مشروع بدون رأس مال

مشروع بدون رأس مال.. هل تفعلها؟

يبدو الحديث عن إطلاق مشروع بدون رأس مال ضربًا من الخيال؛ خاصة وأن لابد من وجود الأموال التي تؤهلك لتحويل الفكرة إلى مشروع قائم بالفعل، ناهيك عن كون أغلب رواد الأعمال يلجئون، طوعًا أو كرهًا، إلى التمويل، إن لم يكن في بداية المشروع، فلا شك أن يحدث في مراحله المتقدمة حين يُراد للمشروع أن يتوسع أو أن يمضي قُدمًا.

بيد أننا هنا نحاول السير عكس التيار، أو بالأحرى، إعادة فحص قضية مسلم بها، صحيح أن التمويل مهم، وأننا نحن أنفسنا نافحنا من قبل عن وجهة النظر التي تقول إن رواد الأعمال سيرغمون على الحصول على التمويل، لكننا، وعلى الرغم من ذلك، سنحاول تقديم بعض الاقتراحات التي تمكّنك من إطلاق مشروعك على الأقل.

ولعل أجلى أهمية في فكرة إطلاق مشروع بلا تمويل تلك، أنها تدفعك إلى التفكير فيما تملك، وإلى إعادة استملاك أدواتك، وفحصها ومعرفة كافة الطرق التي يمكنك الاستفادة بها من خلالها.

تلك المهمة أصعب بكثير _ على عكس ما يظن كثيرون _ من الحصول على التمويل، رغم ما تنطوي عليه عملية طلب التمويل من إجراءات ومتطلبات.

اقرأ أيضًا: هل فكرة شركتك الناشئة تستحق المتابعة؟

إطلاق مشروع بدون رأس مال

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق والأدوات التي قد تكون مجدية في إطلاق مشروع بدون رأس مال، وذلك على النحو التالي..

  • ابدأ بما لديك

تلك مهمة كبرى، لكنها الخطوة التأسيسية لإطلاق مشروع بدون رأس مال، والقصد هنا أن تبدأ في تقييم ما لديك من مهارات ومعارف وخبرات؛ على أن تعمل لاحقًا على إجراء مقاربة بما هذه الأمور التي تملكها، وبين ما تحتاجه كرائد أعمال.

بمعنى أن تحدد الكيفية التي تفيدك بها مهارات وخبراتك السابقة ومعارفك في إطلاق مشروع بدون رأس مال، وأن تكون قادرًا، فوق ذلك، على تكييف هذه المهارات مع متطلبات عملك الجديد.

مشروع بدون رأس مال

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للنظر في أدوات العمل المألوفة بطرق مختلفة

  • إعادة التفكير في العلاقات

لا شك أن لديك العديد من العلاقات من أصناف وأنماط مختلفة من البشر، لكن إذا كنت تفكر أو تسعى إلى إطلاق مشروع بدون رأس مال فلزامًا عليك أن تعيد التفكير في هذه العلاقات بما يخدمك وينفع مشروعك.

لا نقصد أن تكون نفعيًا، حتى لا يساء فهمنا، تستغل الناس وتجندهم لتحقيق أهدافك ومصالحك، وإنما القصد أن تفكر في الكيفية التي يمكن من خلالها الدفع بعملك قدمًا عن طريق هذه العلاقات ذاتها.

وعادة ما تكون المعادلة رابح/ رابح، أي أن يكون طرفاها رابحان، فقد تسعى أنت وبعض معارفك إلى تطوير فكرة خلاقة، أو قد يسفر تعاونكما معًا عن مشروع جديد، يفيد كلًا منكما على حد سواء.

اقرأ أيضًا: قبل إطلاق المشروع.. 10 أمور يجب التأكد منها

  • استثمر بما يمكنك تحمل خسارته

تلك نصيحة رائجة جدًا، لكنها مجدية على نحو كبير إذا كنت تفكر في إطلاق مشروع بدون رأس مال، فلو أنك مثلًا استثمرت مبلغًا معينًا من المال _ وهو المبلغ الذي تمتلكه _ وأنت تعلم أنه يمكنك التخلي عنه، وبالتالي خسارته، فسوف تعمل بدون قلق أو توتر، ومن ثم ستكون أقرب إلى النجاح منك إلى الفشل.

ناهيك عن أن كون هذا النهج سيدفعك إلى إطلاق المشروع دون الانتظار حتى الحصول على قدر كبير من المال.

ناهيك عن كون هذا النهج في التفكير، أي إطلاق المشروع بما لديك من مال أو بما يتوفر لديك من خبرات ومهارات وكفاءات، يدفعك إلى تحقيق القفزة دون الانتظار؛ فالذي ينتظر الوقت المناسب لإطلاق مشروعه لن يطلقه أبدًا، فالوقت المناسب قد لا يأتي، وربما لا تتضافر العوامل قاطبة لصالحك.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في مجال يناسبك.. فرصة لتحسين تطلعاتك المالية

  • تكيّف مع المتغيرات

تُرى هل يتحقق النجاح من خلال التركيز على هدف واحد ووحيد لا تحيف عنه أبدًا، أم أنه يتأتى من خلال المرونة، والقدرة على التأقلم مع المتغيرات المختلفة ومحاولة الاستفادة منها على الدوام؟

الأرجح أن الاحتمال الثاني هو الأقرب للصواب، وطالما أنك تسعى إلى إطلاق مشروع بدون رأس مال، فستكون مضطرًا إلى تجريب الكثير من الأشياء، والمغامرة، ولا شيء يخيفك هنا، فأنت لم تدفع مالًا في المشروع، وكل خطوة تتخذها ستضيف إلى رصيد خبراتك ومعارفك الكثير.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تجد المال لبدء مشروعك

كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

«كيف تجد المال لبدء مشروعك؟» يُعد ذلك أبرز الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان من يبحثون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.