مشروع بيع الملابس الرجالية

مشروع بيع الملابس الرجالية.. المميزات وحجم السوق

لا يمكن أن تعرف مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية من دون الوقوف على حجم هذه الصناعة وأهميتها من الناحية الاقتصادية، وإن كانت هناك دراسات في علم النفس الاجتماعي تتعمق أكثر فيما يرتديه الناس ودلالته الرمزية، ومدى تعبير الملابس عن الهويات وما إلى ذلك.

بيد أن ذلك خارج عن مجال اشتغالنا حاليًا، وإنما آثرنا الإشارة إليه لتعلم أن موضوع الملابس والثياب متعدٍ لفكرة المنافع الاقتصادية الضيقة.

المهم أن تدرك _قبل إطلاق مشروع بيع الملابس الرجالية_ أن صناعة الملابس ذات أهمية كبيرة للاقتصاد من حيث التجارة والتوظيف والاستثمار والإيرادات في جميع أنحاء العالم؛ حيث تتميز هذه الصناعة بدورات حياة قصيرة للمنتج، وتمايز كبير بين المنتجات، وتتسم بوتيرة كبيرة لتغيير الطلب إلى جانب عمليات التوريد الطويلة وغير المرنة إلى حد ما.

اقرأ أيضًا: أفضل الأنشطة التجارية المربحة باستثمار منخفض في 2021

حجم السوق

استحوذ قطاع الملابس الرجالية، حسب موقع Statista، على 33% من عائدات الملابس في عام 2020، على الرغم من أن الإيرادات العالمية البالغة 489 مليار دولار أمريكي في عام 2020 انخفضت عن السنوات السابقة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، ومع ذلك فمن المتوقع أن ترتفع إلى 705 مليارات دولار بحلول عام 2026.

وبلغ إجمالي مبيعات التجزئة في متاجر الملابس والإكسسوارات في الولايات المتحدة، خلال عام 2013، حوالي 251 مليار دولار أمريكي، وقد بلغ صافي مبيعات مجموعة Adidas العالمية حوالي 19.8 مليار يورو في عام 2020.

ومن المتوقع أن يرتفع نصيب الفرد من الإنفاق في كندا من 683 دولارًا أمريكيًا في عام 2015 إلى 768 دولارًا أمريكيًا بحلول عام 2025.

مشروع بيع الملابس الرجالية

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية

ويرصد «رواد الأعمال» بعضًا من مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية وذلك على النحو التالي..

  • المبيعات

إحدى مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية أنه ينطوي على معدل مبيعات عالية هذا بشكل عام، وإن كانت هناك بعض العوامل التي تؤثرفي معدل المبيعات إيجابًا وسلبًا؛ منها: حجم الدخل، طبيعة البيئة من الناحية الجغرافية مثلًا، وما إلى ذلك.

وقد أظهرت بعض الأبحاث أن اهتمام الرجال بالموضة آخذ في الازدياد؛ ما أدى إلى زيادة مبيعات الملابس الرجالية.

  • سرعة الأرباح

لا تقتصر مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية على معدل المبيعات فقط، وإنما سرعة الأرباح موجودة هي الأخرى، فلا أحد يشتري الملابس بالتقسيط، المشروع أصلًا قائم على البيع والشراء؛ فعند بيع أي قطعة سوف تستلم المبلغ نقدًا وتحقق ربحًا، أو على الأقل لن تتورط في البيع بالآجل، وستكون أبعد ما يكون عن المماطلة.

وحتى وإن كان المشروع لا يحقق الربح في الأشهر الأولى فستحصل على المال لمجرد البيع، وهو ما يعني توافر السيولة النقدية بشكل دائم طالما كانت المبيعات موجودة على الدوام.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صيفية ناجحة.. فرص موسمية مربحة

  • منتج كثير الاستخدام

من ضمن خصائص هذا المنتج (الملابس) أنه كثير الاستخدام، وبالتالي فمن المتوقع أن يشهد إقبالًا كثيفًا؛ لأن الملابس تتلف بكل بساطة؛ ما يعني أن الناس يذهبون إلى الشراء مجبرين.

ونظرًا لكون الملابس من المنتجات كثيرة الاستخدام فستجد أن هناك إقبالًا على مختلف أنواع الثياب التي تبيعها، فأذواق الناس ليست واحدة، وما يرتديه المرء ذاته ليس واحدًا أيضًا.

  • منتج قليل التلف

إذا قمت بشراء الكثير من الملابس وأودعتها في المخازن فقلما تتلف هذه الثياب، أو على الأقل لن تتلف بسرعة، بشرط أن تراعي شروط التخزين.

لكن ما نعنيه هنا أن الملابس حتى وإن كانت تتلف فإنها لا تتلف بسرعة، قارنها مثلًا بالمنتجات والمواد الغذائية، كما يمكنك أن تبيع هذه الثياب الموجودة في المخازن حين يحين وقتها.

والملابس لها طابع موسمي أيضًا، فإذا كانت الثياب المخزنة صيفية مثلًا فمن المرجح أن تباع في الصيف وهكذا.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

موسى العامري

موسى العامري: نحتفل باليوم الوطني بالتزامن مع تحقيق المملكة تطورات ملحوظة

أكد الأستاذ موسى العامري؛ الرئيس التنفيذي لشركة “بابل المحدودة” ومستثمر في قطاع المطاعم و المقاهي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.