مشروع بوابة الدرعية

مشروع بوابة الدرعية.. جوهرة المملكة وأكبر مشروع تراثي في العالم

تواصل المملكة، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان؛ الاهتمام بتاريخها الثقافي، ومشروع بوابة الدرعية خير شاهد على ذلك.

وبدأت هيئة تطوير بوابة الدرعية التاريخية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بوابة الدرعية التاريخية الذي يعد أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم لتأهيل وتطوير الدرعية التاريخية “جوهرة المملكة” بقيمة 75 مليار ريال سعودي؛ لتكون واحدة من أهم الوجهات السياحية والثقافية والتعليمية والترفيهية في المنطقة والعالم، مستفيدة من موقعها التاريخي، وثقافتها الفريدة، باعتبارها أرض الملوك والأبطال، وما يقع في قلبها من مواقع تراثية عالمية، أهمها حي الطريف التاريخي، المدرج ضمن قائمة المواقع التراثية العالمية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو».

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع، الذي يمثل حقبة جديدة وفريدة في المشاريع الإنشائية والتصاميم المعمارية والتراثية، والضيافة العالمية، تنفيذ أعمال تطوير منطقة البجيري الشهيرة، وفق أبرز وأحدث المعايير الحضرية والبيئية في تأهيل المواقع التاريخية والتراثية في العالم، وإقامة نمط حياة استثنائي للسياح والضيوف والزوار من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

ويستهدف مشروع بوابة الدرعية جذب 25 مليون زائر وسائح سنويًا من داخل وخارج المملكة، في ظل ما يتم التخطيط له من مشاريع ترفيهية وفعاليات متنوعة، ومتاحف، ومنشآت فنية وثقافية، واستقطاب الأحداث الفنية والثقافية من مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: ضمن 6 وجهات سياحية عالمية.. السعودية الأكثر أمانًا

مشروع بوابة الدرعية ورؤية 2030

ويأتي مشروع بوابة الدرعية التاريخية باعتبارها جوهرة المملكة، ضمن طموحات وتطلعات رؤية المملكة 2030، وتحويل السعودية إلى وجهة سياحية عالمية، بفضل ما تمتلكه من موارد طبيعية هائلة، ومواقع تاريخية وتراثية عريقة، وإمكانات ثقافية متنوعة، وطابع معماري مميز، لا سيما العمارة النجدية المعروفة في الدرعية، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 300 عام.

ومن بين المشاريع التي سيتم تنفيذها وفقًا لخطة تأهيل وتطوير الدرعية التاريخية ضمن مشروع بوابة الدرعية الذي يمتد على مساحة 7 كم مربع، إنشاء مجموعة متنوعة من المقاصد السياحية والترفيهية بإضافة أكثر من 20 فندقًا، ومجموعة متنوعة من المتاحف، ومحال عالمية للتسوق، وأكثر من 100 من المطاعم العالمية، بأذواق ونكهات تنتمي لدول وشعوب من مختلف الدول والثقافات.

ويشمل مشروع بوابة الدرعية عددًا من الساحات الخارجية ذات التصاميم المميزة والإطلالات الخلابة، وممشى بطول 3 كم يطل على وادي حنيفة التاريخي، وستكون المنطقة بمثابة أكبر وأهم منطقة تراثية وثقافية مفتوحة، بإطلالات طبيعية وتاريخية، من بينها أكثر من 20 معلم ثقافي سعودي.

ومن المتوقع أن يحول إكمال مشروع بوابة الدرعية المنطقة إلى وجهة عالمية، ذات نمط حياة استثنائي، باعتبارها موطنًا لجميع السعوديين، وهو ما يؤهلها، ليس فقط لتكون منطقة للاستكشاف والتسوق وتذوق أشهى الأطعمة العالمية، بل أيضًا مكانًا للسكن والعيش والحياة الراقية، وهو ما يؤهلها كذلك لجذب ملايين السياح والضيوف من جميع أنحاء العالم والمواطنين والمقيمين في المملكة.

والاختلاف الأهم والأبرز لهذا المشروع الذي يميزه عن غيره من المشاريع والذي يعطيه قيمة كبيرة على المستوى الاقتصادي والتاريخي والسياحي، أنه يجمع بين الموقع الفريد الذي يمثل جوهرة المملكة وعراقة 300 عام من تاريخ المملكة، وعملية تطوير وتأهيل عالمية تجري على قدم وساق لهذه المنطقة التاريخية.

وتشتمل أيضًا على إنشاء مؤسسات تعليمية متقدمة وأكاديميات ومعاهد ثقافية وجامعات ومتاحف؛ في ظل النهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة بفضل الله، ثم الحكومة الرشيدة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

اقرأ أيضًا: المملكة وبرامج العودة.. مظاهر دعم المواطنين والمقيمين

تطوير المشروع

ويشمل مشروع بوابة الدرعية تطوير مساحة 2 كلم مربع من وادي حنيفة التاريخي، وتأهيل بساتين النخيل والمزارع القديمة في المنطقة، ومسارات مشي جديدة، ومناطق للتنزه، لتكون بمثابة مواقع مفتوحة للسياح والزوار للاستمتاع بهذه المناظر الطبيعية في الهواء الطلق.

ويتم تنفيذ مشروع البنية التحتية للبجيري، والذي يعد واحدًا من أكثر المشاريع تطورًا وتعقيدًا على مستوى العالم.

ويشمل المشروع نقل حوالي تسعة ملايين متر مكعب من التربة، أي ما يعادل 3600 حمام سباحة أولمبي بطول 50 مترًا، وبارتفاع 15 مترًا تحت مستوى سطح الأرض؛ بهدف إنشاء ثلاثة كيلو مترات من الأنفاق، وساحة انتظار تستوعب 10500 سيارة، باستخدام 1.2 مليون متر مكعب من الخرسانة.

وستغطي المراحل الأولى من أعمال التطوير 1.320.000 متر مربع، أي ما يعادل مساحة 185 ملعب كرة قدم تقريبًا.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن قصر صاهود التاريخي

5 أماكن مميزة و6 متاحف

ويوفر مخطط مشروع بوابة الدرعية التاريخية خمسة أماكن مميزة للتجمع والاستكشاف تشمل:

  • ميدان الملك سلمان، والذي يقع في الجهة الشمالية، ويمثل أكبر منطقة للتجمع في بوابة الدرعية.
  • مدرج سمحان، ويقع في منتصف الطريق الممتد على طول الجرف بجوار منطقة التجزئة على الجانب الغربي لبوابة الدرعية.
  • ميدان النصب التذكاري لأبطال المملكة، ويقع وسط بوابة الدرعية ليربط بين شرق وغرب البوابة ويجاور منطقة أنماط الحياة الجديدة.
  • ميدان المسجد ويقع على طول الطريق المعبد ويمثل نقطة الوصول إلى مسجد الملك سلمان.
  • وميدان القرية التاريخية والذي يقع في الطرف الجنوبي للقرية التاريخية.

وستمنح الأماكن والشوارع والبوابات والأبراج والساحات أسماء مستوحاة من الشخصيات التاريخية الشهيرة والملوك والأبطال احتفاءً بإرثهم العريق. ويحد الجرف الطبيعي حافة الهضبة المرتفعة ليضيف عنصرًا من الجمال إلى بوابة الدرعية.

ويتضمن مخطط كشورع بوابة التاريخية كذلك ستة متاحف هي:

  • متحف منزل آل سعود الذي يضم جناحًا مخصصًا للملك سلمان، ويحتضن إرث المملكة وإنجازات خادم الحرمين.
  • متحف الدولة السعودية وشبه الجزيرة العربية؛ والذي يستعرض تاريخ المنطقة وتطور الدولة السعودية.
  • متحف رحلة المئة قصة؛ حيث يمكّن الزوار والمقيمين من التفاعل مع قصص تاريخ المملكة وثقافاتها عبر مختلف المواقع ومن خلال التجارب الواقعية والإلكترونية.
  • مركز الدرعية للفنون، ويعني بالفنون والثقافة المعاصرة ويقع ضمن منطقة البجيري ويربط الماضي بالحاضر والثقافة بالطبيعة.
  • متحف الفنون الرقمية، والذي يحفز لخوض تجربة مبتكرة ومشابهة للواقع تعرض مختلف المعلومات عن تاريخ الدرعية؛ بهدف جذب الأجيال الجديدة لاستكشاف تراثهم الوطني.
  • متحف مسك للتراث، وهو عبارة عن مؤسسة تعليمية تهدف لتحفيز الجيل القادم للتفاعل بكل ما يتعلق بتاريخ وإرث المملكة عبر ترويج آخر الأبحاث والتميز بطريقة العرض.

ويشمل المخطط الرئيسي لبوابة الدرعية: منطقة الفنون، وسيتم تأسيس خمس أكاديميات ضمن منطقة الفنون لتوفر فرص تعلم تشمل العديد من التخصصات المحلية مثل الخط العربي والفنون الإسلامية والعمارة النجدية والأبنية الطينية وفنون الطهي النجدية والمسرح والموسيقى العربية.

مشروع بوابة الدرعية

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية تدمج الوحدات التدريبية بأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران

الأصالة والمعاصرة

ويشكل مشروع بوابة الدرعية طريقة جديدة للحياة لسكان الدرعية بوجه خاص ومجتمع مدينة الرياض بوجه عام، خاصة أنه يجمع بين الحياة النجدية التقليدية وأساليب ووسائل الترفيه والراحة الحديثة، والتي تمتزج جميعها في مجتمع حضري متكامل، يستمد قيمه من التراث الإنساني العريف، وقيم المساواة الثقافية في المملكة.

يُذكر أن هيئة تطوير بوابة الدرعية تُشرف على نطاق 190 كيلو مترًا مربعًا، وحظيت بتدشين خادم الحرمين الشريفين العام الماضي لمشروع بوابة الدرعية، بحضور سمو ولي العهد، لتكون وجهة سياحية عالمية تركّز على الثقافة والتراث، وتُبرز الخصائص التاريخية والعمرانية والبيئية للدرعية كواحدة من الوجهات الأولى في المنطقة لاحتضان أنشطة تبادل المعرفة التاريخية والثقافية، استنادًا إلى أهداف استراتيجية واعدة، وطموحات مستقبلية كبيرة، ضمن جهود المملكة لتحقيق نقلة نوعية في مساهمة القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني، والارتقاء بالقطاعات السياحية والترفيهية وتطوير المواقع التراثية، وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية ومجتمعية منها.

وتُعد بوابة الدرعية وجهة للحياة المعاصرة ومقصدًا للتسوق وتجربة مختلف المطاعم والتعرف على مختلف العلامات التجارية العالمية والمحلية والتي تقام وسط المحيط الهندسي النجدي المميز؛ حيث يقدم أكثر من 100 مطعم أرقى تجارب المأكولات المحلية والعالمية والعصرية والراقية، تحيطها أجواء متنوعة ومساحات حضرية قرب وادي حنيفة.

اقرأ أيضًا:

السياحة في القاهرة.. مدينة الصخب والأناقة التاريخية

تكرار أداء العمرة.. شروط لسلامة ضيوف الرحمن

خدمة أوامر الإركاب.. إدارة السفر بطريقة مبتكرة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هناء العمير

المخرجة هناء العمير: نحن نعمل في صناعة ما زالت تتشكل

ترى “هناء العمير” الحياة من خلال عدسة كاميرتها لتبدع في التقاط المشهد الحركي خلال الإخراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.