مشروع تصليح السيارات

مشروع تصليح السيارات.. المزايا والخطوات

يُعتبر مشروع تصليح السيارات واحدًا من ضمن المشروعات التي لا تعرف الخسارة إليها طريقًا؛ فأولًا لن يكف الناس عن شراء السيارات، وربما يطرأ أمر ما يقلل من معدل الشراء _وتلك أسباب تفوق الحصر في الواقع_ لكن المؤكد أن ذلك لن يحدث إلا على المدى البعيد، هذا إن كانت هناك احتمالية لحدوثه.

فضلًا أن عن هذه السيارات لا تكف عن التعطل، وقد أبلغ أحد المختصين حين وصف مشروع تصليح السيارات بأنه أشبه ما يكون بالرعاية الطبية، فالسيارة بحاجة دائمًا إلى إصلاح أو تجديد، أو تطوير.. إلخ.

ومن ثم أنت، كرائد أعمال، ضامن أن الإقبال على مشروع تصليح السيارات الخاص بك سيكون متوسطًا إلى كثيف، خاصة إذا علمت أن معظم السائقين يمتلكون، وفقًا لآلان باتي؛ رئيس “جنرال موتورز” في أمريكا الشمالية سابقًا، سيارات لا يقل عمرها عن 10 سنوات؛ ما يعني أن الحاجة إلى ميكانيكي سيارات تتزايد بالنسبة لعدد أكبر من المستهلكين.

وتشير أحدث التقديرات إلى أن متوسط عمر المركبات على الطرق الأمريكية يتزايد كل عام، وتشير هذه الاتجاهات إلى أن صناعة إصلاح السيارات لديها فرص معتبرة للنمو.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة.. هل أنت مستعد؟

مشروع تصليح السيارات

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي يجب النهوض بها قبل إطلاق مشروع تصليح السيارات وذلك على النحو التالي…

  • نطاق العمل

من ضمن الأمور المهمة التي عليك التفكير فيها قبل إطلاق مشروع تصليح السيارات أن تحدد نطاق عملك، ليس من جهة المنطقة الجغرافية التي ستخطط لخدمة أصحاب السيارات فيها، وإنما أن تحدد، علاوة على ذلك، المجال المخصوص الذي ستعمل على إصلاحه بالنسبة للسيارات.

وينبغي، خلال هذه المرحلة، أن تحدد كم عدد السيارات التي تخطط لخدمتها في اليوم الواحد؟ وكم عدد الموظفين الذين ستوظفهم؟ كل هذه أمور تأسيسية لا مناص من خوضها، وتحديدها قبل بدء مشروع تصليح السيارات.

مشروع تصليح السيارات

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية نسائية.. فرصة الربح الذهبية للمرأة العربية

  • أدوات العمل

وستكون بحاجة كذلك _قبل إطلاق مشروع تصليح السيارات_ إلى مجموعة من المعدات التي لن يستقيم المشروع بدونها.

وتنقسم الأدوات المستخدمة في مشروع تصليح السيارات إلى قسمين: أدوات تشخيصية؛ وهي تلك التي يمكنك أن تعرف بها المشكلة الموجودة في السيارة.

وأدوات إصلاح؛ وهي تلك الأدوات التي يمكنك استخدامها في إصلاح السيارات. ويمكن أن تستأجر هذه المعدات أو تشتريها. ولكل خيار من هذين الخيارين مميزاته وعيوبه الخاصة، ولكن لا مجال لبسط القول في هذا الشأن الآن.

  • التمويل

وتلك مسألة محورية لا يمكن لأي رائد أعمال إغفالها عند التفكير في إطلاق مشروعه الخاص به، وإذا كنا نتحدث عن مشروع تصنيع السيارات فمن المحتم أنك ستكون بحاجة إلى بعض الأموال التي تمكنك من شراء المعدات _إن ذهبت إلى خيار الشراء وليس تأجير المعدات_ وكذا الموقع وإيجاره وتهيئته للعمل، ناهيك عن رواتب الموظفين الذين سوف تستعين بهم.

وعلى هذا الأساس أنت بحاجة إلى تحديد مصدر التمويل الذي ستلجأ إليه، وهذا معناه أنك ملزم برصد كل مصادر التمويل المحتملة بالنسبة لك، ومعرفة مزايا وعيوب كل واحد فيها.

والأهم من ذلك أن تعد نفسك جيدًا لمرحلة الحصول على التمويل؛ أي أن تعرف كيفية إقناع الممولين، وأن تكون قادرًا على مدهم بكل ما يحتاجون إليه من معطيات/ بيانات؛ لكي تحفزهم على الاستثمار في مشروعك.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تخدم المجتمع.. مبادرة تطويرية مُربحة

  • القيم المضافة والمنافسة

الحق أن مشروع تصليح السيارات الخاصة بك ليس هو الأول من نوعه، يكفي أن تلقي نظرة خاطفة على إحصائيات أعداد ورش تصليح السيارات في بلدك على سبيل المثال، لتدرك كم أن هناك كثافة في هذه الورش.

لكن لا يجب أن يصدك هذا الأمر أو أن يفت في عضدك، بل عليك أن تتخذه كذريعة لتقدم عملًا فريدًا، بمعنى أن تدرس منافسيك، وتعرف نقاط ضعفهم وقوتهم، ثم تحاول تقديم قيمة مضافة فريدة للمستهلكين المحتملين، لا يقدمها أحد سواك، بهذه الطريقة ستضمن جذب أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

  • التسويق والتوسع

المؤكد أنك لا تبغي لمشروع تصليح السيارات الخاص بك أن يظل كما هو محلك سر، دون توسع، فذلك سيكون بمثابة أول مسمار يُدق في نعش المشروع، وإنما يجب أن تحاول القفز إلى الأمام باستمرار.

وهناك في الواقع الكثير من الطرق التي يمكنك التسويق لمشروعك من خلالها، والتي منها _على سبيل المثال لا الحصر_ الذهاب إلى التسويق الإلكتروني، وصنع تطبيق إلكتروني مثلًا لهذا الغرض، فضلًا عن تحفيز موظفيك إلى الحصول على شهادات معتمدة في هذا المجال.. إلخ، فكل هذه الطرق تعمل على تسويق المشروع بشكل غير مباشر، والنجاح في التسويق يعني نجاحًا في التوسع أيضًا.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع إبداعية.. فرصتك لجني الأرباح

أفكار مشاريع تكنولوجية.. زيادة في الطلب وحتمية الربح

أفكار مشاريع في المجال التعليمي.. الطريق للاستقلال المالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع التعليم الافتراضي

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

يبدو أن مشروع التعليم الافتراضي هو مشروع الوقت، لا سيما في عالم آخذ في طريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.