مشروع تدوير قشر البيض

مشروع تدوير قشر البيض

يُعد مشروع تدوير قشر البيض من المشاريع المهمة؛ بسبب تحويله المخلفات إلى منتجات صالحة للاستخدام مرة أخرى، ويساهم في تشغيل الكثير من العمالة، وزيادة دخل الفرد.

ويتمثل المشروع في تدوير مخلفات البيض الضارة وتحويلها إلى سماد كالسيوم حيوي لتغذية الطيور والدواجن والأسماك.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مبدئية لتأسيس مشروع تدوير قشر البيض في السعودية.

مزايا المشروع

للمشروع العديد من المزايا في دعم الاقتصاد والبيئة؛ حيث يساهم في إعادة تدوير المخلفات بشكل مفيد وتقليل تلوث البيئة، وتشغيل العمالة المعطلة، والعمل على زيادة دخل الفرد.

وتظهر أهمية المشروع بالنظر إلى حجم إنتاج السعودية من البيض والذي يتعدى 5.15 مليار بيضة بمعدل إنتاج يومي يقارب 14 مليون بيضة.

مشروع تدوير قشر البيض

خطوات التأسيس

لكي تؤسس المشروع يجب عليك توفير بعض عوامل الإنتاج المتغيرة والثابتة، وتتمثل في إيجار مقر بمساحة 30 مترًا في منطقة متوسطة السعر، وتوفير أجور 5 عمال يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج (مدير مشروع+ عمالة فنية لعمليات الغسيل والتجفيف والطحن + عمالة للتعبئة)، بالإضافة إلى دفع تكاليف المرافق مع مياه وكهرباء، علاوة على مصاريف التسويق بشكل دوري.

ويحتاج المشروع إلى خامات تتمثل في “تجميع قشر البيض بعد عمليات الفقس داخل المزارع، أو تجميعه من المطاعم وجامعي القمامة”، ومنظفات صناعية، وأكياس بلاستيك.

وتشمل عناصر التأسيس المعدات والآلات والمتمثلة في “حوض غسيل+ حوض تجفيف+ مطحنة+ ميزان زنبركي”.

اقرأ أيضًا : أفكار مشاريع يمكنها الربح خلال فترة التعايش مع كورونا

الدراسة التسويقية

يُعد التسويق للمشروع واحدًا من أهم عناصر نجاح أي مشروع، وعن طريق التسويق الجيد يمكن أن ينطلق المشروع سريعًا ويضع أقدامه بقوة في السوق، ويمكن التسويق لهذا المشروع عن طريق العديد من الطرق المباشرة؛ ومنها عرض منتجات المشروع على الوحدات الزراعية ومزارع الأسماك، ومحطات تربية الدواجن، ومحال تربية طيور الزينة، بالإضافة إلى عرضها في المعارض الزراعية.

ويمكنك اللجوء إلى التسويق الإلكتروني؛ عن طريق استهداف الفئات التي قد تشتري منتجك من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

ويجب مراعاة الدقة والجودة ونظافة المسحوق وخلوه من الشوائب وأن تكون رائحته جيدة لضمان نجاح المشروع، بالإضافة إلى عرضه بسعر مناسب على العملاء؛ وذلك نظرًا لحجم المنافسة داخل السوق.

مراحل التصنيع

وتتمثل مراحل التصنيع داخل المشروع في تجميع قشر البيض وغسله في أحواض بمحلول مطهر لمنع تلف القشرة أو إصابته بالفطريات، ثم تعريضه إلى الشمس حتى يجف تمامًا، ووضع القشر داخل مطحنة ميكانيكية، وهي عبارة عن وعاء اسطواني بداخله كُرات يدار بواسطة محرك كهربائي، وطحن قشر البيض ثم تعبئته في عبوات بأوزان مختلفة.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع صناعة الأقلام الرصاص

دراسة جدوى مشروع معمل صناعة الأجبان

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

أبحاث سرطان الثدي

5 شركات ناجحة تدعم أبحاث سرطان الثدي

الآن، أكثر من أي وقت مضى، شهد العالم طفرة كبيرة إثر جائحة كورونا المستجد “كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.