مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات.. طريق الربح الدائم

تحب العديد من النساء ارتداء الحُلي والمجوهرات كرمز للأنوثة أو لإبراز المكانة الاجتماعية، والشعور بالثقة والجمال، ونظرًا لأنها تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، يُقبل الكثيرون على تأسيس مشروع تصميم الحلي والمجوهرات.

قطع المجوهرات لا تجعل المرأة تبدو أنيقة وجميلة فحسب، بل تجعلها أيضًا أكثر ثقة، وتتمتع المجوهرات بقدرة لا جدال فيها على إبراز أفضل ما في سمات المرأة وشخصيتها عندما ترتدي القطعة المناسبة لها في الوقت المناسب، كما تلعب دورًا كبيرًا في جعل المرأة تشعر بالرضا عن نفسها.

مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

في الوقت الحاضر هناك اتجاه متزايد في استهلاك الحُلي والمجوهرات؛ حيث يميل البعض من النساء نحو المنتجات الفاخرة للمساعدة في تحسين المظهر، وفي هذا الصدد تُشير بعض الإحصائيات إلى أن قيمة إجمالي سوق المجوهرات العالمي بلغت نحو أكثر من 350.5 مليار دولار أمريكي في 2020، ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 426.4 مليار دولار بحلول عام 2025.

لذلك؛ يُعد مشروع تصميم الحلي والمجوهرات واحدًا من أكثر المشاريع التي لا تحتاج إلى وقت طويل لبناء قاعدة عملاء كبيرة، خاصة أن السوق متعطشة لمثل هذه النوعية من المنتجات، ويُعتبر هذا المشروع من أكثر المشاريع الناجحة والمُربحة.

تكمن فكرة المشروع في تأسيس ورشة صغيرة متخصصة لصناعة وتصميم منتجات الحلي والمجوهرات بأشكال مختلفة تتناسب مع أحدث صيحات الموضة؛ حيث يحتاج المشروع إلى توفير مساحة كافية، واحتساب التكلفة الأولية مع ضرورة احتساب أجرة العاملين وجميع الأدوات الضرورية التي تُستخدم في التصميم.

إذًا إن كنت تُفكر في تأسيس مشروع تصميم الحلي والمجوهرات؛ يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمنتجات.

اقرأ أيضًا: نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

من خلال هذه الدراسة يُمكنك التعرف على المستلزمات الضرورية التي تُساعد في عملية تصميم الحلي والمجوهرات، ومعرفة الأماكن التي تتناسب مع طبيعة المشروع، بالإضافة إلى تحديد التكاليف المطلوبة والاستراتيجيات التسويقية الصحيحة، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: الموقع

ليس من الضروري أن يكون موقع المشروع مميزًا للغاية؛ إذ يُمكن تنفيذه في إحدى المُدن ويُفضل أن تحتوي على العديد من المحال المتخصصة في بيع منتجات الحلي والمجوهرات؛ لكي لا تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود في عمليات توصيل منتجات الحلي والمجوهرات إلى المحال أو المعارض المتخصصة في بيعها، كما يُشترط أيضًا أن يتوفر عنصر الأمان في المنطقة التي ستنفذ المشروع فيها؛ حتى لا يكون مهددًا بالسرقة، وبالنسبة لمساحة المشروع يجب ألا تقل عن 30 مترًا مربعًا.

ثانيًا: تجهيزات مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

بالطبع يحتاج مشروع تصميم الحلي والمجوهرات إلى العديد من التجهيزات الضرورية التي تُساعد في ممارسة مهنة تصميم الحلي والمجوهرات بكفاءة عالية؛ حيث تتمثل في البنية التحتية، مثل: دهان الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، بالإضافة إلى توفير مصادر جيدة للتهوية للتخلص من الروائح الناتجة عن المواد التي تُستخدم في عمليات التصميم.

مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

ثالثًا: التجهيزات والمعدات

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالاستخدام
12 تكييف كهربائييحتاج المشروع إلى 2 تكييف كهربائي لتوزيع الهواء في جميع أرجاء المكان؛ حتى يشعر المصممون المتخصصون بالراحة؛ ما يُساعدهم في ابتكار أشكال جديدة للتصميم.
2مكتب و3 كراسيلا بد من توفير مكتب و3 كراسي لمدير المشروع؛ لكي يستطيع ممارسة كل مهامه، والقدرة على التعاقد مع الموردين وأيضًا العملاء.
3طاولة خشبية و4 كراسييحب توفير طاولة خشبية بالإضافة إلى 4 كراسي؛ لكي يتمكن المصممون من ممارسة العمل داخل المشروع، والقدرة على استخدام الأدوات بكل سهولة.
4شبكة كاميرات مراقبةيحتاج المشروع إلى تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج ورشة تصنيع وتصميم الحلي والمجوهرات؛ لرصد الحركة والحفاظ على المشروع من السرقة.
5جهاز كمبيوترلا بد من توفير جهاز كمبيوتر لأرشفة وتوثيق الخامات وأيضًا المنتجات، كما يتم استخدام الكمبيوتر أيضًا في المتابعات المستمرة للسوق والتعرف على أفضل الأشكال والتصميمات الحديثة التي تتناسب مع أحدث صيحات الموضة.
6شبكة إنترنتيجب توفير شبكة إنترنت داخل الورشة؛ حتى يتمكن مدير المشروع من متابعة الأخبار الأولية التي تتعلق بسوق تصميم الحلي والمجوهرات، والتعرف على آخر التطورات.
7لافتة إعلانية مُضيئةيُفضل تركيب لوحة إعلانية مضيئة على واجهة الورشة تحمل اسم المشروع ووسائل التواصل الخاصة.
8أدوات التصميميحتاج المشروع إلى توفير الأدوات الأساسية التي تُستخدم في عملية التصميم للحلي والمجوهرات، مثل: “الرسمات، أداة الطرق الهوائي، أدوات عمل الخلفية، القلم الطائر، أدوات الطرق ذات الرأس لتصاميم القطع الطويل بالماس بمقاسات مختلفة، الأدوات القياسية، كماشة للتصليح، أسلاك”، بالإضافة إلى مجموعة من الخرز الفضي.
9أدوات يدوية أخرىيحتاج المشروع إلى أدوات يدوية أخرى، والتي تتمثل في أدوات قطع الماس باستخدام قرص الاتزان لتصميم المجوهرات المصنوعة يدويًا مع مقاسات اختيارية 7  و10 ملليمتر.
10فاترينة عرضتُستخدم هذه الفاترينة لعرض منتجات الحلي والمجوهرات بعد الانتهاء من التصميم؛ حتى يسهل للعملاء رؤيتها جيدًا واختيار ما يتناسب مع احتياجاتهم.
11تجهيزات أخرىتتمثل التجهيزات الأخرى في دهان الحوائط وتركيب السيراميك وأدوات البوفيه التي تُستخدم في إعداد المشروبات أثناء وقت الراحة، بالإضافة إلى مراوح التهوية ومنظومة الإضاءة عالية الجودة وغيرها.
12الخاماتيجب توفير الخامات الأساسية للمشروع، والتي تتمثل في الفضة والذهب والبلاتين والاستانلس ستيل والحجارة والخشب والأصداف واللؤلؤ والتيتانيوم والمعادن الأساسية.

 

اقرأ أيضًا: نصائح جاك ما لرواد الأعمال.. لم يفت الأوان بعد

رابعًا: طرق تصميم الحلي والمجوهرات

هناك أربع طرق حديثة لصناعة وتصميم الحلي وجميع المجوهرات، وهي كالتالي:

 

الترقيمتصميم الحليالمواصفات
1صناعة يدويةيتم تشكيل كل عنصر وتجميعه وضمه وإنهاؤه يدويًا أو باستخدام أدوات يدوية، وتعتمد جودة القطعة المصنعة يدويًا على مهارات الحرفي، إنه مفيد للمشاريع التي تتضمن الجمع بين العديد من الأحجار الكريمة من التركيب القديم.
2صب الشمع المفقودتُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم “غلاف الاستثمار”، وتُستخدم في الإنتاج الضخم ولتصنيع قطع فريدة من نوعها، ويتضمن هذا النوع من التصنيع استخدام قوالب الشمع لصنع قشور السيليكا التي يُسكب فيها المعدن ويترك ليتصلب، وتم تسميته بذلك؛ حيث يتم فقد الشمع المستخدم في صب القالب بهذه العملية.
3تقطيع الفراغات بأحجام وأشكال مختلفةتبدأ العملية بتصنيع نموذج فولاذي يسمى قالب، ومصمم خصيصًا لإنشاء مكون مجوهرات معين؛ حيث تقوم آلة ضرب القوالب بتقطيع الفراغات بالحجم والشكل المطلوبين لصنع المجوهرات، وغالبًا ما يتم استخدام هذه القوالب لتحقيق أنماط قوية وخفيفة الوزن، وتسمح للمجوهرات المصقولة أن تكون رفيعة وخفيفة الوزن دون التضحية بالمتانة.
4الحفرفي هذه الطريقة يتم اقتطاع جزء من سطح المعدن بواسطة أقلام من الصلب لها أطراف حادة ذات أشكال مختلفة.
5الصياغة الكهربائيةيتم إنشاء نسخ من الشمع ثم تغطيتها بطبقة رقيقة من المعدن مشحونة كهربائيًا، ويتم بعد ذلك غمر النسخ في سائل مشحون كهربائيًا يحتوي على جزيئات معدنية ثمينة، وتلتصق هذه الجسيمات بنسخ الشمع في طبقات، والشمع يذوب من خلال ثقب صغير في وعاء المعادن الثمينة جامدة، ينتج عن ذلك مجوهرات مجوفة كبيرة وجريئة وخفيفة الوزن ومتينة ومريحة بشكل مدهش.

 

خامسًا: منتجات يُقدمها المشروع

يُقدم المشروع منتجات الحلي والمجوهرات بأحجام وأشكال مختلفة تتناسب مع أحدث صيحات الموضة، مثل: الدبابيس والخواتم والقلائد والأقراط والمعلقات، بالإضافة إلى الأساور وأزرار الكم؛ حيث يُمكن ربط المجوهرات بالجسم أو الملابس من منظور غربي.

مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

سادسًا: العمالة المطلوبة

قد لا يحتاج المشروع إلى تعيين أكثر من اثنين من المحترفين المتخصصين في مجال تصميم الحلي والمجوهرات؛ حيث لا بد أن يكون لديهم القدرة الإبداعية والكفاءة العالية التي تُمكنهم من ابتكار تصمصمات جديدة وحصرية تتناسب مع جميع الأذواق، إضافة إلى تعيين عامل نظافة لكي يتولى مسؤولية تنظيف الورشة باستمرار.

ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة الورشة والتعاقد مع الموردين والعملاء ومتابعة الأعمال التي تتم داخل المشروع بالاستمرار.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية في مجال الاستشارات.. الفرصة ما زالت أمامك

سابعًا: تسويق المشروع

بطبيعة التطور والتقدم التكنولوجي أصبحت عملية التسويق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أسهل من أي وقت مضى؛ حيث يُمكن التسويق لمشروع تصميم الحلي والمجوهرات من خلال شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها؛ وذلك عن طريق إنشاء صفحة باسم المشروع والبدء في عرض المنتجات التي يُصممها المشروع.

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا عن طريق اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، كما يُمكن طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية وطباعة اسم المشروع ووسائل التواصل عليها، وتوزيعها على الزبائن والعملاء وحتى المارة.

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 30 مترًا مربعًا في إحدى المدن المتوسطة، ما بين 473 و625 دولارًا شهريًا.
22 تكييف كهربائيتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 تكييف كهربائي من 834 إلى 1115 دولارًا.
3مكتب و3 كراسيتتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي ما بين 275 و310 دولارات.
4طاولة خشبية و4 كراسيتتراوح تكلفة شراء طاولة خشبية و4 كراسي من 296 إلى 342 دولارًا.
5شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة ما بين 752 و816 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر بإمكانيات متوسطة من 220 إلى 239 دولارًا.
7شبكة إنترنتتتراوح تكلفة الاشتراك في شبكة الإنترنت ذات السرعة العالية ما بين 115 و125 دولارًا شهريًا.
8لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة، ما بين 145 إلى 167 دولار
9أدوات التصميمتتراوح تكلفة شراء شنطة أدوات التصميم الخاصة بالحلي والمجوهرات من 238 إلى 291 دولارًا.
10أدوات يدوية أخرىتتراوح تكلفة شراء الأدوات اليدوية الأخرى ما بين 35 و64 دولارًا.
11فاترينة عرضتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية من 316 إلى 374 دولارًا.
12تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتمثل في الدهانات والسيراميك والإضاءة والكهرباء وأدوات المطبخ وغيرها، ما بين 1465 و1724 دولارًا.
13العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال محترفين في مجال تصميم الحلي والمجوهرات، بالإضافة إلى عامل النظافة، من 2360 إلى 2573 دولارًا شهريًا.
14التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع ما بين 450 و510 دولارات شهريًا.
15الخاماتصاحب المشروع هو من لديه القدرة على تحديد ميزانية الخامات وفقًا لإمكانية ورغباته في المشروع؛ حيث يتم تخصيص نحو 75 ألف دولار للخامات، والتي تتضمن: الذهب والفضة والأحجار والبلاتين والستانلس ستيل والخشب والأصداف واللؤلؤ وغيرها.

 

مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 3398 و3833 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 4576 إلى 5442 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: أمازون وعلي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض الأدوات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • لا بد من توافر عنصر الخبرة والإبداع في مجال تصميم الحلي والمجوهرات.
  • متابعة السوق والمنافسين لمعرفة آخر التطورات في مجال تصميم المجوهرات.
  • يجب إعداد استراتيجية تسويقية قوية وفعالة؛ لكي تضمن تحقيق أعلى نسبة مبيعات.
  • الجودة والكفاءة والمتانة من العناصر المهمة التي تُساعد في نجاح واستمرارية المشروع.
  • من الضروري الابتعاد عن المصادر غير الموثوق فيها عند شراء الخامات؛ حتى لا تفقد ثقة العملاء.
  • احرص على النظافة العامة داخل المشروع، مع ضرورة التخلص من التلفيات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك.. كيف نحمي البيئة؟

دراسة جدوى مشروع المشغولات الجلدية.. عالم مليء بالفن والإبداع

أفكار مشاريع تجارية في مجال الموضة.. امبراطوريات ناجحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع صناعة المناديل الورقية

دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية.. استثمار مضمون

تؤدي منتجات المناديل الورقية، والتي تشمل المناشف الورقية وورق التواليت ومناديل الوجه، دورًا مهمًا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.