مشروع تصميم الحدائق

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق.. خطوات مثالية لتحقيق الربح

إذا كان لديك شغف بالنباتات وتعتقد أن تصميم المساحات الخضراء سيكون مهنة مثالية لك، فربما حان الوقت لتنفيذ مشروع تصميم الحدائق المنزلية؛ إذ يُمكنك المشاركة في جميع عناصر عملية التصميم والبناء، بدءًا من المسح وإنشاء التصميم إلى المناظر الطبيعية الصلبة واختيار النباتات.

بطبيعة التغيرات التي يشهدها مجال تصميم الحدائق ستحتاج إلى مهارات اتصال للعمل مع العملاء والمقاولين، وأن تكون سعيدًا بالعمل في الهواء الطلق بجميع الظروف الجوية ولديك نهج مرن للعمل، كما سيتعين عليك أيضًا تطوير معرفتك بمجموعة واسعة من النباتات وكيفية استخدامها؛ لذلك فالحصول على تدريب في دورة تصميم الحدائق خطوة أولى جيدة.

مشروع تصميم الحدائق المنزلية

عندما يتعلق الأمر بالعمل في مجال تصميم الحدائق للحصول على المزيد من المال عليك أولًا أن تقرر ما إذا كنت تريد إنشاء مشروعك التجاري الخاص أو تفضل العمل لدى شخص آخر.

لو رغبت في العمل بمفردك سيتعين عليك إجراء العديد من الأبحاث ودراسة السوق وتنظيم شؤونك الضريبية والتفكير في التأمين والتمويل، كما سيتعين عليك أيضًا العثور على عملاء؛ لذا قد يكون من الضروري إنشاء موقع ويب وجذب الاهتمام من خلال الإعلانات أو النشرات المحلية وما إلى ذلك.

ووفقًا للإحصائيات العالمية ينمو سوق تصميم المناظر الطبيعية والحدائق بوتيرة أسرع على مدى السنوات القليلة الماضية؛ حيث بلغت قيمة السوق نحو أكثر من 125.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2020، ومن المتوقع أن يشهد نموًا كبيرًا نظرًا لاعتماده المتزايد في صناعات البناء السكنية والتجارية، علاوة على ذلك من المتوقع أن يكون الطلب المتزايد على أدوات العشب في خدمات تنسيق الحدائق محركًا رئيسيًا لنمو السوق خلال فترة التوقعات.

مشروع تصميم الحدائق

اقرأ أيضًا: الاستخدام الصحيح لـ «تطبيق Clubhouse».. فرصة لإثبات الذات

مشروع تصميم الحدائق

إذًا يُمكننا القول إن مشروع تصميم الحدائق يُعد واحدًا من أهم المشاريع الناجحة والمربحة، ويُمكن أن يحقق لأصحابها الثراء إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح؛ حيث تزداد فرص نجاح المشروع في البُلدان التي تشهد أعمال التشييد بكثافة عالية وإعمار المناطق الصحراوية.

واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التشغيل، كما يستهدف المقاولين وشركات الإنشاء، بالإضافة إلى أصحاب المنازل الذين يمتلكون مساحات كبيرة غير مستغلة.

بالطبع يعتمد نجاح مشروع تصميم الحدائق على عدة عوامل رئيسية؛ أبرزها: الإبداع والابتكار في التصميمات ومتابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ للقدرة على مواكبة المستجدات التي يشهدها السوق يومًا بعد آخر، إضافة إلى مدى قوة الاستراتيجيات المستخدمة في الوصول إلى العملاء أو الجمهور المستهدف، والتي قد تتمثل في عقد المزيد من الاتفاقيات مع المقاولين وشركات التشييد والبناء للوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء المستهدفين.

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق

إذا كنت تمتلك المهارات والخبرات اللازمة في مجال تصميم الحدائق وتطمح إلى تنفيذ مشروعك الأول في عالم ريادة الأعمال فقد يكون مشروع تصميم الحدائق الخيار الأمثل بالنسبة لك؛ لذا يتناول موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق المنزلية والعامة، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: موقع ومساحة المشروع

من الضروري التركيز في هذا المشروع على المواقع المميزة والأماكن المناسبة، وتستطيع تنفيذ مشروع تصميم الحدائق في إحدى المدن الراقية والمناطق التي تحوي العديد من المقار الإدارية الخاصة بشركات التشييد والبناء؛ ما يُسهم في جذب المزيد من العملاء وعقد العديد من الاتفاقيات.

أما بالنسبة لمساحة مقر المشروع فليس من الضروري أن تكون كبيرة؛ لذا يُمكنك استئجار مكتب في أحد الأبراج أو العمارات بمساحة لا تقل عن 70 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 هواتف لرواد الأعمال.. تكنولوجيا حديثة لإنجاز المهام

ثانيًا: التجهيزات اللازمة للمشروع

لا بد أن يحتوي مقر المشروع على العديد من التجهيزات المهمة التي تُعزز من نجاحه، وتتمثل في إضافة بعض الديكورات البسيطة وتوفير الأثاث الجيد والمناسب، وتذكر دائمًا أن التجهيزات تلعب دورًا كبيرًا في نجاح المشروع وتعكس مدى كفاءة وقدرة العاملين على تقديم أرقى التصميمات للحدائق.

مشروع تصميم الحدائق

ثالثًا: أدوات وتجهيزات المشروع

 

الترقيمأدوات وتجهيزاتالاستخدام
1تراخيص التشغيليحتاج المشروع إلى بعض الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص والتصاريح اللازمة لبدء التشغيل، وذلك للقدرة على ممارسة العمل بكل حرية داخل المشروع دون الوقوع تحت المساءلة القانونية.
24 مكاتب إداريةلا بد من توفير 3 مكاتب إدارية، على أن يتم تخصيص مكتب لمدير المشروع، والمكاتب الأخرى للمصممين العاملين بالمشروع ومسؤول العلاقات العامة.
3شبكة كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مقر المشروع؛ ما يضمن الحماية الكاملة، بالإضافة إلى أنه من خلال هذه الكاميرات يُمكن متابعة سير العمل في حالة عدم التواجد داخل المقر.
4شبكة إنترنتيستلزم وجود شبكة إنترنت عالية الجودة والسرعة؛ لاستخدامها في الاطلاع على كل المستجدات التي يشهدها السوق والقدرة على التواصل مع العملاء، بالإضافة إلى الأعمال التسويقية التي تعتمد في المقام الأول على شبكة الإنترنت.
54 أجهزة كمبيوتريحتاج المشروع إلى توفير 4 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات عالية؛ لاستخدامها في عمليات تصميم الحدائق والتي تتم من خلال مجموعة من البرامج المتخصصة للتصميم. كما يُمكن استخدامها أيضًا في التواصل مع العملاء وعقد الصفقات والتسويق.
6ماكينة طباعةيُفضل توفير ماكينة طباعة داخل مقر المشروع؛ لطباعة بعض الوثائق والعقود المبرمة مع الشركات الأخرى أو العملاء.
7لافتة إعلانيةيجب تركيب لافتة إعلانية مُضيئة على واجهة المدخل الرئيسي لمقر المشروع؛ وتتضمن اسم المشروع وبعض وسائل الاتصال الخاصة.
8تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى المهمة والتي لا يُمكن الاستغناء عنها، تتمثل في البوفيه ومستلزماته الخاصة بإعداد وتجهيز المشاريب، بالإضافة إلى الديكورات وأنظمة الإضاءة، ومجموعة من قطع الأثاث التي يتم وضعها في غرفة استقبال العملاء.

 

رابعًا: تحقيق الأرباح من المشروع

يُعد مشروع تصميم الحدائق من المشاريع الخدمية التي تحظى بإقبال كثيف خاصة في البُلدان التي تُركز على إنشاء المدن الجديدة وبأرقى التصميمات المعمول بها في الوقت الحالي؛ حيث إن هناك الملايين من الطلبات من أصحاب المنازل وشركات العقارات والمقاولات؛ ما يُسهم في تحقيق المزيد من الأرباح المادية.

خامسًا: العمالة المطلوبة

ربما لا يحتاج المشروع إلى عدد كبير من العمالة مثل المشارع الأخرى؛ حيث يُمكن توظيف 2 من متخصصي ومحترفي التصميم في مجال الحدائق سواء كانت المنزلية أو العامة، وتوظيف شخص آخر متخصص في مجال العلاقات العامة والتسويق، بالإضافة إلى سكرتيرة لاستقبال العملاء ومدهم بالمعلومات الكافية والرد على استفساراتهم، وعامل بوفيه لإعداد وتجهيز المشروبات لفريق العمل بالمشروع وأيضًا العملاء.

أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة ومتابعة سير العمل وعقد الاتفاقيات وإبرام الصفقات التي تُعزز من نجاح المشروع والقدرة على التنافسية.

مشروع تصميم الحدائق

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية جديدة.. فرصة الربح المضمون

سادسًا: التسويق للمشروع

بالطبع نجاح مشروع تصميم الحدائق يعتمد على الاستراتيجيات التسويقية التي يتم وضعها لهذا المشروع؛ لذلك يتعين عليك وضع استراتيجية تسويقية قوية تُساعد في جذب المزيد من العملاء؛ حيث يُمكن التسويق للمشروع من طريق شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرها، وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم المشروع والبدء في عرض أرقى التصميمات للحدائق المنزلية والعامة مع الإعلان عن بعض المميزات والعروض التي تعمل على جذب المزيد من العملاء.

ليس هذا فحسب بل يُمكن التسويق للمشروع أيضًا عن طريق اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق السريعة، بالإضافة إلى طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية التي تحتوي على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة وتوزيعها على العملاء والجمهور المستهدف.

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مقر المشروعتتراوح تكلفة إيجار مقر المشروع بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المدن الراقية ومجمع الشركات من 950 إلى 1200 دولار شهريًا.
2تراخيص التشغيلتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع من 220 إلى 250 دولارًا.
34 مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 4 مكاتب إدارية ذات جودة متوسطة من 530 إلى 600 دولار.
4شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مقر المشروع من 345 إلى 420 دولارًا.
5شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة الإنترنت ذات سرعة عالية من 115 إلى 125 دولارًا شهريًا.
64 أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 4 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانية متوسطة من 1100 إلى 1250 دولارًا.
7آلة طباعةتتراوح تكلفة شراء طابعة ليزر متعددة الوظائف، وتتكون من طابعة وناسخة وماسح ضوئي وفاكس، من 315 إلى 365 دولارًا.
8لافتة إعلانيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة من 140 إلى 175 دولارًا.
9تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تشمل البوفيه والديكورات وقطع الأثاث والتشطيبات وما إلى ذلك، من 2650 إلى 2800 دولار.
10العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 من متخصصي ومحترفي التصميمات في مجال تصميم الحدائق، بالإضافة إلى مسؤول العلاقات العامة والتسويق والسكرتيرة وعامل البوفيه، من 2450 إلى 2750 دولارًا شهريًا.
11التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 250 إلى 315 دولارًا شهريًا.

 

ثامنًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 3765 إلى 4390 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 5375 إلى 5860 دولارًا أمريكيًا تقريبـًا.

 

وفي هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: أمازون وعلي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع تصميم الحدائق

تاسعًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على اختيار الموقع المميز والأماكن المناسبة لتنفيذ المشروع.
  • انتقاء فريق العمل بعناية فائقة، خاصة الذين يعملون في مجال تصميم الحدائق.
  • لا بد من متابعة السوق باستمرار لمواكبة المستجدات والتغيرات التي يشهدها دائمًا.
  • احرص على حسن المعاملة مع العملاء والالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم التصميمات.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع زراعة المكسرات.. إقبال كثيف وربح مضمون

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة.. خيارات الربح المضمون

دراسة جدوى مشروع تطبيق إلكتروني.. التكنولوجيا الأكثر ربحًا

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

يُعد التكييف الهوائي جهازًا مهمًا للغاية في المنزل أو مكان العمل، ومنذ نشأتها قدمت مكيفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.