.
7معدات أمن صناعيتتراوح تكلفة شراء معدات الأمن الصناعي من 480 إلى 538 دولارًا.
8شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع من 575 إلى 640 دولارًا.
9شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة شبكة الاتصالات الداخلية من 370 إلى 420 دولارًا شهريًا.
10مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية من 365 إلى 380 دولارًا.
11معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء حريق من 350 إلى 410 دولارات.
12لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 145 إلى 160 دولارًا.
13المعدات والآلاتتتراوح تكلفة شراء المعدات والآلات التي يحتاجها مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية من 19.580 إلى 21.750 دولار.
14المواد الخامتتراوح تكلفة شراء المواد الخام التي تُستخدم في تصنيع المستحضرات الطبيعية من 1250 إلى 1360 دولارًا شهريًا.
15القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة من 12.640 إلى 13.850 دولار شهريًا.
16التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 450 إلى 565 دولارًا شهريًا.

 

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 15.960 إلى 17.495 دولار شــهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 29.485 إلى 33.033 دولار تقريبــــًا.

 

في صدد مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى المشروع حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالأدوات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الرابع عشر: الأرباح المتوقعة

تتضمن الدراسة المالية لتنفيذ مشروع معمل تصنيع وتشكيل الشمع: تكاليف رأس المال الثابت؛ حيث تتراوح من 29.485 إلى 33.033 دولار أمريكي، شاملة قيمة التجهيزات والمعدات وكل المتطلبات الأساسية التي يحتاجها المشروع، بالإضافة إلى تكاليف رأس المال المتغير وتشمل تكاليف مباشرة وغير مباشرة تتراوح من 15.960 إلى 17.495 دولار شهريًا، وتتضمن: الإيجار والخامات والأجور والتسويق والفواتير وغيرها.

بناءً على ما سبق وبعد إجراء العديد من المقابلات مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين في صناعة المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها توصلنا إلى أن الأرباح المُقدرة من المشروع بطاقة تشغيل 86% تبلغ حوالي 375.650 دولار في السنة الثانية من المشروع، إذا ما تم تنفيذه وفقًا للخطوات سالفة الذكر متضمنة التجهيزات والمعدات، مع مراعاة الجودة والتنوع في المنتجات.

الخامس عشر: عوامل نجاح مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

  • احرص على متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها السوق العالمي للمستحضرات الطبيعية.
  • لا بد من انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال تصنيع المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها.
  • احرص على الالتزام بمعايير الجودة في منتجات المستحضرات الطبيعية التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
  • لابد من تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات تصنيع المستحضرات الطبيعية.
  • يجب الرد على جميع التساؤلات الواردة من العملاء والعمل على حل مشاكلهم.
  • احرص على توفير منتجات المستحضرات الطبيعية بكل أنواعها؛ بما يضمن تلبية متطلبات المستهلكين.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل مصنع إنتاج المستحضرات الطبيعية والتخلص من المخلفات باستمرار.
  • ضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل والتقنيات لاستهداف العملاء.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع صيفية ناجحة.. فرص موسمية مربحة

أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

دراسة جدوى مشروع مزرعة نعام.. تكاليف منخفضة وأرباح مذهلة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

صناعة السجاد اليدوي

دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي.. فرصة للاستقلال المالي

تُعد صناعة السجاد اليدوي من أشهر الحرف اليدوية وأكثرها شعبية حول العالم، وهذه الحرفة الرائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.