مشروع بيع الملابس بالتجزئة

مشروع بيع الملابس بالتجزئة.. المميزات وحجم السوق

ينطوي مشروع بيع الملابس بالتجزئة على مميزات جمة؛ فهو أولًا سوق متعدد الخيارات، بمعنى أن الخيارات المتاحة أمام رائد الأعمال متعددة جدًا _يمكنك اختيار أي فئة من الملابس سواءً كانت ملابس أطفال أو نساء أو رجال.. إلخ_ ومن ثم يكون ممكنًا العمل في الفئة التي تهواها أو التي تستحوذ على اهتمامك.

ناهيك عن أننا أمام سوق كبير جدًا، ومعدل الربح فيه مرتفع إلى حد كبير، فضلًا عن أن فكرة الخسارة في هذا المجال بالتحديد قد تكون ضئيلة؛ ففي نهاية المطاف السلعة موجودة، وليس لها تاريخ صلاحية مثلًا.

وإن كنا نفهم أن نظام الموضة، كما يحب أن يطلق عليه جيل ليبوفتسكي؛ له شروطه وظرفه الخاصة؛ فالموضة تحيل كل جديد إلى قديم بائد، وربما تفعل العكس أيضًا، لكن لا مجال لبسط القول في هذه المسألة الآن.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للحلوى.. فرص استثمارية رائعة

حجم السوق

لعل أحد الأسباب الدافعة لخوض غمار مشروع بيع الملابس بالتجزئة كونك، كرائد أعمال، أمام مشروع حجم السوق فيه ضخم عن حق، فقد بلغت قيمة سوق الملابس في الولايات المتحدة، حسب موقع Statista، حوالي 368 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من عام 2019.

وحقق كل من كبار تجار التجزئة مثل TJX وMacy’s مبيعات تزيد على 20 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت قيمة تجارة التجزئة في المتاجر أكثر من 268 مليار دولار أمريكي، بينما جلبت التجارة الإلكترونية أكثر من 100 مليون دولار أمريكي من العائدات.

ووصلت مبيعات التجزئة من متاجر الملابس النسائية إلى ما يقرب من 39 مليار دولار أمريكي في عام 2019؛ حيث بلغ إجمالي إيرادات سوق الملابس النسائية في الولايات المتحدة 187.8 مليار دولار أمريكي.

مشروع بيع الملابس بالتجزئة

وفي عام 2019 بلغت مبيعات التجزئة العالمية للملابس والأحذية 1.9 تريليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من ثلاثة تريليونات دولار أمريكي بحلول عام 2030.

ولكي تعرف أن حجم السوق بالنسبة لمشروع بيع الملابس بالتجزئة هو ذاته من حيث الحجم ومستوى الإيرادات في الدول العربية لك أن تعلم أن إجمالي إيرادات صناعة الملابس بالتجزئة في مصر، على سبيل المثال، قد بلغ 5.7 مليار دولار في عام 2018، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بلغ 11.6% بين عامي 2014 و2018.

وكان قطاع الملابس النسائية الأكثر ربحًا في الصناعة في عام 2018؛ حيث بلغ إجمالي الإيرادات 2.7 مليار دولار؛ أي ما يعادل 47% من القيمة الإجمالية للصناعة.

اقرأ أيضًا: إعادة تدوير سعف النخيل.. مشروع مربح غير تقليدي

قبل إطلاق مشروع بيع الملابس بالتجزئة

وإذا كانت هذه المعلومات والبيانات الإحصائية قد حفزتك لخوض التجربة فمن المهم أن تضع في اعتبارك الأمور التالية قبل خوض المغامرة:

  • الخبرة والتجربة

لئن كانت الخبرة مطلوبة في أي مجال تبغى فتح مشروع فيه فإنها أوجب في مشروع بيع الملابس بالتجزئة؛ ذلك لأن هناك لن تعرفها إلا بالخبرة والممارسة العملية، مثل جودة الخامات وإقبال المستهلكين.

أضف إلى ذلك أن عملك في أحد محال بيع الملابس _تلك الخطوة التمهيدية السابقة على إطللاقك مشروع بيع الملابس بالتجزئة_ سيوفر لك الفرصة لكي تعلم نوعية الخامات التي يقبل عليها الجمهور، وكذا الأوقات/ المواسم التي يكثر فيها الإقبال وما إلى ذلك من هذه المعرفة التي لن تحصلها إلا من خلال الممارسة العملية.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة في مجال الإلكترونيات.. تجربة مثالية لرواد الأعمال

مشروع بيع الملابس بالتجزئة

  • الموقع

الموقع أحد العوامل المحورية في نجاح مشروع بيع الملابس بالتجزئة؛ فليس ممكنًا أن ينجح مشروع لبيع الملابس وهو في مكان خافٍ جدًا على الناس، أو معروف ولكن لا يمكن الوصول إليه بسهولة.

وينبغي أن يكون موقع مشروع بيع الملابس بالتجزئة في منطقة حيوية مكتظة بالناس، فضلًا عن أن المساحة الكافية لعرض كل المنتجات أمر مما لا يمكن الاستغناء عنه.

ومن المهم أيضًا عند اختيار موقع مشروع بيع الملابس بالتجزئة أن تضع في اعتبارك فكرة التوسع، فقد تحتاج، فيما بعد، إلى الحصول على مكان إضافي للتخزين وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع جديدة في مجال المأكولات

  • الموردون وتجار الجملة

لا يمكنك التفكير في مشروع بيع الملابس بالتجزئة من دون التفكير في الموردين وتجار الجملة؛ فهؤلاء القوم هم المعنيون بمدك بما تحتاجه من منتجات.

والحق أنه من الواجب عليك دراسة كل الموردين وتجار الجملة المتاحين بالنسبة لك؛ كيما يكون في مقدورك اختيار الأفضل من بينهم، من حيث السعر والجودة. وبعد ذلك يمكنك بدء أولى خطواتك على طريق إطلاق مشروع بيع الملابس بالتجزئة.

اقرأ أيضًا:

فكرة مشروع ناجح في مجال المأكولات.. المطعم العائم

أفكار مشاريع تقليدية بأرباح مضمونة.. فرص استثمارية فعالة

أفكار مشاريع تعتمد على هواياتك.. فرصة للربح من عمل تحبه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع تجارة الأسماك

مشروع تجارة الأسماك.. مزايا لرواد الأعمال

هناك الكثير من المزايا التي ينطوي عليها مشروع تجارة الأسماك، واللافت أن هذه المزايا متعدية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.