مشروع تجارة الأدوات الصحية

دراسة جدوى مشروع تجارة الأدوات الصحية.. الخيار الأمثل لتحقيق الربح

عندما يتعلق الأمر بالتصميم الجيد للحمامات والمطابخ فهناك الكثير من الأدوات الصحية، والتي تشمل مغاسل ودواليب وأحواض تنظيف والمراحيض وأحواض استحمام وغيرها، وتعتبر الأدوات الصحية الخزفية من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في جميع المنشآت؛ ما أدى إلى توجه الكثيرين إلى الاستثمار في مشروع تجارة الأدوات الصحية.

في ظل الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا يريد الجميع تقريبًا الدخول في عالم ريادة الأعمال، وتُعد فكرة مشروع تجارة الأدوات الصحية إحدى أسهل وأهم الأفكار التجارية في هذا العالم الريادي، كما أنها واحدة من أكثر السبل ربحية.

لكن أولًا تحتاج إلى معرفة ما إذا كانت هذه الفكرة مناسبة لك أم لا؛ نظرًا لوجود العديد من المنافسين في هذا المجال، وبمجرد أن تكتشف أن فكرة العمل هذه مناسبة تمامًا لك فأنت على استعداد لاتخاذ الخطوة التالية؛ حيث إن هناك عدة خطوات يجب اتباعها واحدة تلو الأخرى بترتيب معين من أجل النجاح في هذا العمل.

سوق الأدوات الصحية العالمي

تُشير بعض التقديرات إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق الأدوات الصحية العالمي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.37% خلال فترة التوقعات، ليصل حجم السوق إلى 53.743 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، والأدوات الصحية هي أحد المتطلبات الأساسية في المساحات السكنية والتجارية والعامة، وبالتالي فإن النمو في سوق العقارات العالمي هو المحرك الرئيسي لها.

دائمًا ما يُفضل المستخدمون استخدام الأدوات الصحية الخزفية لأنها متينة للغاية وتتطلب صيانة منخفضة ومقاومة عالية للظروف البيئية، وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب في مختلف القطاعات الاستهلاكية، مثل: الفنادق والمستشفيات والصناعات والمساكن والأماكن العامة الأخرى، علاوة على ذلك فإن عوامل، مثل ارتفاع الدخل المتاح وزيادة الميل نحو التجهيزات السكنية الفاخرة، تؤثر أيضًا في تفضيل المستهلك للتركيبات الخزفية.

مشروع تجارة الأدوات الصحية

بالطبع يتزايد الطلب على سوق الأدوات الصحية الخزفية وربما يعود السبب في ذلك إلى مستويات المعيشة المحسنة إلى جانب الأوضاع الاقتصادية الجيدة جنبًا إلى جنب سياسات الحكومات الداعمة لقطاع الإسكان، إضافة إلى أنشطة تجديد كبيرة تجري في المناطق الحضرية، فكل هذه العوامل تضمن طلبًا إيجابيًا على الأدوات الصحية، ليس فقط في المناطق الحضرية بل المناطق الريفية كذلك.

إذًا يُمكننا القول إن مشروع تجارة الأدوات الصحية يُعد من أهم وأفضل المشروعات التي تأتي بالمزيد من الأرباح على أصحابها، لأنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة ولا رأس مال كبير، بالإضافة إلى أنه يخدم جميع فئات المجتمع فلا غنى عن الأدوات الصحية في حياتنا.

واللافت في هذا المشروع أن الأدوات الصحية لها عمر افتراضي ثم تتلف ويضطر أصحاب المنشآت إلى التجديد وشراء أنواع أكثر تطورًا.

اقرأ أيضًا: حماية الخصوصية على مواقع التواصل.. احذر من الهجمات الإلكترونية

دراسة جدوى مشروع تجارة الأدوات الصحية

تعتمد فكرة المشروع على إنشاء محل متخصص لبيع الأدوات الصحية ذات الأشكال والأحجام المختلفة والاستخدامات المتنوعة، مثل: المباول والشطافات والمراحيض والبانيو بمختلف أنواعه وأحجامه وأشكاله، وأحواض الاستحمام وأحواض تنظيف الأواني والمغاسل والخلاطات، وذلك وفق ما يتناسب مع متطلبات المستهلكين.

ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد على هذه المنتجات، وتوفير الأدوات الصحية بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الأرباح المادية.

لذلك إن كنت تمتلك المعرفة المبدئية في مجال الأدوات الصحية ولديك القدرة التسويقية التي تُمكنك من الوصول إلى الجمهور المستهدف، وترغب في بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال، فقد تكون فكرة مشروع تجارة الأدوات الصحية الخيار الأمثل بالنسبة لك، وفي هذا الصدد يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تجارة الأدوات الصحية، وهي على النحو التالي:

أولًا: ابحث في منطقتك

قد لا تكون أول من يدخل اللعبة في مجال تجارة الأدوات الصحية، وإلى جانب التنافس مع المتاجر الكبيرة فقد تتنافس أيضًا مع عدد من المتاجر الصغيرة؛ لذلك تأكد من أنك تبحث في منطقتك قبل أن تقرر المكان الذي تريد وضع عملك فيه، وما إذا كانت فكرة جيدة أن تفعل ذلك.

إذا كانت منطقتك المحلية مليئة بالمتاجر المتخصصة في بيع الأدوات الصحية فقد يكون من الجيد النظر إلى الجانب الآخر من المدينة أو التفكير في كيف يمكنك أن تكون مختلفًا، وتأكد إن لم تراعِ ذلك قبل بدء مشروعك في هذا المجال فقد لا يسارع الناس إلى الدخول لمتجرك.

ثانيًا: تحقق من المنافسين والسوق

من الجيد معرفة المنافسة الحالية على الأقل في منطقتك؛ حيث تستطيع تتبع جميع منافسيك من خلال الاطلاع على التفاصيل الخاصة بهم، وهو ما يُعطيك فكرة جيدة عن متاجر الأدوات الصحية التي تعمل بالفعل في منطقتك، قم بإنشاء قائمة بجميع المتاجر وإجراء بحث حول الأسعار ونوعية المنتجات ومدى جودتها واستراتيجيات التسويق، فعندما تكون على دراية بالمنافسة الحالية ستجلب التفرد والأصالة التي تميز متجرك عن الآخرين.

مشروع تجارة الأدوات الصحية

ثالثًا: خطة عمل لتجارة الأدوات الصحية

يتم استخدام خطة العمل كأداة تنظيمية، فهي الملخص العام لعملك، صِف بإيجاز ما تبيعه ولمن تبيعه، وكيف ستتواصل مع الموردين، كما يجب أن تغطي في خطتك المنتج الذي تُقدمه من خلال مشروعك، وخدمات وملخص تحليل السوق واستراتيجية التنفيذ والتطوير وملخص الإدارة وخطة مالية واضحة.

اقرأ أيضًا: أسس بدء مغامرة الريادة.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحًا؟

رابعًا: جمع الأموال

لا شك أن تجارة الأدوات الصحية تتطلب استثمارًا رأسماليًا كبيرًا؛ لذا يجب أن يكون جمع الأموال مصدر قلق كبير في مراحل التخطيط الأولى، إذا كنت ستفتح واجهة محل مميزة عن المنافسين ستحتاج إلى دفع المزيد من الأموال، بما في ذلك المخزون وإيجار المحل وتجهيزاته والإعلانات وأجور الموظفين.

وفي حالة عدم توفر المال الكافي لإنشاء متجرك لتجارة الأدوات الصحية يُمكنك بدء عملية جمع الأموال عن طريق شركات الاستثمار الخاصة والمقرضين؛ حيث يجب عليك تقديم خطة عملك إلى المستثمرين أو المقرضين المحتملين، وملء طلب وإثبات جدارتك الائتمانية بالإضافة إلى خبرتك في هذا المجال.

خامسًا: تحديد العلامة التجارية

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق والمنافسين يتعين عليك البدء في صياغة رؤية واضحة لما يميز علامتك التجارية الخاصة، والتي تُمكنك من التغلب على المنافسين واجتياز المشكلات التي قد تواجهك خلال المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع.

في هذه الخطوة عليك التفكير جيدًا في الأسماء المحتملة لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون اسم علامتك التجارية مميزًا وفريدًا ومرتبطًا بمجال تجارة الأدوات الصحية.

مشروع تجارة الأدوات الصحية

سادسًا: سجل عملك

قبل الشروع في تنفيذ مشروع تجارة الأدوات الصحية انظر إلى مدينتك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي متطلبات خاصة قد تحتاجها لفتح متجرك؛ حيث يجب أن يكون هناك تسجيل لعملك التجاري؛ ما يُعطي المحل وجودًا قانونيًا، ويضمن استمرارية العمل دون التعرض لأي مضايقات أو الوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية نتيجة العمل المخالف.

يُمكنك اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستخراج الرخصة التجارية لبدء مشروعك في مجال تجارة الأدوات الصحية؛ من خلال الغرفة التجارية التابعة للمدينة التي سيُنفذ بها المشروع.

سابعًا: تحديد موقع مشروعك

بالتأكيد تؤدي المواقع المميزة دورًا مهمًا في التسويق لمشروع تجار الأدوات الصحية، وتميل المتاجر المتخصصة في بيع هذه الأدوات إلى العمل بشكل أفضل في منطقة يتدفق عليها العملاء الذين لديهم طلب مرتفع على هذه النوعية من المنتجات.

وإذا كان موقع مشروعك التجاري الخاص بك في هذا المجال يتمتع بإمكانية وصول مناسبة فإنه يحسن من فرص البقاء؛ لذلك يُمكنك تنفيذ مشروعك في إحدى المناطق التجارية التي تحتوي على عدد كبير من المتسوقين؛ لكي تستطيع الوصول إلى العملاء المستهدفين، مع مراعاة توفير جميع المصادر الخدمية التي يحتاجها المشروع، مثل: المياه والكهرباء والصرف الصحي.

اقرأ أيضًا: مواصفات كاميرا Xiaomi Mijia 4K Action.. التقنية المفضلة لدى المؤثرين

أما بالنسبة لمساحة مشروع تجارة الأدوات الصحية فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع، مع مراعاة أن تكون المساحة مفتوحة من الداخل ولا توجد بها غرف كثيرة لسهولة التنقل والتخزين، وتُستخدم هذه المساحة في عمليات تنظيم وعرض منتجات الأدوات الصحية بمختلف أحجامها وأشكالها.

ثامنًا: تجهيزات المحل

لا نُبالغ إذا قلنا إن التجهيزات من الضروريات المهمة التي يعتمد عليها نجاح مشروع بيع الأدوات الصحية؛ حيث تتمثل في طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، بالإضافة إلى تركيب بعض الديكورات التي تلعب دورًا مهمًا في جذب العملاء.

ليس هذا فحسب بل يجب تزويد المحل بمنظومة إضاءة ذات جودة عالية، إلى جانب عدد من قطع الأثاث لاستقبال الضيوف من العملاء والموردين.

تاسعًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1مكتب إداريلا بد من توفير مكتب إداري مجهز داخل المحل حتى يتمكن مدير المشروع من ممارسة مهامه في إدارة المحل ومراجعة العمليات الحسابية التي تتعلق بالبيع والشراء، بالإضافة إلى متابعة المخزون من الأدوات الصحية.
2كراسي استقباليُفضل توفير عدد كافٍ من الكراسي حتى يتمكن العملاء من الجلوس أثناء عقد الاتفاقيات التي تتعلق بشراء الأدوات الصحية؛ حيث تُعد راحة العميل من عوامل نجاح المشروع.
3جهاز كمبيوتريحتاج المشروع إلى توفير جهاز كمبيوتر ذي إمكانيات متوسطة؛ لكي يتم استخدامه في العمليات الحسابية وأرشفة منتجات الأدوات الصحية وحفظ الملفات المهمة التي تتعلق بالمشروع.
4شبكة إنترنتيُفضل تزويد المحل بشبكة إنترنت عالية السرعة؛ لإدارة ومتابعة حسابات المحل على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
5كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج محل بيع الأدوات الصحية حتى لا تتعرض للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المحل.
6شاشة عرضلا بد من توفير شاشة عرض متوسطة الحجم، لكي يتم ربطها بشبكة كاميرات المراقبة، للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج المحل، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
7تكييفات هوائيةيُفضل تركيب عدد كافٍ من التكييفات الهوائية داخل المحل لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المكان، وهو ما يُعطي شعورًا بالراحة للعملاء والزبائن أثناء عملية الشراء.
8أرفف خشبيةيحتاج المشروع إلى تركيب بعض الأرفف الخشبية في الحوائط داخل المحل لعرض بعض القطع الصغيرة من الأدوات الصحية، وتسهيل الوصول إليها عند الطلب.
9واجهة زجاجيةتُساعد الواجهة الزجاجية في إبراز المنتجات داخل المحل، كما تُمكن المستهلكين والعملاء من رؤية المنتجات من الخارج؛ ما يُسهم في جذب المزيد من العملاء.
10طفاية حريقتُعتبر طفاية الحريق من الضروريات التي يجب توفيرها داخل أي منشأة تجارية؛ لذلك يجب توفير طفاية حريق لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
11لوحة إعلانيةدائمًا ما يُفضل تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة أي منشأة تجارية؛ حيث تُسهم في جذب المزيد من العملاء؛ لذلك يجب عليك تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة محل بيع الأدوات الصحية، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
12ماكينة فوريلا بد من توفير ماكينة دفع آلي داخل المحل لتلقي الدفعات من الزبائن بعد إتمام عملية الشراء، خاصة أن هناك بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
13تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي يحتاجها المحل، والتي تتمثل في طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، بالإضافة إلى تركيب الديكورات واللوحات التي تُعبر عن المنتجات والأدوات الصحية التي يُقدمها المشروع، مع مراعاة تركيب مراوح تهوية.
14الأدوات الصحيةتُعد الأدوات الصحية، مثل: المباول والشطافات والمراحيض والبانيو بمختلف أنواعه وأحجامه وأشكاله، وأحواض الاستحمام وأحواض تنظيف الأواني والمغاسل والخلاطات والصبانات والفواطات وغيرها، من الأساسيات التي يقوم عليها المشروع؛ لذا يجب توفيرها من خلال الموردين.

 

عاشرًا: مصادر توفير الأدوات الصحية

يُمكن توفير الأدوات الصحية بجميع أنواعها من خلال التعاقد مع عدد من المصانع المحلية أو الشركات المتخصصة في تصنيع هذه الأدوات؛ لشراء كميات كبيرة من هذه المنتجات بأسعار مناسبة، وكذلك التعاقد مع أحد الموردين الذين يستوردون الأدوات الصحية من الصين وإيطاليا وتركيا والعديد من الدول الأخرى المشهورة بتصنيع الأدوات الصحية؛ وذلك لتوفير الكميات المطلوبة داخل المحل، فمن خلال هذه المصادر تحقق المزيد من الأرباح عندما تبيع بالجملة لتجار التجزئة.

مشروع تجارة الأدوات الصحية

الحادي عشر: العمالة المطلوبة

تتمثل المرحلة الأخيرة من إطلاق مشروع تجارة الأدوات الصحية في تعيين العدد المناسب من العمال والموظفين، قد تكون هذه مهمة شاقة لأنك رائد أعمال ناشئ، وتستطيع الاستعانة بمصادر خارجية لتحقيق ذلك.

وتُعتبر تجارة الأدوات الصحية من المشاريع التي لا تحتاج إلى عدد كبير من العمالة مثل المشاريع الأخرى؛ إذ يُمكنك تعيين شخصين لديهما الخبرة في مجال المبيعات ومهارة التعامل مع العملاء والزبائن والقدرة على إتمام عمليات الشراء، كما لا بد من تعيين عامل نظافة لكي يتولى مسؤولية تنظيف المحل وجميع الأدوات الصحية، أما بالنسبة لإدارة المحل فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لمتابعة حركة البيع والشراء وأيضًا الملفات الحسابية.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة في مجال الإلكترونيات.. تجربة مثالية لرواد الأعمال

الثاني عشر: التسويق للمشروع

بالطبع يحتاج مشروع تجارة الأدوات الصحية إلى إعداد خُطة تسويقية فعالة لجذب المزيد من المستهلكين، خاصة في الأماكن والمناطق المُحيطة بالمشروع، ومن ثم زيادة حجم المبيعات، وهناك العديد من الوسائل التي يُمكن استخدامها في التسويق للأدوات الصحية التي يُقدمها المشروع؛ منها: شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، إنستجرام، تويتر، لينكد إن، سناب شات، واتساب، تليجرام، وذلك عن طريق إنشاء صفحة خاصة باسم المشروع والبدء في الإعلان عن منتجات الأدوات الصحية التي يوفرها المحل.

ليس هذا فقط بل بإمكانك الترويج للمشروع أيضًا من خلال الإعلان عبر اللوحات والبنرات الإعلانية المنتشرة على المحاور والطُرق الرئيسية المؤدية إلى المشروع، وأيضًا من خلال طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال المختلفة.

الثالث عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمأدوات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية من 230 إلى 255 دولارًا.
2إجراءات تسجيل المشروعتتراوح تكلفة إجراءات تسجيل المشروع من 375 إلى 425 دولارًا.
3موقع المشروعتتراوح تكلفة إيجار المعرض بمساحة 100 متر مربع في إحدى المناطق التجارية من 750 إلى 1150 دولارًا شهريًا.
4مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مجهز من 240 إلى 265 دولارًا.
55 كراسي استقبالتتراوح تكلفة شراء كراسي استقبال من 165 إلى 215 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر من 230 إلى 250 دولارًا.
7شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة الإنترنت من 115 إلى 125 دولارًا شهريًا.
8كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المعرض من 640 إلى 715 دولارًا.
9شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة عرض متوسطة الحجم من 145 إلى 210 دولارات.
10تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 تكييفات كهربائية من 860 إلى 1230 دولارًا.
11أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية من 740 إلى 850 دولارًا.
12وجهة زجاجيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهات زجاجية للمعرض ما بين 680 و800 دولار.
13طفاية حريقتتراوح تكلفة شراء طفاية حريق من 115 إلى 120 دولارًا.
14لوحة إعلانيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 135 إلى 150 دولارًا.
15ماكينة فوريتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي ما بين 125 و130 دولارًا.
16تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تشمل: تركيب السيراميك في الأرضيات وطلاء الحوائط وإمداد خطوط المياه والصرف وما إلى ذلك، من 2640 إلى 3215 دولارًا.
17العمالةتتراوح تكلفة أجور 3 موظفين؛ من بينهم عامل نظافة، من 1230 إلى 1350 دولارًا شهريًا.
18التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 320 إلى 375 دولارًا شهريًا.
19الأدوات الصحيةصاحب المشروع هو من يمتلك تحديد تكاليف الأدوات الصحية التي يتم توفيرها داخل المعرض، ولكن يُمكن تخصيص نحو 35 ألف دولار خلال السنة الأولى من إطلاق المشروع لشراء الأدوات الصحية.

 

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 2.415 إلى 3.000 دولار شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 7.320 إلى 8.830 دولار تقريبـًا.

 

وفي هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تجارة الأدوات الصحية حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالأدوات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الخامس عشر: توقعات المبيعات في السنة الأولى

إذا تم تنفيذ كل الخطوات سالفة الذكر الخاصة بمشروع تجارة الأدوات الصحية بالشكل الصحيح واعتماد أحدث الأساليب والتقنيات في عمليات البيع والشراء؛ بما يضمن تقديم منتجات الأدوات الصحية بجميع أنواعها بأعلى جودة ممكنة، بالإضافة إلى أنه تم تشغيل المشروع بطاقة تصل إلى 85% مع الالتزام بمعايير الجودة في المنتجات والتي تُلبي احتياجات المستهلكين، فإننا نتوقع تحقيق مبيعات خلال السنة الأول بإجمالي 175.852 دولار أمريكي.

السادس عشر: عوامل نجاح المشروع

  • احرص على الالتزام بمعايير الجودة في منتجات الأدوات الصحية التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
  • كُن حريصًا على اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع تجارة الأدوات الصحية.
  • ضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل لاستهداف العملاء.
  • احرص دائمًا على جلب أفضل منتجات الأدوات الصحية والبيع بأقل من أسعار المنافسين.
  • المعاملة الحسنة للزبائن مع مراعاة الرد على تساؤلاتهم.
  • توفير الأدوات الصحية بجميع أنواعها؛ بما يضمن تلبية متطلبات المستهلكين.
  • احرص على تركيب الديكورات وعرض المنتجات بشكل لافت للنظر؛ بما يضمن جذب المزيد من العملاء.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل معرض بيع الأدوات الصحية والتخلص من المخلفات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع مركز لتعليم اللغات.. أرباح مضمونة

دراسة جدوى مشروع مصنع تعبئة الشاي.. بوابة الربح الدائمة

فكرة مشروع ناجح في مجال المأكولات.. المطعم العائم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

بالطبع ليس بالضرورة أن تكون كيميائيًا لتنفيذ مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها، فكل ما تحتاجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.