مشروع تجفيف فواكه

مشروع تجفيف الخضار والفاكهة بالطاقة الشمسية

مشروع تجفيف الخضار |تعتمد الكثير من الدول على الخضروات المجففة كأحد مصادر الغذاء؛ لما لها من عمر طويل ومقاومة لعوامل التلف، وبالتالي تشهد إقبالاً كبيرًا عليها في الأسواق.

ومع بحث الكثير من الشباب عن أفكار مشاريع مربحة لبدء حياتهم العملية بعيدًا عن الوظيفة وروتينها، يعرض “رواد الأعمال” دراسة جدوى لمشروع مصنع “تجفيف فاكهة وخضراوات بالطاقة الشمسية”، شاملة عناصر الإنتاج والخامات، والدراسة التسويقية للمشروع.

فكرة المشروع
تتمثل فكرة المشروع في استخدام مجفف شمسي للخضراوات والفاكهة؛ للحصول على منتج زراعي مجفف بجودة عالية وبتقنيات صحية، وحفظ المنتجات دون أي تغيير.

احتياجات المشروع
لتأسيس مشروع مصنع “تجفيف فاكهة وخضراوات بالطاقة الشمسية”؛ يجب عليك توفير العديد من عناصر إنشاء المشروع، والتي من بينها رأس المال، وعمل دراسة جدوى؛ لحساب تكلفة الإنشاء، والمصروفات، والإيرادات السنوية، التي تشمل:

الأصول المتغيرة
• تتضمن الخامات التي يتطلب توفيرها “خضراوات وفاكهة+ مواد كيميائية+ مواد تعبئة وتغليف”.
• مصاريف نقل.
• إيجار مقر بمساحة 120 مترًا.
• تكاليف المَرافق، وتشمل “مياه+ كهرباء+ وقود”.
• مصاريف تسويقية للمشروع.
• أجور مدير المشروع+ 4 عمال.

الأصول الثابتة
يتطلب المشروع توفير بعض التكاليف الثابتة، والتي تتضمن الآلات وتجهيزات المصنع وتأمين وسيلة نقل، وتتمثل التكاليف الثابتة في التالي:
-تكلفة الآلات، وتشمل “أحواض غسيل الخضراوات+ ماكينة تقطيع+ معدات معالجة بالكَبْرَتة+ سخان مياه+ شمعات تسخين+ صوانٍ مثقوبة+ مجفف+ منضدة فرز+ مطحنة+ ميزان+ ماكينة تغليف”.
– تجهيزات المصنع، والأثاث.
-توفير احتياطي طوارئ 10% من الأصول الثابتة.
– شراء سيارة نقل.
– تأمين على المعدات والمباني.

الدراسة التسويقية
يمكن استخدام منتجات مشروع تجفيف خضراوات وفاكهة بالطاقة الشمسية في العديد من القنوات التسويقية، ومنها السوبر ماركت، ومعارض تسويق السلع الغذائية، كما يمكن إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتوفير خدمة التوصيل للعميل؛ ما يؤدي لاتساع الشريحة التسويقية للمشروع.

عوامل النجاح
يعتمد نجاح أي مشروع على العديد من العوامل، والتي من ضمنها جودة المنتج في المقام الأول، وفي هذا المشروع يجب مراعاة جودة تجفيف المنتجات حتى لا تتعرض للتلف، بالإضافة إلى اختيار الخضراوات والفاكهة الجيدة والخالية من أي عيوب حتى تحقق رغبات المستهلكين في إيجاد سلعة جيدة بجودة عالية.

الأرباح المتوقعة
يمكن أن تصل إيراداتك في هذا المشروع إلى 40% من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع، وذلك في حالة العمل بـ70% من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا، وستزيد الإيرادات وبالتالي الأرباح تباعًا مع زيادة إنتاج مشروعك خلال الخمس سنوات الأولى؛ لتصل إلى 70% من إجمالي الاستثمارات الكلية للمشروع، وذلك حسب حُسن إدارتك للمشروع ونسبة مبيعاتك.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع نادي رماية

دراسة جدوى | عرف الإنسان البدائي الرماية كوسيلة للبقاء والصيد؛ للحصول على الطعام والتغلب على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.