مشروع المشغولات الزجاجية

مشروع المشغولات الزجاجية.. إعادة التدوير وحجم السوق

ينطوي مشروع المشغولات الزجاجية، كغيره من مشاريع إعادة التدوير الأخرى، على الكثير من المزايا، والتي يمكن بيانها وفق نمذجتها في جانبين: الأهمية الاقتصادية، والأهمية الاجتماعية.

فمن الناحية الاقتصادية تتسم مشاريع إعادة التدوير، ومن بينها مشروع المشغولات الزجاجية، بمزايا عدة؛ أبرزها: انخفاض أسعار المواد الخام، فأنت في الأساس تتعامل مع مواد مهدرة ولا يريد أصحابها استخدامها.

علاوة على أن عدد العمالة ليس كبيرًا بالشكل الذي لا يمكن لرائد أعمال احتماله، فضلًا عن أن المنتجات التي تنتج عن مشاريع إعادة التدوير غالبًا ما تكون زهيدة/ محتملة الثمن، وهو ما يضمن لك معدل مبيعات مرتفعًا.

أما من الناحية الاجتماعية والبيئية فلا شك أننا لن نتعنى كثيرًا إن ربطنا بين مشاريع إعادة التدوير، ومن ضمنها مشروع المشغولات الزجاجية، وبين المسؤولية الاجتماعية والبيئية لرواد الأعمال.

فالتخلص الآمن من النفايات، سواء زجاج أو بلاستيك أو غيرهما، عبر استخدامه في التصنيع مرة ثانية (إعادة التدوير) يضمن حماية البيئة من الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه النفايات، ناهيك عن أن مشاريع كهذه توفر فرص عمل لقطاعات واسعة من الناس، ممن لا يملكون القدر الكافي من التعليم والتدريب، وإن كانت الخبرة شرطًا للعمل في مشروع مثل مشروع المشغولات الزجاجية.

اقرأ أيضًا: مشروع تصليح السيارات.. المزايا والخطوات

حجم السوق

تشكل النفايات الصلبة سوقًا يبلغ 17 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تزداد إلى ثلث حجمها الحالي في الـ 3-4 سنوات المقبلة.

وقد بلغت قيمة سوق خدمات إعادة تدوير النفايات العالمية في عام 2019 حوالي 53.71 مليار دولار أمريكي. ومن المتوقع أن ينمو السوق بشكل كبير في السنوات القادمة مع زيادة وعي المستهلك حول الآثار البيئية للنفايات.

ومن المتوقع بحلول عام 2027 وصول سوق خدمات إعادة تدوير النفايات العالمي إلى 80.3 مليار دولار أمريكي، بزيادة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.2 في المائة بين عامي 2020 و2027.

هذه الإحصائيات تتعلق بسوق إعادة التدوير بشكل عام، أما ما يخص صناعة الزجاج فقد تم، في عام 2018 وحده حسب موقع Statista المتخصص في البيانات والتحليلات الإحصائية، إعادة تدوير حوالي 27 مليون طن في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل حوالي 21% من إجمالي إنتاج الزجاج في ذلك العام.

وقد شكل زجاج الحاويات، حسب المصدر السالف ذاته، أعلى معدل إعادة تدوير بين المواد الزجاجية، مع إعادة تدوير حوالي 32% من النفايات.

وتختلف معدلات إعادة التدوير بشكل كبير حول العالم؛ حيث تمتلك ألمانيا أحد أعلى معدلات إعادة تدوير النفايات البلدية بنسبة 68%. وبالمقارنة فإن معدل إعادة التدوير في الولايات المتحدة هو 32% فقط ولم يشهد إلا تقدمًا طفيفًا خلال العقد الماضي.

والمؤكد أن هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء اختلاف معدلات إعادة تدوير الزجاج في البلدان المخلتفة، لكن ما يعنينا قوله هنا عند الحديث عن مشروع المشغولات الزجاجية هو أن الزجاج عبارة عن نفايات لا تتحلل بطبيعتها، ومن المهم إعادة استخدامه أو إعادة تدويره، وربما هذا أحد الأسباب الخفية التي تدفع باتجاه هذا المشروع.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع الملابس بالتجزئة.. المميزات وحجم السوق

المواد الخام

لعل واحدًا من ضمن الأسباب التي تجعل من مشروع المشغولات الزجاجية وجهة مناسبة لرواد الأعمال أن المواد الخام المستخدمة فيه رخيصة من جهة.

ليس هذا فحسب بل هي متوفرة وبكثرة، من جهة أخرى، ففي أوروبا وحدها على سبيل المثال يتم توليد ما يقرب من 1.5 مليون طن من نفايات الزجاج في كل عام نتيجة لهدم المباني وتجديدها.

والمواد الخام التي يتم استخدامها في مشروع المشغولات الزجاجية عبارة عن كسر الزجاج والمعيب بمختلف أنواعه، وهو متوافر لدي جامعي ومقاولي القمامة، بالإضافة إلى الرمال (ثاني أكسيد السيليكون)، الحجر الجيري (كربونات الكالسيوم)، الدولوميت (كربونات لعنصري الكالسيوم والماغنسيوم)، وكربونات الصوديوم، ناهيك عن بعض المواد الكيماوية لتحسين درجة نقاء المنتج.

مشروع المشغولات الزجاجية

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروع صناعة الأثاث؟

دورة مشروع المشغولات الزجاجية

تتخد عملية إعادة إعادة تدوير الزجاج في مشروع المشغولات الزجاجية مراحل مختلفة ومتعددة؛ وأولى هذه المراحل هي عملية الطحن؛ حيث يتم تحويل الزجاج الى بودرة، وذلك بعد تنقيته وإزالة الشوائب منه، ثم تأتي عملية نخل الرمال، والتي تهدف إلى تنقية الرمال من الشوائب؛ بغية الوصول إلى الحبيبات المطلوبة للصناعة، وكذا طحن الحجر الجيري وتجهيزه، وطحن الدلوميت.

وبعد ذلك نأتي إلى مرحلة تتطلب حرفية وخبرة عاليتين؛ حيث يتم خلط هذه المكونات السابقة مع بعضها، ثم وضعها في الفرن، وبعد ذلك تأتي عملية التشكيل لصناعة المنتجات المطلوبة.

وأخيرًا عملية التبريد تمهيدًا للتغليف، وبعدها ندخل في مرحلة البيع أو التسويق لمنتجات مشروع المشغولات الزجاجية.

اقرأ أيضًا:

تطبيق لقراءة الكتب الإلكترونية.. مميزات تحوّل جديد

مشروع تعبئة وتغليف الشاي.. ما الخطوات؟

الأكواب الورقية.. مشروع مربح بأقل تكلفة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع التعليم الافتراضي

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

يبدو أن مشروع التعليم الافتراضي هو مشروع الوقت، لا سيما في عالم آخذ في طريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.