مشروع التحول لرأس المال البشري

أهم التساؤلات حول مشروع التحول لرأس المال البشري

يأتي مشروع التحول لرأس المال البشري، الذي أطلقته الهيئة العامة للزكاة والدخل في وقت سابق، تنفيذًا للأمر الملكي الكريم رقم (أ/133) وتاريخ 1437/07/30هـ ولقرار مجلس رقم (465) وتاريخ 1438/7/20هـ، والقاضيين بتحول الهيئة إلى قطاع عام مستقل ماليًا وإداريًا برئاسة مجلس إدارة مستقل يدير شؤون الهيئة.

علاوة على أن مشروع التحول لرأس المال البشري يعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تتمحور حول رفع كفاءة التشغيل في القطاعين الحكومي والعام؛ إذ إن هناك العديد من الجهات والقطاعات الحكومية باشرت في أعمال التحول ولا يزال العمل جاريًا لدى القطاعات الأخرى.

ويرتكز مشروع التحول لرأس المال البشري لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل على الاستفادة من الكوادر البشرية بشكل فعال؛ من خلال تعيين الموظف بالمكان المناسب، ورفع الأداء وتقييمه؛ وذلك للحصول على أفضل النتائج المرجوة لتحقيق استراتيجيات وأهداف الهيئة، كما يسعى مشروع التحول إلى رفع مستوى معرفة عملية تحول رأس المال البشري.

تساؤلات حول مشروع التحول لرأس المال البشري

ويرصد «رواد الأعمال» أهم التساؤلات حول مشروع التحول لرأس المال البشري وذلك على النحو التالي..

ما هو مشروع تحول رأس المال البشري؟

مشروع التحول لرأس المال البشري هو عبارة عن تحول الموظف بالكامل من أنظمة ولوائح الخدمة المدنية إلى قطاع خاص تحت نظام العمل والتأمينات الاجتماعية بموجب عقد عمل.

هل يعتبر التحول إلزاميًا؟

تحقيقًا لأهداف الهيئة يُعد تحول الموظف ملزمًا لتوحيد الكادر الإداري؛ ونظرًا لعدم وجود شاغر وظيفي على نظام الخدمة المدنية.

خيارات عدم التحول

ما هي الخيارات لمن لا يرغب في التحول؟

تتطلع الهيئة إلى رغبة الموظفين في بقائهم بالاستمرار في العمل لدى الهيئة بعد تحول وضعهم الوظيفي؛ كونهم ساهموا في إنجازات الهيئة قبل التحول، وعند عدم الرغبة بالتحول فإن الخيارات هي:

• طلب النقل لجهة أخرى وفق لوائح الخدمة المدنية قبل نهاية التحول.

• عند التعثر في تقديم طلب النقل، سيتم التعاقد مع الموظف بشكل إلزامي؛ لعدم وجود مقعد شاغر.

ما هو هدف التحول على المستوى الفردي “الموظف”؟

يُعتبر الموظف من أهم أدوات تحقيق نجاح المنظمة؛ فالهدف الرئيسي هو المساهمة في رفع الإنتاجية، وتقبل التغير، وتطوير المهارات والقدرات العملية، بالتعاون مع إدارة الهيئة؛ لتحقيق النتائج الإيجابية لتقييم أداء الموظف وانعكاسه على تطويره المهني والمادي.

هل سيكون السجل الوظيفي للموظف مستمرًا؟

كل التسلسل التاريخي للموظف والمعلومات الخاصة بالوظيفة ستكون فّعالة حتى تاريخ التحول، وبمجرد التعاقد لن تكون هناك أي سجلات ممتدة عدا المعلومات الشخصية.

اقرأ أيضًا: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. مبادرات وإنجازات

عملية التحول

كيف سيتم تحول الموظف؟

سيتم طي قيد الموظف من وظيفته الحالية، وسيتم تصفية جميع المستحقات المالية وإبرام عقد عمل بين الهيئة والموظف بتاريخ مباشرة حديث.

هل سيتم إنهاء عقود الموظفين المعينين تحت البنود المؤقتة؟

لن تكون بعد عملية التحول أي خدمة وظيفية مستمرة وسيكون للجميع عقد عمل موحد، وسيتم إنهاء وتصفية جميع خدمات الموظفين الراغبين بالتحول، بمن فيهم المعينون تحت البنود، ولكن ستكون اشتراكاتهم لدى التأمينات مستمرة بموجب العقد الجديد.

مشروع التحول لرأس المال البشري

وظائف ما بعد التحول

كيف سيتم تسكين الموظف على الوظيفة بعد التحول؟

المعيار الأساسي لتحديد وظيفة ودرجة الموظف هي: متطلبات وصف الوظيفة الحديث (المؤهل العلمي – الخبرات العملية – اللغة الإنجليزية – المهارات)، ووفقًا لخطة القوى البشرية، وحسب نتائج تقييم وتحليل الموظف.

كيف سيتم احتساب الخبرات؟

احتساب الخبرة الوظيفية سيكون بناءً على الوظيفة المرشح لها، ويجب أن تكون الخبرة بنفس مجال واختصاص الوظيفة.

مثال على ذلك: عند الترشيح على وظيفة محاسب فإنه يجب أن يكون احتساب الخبرة في مجال المحاسبة وليس سواها.

البدلات والترقيات

ما هي البدلات والحوافز التي ستُمنح للموظفين بعد التحول؟ وهل ستكون هناك مكافأة تشجيعية؟

ستُنظم البدلات والمزايا المالية من مكافآت وغيرها وفق ما تنص عليه لائحة تنظيم العمل وسياسة المزايا والتعويضات التي سيتم الإعلان عنها بعد اعتمادها.

ما هي آلية التعامل مع المستحقين للترقيات ومن لديهم ترقيات متأخرة؟

عند تحول الموظف لن تكون هناك أي تبعيات مستمرة لنظام الخدمة المدنية، وسيكون التعيين على سلم رواتب مختلف كليًا، وستكون هناك سياسة وآلية معتمدة للترقيات مبنية على خطة القوى العاملة ونتائج التقييم السنوي.

التزامات سلوكية

ما هي التزامات الموظف السلوكية؟

يجب على كل موظف أن يبرز السلوك الإيجابي أثناء وخلال أوقات العمل الرسمي أمام الجميع (الزملاء – الزوار وغيرهم) بشكل يعكس هوية الهيئة، وأن يتم الالتزام بقواعد السلوك المهني ”Conduct of Code “والتي سيتم الإعلان عنها، وتشمل واجبات والتزامات الموظف.

هل سيستمر العمل بقواعد ولائحة تأديب الموظف العام عند ارتكاب المخالفات؟

وفق لائحة تنظيم العمل المعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سيكون إيقاع العقوبات التأديبية بناءً على جدول المخالفات وحسب نوع المخالفة، وسيتم نشره لمعرفة جميع المخالفات والمحظورات.

ما هي الجهات التي يمكن للموظف التظلم أمامها من القرارات أو الجزاءات؟

ستكون هناك لجنة داخل الهيئة مختصة بالنظر في تظلمات الموظفين والتأكد من سلامة الإجراء المتخذ، أما الجهات المختصة فهي الهيئات العمالية ولجان تسوية النزاعات وفق نظام العمل.

اقرأ أيضًا:

إطلاق قمرين صناعيين جديدين.. المملكة تواصل ريادتها في قطاع الفضاء

برنامج حاضنة الأزياء.. صُنع رواد في المجال

الطاقة الشمسية في المملكة.. الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

شبكة رياديات

شبكة رياديات.. الأهداف والخدمات

تهدف شبكة رياديات إلى دعم وتمكين ونمو وتطور مجال ريادة الأعمال؛ من خلال مجموعة متكاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.