مشروع تجارة الأسماك

مشروع تجارة الأسماك.. مزايا لرواد الأعمال

هناك الكثير من المزايا التي ينطوي عليها مشروع تجارة الأسماك، واللافت أن هذه المزايا متعدية، بمعنى أنها لا تقتصر على الجانب الاقتصادي فحسب _والمكاسب هنا جمة_ وإنما لهذا المشروع الكثير من الانعكاسات الاجتماعية والبيئية أيضًا.

تلك المعطيات تجعل من مشروع تجارة الأسماك ليس مناسبًا لرواد الأعمال الذين يطمحون إلى تحقيق الربح ومراكمة الثروة، وإنما تجعله مناسبًا أكثر لأولئك المعنيين بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، والذين يسعون أيضًا إلى تحقيق الأمن الغذائي لكل سكان العالم المعمور.

والحق أن مشروع تجارة الأسماك أحد أكثر المشروعات شهرة حول العالم، فوفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تُعد الصين حاليًا أكبر منتج للأسماك المزروعة في العالم.

وقد وجدت دراسة حديثة أن تربية الأسماك تتمتع بمعدلات نمو عالية في أمريكا الجنوبية وإفريقيا والنرويج وتشيلي ومصر. وتشير بعض التقديرات إلى أن سمكة واحدة من بين كل أربعة أسماك يتم استهلاكها تمت تربيتها في مزرعة سمكية.

اقرأ أيضًا: مخطط لبدء شركة ناشئة

مميزات مشروع تجارة الأسماك

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مشروع تجارة الأسماك، وذلك على النحو التالي..

  • ارتفاع الطلب

ما من شك في أن الأسماك تحظى بشعبية كبيرة كطعام في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعني أنك أمام سوق راسخ، وينطوي على فرص أرباح مرتفعة جدًا، كما أنك، في الغالب، لن تواجه مشكلة في البيع والتوزيع؛ فأنت أمام منتج شعبي على أي حال.

ولك أن تعلم أن أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعتمدون على الأسماك كمصدر أساسي للبروتين، كما أن هناك الكثير من محبي المأكولات البحرية في العالم، إلى درجة أنه لا يوجد دائمًا ما يكفي من الأسماك لمواكبة الطلب.

وبما أن الأسماك هي مصدر كبير للغذاء والبروتين فإن الطلب عليها وعلى المنتجات المتعلقة بها وأسعارها يتزايدان بسرعة أيضًا.

مشروع تجارة الأسماك

اقرأ أيضًا: تطوير المشاريع والحفاظ على نموها

  • منتجات صحية

لكن مشروع تجارة الأسماك يتوفر على ميزة أخرى، اقتصادية واجتماعية في آن واحد؛ إذ إن الأسماك منتجات صحية وآمنة من الناحية الغذائية؛ وهو ما يعني أنك تحافظ على صحة المستهلكين من جهة _وتلك وحدها ميزة تسويقية كبرى_ كما أنك لن تجد مشقة في التسويق.

ومن المعروف أن الأسماك عمومًا تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة أو الكريات الغنية بالمغذيات والبروتينات في مزارع الأسماك التجارية؛ لذلك تصبح الأسماك أكثر صحة.

وقد جدت دراسة من مكتب الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة أن الأسماك المستزرعة خصوصًا تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تحتوي الأسماك التي يتم تربيتها في المزرعة على نسبة دهون أعلى من تلك التي يتم صيدها في البرية.

اقرأ أيضًا: أخطاء عند افتتاح متجر إلكتروني يجب الحذر منها

  • التخفيف جزئيًا من الصيد الجائر

لكن مشروع تجارة الأسماك _خاصة إذا كانت الأسماك التي يتم الاتجار فيها يتم الحصول عليها من المزارع السمكية_ يعمل، من زاوية ما، على التخفيف من الصيد الجائر، وحماية البيئة.

فالصيد الجائر يمكن أن يشكل تهديدًا للأسماك البرية، وينتهي به الأمر إلى تعطيل النظم البيئية الحيوية.

اقرأ أيضًا: مرحلة ما بعد إطلاق المشروع وواجب رواد الأعمال

  • حجم السوق

وإذا كنا نتحدث عن مشروع تجارة الأسماك فأحرى بنا أن نشير إلى حجم هذا السوق، فقد زادت صادرات الأسماك والمنتجات السمكية، على سبيل المثال، من البلدان أو المناطق النامية بنسبة 84.4 %، منذ عام 1990 لتصل إلى 28.3 مليار دولار في عام 2000.

وزادت واردات هذه البلدان من الأسماك والمنتجات السمكية بنسبة 84.3 % عن الفترة نفسها، و9.5 مليار دولار تمثل حوالي ثلث صادراتها.

وقد بلغت واردات البلدان المتقدمة في عام 2000، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، 49.9 مليار دولار مقابل صادرات بلغت 27.1 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: الجدوى الاقتصادية للمشاريع.. كيف تستعد لبدء رحلتك الريادية؟

مشروع تجارة الأسماك

  • الأمن الغذائي

إحدى أهم مزايا مشروع تجارة الأسماك، أنه _وبالتحديد القائم على الاستزراع السمكي_ يمكن أن يساهم مساهمة إيجابية كبيرة في الأمن الغذائي؛ فهو منتج زهيد الثمن مقابل الأنواع الأخرى من البروتين.

وبالتالي يمكن للفئات الأكثر فقرًا أن تحصل على هذا النوع من البروتين، ومن ثم فإن مشروع تجارة الأسماك من ضمن المشروعات التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

اقرأ أيضًا:

كيف تتغلب على التردد عند بدء مشروع جديد؟

كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع تعبئة التمور

مشروع تعبئة التمور ومميزاته

تنطوي بعض المشروعات، مثل مشروع تعبئة التمور، على أبعاد أكثر من اقتصادية؛ فهذا المشروع، بعيدًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.