مشروع تصنيع الكحول الطبي

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح

يُستخدم الكحول الطبي على نطاق واسع؛ حيث يعتبر مادة فعالة للقضاء على الفيروسات، ومع انتشار «كوفيد 19» بدأت أنظمة الرعاية الصحية ومنظمات مكافحة العدوى الحث على الاستخدام الروتيني للكحول لتعقيم اليدين؛ ما أدى إلى زيادة الإقبال على تأسيس مشروع تصنيع الكحول الطبي.

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بضرورة استخدام “الكحول الطبي” لتجنب الإصابة بالفيروس، كما يُمكن استخدامه أيضًا لتعقيم الأدوات الجراحية والأسطح والأرضيات لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا، إلى جانب تطهير الجروح لمنع انتقال العدوى إليها؛ لذا يُمكننا القول إن الكحول الطبي هو واحد من الاستخدامات الطبية الضرورية التي يُقبل على شرائها الملايين يوميًا.

اقرأ أيضًا: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

مشروع تصنيع الكحول الطبي

تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن إجمالي حجم سوق الكحول الطبي العالمي يبلغ أكثر من 489.49 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو ليبلغ 672.43 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، كما بلغ حجم الاستهلاك العالمي للكحول الطبي ما يُقارب 172.6 مليار لتر في عام 2020، ومن المتوقع أن يشهد نموًا إضافيًا في الفترة 2021-2025 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 2.5%، ليصل إلى حوالي 195.5 مليار لتر بحلول عام 2025.

إذًا فإن مشروع تصنيع الكحول الطبي يُعد واحدًا من أهم وأكثر المشاريع الناجحة والمربحة على الإطلاق، خاصة في ظل انتشار الأوبئة في كل أنحاء العالم، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة،وكل ما يحتاجه هو رأس المال والمواد الخام واليد العاملة.

مشروع تصنيع الكحول الطبي

يهدف المشروع إلى إنتاج كميات كبيرة من الكحول الطبي لتغطية الطلب المتزايد، وتحقيق المزيد من الأرباح المالية، وتوفير العديد من فرص العمل للشباب، فإن كنت تطمح لأن تُصبح رائد أعمال من خلال بدء عملك التجاري الخاص فمشروع تصنيع الكحول الطبي هو الخيار الأمثل بالنسبة لك، لذا يتناول موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي

من خلال هذه الدراسة يُمكنك التعرف على كل الاحتياجات الأساسية لمشروع تصنيع الكحول الطبي، إضافة إلى المعدات والتجهيزات ورأس المال المطلوب، والاستراتيجيات التسويقية المناسبة التي تُسهم في نجاح المشروع وجذب المزيد من العملاء والقدرة على زيادة حجم المبيعات، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: موقع ومكان المشروع

من أهم الأشياء التي تُميز مشروع تصنيع الكحول الطبي أنه لا يُشترط تنفيذه في أحد المواقع المميزة، بل يمكن إنشاؤه بإحدى المناطق الصناعية التي لا تكتظ بالسكان، وتحوي العديد من المميزات مثل: سهولة الحصول على المساحات المطلوبة، ورخص الإيجار.

وبالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 200 متر مربع؛ حيث يتم استخدام هذه المساحة في التصنيع والإنتاج والتخزين.

اقرأ أيضًا: نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

ثانيًا: التجهيزات المطلوبة

يلزم لهذا المشروع العديد من التجهيزات المهمة لكي تكتمل عملية التنفيذ، مثل: تغطية مساحة المصنع بالكامل، تزويد المصنع بوسائل تهوية، تجهيز الأرضيات من الخرسانة للقدرة على تثبيت المعدات والآلات، تزويد المصنع بمعدات آمن صناعي، معدات إطفاء حريق، إمداد المصنع بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المعدات، مصدر دائم للمياه، وغيرها من التجهيزات الأخرى التي تُساعد في نجاح المشروع.

مشروع تصنيع الكحول الطبي

ثالثًا: تجهيزات المصنع

 

الترقيمالتجهيزات الأساسيةالمواصفات
1تراخيص إنشاءيحتاج مشروع تصنيع الكحول الطبي إلى بعض الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة حتى لا يتعرض للتعطيل أثناء عمليات التشغيل أو المساءلة القانونية.
2مراوح تهويةلا بد من تزويد المصنع بمجموعة من مراوح التهوية للتخلص من كل الروائح الكريهة الناتجة عن عمليات التصنيع.
3معدات أمن صناعييحتاج المصنع إلى توفير عدد من المعدات المهمة للأمن الصناعي حتى لا يتعرض العمال للمخاطر، مثل: الأحذية السيفتي وخوذ وقفازات الأمن الصناعي والكمامات وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع.
4معدات إطفاءيجب توفير عدد كافٍ من معدات إطفاء الحريق اليدوية المتنقلة والتي تُستخدم لمكافحة الحريق في أول مراحله.
5منظومة كهربائيةلا بد من تجهيز المصنع بمنظومة كهربائية ذات قدرات عالية؛ للقدرة على تشغيل المعدات والآلات التي تُستخدم في الإنتاج.
6مواسير مياهيجب إمداد المصنع بمواسير المياه اللازمة والاعتماد على مصدر دائم؛ وذلك لأن المياه من المستلزمات الضرورية التي تُستخدم في عمليات إنتاج الكحول.
7تجهيزات أخرىتتمثل التجهيزات الأخرى في تغطية سقف المصنع بالكامل وتجهيز الأرضيات بالخرسانات للقدرة على تثبيت المعدات والآلات، بالإضافة إلى تجهيزات وحدة خاصة بالإدارة.
8كاميرات مراقبةلا بد من توفير شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع حتى لا يتعرض المشروع لبعض المخاطر أو السرقة.
9لوحة إعلانية مُضيئةيجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع، تضم اسم المشروع ووسائل التواصل الخاص.

 

رابعًا: المعدات والآلات

 

الترقيمالمعدات والآلاتالاستخدام
1مخمر سعة 13 مترًا مكعبًايحتاج مشروع تصنيع الكحول الطبي إلى توفير آلة التخمير لا هوائية بقطر 2م وارتفاع 4.2 متر؛ حيث تُستخدم هذه الآلة في إتمام عملية التخمير لا هوائيًا.
2مخمر سعة 33 مترًا مكعبًالا بد من توفير آلة أخرى للتخمير لا هوائية بقطر 3م وارتفاع 4.7م، وتُستخدم أيضًا في إتمام عملية التخمير اللا هوائي.
3تانك لتحضير المولاسيجب توفير تانك متخصص لتحضير المولاس ومعالجته بقطر 1.8م وارتفاع 2.75م.
4تانك لخلط المولاسيحتاج المشروع إلى توفير تانك بقطر 1.8م وارتفاع 2.75م، لخلط المولاس المخفف بالمواد الغذائية اللازمة لنمو الخميرة.
5تانك لتخزين محلول الكحولينبغي توفير تانك بقطر 2م وارتفاع 2.55م، لتخزين محلول الكحول الإيثيلي الذي تم إنتاجه من المخمر الأول ومن المخمر الثاني.
6جهاز ترشيحلا بد من توفير جهاز ترشيح بقدرة محرك تصل إلى 3 كيلو وات، والتي يُستخدم لفصل الخلايا (الخميرة) المنتجة أثناء الكحول.
7جهاز تقطيريحتاج المشروع إلى توفير جهاز تقطير بسعة 200 لتر/ ساعة، وهو عمود فصل عند درجة حرارة 70 درجة مئوية بطريقة التكثيف.
8مضخةيحتاج المشروع لمضخة بقدرة نصف كيلو وات؛ حيث تُستخدم لتغذية خط الإنتاج.
9غلايةتُستخدم الغلاية لتسخين الماء وإنتاج البخار لتعقيم المولاس ومعالجته 0.2م3/ ساعة تعمل بالغاز الطبيعي.
10مخمر معملييجب توفير مخمر معملي بسعة 50 لترًا وقطر 30 سم وارتفاع 75 سم، ويُستخدم في تجهيز وتنشيط الخميرة البادئة.

 

مشروع تصنيع الكحول الطبي

خامسًا: الخامات المطلوبة

يحتاج مشروع تصنيع الكحول الطبي في الدورة الإنتاجية الواحدة بقدرة إنتاج 1000 لتر من الكحول الطبي، إلى «4 أطنان من المولاس و80 كجم فوسفات ثنائي الأمونيوم، و110 كجم مستخلص خميرة، و15 كجم حمض كبريتيك، و3 كجم هيبوكلوريت صوديوم، و15 متر مكعب ماء تشغيل».

اقرأ أيضًا: أشهر منصات العمل الحر.. طريقك نحو الاستقلالية

سادسًا: مراحل التصنيع

المرحلة الأولى: تبدأ مرحلة تصنيع الكحول بمعالجة المولاس بعد إذابته بالماء بتركيز 15% سكر “300جرام /لتر مولاس” ثم بعد ذلك يتم إضافة المواد الغذائية يضاف إليه المواد الغذائية اللازمة لنمو الخميرة.

المرحلة الثانية: يتم تجهيز بادئ الخميرة عن طريق مخمر معملي سعته 50 لترًا، ثم بعد ذلك يُوضع البادئ الذي تم تحضيره بالمعمل في مخمر سعته 13م3 لمدة 22 ساعة، كما توضع الكمية المنتجة من المخمر الأول في المخمر الثاني الذي سعته 33م3 لينتج 16.5م3 كحول إيثيلي 10% بعد 18 ساعة.

المرحلة الثالثة: يتم وضع الكحول الناتج في تانك التخزين الذي سعته 8م3، وتفصل خلايا الخميرة للحصول على محلول نقي من الكحول الإيثيلي 10%؛ وذلك عن طريق جهاز ترشيح مستمر مزود بعدة طبقات.

المرحلة الرابعة: يتم تقطير الكحول للحصول على كحول مطلق 95% ويتم تخزينه وتعبئته في عبوات سعة 50 لترًا.

سابعًا: العمالة المطلوبة

يُعتبر مشروع تصنيع الكحول الطبي من المشاريع التي تحتاج إلى عدد متوسط من العمالة لأنه يعتمد على التشغيل والتجهيز والإنتاج؛ حيث يُمكن تعيين 8 عمال متخصصين لديهم الخبرة والكفاية في مجال إنتاج الكحول؛ لكي تكون عندهم القدرة على التشغيل والتجهيز والإنتاج والتخزين، بالإضافة إلى تعيين 2 مساعدي إنتاج لمتابعة وإدارة عمليات الإنتاج بجميع المراحل، وفني صيانة متخصص لصيانة المعدات والآلات، كما يجب تعيين موظف متخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان؛ لكي يتولى مسؤولية التسويق للمشروع، و2 عمال نظافة، وبالنسبة للإدارة يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع.

مشروع تصنيع الكحول الطبي

ثامنًا: التسويق للمشروع

يُعد التسويق من العوامل المساعدة في نجاح مشروع تصنيع الكحول الطبي؛ إذ يوجد العديد من الوسائل المهمة والمختلفة التي يُمكن استخدامها في التسويق للمشروع، أبرزها: شبكة الإنترنت خاصة مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يُمكن إنشاء صفحة خاصة باسم المشروع على هذه المنصة وبدء الإعلان عن منتجات الكحول الطبي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في المجال التعليمي.. الطريق للاستقلال المالي

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال التعاقد مع القطاعات الصحية المختلفة والصيدليات وبعض المنشآت الصناعية الأخرى والمعامل؛ لتزويدهم بالكميات المطلوبة من منتجات الكحول الطبي، كما يُمكن طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال المختلفة، إلى جانب الإعلان عن طريق اللوحات الإعلانية المُضيئة المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية.

تاسعًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1مكان مشروع تصنيع الكحول الطبيتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع في إحدى المناطق الصناعية، بمساحة 200 متر مربع كاملة المرافق، ما بين 1350 و1789 دولارًا شهريًا.
2تراخيص إنشاءتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية واستخلاص التراخيص الخاصة بإنشاء المشروع من 723 إلى 815 دولارًا.
310 مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 10 مراوح تهوية موزعة على جميع أركان المصنع ما بين 1400 و1534 دولارًا.
4معدات أمن صناعيتتراوح تكلفة شراء معدات الأمن الصناعي من 675 إلى 710 دولارات.
5معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء ما بين 346 و510 دولارات.
6منظومة كهربائيةتتراوح تكلفة تجهيز وتركيب منظومة كهربائية ذات قدرات تشغيلية عالية من 654 إلى 718 دولارًا.
7مواسير مياهتتراوح تكلفة شراء وتركيب مواسير مياه للمصنع ما بين 758 و834 دولارًا.
8تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتمثل في الخرسانات والوحدات الإدارة المجهزة، من 1860 إلى 2147 دولارًا.
9كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب كاميرات مراقبة ما بين 726 و851 دولار.
10لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة تركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 215 إلى 264 دولارًا.
11مخمر سعة 13 مترًا مكعبًاتتراوح تكلفة شراء مخمر سعة 13 متر مكعب ما بين 480 و565 دولارًا.
12مخمر سعة 33 مترًا مكعبًاتتراوح تكلفة شراء مخمر سعة 33 مترًا مكعبًا من 642 إلى 725 دولارًا.
13تانك لتحضير المولاستتراوح تكلفة شراء تانك لتحضير المولاس ما بين 367 و410 دولارات.
14تانك لخلط المولاستتراوح تكلفة شراء تانك لخلط المولاس من 384 إلى 435 دولارًا.
15تانك لتخزين محلول الكحولتتراوح تكلفة شراء تانك لتخزين محلول الكحول ما بين 410 و465 دولارًا.
16جهاز ترشيحتتراوح تكلفة شراء جهاز ترشيح من 345 إلى 382 دولارًا.
17جهاز تقطيرتتراوح تكلفة شراء جهاز تقطير ما بين 742 و843 دولارًا.
18مضخةتتراوح تكلفة شراء مضخة من 95 إلى 126 دولارًا.
19غلايةتتراوح تكلفة شراء غلاية ما بين 223 و264 دولارًا.
20مخمر معمليتتراوح تكلفة شراء مخمر معملي من 170 إلى 210 دولارات.
21العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة التي تتولى مسؤولية تشغيل المصنع وإنتاج الكحول الطبي ما بين 7000 و8500 دولار شهريًا.
22التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 580 إلى 600 دولار شهريًا.
23الخاماتتتراوح تكلفة شراء الخامات المطلوبة لإنتاج 1000 لتر من الكحول الطبي ما بين 320 و365 دولارًا.

 

  • التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 9250 و11254 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 11215 إلى 12808 دولارات أمريكية تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: أمازون وعلي بابا، وذلك لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والآلات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع تصنيع الكحول الطبي

  • لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل المصنع؛ للحفاظ على سلامة العاملين.
  • توفير مصادر تهوية آمنة للمصنع من خلال المراوح الكهربائية المتخصصة للتهوية.
  • إجراء الصيانة للمعدات والآلات بصفة دورية؛ حتى لا يتعطل العمل بالمصنع ويتوقف الإنتاج.
  • يجب مراعاة استخدام سلالات قوية من الخميرة لضمان زيادة تركيز الكحول الطبي.
  • توفير كميات كبيرة من القفازات والكمامات الواقية للعاملين بالمصنع حفاظًا عليهم.
  • تجهيز المصنع بعدد كافٍ من اسطوانات الإطفاء؛ للسيطرة على الحرائق لحظة نشوبها.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك.. كيف نحمي البيئة؟

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني.. فرصة الربح بين يديك

دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات.. طريق الربح الدائم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع صناعة المناديل الورقية

دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية.. استثمار مضمون

تؤدي منتجات المناديل الورقية، والتي تشمل المناشف الورقية وورق التواليت ومناديل الوجه، دورًا مهمًا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.